الخميس، 29 سبتمبر 2016

الشاعر المبدع /خليفة عموري.......فى كلمات رائعة بعنوان ((تموجااات))

#تموجااات
إدنوني ...كي أدنوك
فالمسافة و جع العين
و شهوة الخطا..
و أنا جوع الحلم دونك
فأتيني
كي أسبح بحمد اللقاء
فأنت ال هناك
ترنيمة عمر فاته الكثير
والكثير أنت
حين تداعبين أوتار الروح
فيزهر القلب
ويتورد الدم
ويثمر بطفل الشوق
وتكون الحياة
نزهة حريق
فاطفئيني بماء وصالك
لأصير رمادا
بك أتشكل من جديد
فهطليني غمامة حب
تسقي سويعاتي العطاش
و أجبل ثانية
وهذه المرة
دون فراغ و لا جوع
فاقضمي مسافتك وأتيني
انا ال هنا
أحلم ...و احلم
و حلمي كلانا
أنا و أنا
ياعمر الانتظار
تعالي...
فذرعاي منذ حين
تغمران السراب
وانت الحقيقة عندي
والعنوان.
إدنوني...
كي أدنوك...


الكاتبة المتألقة دوما / منية الجزائرية ..........فى قصيدة رائعة بعنوان ((إلى السندباد))

  

إلى السندباد

كتبت لك رسائل البحر
بألوان الغروب
وخيوط الفجر
أيها العائد من رحلة
الضياع........
كاد يأخذني منك البحر
أقف على شفرة الإنتظار
حافية القدمين
على شاطىء الشوق
قوافل من الكلمات
الهاربة.....من قبضة البوح
كلنت تسرد خفايا الروح
على مسمع الغياب
في قصور ألف خيبة
وخيبة......
أيها السندباد
استوقفتني حكايتك
الهاربة من حكايات
ألف ليلة.....وليلة
سأرويها لِمَلِكِ القصيد
لتنقذ روحي
من سيف الإغتراب
...........الجزائر
(حديث الوجدان)





الشاعر المبدع / خالد دياب .......فى قصيدة بعنوان ((افتح قلب ذاكرتي))

افتح قلب ذاكرتي
وانسى من رحيق العمر
اغنيتي
واطبع صوره وطن
فوق أنغامي
انا لا اريد القول من قومي
ولا كذبا عهدناه منذ تفتح الأزل
انا مرغما رغم الجراح
من خذلان قافيتي
على التفكر في المسارات القريبه والبعيدة
فالتفت انها حقا بليده
فالملح يكويني
والصدق في لغتي
يأتي ليطويني
ماذا دها الأيام كي تعاديني
اسل اوجاعي ابتسامات
فترقيني
سوف ابحر في حقل الجمال
واغرف الأفكار من عقلي
تكحلني
فأرى الحقائق كما اشتهت
نساء الكون فترثيني

انا آدم الأخطاء
نزلت طائعا انثاي
فتغويني
مالي أرى الآلام تخدش دمعتي
فينسكب صهيل جوعي
للحيارى الحالمات كما الندى
ألم أوقاتي اجمعها
في مفكرتي
على عجل أفر
اسألها اسجلها
فتبتسم شفتي
بلادي كل ما فيك نقاء
الخص التاريخ اعجنه جمالا
أتيت من سهل موشى بالكروم
ورنوت صمتا للطيور
كي تداويني
أعوذ باسم الحب
يا امرأه
ظلمت على مر الزمان
وما زال الفقيه يخترع قولا لنا
لنطعنك
انا رأيه الحناء
في هذا المدى السوري
اعب من كاسي القديم
خمر مريانا
فيأتي صليبي الأرضي
يحملني فوق الجليل
فاصير نبي للجمال
والصراحة
والوضوح
........

الشاعر الفلسطينى الراقى /شريف عبدالوهاب العسيلي.........فى قصيدة بعنوان (( الحرية ))







الحرية
يا أصوات الحناجر انطلقي
اسبقي رد الصدى
و زلزلوا الجبال ونادوا
فليحيا في وطني كل ثائر
اعتقوا من الأسر شعبا
فكوا قيد الاساور
حطموا زبر الحديد وسجنا
وقاتلوا ظالما و كل جائر
ونادوا الله أكبر الله اكبر
على الباغي تدور الدوائر
يا أمة العرب أين الضمائر
وجرح الصدر عميق غائر
انقذوا أسيرا قد هزه القيد
قتلوا الروح وترهلت المشاعر
أين سيوفكم أين المناجل
أين البنادق أين المعاول
أين أبابيلكم يحملها طائر
أين هدايا الأطفال في العيد
نحمل لأبن الأسير البشائر
لا تحسبوا الله غافل
وهو الحق وهل على كل شيء
إن قال قادر

فلسطين

الشاعر المبدع / وليد مقار ..........فى قصيدة بعنوان ((هَلْ سَبَقَ و اخبَرْتُكِ اُمي ))

هَلْ سَبَقَ و اخبَرْتُكِ اُمي
عن رجُلٍ يَحتَلُ كياني؟

يَستُوطِنُ كُلَ تَفاصِيْلي
يَمتَلِكُ زِمَّامَ الوِجْدانِ

يَأْسِرُ قَلْبِي .. يَأْسِرُ عَقْلِي
يَنْتَفِعُ بِخَيرٍ مَجَانَّي

يَأْخُذُ مِنيْ كُلَ الْحُبِ
وَ يَرُدُهُ بِقَلِيلِ حَنَانِ

هَلْ سَبَقَ وَ غَافَلَنِي اِسْمُهُ
وَ تَسَلَلَ في ثَنَايَا كَلَامِي؟

أمْ هلْ تَفْضَحُنِيْ هَلْوَسَتِيْ
وَ تُذِّيْعُ وُصُولَهٌ أحْلَامِي

يَا اُمِي أَرْجُوْكِ نَصيحَةْ
كَيفَ سَيُغَادِرُ أيَامِي؟

هَلْ اُعْلِّنُ ثَوَرَاتِي وَ حَرْبِي؟
هَلْ ازْرَعُ تَحْتهُ ألْغَامِي؟

لَكِّنِي بِهَذا انْتَحِرُ
فَهَلَاكِي يَكْمُنُ في أذَاهْ

مِن أيْنَ لي بِاسْتِئصَالِهْ
مِنْ دون هَلَاكِي و اِيَاهْ

وَ سُؤَالِي الأَصْعَبُ يَا اُمِي
سَيُبَينُ هَولَ المَأسَاةْ

هَلْ ارْغَبُ حَقاً في رَحِيلِهِ؟
هَلْ أقْدِرُ عَلَى غير رِضَاهْ؟

فَلْيَحيَ مُحْتَلِيَ ابَدَاً
فَانا يَا اُمِي اهْوَاهْ

الشاعر الراقى /مصطفي احمد.......فى قصيدة بعنوان ((لملم الكلمات))

  


لملم الكلمات

جفف نزيف
الدمع
يا قلب الألم

واكتم وبادر
بالرحيل

ماعادا يرضيه
الترجي
بل عادا
يتمتم مستحيل

لملم الكلمات
من فاه الوتر
واركل
العود المتيم
بالنحيييب

وانزع الافكار
والاعذار
والغبار
ماعاد ف الطرق
البديل

لاتتعجبي
الجرح الغائر
يا كل احلامي
لن ينحني
لن يعود
القلب ابدا
ذليل




كلمات رااائعة بقلم المبدع /أحمد عبد الرحمن صالح.......فى قصيدة بعنوان ((الحُر لا يعرف سبيلاً للجفاء))

  

(قصيدة/الحُر لا يعرف سبيلاً للجفاء)
"
ومن الفراق ما قتل ..ومن الحنين ما يقتُل الكبرياء
"
من يعرف الحب وضِياؤُهُ ..لن يسلك طريقاً للجفاء
"
عاينت الحب بين ضلوعي أنين
"
.وسلكت فيه دربً طويلاً للوفاء
"
سكنت الليل بوحدتي وتألمت كثيراً بين أنياب صمت المساء
"
والذكريات حولي تطوف كأنها الروح صعدت ..تهيم بالسماء
"
...وأتخذت من الحلم ستارً لقلبي
"
وجعلت من نبض الامل له رداء
"
وظللت أهذي بغربتي بين الانين والدموع اُناشد تلك الليالي الغَرَّاء
"
طلبت الصفح من القدر بأن يمنحني وميض من السعادة دون شقاء
"
..مازلت اُناجي بين ظلام السحر
"
أدعو الله بأن يجعل لي بقلبك لقاء
"
بالأمس كانت تساندُني الاماني ..بدرب الاُمنيات ..في وطن العطاء
"
اليوم هجرتني ووصمتني بطول الجراح التي أمسينا أنا وهي أخلاء
"
....سلكت ربوع الصبر والصمود
"
فلم أجد سوي حزن يُجيد الإحتواء
"
ظمأن بين يدي القدر يطلب من كأس الحنين شراباً لقلبه فهل يُعطيه ماء
"
مهما قست الليالي وصروفها وضاقت الحياة بقلبي .مازل يحملني الفضاء
"
لا تعجل بدرب الرحيل أيها البائس
"
دعك عنك ذاك القنوط ..ودع الرثاء
"
مهما طال الليل وأحتجب الضياء بين أنياب العتمة سيأتي فجراً يحملهُ الوفاء
"
لن تطول غربتي في دروب نفسي .ولن تغرب الروح عنّي أبداً بدرب العناء
"
حين طلبت الحب في قلبك وروحك
"
قد كنت ألتمس لقلبي ...موطن للدفاء
"
واليوم علمت بأنّ اكذوبة الحلم في يدي القدر وصروف الليالي تقلبُها كيفما تشاء
"
وداويت نفسي بالنسيان علي هجر الاحبة .وأخمدت نار السُهاد وسلكت الإنطواء
"
...ولقد مسحت الدمع المؤرِّقُ لقلبي
"
...وناشدت القلب ..بأن ينسي البكاء
"
مازلت كما أنا لن يُثنيني الجرح ولا الهجر عن المضي في طريق وطن للإحتواء
"
مازلت أشعل شموعي في محراب حبك ..وأتوضاء من دموعي ..واُصلي بالدعاء
"
أطلب من الله بأن يرحم قلبي في بعادك
"
يا من أودعتُك نبض ...لا يُجيد الإختباء
"
فقد عاد الحلم لدربه ..والليالي تحترق خجلاً ممن كانت تحاربه وتجافيه بالإعتداء
"
اليوم جئت الربوع ماشياً علي أطراف قلبي ..كي أطلب من عينيك حقوق الإلتجاء
"
..فهل سيمنحني قلبك شهادة مرور لدياره
"
أم أنني سامكث طويلاً علي أعتاب النداء
"
لن يعرف قلبي السقم
"
لم يعرف سُبل الجفاء
"
أحببتك ...بكل إنتماء





شاعر الروائع المبدع القدير / رجب جوابره ........فى قصيدة بعنوان ((تعالي نوحّدُ أحلامنا ))

 



تعالي نوحّدُ أحلامنا
ــــــــــــــــــــــــــــــــ 3ـــ 3ـــ 2014م
سموْتُ بحبكِ ... فوق السحابْ
تلاشيتُ فيهِ ... كأني ســــرابْ

أطيـــرُ ... أحلّــقُ في جــــــوّهِ
تعاليْ .. لنسكنَ إحدى الهضابْ

ونحيا حيـــــاةً ... بكل الهـــناءِ
نحيا حـــياةً ... وفيــها المطابْ

بجو الربيــعِ ... هناك الصـفاءُ
ننسى الكوارثَ ننسى الصعابْ

تعــــاليْ ... لنبــــنيَ عـــشاً لـنا
ونحيا حــياةً ... تعيـــد الشبـابْ

*****
تعالي ... نجـــددُ ... أحــــلامـنا
بكل المحبةِ ... ننسى المصــابْ

فـكل الحــــوادثِ ... مـــرتْ بنا
ولن نستكينَ ... لأيّ اغتــــرابْ

وتسري المحــــبةُ ... في دمـــنا
بروح التواصلِ ... والإقتـــرابْ

نعــيش الحـــــــياةَ ... بأوزارها
وننفض عنا ... هموم العــــذابْ

فأنتِ الحـــــــياةُ ... أيا مُنيـــتي
وأنتِ القـــريبة ... في الإنتسابْ

*****
تعاليْ ... نسافــــرُ في صمتـــنا
ونشربُ كأساً ... لذيذ الشـــرابْ

فـــأنتِ الحبيــــبةُ ... با درّتــــي
وأنتِ الوليــفةُ ... رغم الغـــيابْ

فقلـــــبي ... تشتتَ ... في نبضهِ
وعقلي ... تبعثر عنـــد العـــتابْ

وجسمي ... تخدّرَ ... في يومـها
كقطعةِ ثلــجٍ ... تلاشى ... وذابْ

وعيـــني ... تَبـــدّدّ ... إبصـارُها
كعين الضرير ... ألاقي الصعابْ

*****
أحبكِ ... حـــباً ... عـــلا ... شأنهُ
يفوق الخيالَ ... ويمحــو الضبابْ

فــأنتِ ... الحبيــــبةُ ... يا وردتي
وأنتِ الرفيقةُ ... أحــلى الصحابْ

فحبكِ في القلــــبِ ... حلْــــماً أتى
يعـــــودُ إليَّ ... بروح الشـــــبابْ

تعـــاليْ ... نوحّــــدُ ... أحـــلامنا
ونسعدُ فيها ... بحسن الثـــــــوابْ

ونرجــو ... من اللهِ ... إكرامــــنا
بيومٍ ... سنخضعُ تحت الحـــسابْ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحر المتقارب

المتألقة دوما بحرفها الساحر / ردينة دياب.....فى قصيدة بعنوان (("ناي السحاب"))

  


"ناي السحاب"

أنتظرُ الهطول ...
ليروي ظمأ العروق...
وتستحمّ أغصان الضلوع...
لتزهر واحات...
وعطرٌ يحتفل....
إرحل أيها الطائر الموجوع...
لا تترك أثار جناحك ...
لا تجفل الجروح...
لا تعبث بترياق الأمل..
ولا تغازل...
آلاماً في الخفوق...
فحمّاله متعبٌ.....منهكٌ..
وما عاد أكثر... يحتمل..
أعطني نايَكَ يا سحاب
لتعزف أنامل الروح
ألحان أفراح....
ونور برقِكَ ..
يحتلّ الثقوب...
وأنت ...أمطرهُ بالقُبَلْ...


--------------




الشاعر المبدع / عمار قدح......فى قصيدة بعنوان (( سأعيش من جديد))

  

.. سأعيش من جديد

سأَطْلُبُ الحياة من جديد
وأفارقُ اليَأس العنيد
وأليَكِ أنا أُريد المجيئ
زَحَّفَا أبحث يوم سَعِيد
أُرِيدُ شمساً؛قنديل مُنِير
حب قمرٍيٌ مضيئ
انوثةٌ تكون لي قرين
إمرأةٌ تكون لي رفيق
ظل رَّبِيعِ زاهرٌ سعيد
أنا من عُذِبَ بِالحب الكَثير
اضعت السَّعَادَةُ صَغير
مغدور من الحب جريح
للحياةِ قررت الرجوع
أَلتمس يوماً سعيد
أطالب بحبٍ أَنِيسَ
أَنَا اليَوْمَ مَن يريد
والأمس ماضٍ غريب
أطالب حياة عشقٍ جديد
حب دَّافِئٌ رَقيق
أطالب عطفاَ زَهيد
كعَطف الأم الرَحيم
أريد العيش من جديد
إعطِفي عليَ دُنْيَايَ
أنا إنسانٌ تَعِيس
أريدُ اليوم حَنان رقيق
ضُمِّينِيِ !!!!
أريد لكِ الرجوع
ضُمّيِنيِ !!!!
لفرصة حب جديد
لا تَقضي عَلَيَ ببعدكِ
بعدكِ دمار لي أكيد
أُرِيدُ حب من جديد
أريد عِشقاَ حنين
إنا قلم حبٍ أصيل
حبُ صِدق كريم
أريد رَسمك عَيناكِ
بخطٍ كُوفِي أنيق
أنا لكِ الحبيب
حَبيبٌ عاشقٌ مَجنونْ
...




الشاعر المبدع / ابو عمر النجار........فى كلمات رائعة بعنوان ((العيد أمى ))

 

العيد امى
ما أجمل الروح فيكى كأنك خلقتى والحياة
ننظر إليك فنلاقيكى جمال عز وروح وجاه
فهل انت الروح فينا أم انت للخلق المياه
تمر سنون والعيد جد ولا عيد بعد امى اراه
كأن الحب حاضنيك والعيد معك عزيز لقاة
اعيش والسعد معك ولو حييت دهرى بآااه
نظرة بعينيك صبرى وتضئين عمرى يا أماه
تجود المعانى ذكراك وصدرى حبك لمنتهاه




الشاعر المبدع / محمد العصافرة فى قصيدة رائعة بعنوان ((ذكريات مترنحة ))

  

ذكريات مترنحة
لِعشقي في شفاهِك ألفُ ذِكرى
و بالنَّظراتِ خاصَمَني العتابُ
***
وفي قلبي مع الآهاتِ صمتٌ
رُضابُ الرُّوح يعشقُه الشَّبابُ
***
نسيمُ هواءك العاني جِنَانِي
وهذا الصَّدرُ راقَصه الصَّبابُ
***
جدائلُ شعرك المنسابِ وَلْهَى
يداعبُها يُغازِلُها اقتراب ُ
***
تعانقها الرياحُ جوىً بقلبي
كنارِ العشقِ أشعَلَها الغيابُ
***
شَرِبْتُ الخمرَ من شفتيكِ عِشقاً
فعاجَلَنيْ رضابُك والشرابُ
***
تناديني المفاتِنُ في دلالٍ
كَفَرْعِ الأيْكِ يَعَشُقه انسيابُ
***
فَمِنْ أُخرى إلى أُخرى عناقٌ
وِمنْ هَمْسٍ إلى ضَمٍّ إيابُ
***
ومن نظراتِ عِشْقٍ قد آوتني
إلى الأحضانِ يَحضُرُني اجتذابُ
***
ويأسرنا جوى الآهاتِ لُقيا
وَيَصْحَبُنَا عن الناسِ احتجابُ
***
ولي في خَصْرِكِ الجاني كؤوسٌ
ثُمالى الكأس يُنسيهم عِتابُ
***
فَصرتُ اليوم عان في قُيودٍ
كما الخمَرُ العتيقُ هي الشرابُ
***
يساهرني نسيمُ القربِ ليلاً
ويأسرُني ويسلبنُي اللُّبابُ
***
ويغمرُني إذا ما جَنَّ ليلٌ
خيالُ الطَّيفِ للعشقِ السرابُ
***
أبيْتُ جَوَىً وضوء البدرِ أمسى
يسامرُني يُمَنِّيني اقترابُ
***
وَطَيْفُ جمالُك الأخَّاذِ طيفي
وَصُبْحُ العاشقين له غِلابُ
***
وَهَمْسُ الروحِ من شفتيك يُجدي
كما بَحْرُ العيون به الرِّحابُ
***
فان أخفيتِ ما يُخفي عشيقٌ
فهذا السِّرُّ يفضحُهُ اضطرابُ
***
وان خاصمتُ في دنيايَ يوماً
دعي عشقاً يُواعدُني اغترابُ
  فلسطين * بيت كاحل *
28/9 / 2016 م






شاعرة الجمال والابداع الرقيقة /صونيا.اسبر.......فى قصيدة بعنوان (( قلمى ))

  


قلمي

في الكلام راحتي
واثبات رأيى
ورسم شخصيتي
في القلم حبر
إن سال.. يذوب أنسا
بين اناملي
في القلم حبرا
يرسم المجهول
يسقط أقنعة بوجوه
كانت تتلبس اﻻعذار
من حولي.. لتقودني
مع الريح الهوجاء

في الكلام راحتي
مشوار عمر على الورق
عمر يباغتني
صور تشبهني وصور
عاشت في خيالي
دللتها لتدلني
على طريق الصمت
فتصهل بداخلي
جامحة..
تلملم شتاتي
لتذكرني
أن قلمي فرس
اسير أشواق
يزهو، يتوجع
وينكسر..
عند موت اﻻحساس
بفؤادي

صاحب القلم السامق الشاعر /جاد عبدالله.........فى قصيدة بعنوان ((نفي قلب ))

  


نفي قلب
*********
غائرة جذورك يا قلب في قيعان امي
خالق نورك هو الرب فلا تأبه لاذني
اطوي مطوياتك, و اذهب بعيدا عني
غادر الارض فلا تراك روحي وعيني
----------
لا تبقى تتقوقع في سرمديات قلمي
و اكتب حروفك في مجرة لا تعرفني
دعك من الالم و دعك من نبض الوهن
و انشد اغنيتك في سماء بالفرح تغني
----------
تحرر من قيودي من خيالي و وهمي
كن انت الحر و انت المفكر, و اثني
عزيمة حرفك عن الزهر الأفن
لونه جميل و قلبه غائر في العفن
---------
و اذكر نصيحتي و تذكر اشراقة يومي
و اذا نجحت في الحياة كذالك اذكرني
فانا من تعذبت بعذابك و عذابك اسقمني
او لا تذكرني, اخشى عدواه ان ذكرتني
فالحب بالذكر يعدي, و اخشى ان تصبني
لا تذكرني
****************


الشاعر المبدع / محمد مازن ........فى احدى روائعه ((سألتها الرحيلا))

   


سألتها الرحيلا...

سألتها الرحيلا....
...........وطرفها ......المقيلا
عن شفاهي المضمخة
........ بعبقها .....والزنجبيلا
سألتها لملمة خيوطها
وإشراقتها عن أفقي العليلا
ترك ابتسامتها بعيدا عن
.....ملامحي سألتها ...الأفولا
سألتها ترك فرشاتي وألواني...
سن قلمي... وقد غدا.... هزيلا
آآآآه... لو تبارح قدس أقداسي
كروم زيتوني..... والجليلا
مالي كلما خَطَتْ على أوردتي
تهافت الدم وازداد العويلا...
وإن خطرت تتبرعم همساتها..
أقصى الروح نسيما.......عليلا
وتضيع الحروف في شذرات
محراب عينيها...... أمن بديلا
كَيفَ تَسللتِ لِمخدَعَ نوم....
حرفي فغدوت.. أمه والفصيلا
وكيف انتهكت أبجديتي ..
لونت قافيتي وقرعت الطبولا
كيف افتضضت عذرية..لوحاتي
رويت صحرائي فغدت ظلا ظليلا
كيف فرشت خضرة.. ربيعك
بأوديتي وبه ختمت.... الفصولا
كيف تهيبتك واقعا فملكت
الخيال بطيفك .....الخجولا
أوترتحلين.... وصهيلك.. عن
خافق حولت خفقاته هديلا
أتغادرين جوادك الذي ماانفك
يدعوك لرؤاه..فتردين الصهيلا
كيف.. وكيف.. وما عساي.....
أقول فيك...ساكنتي....
إلا صبرا..... وصبرا... صبرا جميلا




الكاتب المبدع / محمد الساده..........فى قصيدة بعنوان {{وفاة امة}}

   


{{وفاة امة}}

هكذا تغيرت الأمة
فصارت نقمة
وللغير لُقْمَة
تستجدي العدو من قمة لقمة
وسلاطينهم فسدت
أذِلّةً هرمة
للباطل صفقوا
اضحوا كما الرِمَّة
والعملاء تعاونوا
لهدم البيت والقمة
فويلٌ لنا من سقوط هذه الأمة
لن يعود الحق الا بالاتحاد
والنخوة والهمة
سيسقط العدوان
ويسقط العملاء
كلهم كما جيفة نتنة
وستنصر الاوطان بالوحدة
واجمل لمة
يأرب عجل بفرجك علينا
كي تزول الغُمَّة





الأربعاء، 28 سبتمبر 2016

القلم الراقى المبدع /محمد مازن .........فى قصيدة بعنوان (( رحيل ))

 

جلست بجواره حزينة مرتقبه والمرض قد فتك بجسده الواهن...

رحيل....

همست فما أقول لهم وقد
رأووكَ بين أجفاني.. والمقل
وكيف أزهرنا ولكم توارينا
عن إرهاصاتهم بترانيم الغزل
أأقول لهم تداركته الظروف
فمضى كارهاً غادر على عجل
أم أعلل النفس بشفاء يردك..
إلي وماببعيد على مالك الأزل
وإلا جانبتهم مجانبة الكليل
وأقنط لربي علَّ أيامي تختزل

قولي لهم رُحِلَّ ومارحل
نعم نعم... نجم... وآفل..
قولي لهم ألزم بلا التزام
وقد ظننته باق.. للأزل..
أخذ على حين.. غرة
وبلا علم عزل وما اعتزل ..
غاب تاركا لي أشياؤه..
بقايا رائحته بوسادتي
أسنانه على جيدي الأسل
اصطحبوه على.. مضض
قدوا قميصه من... قُبَلْ
فإذا مررت على جدثي
عفري جبينك وتنسمي
ترابي اللدن أترعيه بالقبل
فلك عشت وعشقك تنسمت
وعلى حبك وافاني.. الأجل


الشاعرة الرقيقة /زهرة يونس....فى قصيدة بعنوان ((حبة فرح))

حبة فرح
للشاعرة زهرة يونس

اسرق من عمرك
حبة فرح
وسطرهم جوة الألبوم
خد صورة لنفسك
وقت الضحكة
ماهتصاحبك
علشان .. دة اكيد
راح تيجي ف يوم
وتطل بلهفة على الألبوم
لاجلن تقدر لحظة تعاود
الذكرى ..تدوب اي هموم

تجاعيد الحاضر وقساوته
بكرة تحن تعود ليها أوام
بتقول تفاصيلها
..صحيح توجع
الوجع انك هتكون ندمان
انك ماقدرتش تعشقها
دي الضحكة بتغلب اي آلام
انك مافهمتش معانيها
لاجل تحقق كل الأحلام
مستني المستقبل يطرح
و موفر جهدك للأوهام
حبة فرح

من خواطر المبدع /نبيل موافي......قصيدة بعنوان (( قولي بربك ))

  


قولي بربك
-----------
ويبقي حنيني رهن الأنين
قولي بربك ماذا تأمرين
أيام تمر دهورا طوال
أناجي همسا ﻻتسمعين
بيني وبينك قامت سدود
كأن النوى حصن حصين
كلماتك شدو بمسامعي
كأني أراك عين اليقين
يرقص قلبي بذاك اللقاء
خيالا يهزم مر السنين
وفي حلمي ليلا أراك
فيسعد حقاقلبي الحزين
يبغي اللقاء طويلا يكون
يأتي الصباح فلا تمكثين
أسأل عنك كل اﻷماكن
لعلك يوما ما ترجعين
---------------------------
معدلة1/12/2015




الشاعر القدير /عبدالرحيم قاسم عرباسي........فى قصيدة بعنوان ((حواء))

 



*____حواء____*

ذاك اللحن يشجيني
وضياء بهاؤها السحر

عبير الورد رونقها
بشذى حواء يختمر

رقاب تناظر رقتها
حواء بزمامها الآمر

جبين في العلا يسمو
وفيها ندرة التبر

عيون الشمس مشرقها
ترنم شعاعها الفجر

فنور العشق مبسمها
يغار النهر والثغر

حواء طفلة تبقى
تختال تراقص الزهر

بخار البحر زفرتها
تباشر مزنها المطر

هو الرقي ديدمها
وأعلم أنها البدر

بروح العشق أحضنها
ونار الروح تستعر

فإن غابت ملامحها
تغيب الشمس والقمر
..17..9.2016


الكاتبة المبدعة / رودينة دياب ......فى قصيدة بعنوان ((أوراق تساقطت ))

 




أوراق تساقطت
---------
شجرةٌ عارية
لا ظلّ لها
أوراقها تساقطت

فأصاب اليتم الصبية...
بقي الساق صامداً
رغم الجفاء
لا لحاء يكسوها
ما أنصفه الزمان...
والأمان غدى بين فكيّ الليل
بين كماشتين..
ريحٌ مسكونة بإعصار ..
والقلم نحيلٌ
من شجرة السنديان
يا أنتَ..!
جسدُ حظّكَ وأنا سيّان ..
يتقاسمان اليُتمَ والألم
يتيمٌ .. !!!
دمّ قلبه مداد
بحضن أوراقٍ صفراء
وقلبُكَ يا صغيري
ضلعُه حضن الزمان ..
كلّما جفّ حبرُه
نأى الدمع بركن الوجع
مبراة الأيام ،منكَ ظلماً
شرخ عميق جداً
في ظهري المكسور،
تقشرُ كِساء الحزن
والرصاصة عمياء
خنجراً مسلولاً
في جعبة الروح ...
لومٌ هو على الأقدار !!
أم هو حظٌّ من عدم ؟؟؟
مهده الأفكار ...
أم أحلامٌ وسراب..؟
وجبينك مركب بلا ربان ....!!
يولدُ الحرف من سواده
والأنين في الجبّ
يختنق الصوت
مرتدّاً قبل الأوان ...
تبقى الأناملُ تقيّده
حدّ النزيف
والحياة أدمت معصميْكَ
بسكّينٍ ظالم
تقتات العيونُ
من صمت مرسوم بعناية
والعيونُ شفقة
ترمقك بلا ندمٍ ..
من طرفِ سنامه
يمحي أغلاطه
واليدُ على رأسكَ
إن مسحتْ ..
تُغفرُ الذنوبُ
لكل منْ كان آثماً ...

الاثنين، 26 سبتمبر 2016

الشاعر المبدع /عبد الرحيم عرباسى .......فى قصيدة بعنوان ((نار الوجد))

   
*____نار الوجد____*

تناغم في الهوى عقلي
وأدعو يستجب رب

فكيف لا والشوق آه
يصرخ بالجفى دربي

تنادي مني آهاتي
ويشكو مرها تعبي

تنام بين أوردتي
وورد خدها نسبي

تفر روحي تصحبها
يسابق خطوها سربي

ستنسى ما بدا مني
وتطوي صفحة الذنب

كلانا كان مظلوما
من الحساد ما يعب

فإن غابت عيون الناس
فعين الله لا تغب

وإن تاهت مراكبنا
ربان شراعها قلبي

سنمضي لا يفرقنا
سوى الموت وإن قرب

هلا يا عاشقا هيا
فنار الوجد تضطرب

..13..9..2016





ريحانة الشام القديرة / مريم كباش .......فى قصيدة بعنوان ((تــحـــدّ ي))

 


تــحـــدّ ي :
========
قدمي .. مبتورة بشظيّهْ
وإشارة النّصر بيدي بندقيهْ
وسأظلّ شامخاً ..
كسنديانة بهيّهْ
أضحك على حقدكم
وكفركم ..
وجهلكم ..
أملأ الدنيا وروداً نديّهْ
أتحّداكم ..
وأرفع رأسي عالياً
فسوريتي هي الهويّة
وهي .. العشق
والقضيّهْ ..
من شموخي ..
أصنع مجداّ
ونصراً
وحبّاً ..
يغرق الإنسانيّهْ
في وحل كرامتكم
المنسيّهْ
فلا تسألوني عن منبتي
عن افتخاري ..
وعزّتي ..
فكل مشكلتي
أنني ضحية الحريّهْ
وأنها على أيديكم
بيعت بلادي ..
والآدميّهْ
وتشرذمنا ..
وتشردنا
وتقاسمونا
كقطعة حلوى
سبيّهْ
لكنني هنا واقف
على صدوركم باقٍ
رمز شموخ سورية
الحرّة .. الأبيةْ

الكاتبة صاحبة الحرف الانيق / رودينة دياب .......فى قصيدة بعنوان (("غنّى لي أيلول"))

  



"غنّى لي أيلول"

غنّى" لي أيلول
هذا الصباح....
ورنّم الطير راحلاً
أحلى صداح....
واسدلتْ الشمس خيوطاً
كالذهب على جيد البراح....
وتنفستُ الهوى في صدري
تنهيدة ...أكتبها
كالسرّ المباح...
تسافر على أثير الأماني
حماماً زاجلاً.....
يهدي الجوى ..عنواناً
للحب ..للحنين ...وللجراح...

الشاعر الراقى / جاد عبدالله........فى قصيدة بعنوان ((لتحيا جنوني))

 

لتحيا جنوني
*************
صبرا و على الله توكل
فعلى قلبك انا المنصب
انا النبض و انا الغد فلا تعجل
هاك الجنون لا ترتب
ابقى في احضاني ولا ترحل
فبرحيلك انا المعذب
و انني بضفيرتك عشقا مكبل
وبروحك روحي تختب
همس نبضك في قلبي مجلل
كالشمس لعتمة كوكب
لا تهوى بحكم العقل لا تعقل
و لما القلب عنك مغيب
لتحيا حياتك و عني لا تغفل
لتحيا كما احب و ترغب
حرا شريفا عفيفا كريما مبجل
و رمشك اسري المحبب
************



الشاعر المبدع / مصطفى ابو عمر .....فى قصيدة بعنوان ((المسؤول))

المسؤول
يا خلق قالو الفقر غول
يا كل ولاده فى كل يوم
تهرب ولاده تبيع اصول
لجل تعيش جوه الهدوم
تلقى مافيش كلمة حلول
مشاكلها تطرح خل توم
تلطم خدود ها من الهوس
ماشية بعقل كان اتلحس
وطريق طويل قاطعة النفس
كله حرس كله لبس او يتلبس
تجرى تدور ع الاسس
مسؤل بيجى يقول قصص
يحكى حكاوى فى ابوعبس
الفقر من الدولة اتكنس
يصرخ فقير واللى اتحبس
وان يوم يفكر فى الهروب
فى سفينة شحن عشان يتوب
فى المية يرموه للسمك
او يشحنوه طعم فى شبك
اكله لحوت من الكبار
حسرة على شعب اندعك
الظلم فيهم ليل نهار
فى الفقر بيموت ولا سلك
اى طريق للازدهار

الشاعر المبدع / سامح محمد حسن حراز .........فى قصيدة ((حبنا ))

  

مع كلمات أغنية(حبنا) كتبتها منذ فتره ولم أنشرها غير الآن أتمنى أن تنال إعجابكم 😊😊😊
😍حبنا
😍😍ه😍😍
حبنا قصه جميله
يرويها ألف جيل
حبنا ذكرى طويله
يتغنى بيها
صوت جميل
حبنا روح وحياه
فيها مليون ألف آه
حب ما يعرفش شئ
من المستحيل
ليله شمس للعشاق
معاه كل دليل
نهاره ظل للأحباب
بمليون ألف ميل
والحنين
آه من الحنين
شوفنا فيه
عذاب السنين
ولا ليل يفرقنا
ولا غربه تحرقنا
ولا البعاد قتل
في قلوبنا الأنين
💖💖ه💖💖
حبنا شوق ولهفه
تشهد عليه الدموع
حبنا قدر مش صدفه
وكل واحد فينا موجوع
مره واحده
تفرقنا الأهالي
وفي ساعه واحده
تجمعنا الليالي
وقلوبنا عاشقه
بتهوى الرجوع
💖💖ه💖💖
حبنا
بحر من مرارة الإنتظار
موجه عاليه ترفعه
وموجه تغرقه
من غير قرار
والحكاية من البدايه
روح واحده
مقسومه بمنشار
حب مولود وبينه جدار
عالي وحطانه فيها نار
طريق ومشيناه
والوعد ما ننساه
ولا انتهى بينا المشوار
حبنا حبنا💖💖ه💖💖





الشاعرة المتألقة /فاطمة ديري........فى قصيدة بعنوان ((اناديكم))

اناديكم
لاجمع من مآقيكم
سرابا كان يوذيكم
واسرق دفتر الاحزان
واقتل من يعاديكم

واسلب منكم الالام
وما قد كان يبكيكم
واعود ارويكم
وسط القلب ابقيكم
حتى يستظل الحب
بفي العشق احميكم
وابيح السحر
من نظرات اعينكم
واقود الشوق نحو
شباككم واعود اسقيكم
اسقيكم من الشريان
اذا جفت فتفديكم

الأحد، 25 سبتمبر 2016

الشاعر الراقى محمد العصافرة/........فى قصيدة بعنوان (( ليلى ))

 


ليلى
ولي قلبان في حُبِّي لِلَيْلى
قٌلوبُ العاشقين لها دَليلُ
***
أنامُ جوىً وأصبحُ في هواها
وأمْسِي عاشقاً قلبي ذَليلُ
***
لعلَّ الرُّوحَ تسبقني إليها
ويأنسُ جسميَ العاني العليلُ
***
وتهدأُ شُعلةً هامت بجسمي
ونارُ العشقِ يطفُئها قتيلُ
***
أُمَنِي النفسَ باللقيا وروحي
بنارِ الحُبِّ يُشغِلُها العويلُ
***
اذا مرت ظباء الواد حولي
أنستُ جوارَها ولها أميلُ
***
أسائِلُها فهل مَرَّتْ بِليلى
وهل علمت بليلى ام رحيلُ
***
وَأعْشَقُ قُربَها والعينُ مني
تتابعُها لأعطيها الجزيلُ
***
فَحُبٌّ بات في قلبي لِلَيْلَى
يزيدُ لظىً وأعْشَقُه نَزيْلُ
***
وَيكفيْني لِقلبي منكِ ليلى
وَيسعِدُني ويرضيني القليلُ
***
  فلسطين * بيت كاحل *




القديرة الرائعة شاعرة الشام ودرته / مريم كباش .......فى قصيدة بعنوان ((ذكريات المطر))

  

ذكريات المطر :
=========
تدندن حبّات المطر على خشب نافذتها , تستيقظ ذكرياتها الموجعة , تبلل ماء المآقي وجنتيها , محدثة أخاديد من وجع , تمدّ يدها إلى ستار النّافذة , تبعدها قليلاً عن الزّجاج المتلبس بالصّقيع , القطرات المطريّة تصبح أكبر حجماً , وأكثر ضراوة وطرقاً على نافذتها مخترقة ذاكرتها بسيلٍٍ من الذكريات والصّور , محدثة في أعماقها جرفاً من الحزن العميق , تفتح النّافذة لجنون الرّيح , تسمح لها بالدّخول , تستقبل برودة الطقس , تمدّ يدها لتعانق حبّات المطر , تغمض عينيها لتسافر بخيالها إلى عالمٍ بعيد , فيه لقاء جميل , وحبّ كبير , عالم فيه حنان وأمان , فرح وسلام , فيه لوحة مطر يروي ظمأ شوقٍ وانتظار عودة .... ترى وجهه يبتسم لها , تعانقه بفيض أمل وألم , تناديه بتوسل هامس رقيق , ترجوه كعصفورة تنشد من وليفها الإياب : حبيبي .. تعال ! تعال كل يومٍ مع المطر , دع طيفك الغالي يروي حنيني , صحراءٌ هي حياتي في الغياب ..
تغلق النّافذة من جديد , تستقرّ على أريكة كانا يجلسان عليها معاً , تتلمس مكانه الخالي , تراه يعبر النّافذة المغلقة و جنون المطر , ويجلس بجوارها , فيشرق وجهها بابتسامة تلمع لها عيناها , تفتح دفتر مذكراتها , تقلبها ورقة ورقة , تقرأ في أوّل صفحة: " كم كنت أحبّ الطّريق المؤدي إلى الجامعة , أراك هناك في غدوّي ورواحي تلاحقني نظراتك الشّغوف , يبتسم قلبي خلسة لنظرة حب وإ عجاب ترسلها من بعيد ثم تتبعها بابتسامة عاشق ماكرة , ووردة تضعها بيدي . ينهمر مطرٌ سخيٌّ من عيونها يبلل صفحتها , تقلب سريعاً , في الورقة الأخيرة تمسك القلم وتكتب : أشتاق إليك جداً .. بعدد حبّات المطر , وتعاني روحي صقيع البعد كما صقيع الشتاء ,يهيج حنيني هذا المطر , أتذكر كم كنّا نمشي معاً تحت زخّات المطر وكيف كنّا نرقص على أنغام تساقط قطراته الممتلئة بالخير والفرح ...
تسمع نقراً خفيفاً على زجاج نافذتها , بدا لها أنّه صوت تعرفه , هو دافيء وحنون , تفتح النّافذة مسرعة , ترى هناك نوراً يمتدّ بألقٍ رائع وألوان ساحرة , تتبع النّور بنظرها وقلبها تراه يعانق وجه السّماء , يطلّ طيفه متلألئاً بالضياء , يلوّح لها بحبّ , تسمع صوته يهمس لها : مازلت أحبك بجنون , وأعشق الوطن .
تظل يدها تلوّح له بالسّلام , تضحك لوجهه يومض به البرق الّلامع , تعود إلى مكانها منتشية من لقاء بين حبيبة على الأرض وشهيدٍ في السّماء .
وظلّت الوردة الحمراء بين صفحات مذكراتها تكتب قصيدة لحبيبٍ عشقته, وهو بدمه كتب عشق الوطن .



الشاعرة المتألقة /فاطمة سعدالله ديري......فى قصيدة بعنوان ((هنا كانوا هنا فرحوا))

هنا كانوا هنا فرحوا
هنا لعبوا وقد تعبوا
وقد ذهبوا وما تركوا
سوى دمع يعاندنا
ويقسم لن يفارقنا

مع الاهداب تجرحنا
فيُخطف صبحنا الدافي
ويبدأ ليلنا الغافي
وتصرع شوقنا الاهات
بعد غياب شمعتنا
بعد ذهاب فرحتنا
بعد هروب دفئ الشمس
ساد جليد فرقتنا
زاد انين لوعتنا
بات الحزن يملأنا ويصفعنا
ويصبغ قلبنا بالدم يذبحنا
وتصعد قلبنا الاوجاع تكسرنا
وتنشر كسرنا حقدا لتُصرِخنا
وتلبسنا خلاخيلا مجندلة
مع الاطياف تسجننا
لنرقص فوق قتلانا
ونشرب كأس ذكرانا
لننسى انهم كانوا
وننسى انهم فرحوا
وننسى اننا بشر وما كنا ما كانوا

الشاعر المبدع / زكريا أحمد الشبلي.........فى قصيدة بعنوان ((يا دار أهلي ))

يا دار أهلي .. .. البحر الكامل ..
هل طاب عيشي والمرار ملا فمي **
أم تنتهي الأحزان بعد تألمي

يا دار أهلي بالحنين أتوقها **
والشوق يعلو بالهوى بترنمي

كم تنجلي في ذكرك النفس التي **
تشقى من الآهات دون تجهم

إن جن ليلي اعتلي بهمومها **
فتعود ذكرى طيفها في مبسمي

وتحن نفسي للديار بعودة **
ورؤى ثراها سالما من مجرم

سوريتي أنت الهوى في دنيتي **
وبك الحياة إذا أتوه بمعلم

مالي ببعدك من هناء بالدنى **
يا عشق روحي بل وتسري بالدم

أهواك يا أرض الشآم وقبلتي **
وأنا سأبقى في حماها منتمي

ريحانة الشام الحبيبة القديرة / مريم كباش ......فى احدى روائعها بعنوان ((عبير جوهرة))

  




** إلى ابنتي الحبيبة وغاليتي الرقيقة اللطيفة أهدي كلماتي :
قصيدة بعنوان : عبير جوهرة :
================
عبيرُ جوهرةٌ من أجمل الدررِ
وطهرُ قلبٍ أضاء الكون كالقمرِ
رقيقةٌ روحها باللّطفِ زاخرةٌ
عاطرة الخلق والأخلاق كالزّهرِ
حباكِ ربي خصالاً لا مثيلَ لها
فأينعت شجرات الخير بالثَّمرِ
إليكِ قد صغتُ أشعاري وقافيتي
يانبضَ قلبي وملءَ الرّوحِ والبصرِ
من الفؤاد سأهدي صدقَ أمنيتي
يانعمة الله فرحتي من القدرِ
عامٌ سعيدٌ من الآمال أروعها
يهلُّ بالخير والأفراحِ كالمطرِ
والأمنيات يفوح عطرها عبقاً
والعمر يزهو بذي الآمالِ والظفرِ
وفي رباكِ يضوع الحب مزدهراً
بعيشٍ سعيدٍ بلا همٍّ ولا ضررِ
كُلُّ التَّحايا من الفؤاد أرسلها
مع التَّهاني ونبضِ قلبي العطرِ

الكاتبة المبدعة صاحبة الحرف الماسى / لطيفة بلعيش ..........فى قصيدة بعنوان ((الساعة الخامسة و العشرون))

  

الساعة الخامسة و العشرون
ساعة احتضار الروح في حضن
الجسد الهزيل
ساعة انبثاق النهار من الليل
هو الحنين العابث بحنايا الروح
يفتك ببقايا القلب المنكسر
ساعة اندثار الحلم
بين الخيبة و الهزيمة
تصارع الليل و النهار
احدهما يريد البقاء
و الاخر يدحره ليطل
بنوره ليفضح ماكتمته
القلوب فيه
وهي على نافذة النسيان
تسامر الوحدة في حضرة الغياب
تذهب بها الذاكرة اليه
و ترجعها محتضنة خيبتها و هزيمتها
تخاول ان تتوارى عن ضوء القمر
الذي يفضح دموعها
اخفي عيونك عنه فلا غبار في
الساعة الخامسة و العشرين
يدمع العين الا غبار الحنين

الساعة الخامسة و العشرون



الكاتب المبدع / خليفة عمورى .......فى قصيدة بعنوان (( تموجات ))

#تموجااات
وتعيدبن وجعي حين تبتعدين
وألف يمين
اني احبك
وبخيط الندى مربوط بك
وانا ورقة الخريف
كيف أنساك
وانت فجر الندى
حين اتلمسه على وجنتي
فأحيا معك...ولأجلك
وبعدك اعجاز وجعي
فهل ترضين خدش المسافة بينا
وأصبح التائه دون عنوان

لا تزيدين الحياة عطشا
وكوني واحة خصبي
يظللك نخيل لهفتي
فاقتربي اكثر
نحوك ..حيث انا تلبست طيفك
واحتضنته طفلا
يمسك بنداء اسمك ثوبا
فأنا عاري الروح
تعالي بدون مكابرة
واكتسيني...


الشاعر المبدع / محمد مازن .........فى قصيدة بعنوان ((ذات مساء))

  


لمن مازال قائماً عميد القلب سهرانا...

حكمة اليوم : إن لم تكوني شهقة الوتر.. كيف يغفو بحجره القمر!!.

ذات مساء...


في حلمي تواعدنا...للقاء
على متن قطار.. المساء

بالعربة الأخيرة... والرحلة
الأخيرة نستلهم ..الإرتواء

نلتف ببعضنا لعل ..الدفء
يعود للأطراف بقر..الشتاء

أسجيها على حجري ألملم
أنفاسها الملتهبة على حياء

وما أن سرى تسارع مهرولاً
يبتغي عنانه ودانا الاستواء

تقدمت أتلمس يد... الربيع
في شفاه متلهفة... للإنكفاء

فجأة ً وعلى حين غفلةٍ.. منا
دلف صاهلاً تذاكر يا أصدقاء

صاحب الحرف الراقى الشاعر المبدع /إبراهيم فاضل ...........فى قصيدة رائعة بعنوان ((طيورٌ بلا أجنحة))

 



طيورٌ بلا أجنحة
==========================
تحملُ الشمسُ أشعتها على أجنحةِ الغمام
وتسكنُ البذورُ التراب
في غابةِ الألوان
وَتَنهُدِ الأغصان
والصيفُ يأتي في سحاب
يغسلُ حزنهُ ويلفُ الضباب
في الدروبِ المستحيلةِ حيثُ التقينا
لم نجد غيرَ هواءٍ حزين
فوق أشواكِ الصدورِ مشينا
علَّ رعداً يُزلزلُ غيماً فيجيب
في فضاءٍ رهيب
يتنفسُ فيهِ الحمام
من نبعِ الظلام
نسمعُ عويلَ صغارٍ تجوع
وتراءى لعيني موتى كثيرون
في طريقٍ طويل
وبحارٍ مظلمة
حين ضاقتْ بهم سُبلُ الحياة
والنهارُ ليلُ
والحياةُ موتٌ
والغناءُ بكاء
والدواءُ داء
ضوءٌ سحيق
وصوتٌ عميق
ويطولُ الليل
يوقظنا من سباتٍ طويل
كي نأكلَ الشوكَ من نبعِ النخيل
كانَ آخِرُ ضوءٍ قد مات
وأتى أدعياءُ الخلاص
ليحصدوا جمعاً من الأموات
منْ يمنحنا النورَ، والظلامُ يتقاسمُ المساحات ؟
لم يبق لنا سوى غُصنٍ هَرِم
وشفاه هشة تودعُ الراحلين
لم يبق انتظار لأيامِ الفرح
أو شفقِ النهار
وقفَ الجُناةُ مع المودعين
يتسامرون تحت الثرياتِ المُضيئة
وقلوبهم قد رَمدَّتْ مصابيحَ الضمير
بالذنوبِ والآثام
خذوا جسدي وكُلوهُ
وهذا دمي فاشربوه
صارَ الغيمُ أنهاراً
ومدائنُ الضياءُ تبكي
فترى بكاءَ عيني وصمتي
افتح لي الأبواب
يا حارسَ الأبواب
لأرى الغصونَ مُشرقة
والنهارُ مَلِكاً مُتوجاً على سحابة
ومدى على المدى يحوم
هُنا قد رسمتْ غربتها النجوم
أُحصي وحدي خطواتِ الليلِ
وأقتاتُ الظلام
عيني لا تنام
نبني ركاماً فوق الركام
أعطني نعمةً أنْ أبكي
أنهارُ الدماءِ تسيل
وخيوطُ العنكبوت خيوطٌ وخطوط
والمدى أضحى خراباً
الأرضُ التي كانت ملاذاً
صارت اليوم تراب

السبت، 24 سبتمبر 2016

الشاعر الاستاذ / جاد عبد الله ..: فى رائعة بعنوان ( يا ابنتي )



يا ابنة امك و ابيكي ايقني
ان الدنيا دانية فانية و انها
لن تدوم لبشر لفقير او لغني
و لن يدوم للحسناء حسنها
فلا تعبثي بعاشق و اعتني
بروح يصدق عهد الحب رجالها
و لاتتمردي على الفؤاد و له اذعني
فما ادامت القصور حبا لاصحابها
و لم و لن يسعد القلوب غنى الغاني
و اعشقي داعية الفتاة الى صلاتها
رجل يصون لحمك في الاكفان
و يقي روحك جهنم و نارها
يجري بك صعودا الى اعلى الجنان
و امامكم برحمة الله تفتح كل ابوابها
******************************
جاد عبدالله

الشاعر الأديب / حسن بوموس ..: فى رائعة بعنوان ( من عاش مات ومن مات فات )

____________________


من عاش مات
ومن مات فات
وصار رُفاتا
الآتي آت
لا محالة
وليس له من دون الله كاشفة
وكل متوقع آت
فتوقع الخير والمتمنيات
الجميلات
الخالدات
الزواج مودة
وسكينة
ورحمة
والحج عرفة
والغنى القناعة
ومن لم يقنع بخبزة
قد لا يجد حتى نصفها بالكلية
من انتفخ و تكبر عن اللبن اشتاقه لفترة
كل بداية لها نهاية
والأجمل آت
لا محالة
هي الأمور من عند الله مُيَسّرَة
أيا جامع المال لذوي الميراث
فَكِّر لحظة
أو جزء من ثانية
في صدقة
جارية
كغرس شجرة
أو بناء ساقية
بجانب طريق عمومية
أو حفر بئر بأرض عارية
أو شراء كرسي متحرك لذوي الحاجة
الخاصة
أو وقف أو هبة
غدا تموت وتترك المال للتركة
وقد يقع بينهم الخصومة
ويصبون عليك اللعنة
يا من كان سببا للفتنة
والمشاحنة
وقطع الصلة
فقط شريطة
ألا تترك أبناءك على الناس عالة
يا مبلغ الدعوة
استغل واجعل الفيس قنطرة
و وسيلة
لنصح الناس كافة
وأنت في عقر البيت
جالس على كرسي سعيدا بين ظهران الأسرة
وفي الخدمة
وعند الغرض والحاجة
حاضرا ناظرا بلا غُرْبَة
حين الأعياد والمناسبات
و وقت ولادة الزوجة
ومنذرا للأقربين من العشيرة
حامدا شاكرا لرب المخلوقات...بقلم حسن بوموس

الشاعر الاستاذ / عاطف جاد ..: فى رائعة بعنوان ( حاء وياء )

___________________


حاء وياء
أو حاء وباء

وماذا لو بعد كل
هذا الكلام
وهذا الملام
هما حرفان حاء وياء
مازلت حى
لكنى عصفور بغير جناح
عصفور واقف
هل انجو من حب عاصف
هل انجو بالكلمات
وبالأشعار
سيكون من الأجدى
أن ننهى بالود الحوار
حبنا ولد ليعيش
على موتنا
ضاع بين الأرض والسماء خيالنا
اطوى منديل الهوى ودمعاته
ونجمنا يترصد
هذه اللحظة ليطفىء
فى ظلنا الباقى ظلماته
نحن انهزمنا فى
هذه القصة
الخيول التى اسرجناها
هجرت وعدها
والبلاد التى بيننا
ضاقت وأعلنت خوفها
ماذا تنتوين
والظل حتى الظل فارقنى
ابكى عدم استطاعتى البكاء
واضحك من القليل
الذى ضحكته
أأوى إلى زمن يجف
أشد فوق الهجر
ميراث التشتت
سيقال إننا نملك حزنا
من هزيمتنا
سيقال
ولن تجدى حينها كلمة
من حرفين
حاء وياء
أو حاء وباء

شعر. ..عاطف جاد

الشاعر المبدع / حاتم متولى ..: فى أحدث روائعه بعنوان ( أَمَلٌ تَلــــــو اَمَلٌ )



أَمَلٌ تَلــــــو اَمَلٌ وَقَلْبِي عَاْلِــــقُ
وَبِعَادٌ يَطُــــوْلُ وَاشَوْاق تَتَــدْفَقُ

وَقَلبُ يَهِيِـــمُ وَاللِـسَان صَـامِت
فَمَتَي يَبُوحُ لساني وَمَتي يَنْــطِقُ

هَجَرَ الْحَبِيْب دِيَارَنَا وَأَنَـــــا صبُ
وَصَبَابَتِي كَلَهِيْبِ طَالَ قلبي يُحرقُ

كَبُرَتْ وَصَار جَمَالهَا يــوم فِراقها
كَظُبيٌّ صَـــغِيْر وهُيّامٌي يـلاحِقُ

وَأَبكي على الحسناء وبكائي دوامه
دُوَّام شَمس على الأرض تـُـشْرِقُ

معرض الصور

تعديل

قسم 1

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

مقالات

قسم 2

Translate

فيديو اليوم

Disqus for TH3 PROFessional

صور فليكر

التكنولوجيا

إعلانات