
الأربعاء، 19 أبريل 2017
لك مساحة الكون / بقلم المبدعة صونيا اسبر

خاصمني،ابتعد عني
قاضيني واحبس روحي
في جسدي
انثرني رمادافي تاريخك
ولكن ﻻ ترحل بعيدا
ارحل وسع يدي
دعني اشبع ايامي منك
كلاماً ، شقاوة
اغسل مسامي برائحتك
قبل ان تصبح حلما
ذكرى في البال
ارحل ودع عينيك
تغفو في عيني
واترك شفاهك
تقطر حنانا
يذوب لها وجداني
ارحل ما يحلو لك
لك مساحة الكون كله
اختر اﻻرض التي تريد
وابعدني
عن رحيلك الرمادي
الموشح بالسواد
قاوم غدر ا ﻻيام
وهداياه المقفولة
اسبح بنهر الصبر واﻻيمان
تعالَ ادخل بي
اشاركك
بما تبقى من عمري
قصيدة الصقيع / للمبدع عمار مرهج
كلما تدثرت
بأحلامي
نال مني الصقيع
متجمدة هيحروفي
والشفاه
يلاطفها
النجيع
وانت كما أنت
تتراقصين
كفراشة من شبق
فوق لهبالاشتهاء
تراقبين موائدالهوى في
خلدي
بعيون ماجنة
عطشى لا تعرف
إرتواء
لأصحو
وقدسقطت
عن أغصان
القصيد
حبات
الكستناء
وخلف نافذتي
تختال
فراشة
ولدت
هذا الربيع
قصيدة رحلة مع البيانو / للمبدع شهاب البياتي

أُمسِكُ بِكِ أَمَلاً ......
يا نُورَ الصَباح ......
بِـ اِصرار .....
بِـ اِقرار ......
وَ مِن دونِ فِرار .......
لِـ أَنَكِ أَنتِ ......
حِسيَ وَ الراح ......
اِلَى أَينَ ماضِيَة أَنتِ ......
يا حَبيبَتِي ......
فَـ أَنا .....
مَنَحتُكِ مُقلَتِي .....
وَهَبتُ لَكِ جَنَتِي .....
وَ شَرَيتُكِ بِـ عِزَتِي ......
لَن أَتَنازَلَ عَنكِ ......
وَ لا عَن هِلالِكِ .....
الَذي قَد لاح ......
أَبشِري ......
بِما خَلَقَ اللهَ وَ أَبدَع .......
مَعي......
سَـتُبصرينَ النور ......
وَ كَرَمُ القَدَرِ وَ السُرور .......
وَ مَراحِل النَشأَةَ وَ الظُهور .......
سَيدَتِي أَنتِ ......
وَ مالِكَةُ السَراح ......
لَستِ حَبيبَةً وَحَدها ......
وَ لا سَريراً وَ فِراشَها .....
وَ لا دائِرَةً ثابِتَة بِـمَركَزِها .......
كُلُ شَيء مِنَ المُمكِن اِخفائُه .......
اِلا سِحرِكِ البَراح .....
كُلُ شَيء يَزولُ وَ يَهلَك ........
اِلا عِشقِكِ المُلحاح .......
الَذي يَحيا و يُزهِر .......
فِي نَفسي و جَسَدي .....
فَوقَ أَرضِي .....
وَ فِي جَوفِ سَمائِي ......
وَ يَفوقُ كُلَ الأمواج .....
وَ كُلَ الصِعاب ......
وَ كُلَ شَرطٍ وَ مَجرَى ......
المانِعُ مِنهُ وَ المُباح .........
حَضارَةُ بابِل سَـتَنمو ......
مِن جَديد ......
وَ الجنائِنُ المُعلَقَة سَـتُزهِر .......
مِن جَديد ......
وَ مَسَلَةُ حَمورابي سَـتُشهِر .....
وَ تُشَرِعُ القَوانينَ مَعَ الأحكام ......
مِن جَديد .......
وَ عَرشُ زَنوبيا مَعَ عِزَةَ تَدمُر .......
سَـ تَقوم ......
مِن جَديد ......
بِـ اِستِهواء حُسنِكِ الوَضاح .......
دَعِي أَصابِعَكِ .....
عَلَى اوتار البيانو ......
فَـ لِـحِكايَة عِشقُنا .....
ما زالَ وَ ما زال .....
مِنَ كَلامٍ وَ أَلواح
قصيدة ياابنة الشرق / للشاعر ماهر محمد كامل
أغرد باسمكِ صحوا
وفى المنام
وأناجيكِ حبا
وشوقا
فيعجز
عن وصفكِ الكلام
يا نسمة الصَّبايا
وهج الغرام
يا ابنة الشرق
ما أحلى الهيام
اللحظ ما اعتدى
ولابادر قلبى بالخصام
فقد تركتِ بقلبى
من كلامك سهام
ولن يداوي جراحى
سوى نظرة منك وابتسام
فالورد لولا النور
ما تفتح للأنام
ولولا حبك
لحل بقلبى الظلام
قصيدة أغار عليك / للمبدعة سيرين العلي

أغار عليك
من عطر النساء
من غمزة أنثى تأتيك بالخفاء
من نسيم إن لامس
طرف ردائك عند المساء
من بسمة أزهرت
في حضور غادة
على ثغرك الوضاء
من شمس سرحت
ضفائرها المجدلية على كتفيك بحياء
من باقة ورد احتضنت أناملك
فاح عطرها يغدق عليك بسخاء
من كتاب عانقته بشغف عيناك
واسترخت نظراتها بغنج على سطوره الملساء
أغار من ضوء القمرإن داعب خدك بليلة ظلماء
أو غيمة سكوب دلقت ماء دلوها عليك في نهار شتاء
اغار عليك من كل أنثىعلى حد سواء
شقراء أو سمراء .
قصيدة والتقينا / للشاعر عبد الرحيم عرباسي

___والتقينا___
ألتقيتك والتقينا مقبلين
عبر نسمات الصباح
تحمل الأشواق شوقاً
لك من همس مباح
مع عناق الشمس فينا
تشرق من خلف البطاح
في عيون الفجر دنيا
خفقان قلب والجناح
بريشة العشق رسمنا
حروف إسمك والفلاح
كيف ذاب الشوق فينا
ننشد أصوات السماح
قصيدة الحب روينا
ما كان فيها صلاح
حروف جدائلها تنادي
شوق يحمله اللقاح
في كل واد نستبق
هناك تهافت الأرواح
حبك عطر قد سطرنا
دونه منى الصباح
فواصل ضعفي تستقي
بين أمواج الرياح
لا نقاط القهر تثنيني
ولا أصوات الصياح
حبك في الأعماق سرا
يسري مع كل انفتاح
فانثري ورد بذور
شذاه في الهوى انشراح
في دروب العشق سرنا
عبيرك في الصفا فواح
نرتقي عمق الزوايا
درب تكلل بالنجاح
الجمعة، 14 أبريل 2017
ظل قصيدة / للمبدعة صونيا اسبر

ظل قصيدة
تطرق باب مخيلتي قصيدة
تبرق في عيني حروف شجن
تتمنع في الانسياب
وتجول في خاطري
الاحقها امسك بها
اعطيها فرصة الحياة
فتتفجر ينبوع حب
في قلب عاشقة
بيد قدر يتمسك بعكاز
يتلمس جدار الزمن..
يقولانا الحب..
انا الحياة
لا تحرقوا
اصابع الامل
عند مفارقي.
قصيدة يا أسرة التعليم قومي / للشاعر محمد الفاطمي
ألا يا أسرة التّعليم قومي
ترقّينا القرائح بالعمل***فترشدنا العـــــــــــــقول إلى الأمل
وبالذوق الرّفيع نرى ارتقاء***تجسّده الحروف بلا خــــجل
تجدّدنا بحكمــــــتها فنرقى***فنصعد بالطّموح إلى الجــبل
ونبدع في الحـــياة لنا فنونا***بها الأفكار تنجـح في العـمل
وذا في الحقيقة ليس سهلا***على شعب تشبّع بالكـــــــسل
////
علينا أن نتابر في الدّراسه***لنكنس من ثقافتنا الخـــساسه
فنحن اليوم كالغربان صرنا***نفتّش في القفار عن النّجاسه
وننعق بالنّــــهار وباللّيالي***من المضض المحمّل بالتّعاسه
هرمنا من تخلّفنا فصرنا***مثالا صارخا شــــــــعبا وساسه
وفي وطني تكشّفت الخبايا***وبالإفلاس زغردت الدّراســه
////
علينا أن نقوم من الرّقاد***لننهــــض في الحواظر والبوادي
فقد بلغ الزّبى سيل عنيف***من الشّطط المحـــــمّل بالفساد
وأقبلت النّفوس على انحلال***تكاثر في المقاهي كالجــراد
فزغردت القذارة ثمّ صاحت***ألا ثوروا على قيـــم الرّشاد
ونحن كما ترى نزداد غيّا***ونطمح في المزيد مــن الرّقاد
////
أروني أمّة رقدت دهورا***وقد ألفــــــــت طبائعها البخورا
ترى الأوهام والأشباح ليلا***فتشعر أنّها سكنـــــــت قبورا
وفي الأموات تطلب كلّ يوم***كأنّ الجهل ورّثها الشّــرورا
أساء لها بسعوذة فظلّت***تبـــــــخّر في الورى كذبا وزورا
وتعتبر البخور لها دواء***فتركب في توقّعــــــــــــها تبورا
////
تصدّعت السّقوف من المباني***وبات سقــوطها في كلّ آن
وقد بنيت بلا أسس تقيها***مهاجــــمة الزّلازل في ثـــوان
وهذا العصر زلزل كلّ شيئ***كما غنّى لنا ناس الغـــــوان
فأصبحنا يتامى في بلاد***بها التّاريخ يصرخ في المـــكان
وصرنا كالكلاب بكلّ قطر***نفتّش في المـــكان عن الزّمان
////
يقول لي الضّباع غدا سنرقى***كأنّ النّاس في التّفكير حمقى
وكيف سنرتقي من غير علم***إذا كنّا نريد الــــــصّدق حقّا؟مدارسنا تفرّخ في الكسالى***وتزعم أنّنا حــــــــــــقّا سنرقى
وبالتّسويف تلغط كلّ يوم***ونحن بإفكها نزداد صـــــــــدقا
ولا أدري متى يصحو الأهالي***وضائقة الأسى تزداد خنقا
////
ألا يا أسرة التّعليم قومي***فنهـــــــــــــضتك انتصار للعلوم
وكوني أسرة بالنّور جاءت***لتنــــــــــــقلنا إلى رتب النّجوم
فما الإقلاع بالتّعليم سهل***ولا التّغيير يحــــــصل بالجروم
وما شاء النّهوض بغير علم***أضاع العمر في ضنك الهموم
فعلِّم ما استطعت بكلّ صدق***لنفلح في مواجهة الخـــصوم
دموع في عيون وقحة / للشاعر خالد الأعور
خالديات
دموع في عيون وقحة
جاءتني تبكي هاجها الذِّكَرُ
فقلت هل لبكائك عِذَرُ؟
كفكفت دمعها تنهدت
وقالت : ساءني العمر
والاحزانُ والقدرُ
قد كان خِلِّي عاشقي فهجرته
عميَّةُ القلبِ لا سمعٌ ولا بَصَرُ
شرع الفوْادُ بغير مرجٍ تموضعَ
ما نال مكرُمَةً من به غَدَرُ
فرحتُ الى ذي مالٍ وذي دُرَرٍ
فضاق العيشُ ولم يبقَ لهم اْثَرُ
فندمتُ وما تُغني الندامةُ بعدها
عواقبُ سوئي فيها العارُ والوِزَرُ
فبكت وفي احشائها حرقُ الجوى
ومن علة الوجدِ نالها الضرَرُ
ومن فرطِ الحياءِ انهلَّ دمعها
كغليِّ الحميمِ ناراً يتسعَّرُ
فهامت وبين الظلالِ توارت
وبعدها لم نسمع لها خَبَرُ
النظرة الأولى / للشاعر محمد رشاد ( جيفارا )

النظرة الاولى
كم أتوق لتلك النظرة اﻷولى بعد طول البعاد
وكم أضناني هذا الشوق وغمرني الحنين وزاد
وخيال ممزوج ببعض منك لم يمنع عيني السهاد
لو أن قصص الحب حروب فقصتي معك جهاد
قتيل لا يقبل في الشهادة عزاء ويرفض أيام الحداد
الحياة بدونك موت رخيص والعيش بأمل اللقاء مداد
نظرة أولى أحيا بها تخترق الحدود وتتخطى البلاد
ستجدي في عيني لهفة ورعشة شفاهي تفضح المراد
نظرتك الاولى حبلى بشوق يكون لعمري تاريخ ميلاد
أضم رأسك لصدري خوفا من أن يرقب عينيك الحساد
نظرة منك أعيش بها اﻷمل وأرتضيها القاضي والجلاد
عاندت في أمل اللقاء نفسي حتى خضعت لروحى العناد
إعلم أني بحبك أحيا وبعشقى الأبدى لن يقطع حبل الوداد
قصيدة إرثٌ ثقيل / للمبدع عبد الرزاق الأشقر
جهّزْ دموعَكَ للرحيلْ
هيَ غلطةٌ أخرى
و تبعدُكَ المسافةُ عنْ قرانا
عنْ مصاحفِناالتي شوّهْتَها يا أيّها الرَّجلُ الذَّليلْمعْ مَنْ تحبّْ
معْ ماجناتِ الليلْ
معْ إيوانِ كسرى
معْ سارقي وطني الجميلْ
جهِّزْ دماءَكْ
إذْ لا يحبُّ ترابُنا
دمَكَ الملوَّثَ أنْ تدنِّسَهُ
بعهرِ المومساتِ
و عهرِ فارسْ
و عهرِ العابدينِ لغيرِ ربِّ العالمينْ
فهنا أكلْنا تمرَ أجدادي
و هنا سيبسقُ نخلَنا
و يعودُ يثمرُ منْ جديدْ
عذقُ النَّخيلْ
جهِّزْ لنفسِكَ مدفناً
فالأرضُ هذي الأرضُ
أطهرُ منْ جدودِكْ
لا تلوِّثْ بحرَنا
بنجيعِ دودِكْ
فالبحرُ و الأسماكْ و المرجانُ
معدنُها أصيلْ
اجمعْ بقيةَ ما تبقَّى
منْ علاقاتِ الصداقةِ
و القرابةِ
و الجوارْ
خذْهمْ معكْ
و ليتبعَكْ
منْ شاءَ من بشرٍ
و منْ بقرٍ
و منْ حيوانْ
ابعدْ
بعيداً
ألفَ ميلْ
و لربَّما تشتاقُ للعناتِ
سوفَ نصرُّها في بقجةٍ
لتفوحَ منها
كلُّ رائحةِ الضغينةِ
و العفونةِ
و النَّذالةْ
شمَّها في كلِّ حينْ
و احملْ معكْ
كلَّ الشَّتائمْ و السُّبابْ
فبلادُنا
أنقى من التَّدنيسِ
و التَّدليسِ
و الكذبِ المصفَّى
يا أيُّها الإرثُ الدَّخيلْ
الأربعاء، 12 أبريل 2017
قصيدة رائعة بعنوان الإنعاش / للمبدع عمر أبو خليفة

الإنعاش
نبض الغرام بخافقي يتلاشى
يحتاج من بعد الجفا إنعاشا
الروح تهفو للحبيب صبابة
لكنه للقائنا يتحاشى
لو كنت مثلي كان أضناك الهوى
حاشى لقلبي أن يخونك حاشى
فأنا وحبك توأمان أراهما
طهر الهوى مع مسلكي يتماشى
لاعيش عندي إن هجرت كواكبي
كنت الغطاء لخافقي وفراشا
فأنا جمعت من الحدائق زهرها
وبنيت بين جوانحي أعشاشا
أنوارك المثلى تزلزل مهجتي
ويصير قلبي حولهن فراشا
لما أفلت كنجمة من عالمي
لا فرق إن مات الهوى أو عاشا
كل الدروب إلى حماك تغلقت
ماتت حروفي لا أريد نقاشا
قصيدة مؤمن / للمبدع أحمد فهمي

مؤمن بان الدين لله
والوطن حق للجميع
حقك بيرجع
يا ابن بلدي
حقك تعيشباسم السلام باسم الامان باسم الصليبمسلم .. 💜مسيحي اخوة في حب الوطنليكم ديانة باسم الإله رُسل المسيح ....!حقك بيرجع
يا ابن بلدي
حقك تعيش
يحيا الهلال
ويا الصليب
لازم نعيش
بين الأمان والأتمان
لازم نكون
مسلم .. 💜مسيحي
نبض الميدان
لازم نكون
نفس الميزان
اخوة في حب الوطن
قصيدة نثرية بعنوان مؤمن / للمبدع أحمد فهمي

مؤمن بان الدين لله
والوطن حق للجميع
حقك بيرجع
يا ابن بلدي
حقك تعيشباسم السلام باسم الامان باسم الصليبمسلم
💜مسيحي اخوة في حب الوطنليكم ديانة باسم الإله رُسل المسيح ....!حقك بيرجع
يا ابن بلدي
حقك تعيش
يحيا الهلال
ويا الصليب
لازم نعيش
بين الأمان والأتمان
لازم نكون
مسلم
💜مسيحي
نبض الميدان
لازم نكون
نفس الميزان
اخوة في حب الوطن
قصيدة دخيلة / للمبدع محمد مازن

دخيلة..
همست اعذرني فقد زلت
بعينيَ نحو صفحتك بناني
ماأردت أن أوسم بالدخيلة
إنما آسرت بحرف كبستان
شدني دون أن يرعوي وما
دريت إلا وفي شباكه رماني
تنقلت على مهل تنسمت ري
براعم يتوسد أحدهم الثاني
تذوقت طيب تمازج نكهات
تهت وتأرجحت بين الأماني
يالتهدج صوتك.... الوسنان
وتبعثرك بين قلب وعينان
تعالي نطير..... كعصفوران
وبالحب نزرع ..... الوجدان
نلهو بين رياحين.... وأفنان
وإن يكن من خطيئة.. فلها
إله يتولاها رحيم..... رحمن
وإلا إن لم يكن من... خطية
فلم وجد من أصله.. الغفران
وقد قالوا قديما لكل شاعر
وشاعرة شيطانة... وشيطان
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
