الأحد، 30 أبريل 2017

قصيدة أحبك / للمبدع نوار شحلاط

كم أتَـمنّى أنْ تَـسأليـني :

( كـم أنـا أُحـبُّـكِ ؟ )

كم أتَـمنّى أنْ تُـصدِّقيـني

كُـلّما قُـلتُ بِـأنِّي أُحـبُّـكِ

كم أتَـمنّى أنْ نَـغْرِقَ سَـوِيًـا

في الحُـبِّ مَـرَّةً أخْـرى

وَنَـلْـتَـذُّ بِحُـلْوِهِ وَمُـرِّهِ ،

أُحــبُّــكِ ..

كَـلمةٌ أتَـعذّبُ فيـها كَـثيـرًا

وَتَـشْتَـهيـها شَـفَـتي كَـثيـرًا

وَأهـابُـها يا زَهْـرَةَ العُـمْرِ كـثيـرًا!

لأنِّي قُـلتُـها مِرارًا وَلمْ تَسْمعيـها

وَسَخَـرْتِ مِـنها وَلمْ تَـعيـها ،

أُحــبُّــكِ ..

هـلْ تَـفْـقهيـن مَعْـناها الجَـليـلْ ؟

هلْ تَسْتَـمتِعيـنَ بِرائِحَةِ عِـطْرِها الجَميلْ ؟

هلْ تَـشعُـريـنَ اليَـوْمَ بِـدِفْـئِـها ؟

أُحــبُّــكِ ..

كم أتَـمنّى أنْ يَسْـمَعها قَـلبُـكِ

وَيَـرْعاها مِثْـلَ طِفْـلٍ يَـتيـمْ ،

أُحــبُّــكِ ..

وَلا أُريـدُ أنْ يَـموتَ الحُبُّ بَيْـنَـنا

فَـنَصبَحُ بَعْـدهُ آثِـميـنْ

أُريـدُ أنْ يَحْـيا الحُبُّ فيـنَـا

كي نَعيـشَ حـياتَـنا آمِـنيـنْ

فالحُبُّ هـو الكَـنْـزُ المَـفْـقودُ

في مَـزارِعِ الغافِـليـنْ ،

الحُبُّ عِـنْدَ مَعْـشَرِ العاشِـقيـنْ

طُهْـرٌ لِـكُلِّ فَـتًى وَفَـتـاةْ

وَإيْـمانٌ ، وَصَلاةٌ

 في مَعابِـدِ الحَـياةْ 

على أطراف الحلم / المبدع ياسر موسى

على اطراف الحلم

انتظرك كل مساء

وفي يدي آلاف الأمنيات

كؤوسي مفرغة

تنتظر نبيذك المعتق

وشهد الشفاه 

اترعي ليلي  بجنونِ انوثتك

اغرقيني عشقا

 بفيض الرضاب

حرقيني بلهيب الآهات

بثورة النهد والرعشات

دعيني اطوف حولهما

 بفلك المجرات

انشري حولي

شعرك المنمق

سحابات عطر

 يكتحل بها المساء

اروي لي كل الحكايات

كيف يولد الفجر

 من رحم العناق

فانا من رحل اليك

 وكله حب وامنيات

الجمعة، 28 أبريل 2017

قصيدة من بعدكم / للشاعر محمد تركي عفتان

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏



من بعدكم..كــلُّ احزاني بها جلــلُ

كلِّي عيــونٌ بــكتْ..في غيــمها هــطلُ

ما تــورقُ الشمسُ في عيــنيَّ سنــبلةً

صابَ الزهــورُ على اغصـانها ذبــلُ

فاستنــزفُ القــلبَ ما ابــقي عــصارتــهُ

مستعــصراُ بهِ ما تــورمــتْ دمــلُ

كلُّ القــلوبِ فقد تصــحوا اذا ســكرتْ

الا بــقى خافــقي من خـمرها ثــملُ

فٲشتــهي ثــغركِ المــخمورِ يسكــرنــي

كما اسكــرتنــي على تلــك الشـِفا قــبلُ

ان جئــتِ لا اغمــضُ العــينـين ان رمـشــتْ

هــذي عيــونــي.. فمن رﯢيــاكِ تكتــحلُ

اني اجــنُّ بــطرفِ العيــنِ ان نــظــرت

قد صار عـقلــي من فــرط الهــوى خبــلُ

تحكي..فيــحلو لنا مــرَّ العــذابِ.

اذارٲيــت من فــمها مستــقــطراً عسلُ


الشاعرة المتألقة / شيماء حجازى ..........فى قصيدة بعنوان ( شمعتي)

 


( شمعتي)

ماذا سأقول لشمعتي
فى غيابك ؟
وقلبى يبكى من هجرك وعصيانك
ودمعى أسير لحبك وحنانك
والقمر فى السماء يداعب وجدانك
وشمعتى تتراقص فى ودا لتضيئ أيامك
فلما البعد وشمعتى تترجى منك قربك وهيامك
فى الليالى الظلماء كم أنارت لك أحلامك
وهمست لقلبك وأطاحت بكل أحزانك
أيتها الشمعة المضيئة بعيني أخبريه
بود فى قلبي والشوق يسارع أحزانك
كم أخذ الفراق منا وطال فى الليل
شوقي وإنتظاري؟
أيا عشقا ملك الفؤاد كفاك هجرا وعصيانا
وشموعنا بكت وتساقط الدمع منها أنهاري
ودمعي جمرا يوقد من ليل أحزاني
وأنين شمعتي أغرق قلبي والحزن ملأ القلب
وأعياني
فكم أحرقني لهيب الشوق وحرماني
ياعشق عمري وأيامي
ما أقساك على شمعتي وهيامي والبعد
عنك أضناني
وأنت نور شمعتي ووجداني ونبض شرياني
ولا حياة بدونك ولاشروق لشمس أيامي
والطير يشدو لك أجمل الألحانى يانور شمعتي
وحياتي


الشاعرة المتألقة / صونيا اسبر .......فى قصيدة بعنوان **جنازة كلمات **

 



جنازة كلمات

وهم كان طيفك..
وقع ظله
على وجعي
اعتصر حنايا الاضلعي
اجرعني قليل
من نبيذ جنونه ..وتقلباته
ومضى باسما
على حيرتي..

وهم كانت حروفك..همسك
صورتها جرعة دواء
لجروحات
كانت على شفير الالتئام
دسيت بالوريد سئما
يدعوني الى
اقامة جنازة الكلمات...

س.ا



قصيدة رائعة بعنوان الحكم لله / للشاعر حاتم متولي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏‏أشخاص يقفون‏، و‏سماء‏‏‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏



الحكم لله
قـَـهـْـرٌ وَحــَــــرْبٌ فـِي بــِــلادِي مــَـهْزَلهْ
 مــَنْ يــــَـا تـُـرَى مـِنَّـــــا درى كَي نَسْـألـَهْ
قــَدْ طـَـــافَ قـَلـبِي كــُلَّ بـَـيـْتٍ كــَي يَرَى
طــَفْــلاً بـِــــــدَارٍ لــيْـسَ فِـيْــهَا أَرْمـَلـَهْ
كــُـلٌّ يـُعـَـانـِي فـِـى سـِكـُــــوتٍ حـَـالـَهُ
 نـَفْسـِي بــِهـَــمِّ العُربِ باتتْ مـُــثـْــقـَلـَهْ
يـَـا سـَـائــِلاً قــــــَد تـَــــاهَ فـِي أفـْـكـَارِه ِ
 قدْ أوهـَــنـَتْ قـَـلـْبَ الـمُحـبِّ الـمَسْـألــَهْ
كـُـنَّـا بـِجَهـْـلٍ لـَيْسَ فـِيـْــنـَا نــَاصِـحـَــًا
 والــيـَوْمَ بـَعـْـدَ الـنـُصــْحِ نـَـحْـيَـا أجْهَلـَهْ
إِرثٌ دِيـَــــارِي فـــِي صُــكُــــوكٍ مـَـا لـَـنـَـا
حــَـقٌّ بــِـهــَا مــَنْ يـَـــا تـــُرى قـَدْ وكـَّلـَهْ
جرحٌ عــــــــــــظيمٌ زادَنــِي هَمــَّـَا وَمــَـا
 إِلاَّ خـَــفَيَّ الْلـُــطـْـفِ حـَــتّـى يـُــــبـْدِلــَهْ
أعــَـدَائـنـَا مـِــنْ جـَــهْلِنَا فــي بــهــــجةٍ
 مــــَنْ ذا يـــَقـُــومُ الـــيـَـومَ كي مــا يقتلهْ
قـَـدْ هـَـلَّ يـَــفْــــتـِيـْنـَا سَـكـَـارَى قـَومُـنـَا
فـَتـــــْوى زَنـِـــيـْـمٍ جَــــاهـَـلٍ مـَـا أثـْمَلـَهْ
هــَذا حـَـــلالٌ فـــِي كـِــتـَـــابـِي قـَــتـْلـُـهُ
 مــِنْ أي شــَــــــرعٍ قـــَد روى مــَــا رتـَّـــلـَهْ
من قد أبـــــــــاحَ الـــــيـــومَ قــتــلاً للورى
 مــــن ذا حـــــباهُ الـحقَّ مــن قـَـدْ خـَـوَّلـَـهْ
يــَا نـَـافـِخـَــًا فــــِي بـُـوقِ حـَــرْبٍ حـَولـَنـَا
لله نـــشـــــكو امـْـــــرنـَا مـَـــــا أعْدَلـَـهْ
علي بـحر الرجز
 بقلم : حاتــم متولي

شاعرة الياسمين القديرة / مريم كباش .......فى قصيدة بعنوان **** قصيدة شعبان أهلاً

 


** قصيدة شعبان أهلاً :
==============
رجبٌ مضى شعبانُ لا يتأخرُ
يأتي كريماً بالفضائل يزخرُ
ياغافلاً ذا الشهر يرفلُ بالرَّجا

إيَّاكمُ أنْ تغفلوا أو تنكروا
هلَّا سمعتمْ قولَ جَدِّي المصطفى
عن سرِّ هذا الشّهر كيف يفسِّرُ ؟
بين الشُّهور مُكَرَمٌ متميزٌ
بالعفو والغفران جاء يعطِّرُ
وقوافل الأعمال تُرفعُ للسَّما
وهناك ربي في الأمور يقرِّرُ
قد صام فيه رسولنا مستغفراً
ومناجياً بالشَّوقِ نحوه يُبحرُ
شهرٌ به الأنوارُ فيضٌ سرُّها
هَيَّا إلى الطَّاعاتِ قوموا شَمِّروا
أصغوا إلى ربٍّ كريمٍ قائلٍ :
هل تائبٌ أو سائلٌ فأُبَشِّرُ ؟
فتهيأوا للشَّهرِ حتى تغنموا
ولأفضل الأعمال لو تتخيَّروا
ذا الشَّهرُ يدعو للتَّسامح بيننا
وإلى الثَّباتِ على التُّقى فتدبَّروا
قد جاء يهدي للعباد محبَّةً
ومشاعلُ الرَّحْماتِ منه تُنَوِّرُ
ياحسرةً ماذا أصاب نفوسكم ؟
والحبُّ في أضلاعكم يتكسَّرُ
النَّاس باعوا دينهم أخلاقهم
إبليسُ من أفعالهم يتذمَّرُ
شعبانُ جاء وفي العيون دموعها
فالأقوياء على الضِّعاف تجبَّروا
إنَّ الطغاة بأرضنا قد أفسدوا
والظّلم يفتك بالعباد ويقهرُ
والدِّين صار قناع زيفٍ يُرتدى
كي بالخديعة للمصالح يعبروا
زورٌ وبهتانٌ شريعةُ دينهم
من نسلِ شيطانٍ أَتَوا وتَحَدَّروا
شعبانُ ياشهرَ التَّحررِ ليتنا
من داعشٍ وشرورها نتحررُ
شعبانُ يأتي والحروب بدارنا
بؤسٌ وتشريدٌ وقتلٌ أحمرُ
أعراضُ تُهْتَكُ تُسْتَبَاحُ حرائرٌ
أيتامُ تبكي ليسَ مَنْ يَتَأَثَّرُ
ومساجدٌ وكنائسٌ قد هُدِّمَتْ
أوطاننا وبيوتنا تَتَدَمَّرُ
والبؤسُ يفترسُ العبادَ فترتمي
بالعجز حتى الصبر لا لا يثمرُ
وضراوة الإرهابِ تحرقُ موطني
والغدر يمشي في الرُّبوعِ وينخرُ
وطني جريحٌ كم يئنُّ بلوعةٍ !
فمتى سيشرقُ ذا الصَّباحُ الأنورُ
يانخوةً عربيَّةً وُئِدَتْ هنا
وعلى زمان الصِّدق كم نتحسرُ !
أعرابُ قد باعوا الضمائر خِسَّةً
هُمْ في الغوايةِ والضَّلالِ تَقَهْقَروا
وعلى بلادي قد تآمر جُلُّهمْ
والشَّرُّ من أنيابهم يتقطَّرُ
ومع الأعاجم قد تآمر بعضهم
إنَّ النفاقَ لَوصفُهمْ الأجدرُ
يا أمَّةَ الإسلامِ أينَ عقولكم ؟
أ بنصرةِ الأعداء يوماً تُنْصَرُوا ؟
يامَنْ تُوالونَ الأعاجمَ إنَّكم
في الدِّينِ والدُّنيا لَأنتم أَخْسَرُ
حتَّامَ ياأعرابُ يغدرُ بعضكم ؟
أنتم شياطينٌ أضلُّ وأكفرُ
يامسلمون تنبهوا واستيقظوا
يابئسَ تفرقةٍ بها نتدهور
صهيونُ والأغرابُ قد مكروا بنا
وعُبَابُ غدرهمُ بقومي يمخرُ
يا أيَّها الأعرابُ لو تتذكَّروا
لا صحبة لثعالبٍ بل يمكروا
ياعجمُ ياصهيونُ كيدوا كيدكم
واستجمعوا الأعراب إذ تستنفروا
لا لن نهاب جيوشكم أو زحفكم
فالأَسْدُ تُرْعِبُ إذْ تهبُّ وتزأرُ
والحربُ تختبر البواسل صبرهم
إنَّ الفخار بأرضِ شامي يفخرُ
فهنا عرين الشام يحمي أرضها
أملاك رحمنٍ تصون وتزجرُ
والجيش يفدي بالنفوس وبالدِّما
من رجسِ إرهابٍ غداً نتحررُ
ياربُّ في شهرٍ كريمٍ نَجِّنا
من شرِّ أعداءٍ لنا قد دبَّروا
فلعلَّ بالشَّهرِ الكريمِ خلاصنا
لا ليس غيرك ناصراً نستنصرُ
ياربًّ إن كان الأعادي قد بَغَوا
فيقينُ إيماني لَأَنتَ الأقدرُ
شعبانُ أهلاً بالعطايا والمُنى
إنَّا أتينا خُشَّعاً نستغفرُ
قد صغتُ في معناكَ حرف قصائدي
فَغَدتْ حروفي ياسمينُ وعنبرُ
والنُّورُ أشرقَ ساطعاً بقصيدتي
والخيرُ ينبتُ في القوافي يزهرُ
وإذا سواد خطيئتي قد حَبَّرَتْ
صفحات عمري والذّنوبُ تُعَفِّرُ
أسرعتُ نحوك والمحبة في دمي
والدَّمعُ في عيني سيولٌ أنهرُ
واقولُ : ياربّي أتيتكُ راجياً
متوسلاً بالشَّهرِ نَقْصِي تُجبرُ
شعبانُ احملْ للسَّماءِ نداءنا
ياربُّ إنَّا بالدُّعا نَتَطَهَّرُ .
**
القصيدة على وزن البحر الكامل

الشاعر المبدع / إبراهيم فاضل .......فى قصيدة بعنوان **لو كُنتُ أعرف **

 

لو كُنتُ أعرف
==================================
لو كُنتُ أعرفُ أنَّ هذه اللحظات
التي أراكِ فيها هي آخِرُ اللحظات
لبحتُ لكِ عمَّا يجوسُ بداخلي
واحتضنتكِ
وقَبَلتُكِ
وملأتُ حواسي من عذبِ صوتكِ
ونقشتُ على جدارِ قلبي كلَّ حروفِ اسمكِ
كم من الأشياءِ تعلمتُها منكِ
سأرسمُ لكِ على تخومِ النجومِ قصيدة
وأروي لكِ الزهرَ بمدامعي
وأحلمُ اكثر
وأُغمضُ عيني
أقرعُ أبوابَ القلوبِ المغلقة
كي أستفيقَ على نبضِ الحياة
ورذاذِ المطر
وبقايا الصور
يَتَفجرُ رضابُ شهدٍ على الشفاه
تركتُ عمري في العراء
كم ثغرٍ شَدَّ لواعجَ غُصتي
وكينونتي
أُشعلُ الشموعَ في ذكرى وحدتي
أبحثُ عن البريقِ في أعينٍ تائهة
وأتوسدُّ جميلَ الحكايات
في ساعاتِ التحامِ الشهيقُ بالشهيقِ
وأحتويكِ نبضةً نبضةً
من أين لي أنْ أسترجعك ؟!
وبيني وبينكِ بابٌ مغلقٌ
إذا فتحتهُ انكسر
كُلنا جرحى
وشجرُ أيامِنا عارٍ
ليسَ شرطاً أنْ تجدَ دماءَك تسيل
كُلُّ موجةٍ تسير
وكُلُّ طائرٍ يسبحُ في الفضاء
يدعوكَ ويُذكرُك
بأنْ تُعطي للكونِ روحاً
وللحياةِ معنى
وللعقلِ أجنحةً وطموحاً
لا توصدي بابك
لتُضيئي شوارعَ القلًب
ولا تُبعدي عطركِ عن خُطاي
أجوسُ عَبْرَ هواي
وأنفضُ عني أياماً زائفة
دثريني
رديني إليكِ
وأسكبيني في بياضِ عينيكِ
علني أمتطي صهوةَ الحُلمِ الشريد
كي نُولدَ من جديد
===================================
  قصيدة النثر


الكاتب المبدع / سامح محمد حسن حراز........فى قصيدة بعنوان **إمرأة غير تقليدية **

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏‏ 

إمرأة غير تقليدية
👸👸ه👸👸
أريدك إمرأة غير تقليدية
تغار ولا تغار
تتلذذ من الحميمية
بنظرات كل النساء ترمقني
وتتوحد بي في أرق أمسية
أريدك مثقفة عالمة
وأريدك من عصر الجاهلية
أريدك البلهاء تغض الطرف
لكنها في الحقيقة ذكية
أريدك بقوتكِ تَهُزي مشاعري
وأريدك ناعمة حريرية
يا إمرأة من طيني خلقت
فيك احتارت أحرفي الأبجدية
أريدك تُحبي النساء تُحبني
لكنك الواثقة بأنك العَلية
تحكي لهن عن غرامي
فيشتقن في احلامهن الوردية
تقرأي عليهن
قصائد عشقي لك
فتذوب قلوبهن مشتهية
أريدك مستبدة في الحب
و أريدك أسيرتي المنسية
أريدك ليلى وأنا قيسها
أريدك زهرتي الأرجوانية
يا امرأة غيرت تكويني
وأذابت حصوني الفولاذية
لك في أركان قلبي مقامات
و مقامك سيدتي تاج الملكية
على عرش قلبي أنت زينته
وتحكمي مليكك كأجمل حورية
أريدك إمرأة غير تقليدية
مقلتيها ممرجة من قوارير
أراني فيها بحالات إستثنائية
تعشق الشجار معي
وتعشق السلام
وتؤمن بالروحانية
أريدك من كل العصور
و أريدك كل العطور
محاربة أصيلة
كمهرة عربية
أريدك مولاتي وأمتي
رغباتك رغباتي
ومزاجك أراء ديكتاتورية
يا نعمة ربي
وزاد الحياة يا عنبرية
أريدك إمرأة غير تقليدية



الشاعر المبدع / عمار ابراهيم مرهج........فى قصيدة بعنوان ** معاناة **

معاناة
أُُعاني في حياتي ما أُُعاني
ولا أحـــدٌ سيسمع أو يـراني

قضيتُ صِبايَ في همٍّ وغمٍّ
بُعيـــدَ خُدِعتُ من ذَكَرٍ أتاني

وأوهمنـي بأنَّ لــه مقـــامً
ومنزلةٌ سَمــــت فوق الأماني

تزوجتٌ المُخادعَ ذات يومٍ
إلى أن صارَ مكشـوفَ المعاني

ولم يكُ مثــل ماقال إدِّعاءً
وليس لـــه بِحــــــقٍّ أيُّ شانِ

ولم يكُ في معاملتي خلوقاً
ولا عِلــــمٌ لديهِ أبــو ( فُلانِ )

جهــولٌ ليسَ يدري أيُّ شيءٍ
وكــم من جهلـهِ ظلماً جفاني

وما إنكفأ المُغاضِبُ عن شِجاري
بلا ذنبٍ جَنيتُ .. وكم سلاني

وكــم ساعــدتُهُ ببناءِ بيــتٍ
وحسبيْ طولَ عُمري من تَفاني

ولْدتُ لهُ البنيـنَ ولم يـُــراعِ
بَنيـهِ ولـــم يُبَجٍّـلْ مـن أتاني

ومع هذا فلم يُفــرح فٌؤادي
ولــم يٌسبـغ عليَّ مِنْ الحنانِ

ولا حبٌّ تمـَّكنَ مــن فؤادي
وليسَ بساكنٍ في ذا الجفانِ

عَصِيـَّةُ أدمـُـــعٍ دومــاً نهاراً
وقلبـي النـّارُ تُشعلُني مكـاني

وفي غَسَقِ الدُّجى أبكي كثيراً
وقد فتحت أخاديداً من زمانِ

ولو جُمِعَت دموعي لإنسكابٍ
لسـالَ الدمعُ نهـراً من جُماني

صَبَرتُ عليهِ يا أيوبُ عُذراً
فرِبُـعَ القــرنِ أصبـرُ ما كفاني

فلا مِنْ حيلةٍ تُجدي وصبرٍ
ولم أجِــدِ السَّبيـلَ ألى أماني

فكم أحجمتُ عن فصلٍ لوصلٍ
ولم أُطلِق لنفسيَ من عِنـاني

سأصبرُ ما حَييتُ على هَواني
وأفـــــرغُ للبُكـــاءِ وللأغـاني

إذا كانَ القضاءُ أرادَ هذا
فحمـداً دائمـــاً ربَّ المثــاني


الشاعر المبدع / ناجى فؤاد القنسوانى.....فى قصيدة بعنوان **/ إرتباط مفكك**

 



قصيدة / إرتباط مفكك
وامتطيتُ الرياحَ
والهواءُ تَجَفَّفْ
صَارَ يابسةً فوقَ مَتْنِ البسيطة
فتُيبِّسُ أفواهَنا
وتُعَكِّرُ فيَّ مياهَ الثَرى حينما تُرْتَشَفْ
وتموتُ أُمنياتٌ بسيطة
ما رأيتُ نسيماً سوى هفَّةٍ
قد رأيتُ على جثَّتِها الخوفْ
تتعلَّقُ فوقَ جبينِ حياةٍ لقيطة
أيُّها الإرتباطُ المُفكك
فلْتُسابقُ وجهاً بألوانهِ الطيفْ
لا تُمزِّقُ تِلكَ الخريطة
فالخريطةُ عنوانُها في الفلا
وهُنا ظلَّ حِسي يختلفْ
لا تعودُ علاقاتُنا للحياةِ الوطيدة
جِئتُ مرتدياً ثوبَ حزني
وارتويتُ حساءً وقد هزَّني ورَجَفْ
وتلوَّكْتُ أوجاعَ قلبي المديدة
ها فؤادي لقدْ شاطرَ أوهامَ فكري
يعْزفُ اليومَ عن لحظةِ العزفْ
ويبوحُ بأشعارهِ المستفيضة
فأنا الخاسر تِلكَ الدُنا
هلْ من الأمرِ صارت حياتي هواءً بجوِّهِ تلطَّفْ؟!!!
أم تُعيدُ حكايتُنا لحظاتٍ سعيدة ؟!!!



الشاعر المبدع / محمد مازن ......فى قصيدة بعنوان **ملهمتى **

 


ملهمتي....

أناديك.. ألتقيك..
بالفرح.... أفتديك...
كيف لا... وهروبي...
منك.... إليك!!
أرشف.... أتنسم
ألثم.... أترنم
أمر كشهقة .. ندية
على.... شفتيك
أعتنق... وأحلم..
أغفو.... وأندم....
ووسادتي... كفيك
أكاد...... أقسم....
أكاد.... أجزم...
بأنك.... المنجم
أستقي... منه....
مالم... يعرف....
مالم.... يفهم
أختبئ بغياهب
عينيك... ومنهما
أسرق...خاطرتي.
أتدثرهما.. وأتبسم.




الشاعر المبدع / عبد الرازق الاشقر .......فى قصيدة بعنوان **((... كؤوسُ القهرِ...))

((... كؤوسُ القهرِ...))
ها هو القلبُ منَ الحبِّ هربْ
واحتمى منهُ كثيراً و احتجبْ

كيفَ بي!! لو أنَّهُ منِّي دنا
كانَ وجداً و أواراً منْ لهبْ

أكتفي بالبعدِ حتَّى أنَّني
صحْتُ يا ويلاهُ لو منِّي اقتربْ

ليتَ هذا القلبَ يغفو مرَّةً
ناسياً ما كانَ منْ كانَ السَّببْ

كانَ ردحاً منْ زمانٍ سرَّنا
صارَ ذكرى في تلافيفِ الحقبْ

ذكَّرَتْني نسمةٌ ريَّانةٌ
كيفَ كنَّا نلتقي خلفَ القصبْ

نسرقُ القبلةَ، يهفو خلفَنا
كلُّ غصنٍ ينتشي حتّى الطَّربْ

ظِلْتُ أهذي، و بلادي تكتوي
طارَ لبِّي، باعَني حتّى العربْ

فتباكوا، دمعُهمْ أكذوبةٌ
دمُنا يحلو كثيراً، ما العجبْ

كلُّ جرحٍ في بلادي نازفٍ
نهرُ حبٍّ لترابٍ منْ ذهبْ

فدبيبُ القلبِ منها و لها
لا تسلْني يا صديقي كيفَ دبّْ

يحفرُ الآهاتِ أخدوداً كما
يحفرُ الماءُ أخاديدَ القربْ

يحتفي الأحبابُ باللقيا معاً
وأنا أشتاقُ أنْ أنسى الكربْ

زارَني طيفُ بلادي حاملاً
كأسَ قهرٍ عندَ رأسي وانسكبْ

فأحالَ الصُّبحَ ليلاً دامساً
و أحالَ الكونَ أشلاءَ لعبْ

و دنا منْ أذني يهمسُ لي :
كيفَ حالُ الشِّامِ ما حالُ حلبْ

أدلبُ الخضراءُ ما قصَّتُها
زيتُها، زيتونُها، طعمُ العنبْ

ألديرِ الزُّورِ منكمْ خبرٌ
جسرُها، والماءُ يعلوهُ الحببْ

تدمرٌ هلْ لكَ أنْ تخبرَني
كيفَ حالُ النِّخلِ ماطعمُ الرُّطبْ

سهلُ حورانَ ودرعا لمْ تزلْ
منبعُ الأمواهِ فيها و المصبّْ

ما استطعتُ النُّطقَ قدْ لعثمَني
حالُ أطفالٍ بلا أمٍّ و أبْ

جلُّهمْ مزَّقَهمْ باغٍ هنا
إرباً منثورةً تتلو إربْ

و بفعلِ الغازِ صاروا جثثاً
يكتبُ التَّاريخُ عنْها ما كتبْ

هزَّني، هزَّ فؤادي صارخاً
ماتتِ الأنسابُ تبّاً ألفَ تبّْ.


شاعرة الجمال والاناقة الشاعرة / امينة يسرى........فى قصية بعنوان **ذاك الهروب....اعياني**

 



ذاك الهروب....اعياني
منهم....مني
من لجة صمت ناداني
لحرف ارتجيه
لقلمي الذي بكاني
ما بال الاحزان تداهمني
وما بال الفهر لا يعتقني
ولا ينساني
غريبة.....لم اعد اعرفني
و قد غيرت ملامحي ..احزاني
اشتقت الى نفسي التي في صمت
غادرتتي
و الى سلام ذات يوم كان عنواني
بقلمي/B.ch

الشاعر الراقى / ياسر موسى ......فى قصيدة بعنوان **لك و حدك بحت باشواقي **

لك و حدك بحت باشواقي
واعلنت حبك وهذا قراري
اليك ارحل كل مساء
يقودني اليك اشتياقي
اغفو على اطراف الهدب
اكمل فيها احلامي
اشعل مقلتيك قناديل عشق
وارتل في محرابها ابتهالاتي
اغزل من حنين ليلي
قصائدي وأشعاري
ابوح بما كنت اكتمه
من حبك الذي اضناني
من ثغرك تساقط الندى
فأورقت ربيعا ايامي
دعي الشهد يثملني
اذا هاجت بي الليالي
حول نهدك المدور
تطوف كل ليلة امنياتي
ارتشف منه نبيذك المعتق
كلما اليه بالشوق دعاني
جمرة من نار تتقد على
تل من ياسمين وجلناري
اسكريني اثميليني
اني اعشق بك هذياني
لاتبخلي علي من فيضك
فقد وهبتك روحي وفؤادي
بك اصبحت مؤمنا بالقدر
يا أجمل أقداري

الشاعر المبدع / مصطفى قمر .....فى كلمات بعنوان **باختصار**

باختصار
باختصار الحل راحل
لما يبقى الليل نهار
لما تتحل المشاكل
لما اشوف ف الكون عمار
لما يبقى الحلم كامل
مش كسوف فيه انكسار
ايوة راحل ليه اماطل
لو رحيلى دا احتضار
فيها ايه تقول لى فاضل
البسيطة غير دمار
فيها ناس هبلة وعبيطة
كارهة كل لون خضار
يبقى ليه العيش حطيطة
وسط ناس تلعب قمار
العرب نايمة غطيطة
والديابة فى الديار
والكبير فيها لخبطيطة
شا دد على عينه الستار
ايوة راحل يمكن القه
الخلاص كان فى الفرار
كان ف صدرى الف طلقة
شايلة حسرتها بمرار

الأربعاء، 26 أبريل 2017

الشاعر المبدع / احمد فهمى ......فى قصيدة بعنوان **--- عظيمة يامصر --- **

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نص‏‏‏ 



** --- عظيمة يامصر --- **

ساعات نصرخ في السنين بالصوت
كفاية حرام شبعنا جحود .

برغم الآها جونا بننزف موت
ونصبر ع السنين يمكن توافي وعود .

حاجات فينا ساعات بتموت
ويبقى الحلم امل موجود .

كتبنا ع السطور روايات
وتهنا في ظلام الموت .

اكيد الحرف هيغني بنبض الصوت
ويرجع بينا الزمان واقف بكل صمود .

انا المصري بكل ثبوت
انا وانتي خلاص هنعود .

بقولهالك في عز سكوت
وبدعيها في صلاة وسجود .

فداكي الروح يا أم الدنيا والملكوت
حماة نيلك وطين أرضك في كل حدود .

جنود واقفة بكل ثبات
نسور حالفة تعيد النصر للأمجاد .

بنكتبلك في كل ساعات
اغاني الفرح والأعياد .

واغنيها في حلم مات
يجدد فيكي امان يا بلاد .

** -------------------- **

واغنيها
اشوف في بلادي ساعات فرحة
عروسة جميلة ولبسالي في يوم طرحة .

اشوف واسمع اغاني النصر
نشيد وطني عظيمة يامصر .

يعود بينا الزمان تاني
نرجع مجد أجدادي .

** -------------------- **






جحـيم الوجـــد ... بقلم الشاعر المبدع / محمد طه عبد الفتاح

جحـيم الوجـــد ...

و دَرْبُ الـشَّــوقِ شـَــوكٌ تَخَطَّاهُ
حَبِيبُ الـرُّوحِ غـَابَتْ نَـوَاظِـــرُهُ
وبالقَـلْبِ يَسْكُنُ و النَّفْـسُ سُكْنَاهُ
مَـا زَالَ الـهَــوى نَـبْـضٌ يُغَـازِلُـهُ
و إنْ تَـنَـاءَى بِـسَـمَـا البُعْــدِ مَرْآَهُ
جَحِيمَ الحُــبِّ مـَا كُـنـْتُ أَقْـصُـــدُهُ
فَالقَصْدُ رَحْبُ الجَوَى قَلْبِي تَمَنَّاهُ
نَسَجْـتِ شِـبَـاكًـا صَـوبَ مَـرْكَـبُنَا
وأَسَرْتِ القَلْبَ و الحُـبَّ مَـرْسـَــاهُ
أَسَــرْتِ القَـلْبَ و الرّوحُ تَجْذِبُنِي
نَحْــوَ الهَــوَى و الحُـسْــنَ أَلْقَـاهُ
حَـالَـتْ قُـيُـودُ البُعْـدِ بَينَ مَوْعِدِنَا
و البَيْنَ ظُـلْـمٌ بَـلْ نَــارٌ تَـلَـظَّــــاهُ
تَـقُــولُ وَيْـلٌ مِنْ حَــرْفٍ تُسَطِّـرُهُ
و الـوَيـْــلُ صَــبٌ قـَلْبـِي تَـعَـــدَّاهُ
حَـبِـيـبُـكِ صَـفْــوٌ قَـلْبُهُ كَمَا المَاءِ
نَــزِيــلُ الحـُـبِّ فَــيْـضٌ عَـطَـايَـاهُ
تَلاَقَــتْ بِـرَوْضِ الـوَجْــدِ قِـصَّتَنَا
فَهَـامَ الحُــبُّ نـَحْــوَ دَرْبٍ تَـــرَدَّاهُ
مَا كُنْتُ أَظُــنُّ أَنَّ الحُــبَّ يَأْسِرُنِي
و أَصْطَلِي مِنْ نَارِ الهَجْـرِ سـُقْيَاهُ
إِنِّي المُـتَـيَّـمُ مَـا قُـطِـعَـتْ حَـبَائِلُنَا
و القَلْبُ يَبْعَـثُ نَحْـوَ السَّمَا مَرْقَاهُ
عَـزَفَـتْ عَلَى نَـارِ البُعْــدِ عَاصِيَةً
ومَا دَرَتْ أَنَّ الوَجْـدَ نَهْــرٌ مُحَيَاهُ
يَـمُـوتُ الـنَّـبْـتُ و لاَ تَنْمُو خَمَائِلُهُ
إِذَا لَـمْ تُـسْـقَـى بِمَاءِ الحُـبِّ عَيْنَاهُ

الأربعاء4/26/ 2017

الشاعر المبدع / محمد الدبلي الفاطمي.......فى قصيدة بعنوان **تسيّرنا الهراوة كالقطيع**

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏10‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏‏ 

تسيّرنا الهراوة كالقطيع
عوى ليلا بمغربنا الذّئاب***فساد الرّعب وانتــــــــشر الضّباب
وفي الغاب الوحوش قد استبدّت***فكان وراء سطوتها الخراب
وولولت البهائم في البراري***وبالأمــــــــطار لم يأت السّحاب
لعلّ ذنوبهم هجمت عليهم***بما ارتكب ابن آوى والـــــــغراب
ألم تر أمّتي انحرفت فشاخت***وحول جروحها اجتــمع الذّباب؟
////
أرى الظّلماء في وطني قدر***وفي أجوائنا قلّ المــــــــــــــطر
سألت العقل في نفسي سؤالا***لماذا نحن لسنا كالبـــــــــــــشر؟
فكان جوابه ردّا وجـــــــــــيها***تجسّد في الكثــــــير من العبر
ركبنا الغيّ في الأوطان بغيا***فجمّدنا التّقـــــــــــهقر كالحـــجر
وأصبح جلّنا بشرا عقيما***بلا ســـــــــــمع يفيد ولا بـــــــــصر
////
تأمّل حالنا سترى القذاره***بها الأســـــــواق حرّرت التّـــجاره
يباع بها الفساد لمن أرادوا***شراء الحـبّ من سوق الدّعــــاره
وتغتصب البراءة في بلادي***بظلم في الحقوق وفي الإجــــاره
وهذا في الحقيقة طال عمرا***فزاد من التّوغّل في الخـــــساره
ونحن كما ترى رهن التّردّي***نمارس ما يعدّ من القــــــــذاره
////
سياستنا تسير إلى الوراء***وتنتظر السّحاب من السّـــــــــــماء
تراهن في النّهوض على الأماني***وترهب من سينهض بالبناء
وتقــــــمع كلّ صوت قال حقّا***لكي تزداد ضائقة البـــــــــلاء
سياستنا تروّضنا بعنـــــــف***لننعم بالتّســــــــــلّط والــــــشّقاء
وقد نجحت بغرس الدّاء فينا***فأصبحنا نمـــــــــيل إلى الغــباء
////
أردنا أن نقول الحقّ فينا ***فصــــــــــــرنا من كبار المــارقينا
يهدّدنا ويوعـــــدنا طغاة***بقمع بالعـــــــــــــصا قمعا مشـــينا
نخاف البطش والجلاّد آت***وخوف النّاس بثّ الذّعــــــــر فينا
وقد ضعفت عزائمنا وهانت***بضغط القهر مثل المحــــــجرينا
رمونا بالتّسلّط فانبطحنا***كأنّا بالهـــــوان قد ابتـــــــــــــــلــينا
////
لماذا نحن يسكننا الوجل***أليس العمر موعده الأجـــــــــــــل؟
سألت النّاس كيف أطعتموه؟***فقالوا:طالنا مرض الخــــــــجل
ولم نقدر على خلع انحطاط***أباح الظّلم فانصــــــــرف الأمل
فقلت لهم كفى خوفا فإنّي***سأبدأ في الهــــــــجوم على الوجل
وجاءتني القريحة فور عزمي***برفقتها اليــــــــراع على عجل
////
لماذا تشتكون من القلم؟***هل القيم استبدّ بها العـــــــــــــــدم؟
لماذا نحن كالأوباش صرنا***نعيش على القذارة والوهــــــــم؟
ألم ندرك بأنّ العـــــلم نور***وأنّ الجهل يفـــــــــــــتك بالقيم؟
إليكم يا بني وطني إليكم***أوجّه صرختي بدم القلــــــــــــــــم
ولست بتارك وطني حزينا***تتاجر في مصالحه الأمـــــــــــــم
////
تسيّرنا الهراوة كالقــــــطيع***فنضرب في الشّتاء وفي الرّبيع
ونسجن إن رفضنا أو عصينا***بفعل تدخّل الأمن السّــــــريع
غدونا كالبـــــــهائم في بلادي***تسيّرنا الهراوة كالقــــــــطيع
ونشرب إن وردنا الماء مرّا***ونصبر للحرارة والصّــــــــقيع
ألفنا العيش تحت السّوط قهرا***وبين مـــخالب الوجل الفظيع





رباعيات الشاعر المبدع / طارق عطية ......بعنوان ** رداء الرياء **

رداء الرياء
أموتُ وأحيا.... طريدَ الثناءْ
بصدقٍ بأفكٍ..... بزهوِ الرداءْ
بقولٍ صحيحٍ... تحارُ القلوبْ
وترضى النفوسُ رداءَ الرياءْ

ألا تَقنعينَ........ بقدَرِ السماءْ
تلبّي لقَلبي....... سواهُ النداءْ
نُنحّي الهوانَ ونُلقي العيوبْ
نعيشُ الحياةَ... بسلوِ الوفاءْ

أتبْغي سوايَ...... أمْ الكبرياءْ
ظنّي الصدودُ خصالَ الحياءْ
سَلكْتُ بِقلبي.. إليكِ الدروبْ
بأملٍ بحلمٍ .....بطولِ الرجاءْ

أيا روحُ قَلبي.. ونجمَ السماءْ
فإنْ كانَ حبٌّ... فولّي الجفاءْ
فشَمسُ الشّكوكِ تؤلُ الغروبْ
يَقيني بعِشقي... زوالَ الفناءْ

لِمَ نَحزن ؟ .....الشاعرالراقى / إبراهيم فاضل

 



لِمَ نَحزن ؟

=================================
لِمَ نَحزنُ ؟
وباستطاعتنا أنْ نعيشَ الفرح
ونشطب من معاجمنا معاني الجُرح
ونمحو سوادَ أعيننا
لنرى الشمس
وننسى اليأس
في ساعاتِ الصفا وردة
وياسمينة
وعصفورة
نفتحُ شبابيكَ الدُنيا على وقتِ شروق
بقلبٍ حنونٍ يملؤهُ الشوق
في وقتِ الشدة نبحثُ عن أيادينا
وتشرقُ في القفارِ مدائننا
ننامُ في الظلِّ
ويوقظنا ضجيجُ الضوءِ مُنْطرحاً
أبوابُ حبٍ نفتحُها
نسمعُ الطيرَ وهي تشدو
و نرى الموجَ وهو يرقص
ونجوبُ الروضَ غُصناً
ونمتطي الحُلمَ خيلاً
وننهلُ من سُلافِ الحياةِ أملاً
فيها الجمالُ والعطرُ فاح
ونظلُّ نرنو للجديد
وننتظرُ الصباح
لنكونَ يوماً ما نُريد
=================================

قصيدة النثر

الشاعرة المبدعة / صونيا اسبر .......فى كلمات بعنوان ** ويستمر الغضب **

 

ويستمر الغضب...
تغضب وترحل
تفور ولا ترحم
تأخذ النوم من عيني
وتهديني ارق الاحلام
تفقدني شهقة غزلك
وتسلب وسادتي همس الهيام
تفقدها ثوبها الادفى
ليصبح لمسائي شكلا اَخر،اصم
ينتفض مني العتب غنجا
تسمعه وتشمخ ،وابقى احلم
هل لي ان اسمع ما تبقى
مني بالفؤاد لامكث
او أرحل تاركة لك كل الدنيا
بشوك ازهارها،لتمطر يدك دما
فهل ترتدع ونزحف بين ثواني الوقت
ونصعد الى السحاب معا قرب القمر
نراقص الهوى ونعمى
عن من ينتظر منا كتابة كانو هنا..

بقلمي س. ا




( رِحلَة مَعَ البيانو ) ...... الجُزءُ الخامس للشاعر المبدع // شــهـاب الـبـيـاتـي

 


( رِحلَة مَعَ البيانو ) ...... الجُزءُ الخامس ///// شــهـاب الـبـيـاتـي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اليَوم .....

هُوَ يَومُ النُهوض ....

وَ يَومُ الشأن وَ النَجاح ......

بَدأَت قِصَتِي مِنَ الآن ......

نَحوَ العُلا .....

مَعَ أَمرٍ جَلا .....

وَ لِـ اليأسِ كَلا ......

حَتَى وَ اِن كانَت الطُرُق .....

مُحاطَةً بِـ القِراح .......

لَن أَعجَز .....

عَن المالِكة .....

الواهِبة ......

وَ الراقِدة .....

فِي جَوفِ الكَبَد .......

وَ القائِمة ......

عَلَى بُروز المَهد الصَداح .....

اِرادَتِي أَنا ......

هِيَ عَثرَتُها ......

أَشواقِي أَنا ......

هِيَ رَزنَتُها .......

وَ عاصِفَتِي هِيَ قَلعَتُها .........

نَجمي وَ فَضائِي وَ كِبريائِي ......

هِيَ أَوجُها وَ الأقداح .......

سُكنَتِي .....

اِنشِطاري .....

وَ اِنفِلاقي .......

هِيَ بَقيعُها المُراح .......

هِيَ تِلكَ القِطعَة .......

مِن السُكَر ......

داخِلَ فِنجانِي ......

هِيَ التنويرَة وَ هِيَ التَغريدَة ......

لِـ اِستِمالَةِ حُروفِي ......

وَ لُغَتِي ........

وَ لِـكُلِ الناطِقين ......

وَ السامِعين .......

وَ المُخاطِبينَ الفِصاح ........

تَعبيري عَنها ......

لا تَتَسِعُ لَهُ العُلوم ......

وَ لا الأرضُ وَ لا الغُيوم .......

وَ لا الشَمسُ وَلا النُجوم .......

بَل كَمالُ التَعبير يَكمُن .......

فِي فِكرِها الشَراح .......

وَ عِزِها الفَراح .......

وَ مَجدِها وَ الكِفاح ......

دَعِي أَصابِعَكِ .....

عَلَى اوتار البيانو ......

فَـ لِـحِكايَة عِشقِنا .....

ما زالَ وَ ما زال ......

مِنَ كَلامٍ وَ أَلواح .......


الاثنين، 24 أبريل 2017

قصيدة عندما تزأر الأسود ؟/ للشاعر المبدع حمودة المطيري

( عـنــــدما تـــــزأر الأســــــــود )
أبعدَ النورِ هلْ يأتي الضبابْ ؟
وهلْ تمْشى بوادينا الذئابْ؟
وهلْ نحتاجُ من ذئبٍ حقيرٍ ؟
دواءً يرْأبُ الصَّدْعَ المُصَابْ
تركْنا في الفضائلِ كلَّ شيءٍ
فبالَ على قوافينا الغرابْ
فقلْ لى يا قصيدُ بأيِّ ذنبٍ ؟
تموتُ الأسْدُ فى أيدي الكلابْ
بني صهيونَ فى الأقصى تمادَوا
وباتَ الشرُّ يطْرُقُ كلَّ بابْ
وصارَ الفأرُ فى وَضَحِ النَّهارِ
يحومُ بحومةٍ مثلَ الذبابْ
يحطِّمُ كلَّ ركنٍ فى حياتي
ويبْقى كلُّ عِرْضٍ في اغتصابْ
وحكامٌ لنا ماتوا جميعًا
يهابونَ الخناجرَ والحِرَابْ
فماذا قدْ أقولُ على ولاةٍ ؟
تدوسُ على مراقدِهم دوابْ
فهلْ نرضى التَّملُّقَ كلَّ يومٍ ؟
وندْفِنُ رأسَنَا بينَ الترابْ
ونتْركُ طفلَنَا بينَ الكلابِ
تمزِّقُ ما تواريهِ الثيابْ
وننْسي مجْدَنَا الماضي العريقِ
فلا قمرٌ يضيءُ ولا شِهَاب
ونمْضِى في الصبابةِ نحوَ أرضٍ
لقدْ باتتْ معالمُهَا سَرَابْ
فعذرًا يا رفاقُ إنْ أتيتُ
لأعْلِنَ دونَ شكٍ وارتيابْ
بأنَّ أسودَنَا فى الأَسْرِ ظلَّتْ
تقاسى روحُهُمْ مُرَّ العذابْ
فكمْ منْ فارسٍ بالنارِ يُكْوَى
ويقْطُرُ وجهُهُ لحمًا مُذَابْ
وكمْ منْ فارسٍ فى البرْدِ يُرْمَى
يُعَذَّبُ بينَ أمواجِ العُبَابْ
وكمْ منْ فارسٍ ماتَ شهيدًا
وقدْ حزنتْ لفرْقتهِ الصِحَابْ
وكمْ منْ فارسٍ قدْ ظلَّ حيًّا
يعانى كلَّ أنواعِ العِقَابْ
ومهما يفْعلُ الأعداءُ فينا
فلنْ يَقْوَوا على ثَنْى الرقابْ
فكيفَ أراكَ يا وطني ذليلًا
ولا تقوى على ردِّ الجوابْ
فهلْ يُرْضيكَ أنْ تسْعَى الأفاعي
وتنْهَشُ كلَّ عِرْضٍ مُسْتطابْ
وهلْ يُرْضيكَ أطْفالي تموتُ
أليسَ عليكَ ذا عارٌ وعابْ
هنيئًّا خيرَ أجْنادٍ لأرضٍ
أناختْ فى مرابِضِها الشبابْ
وعذرًا أنْتَ يا وطني الحزينَ
فكلُّ عقولنا أمْستْ خرابْ
جميعُ شبابِنَا تركوا الجهادَ
وأمْسَوا يبْحثُون عنِ الرِّضابْ
فجيلٌ بعْدَ جيلٍ قدْ يجيءُ
ولا يدرى تلابيبَ الصوابْ
بناتٌ تلْبسُ القمصانَ منَّا
ويلْبسُ طفْلُنَا زىَّ الحجابْ
وتمْشِى بينَ ربَّاتِ البيوتِ
وقدْ أكْثرْنَ منْ خلْعِ الثيابْ
ولولا أنَّنِي أدْعو لسلْمٍ
لقلْتُ الأمْرَ يحْتاجُ انقلابْ

قهوة وعبير / للمبدع محمد مازن

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

يتأبطني خيالي وبه استجير
 من الرمضاء.....واليوم المطير

أحاوره حوار الصباح.... للندى
 وفيه أبحر وأحلامي أو..أطير
أدسها بفنجاني وللقهوة أشير
 كي لاترى معشوقتي بالتعابير
أرشفها وبني اليماني..بتمازج
نكهات قلما  صار أو كاد يصير
أفتنتي هلا انضممت... للفوح
جربيها مرة لن تخسري  الكثير
هلا... لمست بلماك.... ياسمينها
 فلولاك ما همى عطر وهف عبير
تأودي بارتشافها ترنما... فإني
 ضمنتها الشمس بدفئها.. الأثير
لئن ترنمت أزهرت فينا التلال
 وأطلقت العنان لخيرها الوفير
أمحبوبتي يا سر أسرار قهوتي
 إنما ليتك تشاركيها...... المصير


خاطرة بعنوان من هنا / للرائعة عبير عقاد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏


خاطرة 
...........

من هنا 

من نافذتي.....الصغيره

نسيم هواء يشفي العليل

في أجواء ....ربيعية

أقف هنا....وحدي

أنتظر قدوم من عشقت 

انتظر أن يمر من هنا

ولكن كعادته

يغير مسار طريقه

يأتي القمر ليسدل نوره في...السماء

وتهب الرياح قويه تحمل معها

نسائم.....عطره

وأنتظر....لعله يمر منأمام نافذتي

فكنت أغفو على نافذتي

وأنتظره بشغف

ليأخذني الحلم....إلى حيث  عينيه

 والقمرثنائية .....لاتنتهي

سأبقى ..أنتظره

كالمعتاد يوم تلو الآخر ...على نافذتي

فلابد للقمر أن يسدل نورهمع قدومه ...

ولابد للشموع أن تضيء ظلام ليلي

أقول لو تجلَّى / للمبدعة صونيا اسبر

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏



اقول...

اقول لو تجلى لي قدري

ووهبك لي هدية

ولياليا كنت قمري

لتترجم لصمت الايام

اشواق تسكبها شفاهكغيثا..

أيا عمر ضل الطريقافديك انفاسي

وسهد عينيافديك راحة وسادتي

وكل احلامييا من اهواه

بلا أمللا تطيل البعاد

وعن العين لا تختفي

فالقلب ينبضعند تواصلك

وخاطري يركنبرحاب طيفك

وحدقة العين تتلألأ ببسمة من ثغرك.

الأحد، 23 أبريل 2017

اللوحة الأخيرة / للمبدعة لطيفة بلعيش


اللوحة الاخيرة

قلم رصاص و لوح ابيض

رسام مبتور الذراع

ومكسور القلب

يرسمها بالاسود

يعشق السواد

لانها تعشقه

هو اسيرهاو

اسير رغباتها

واسير شهوته

الجامحة لها

يقف امام اللوح

يطيل النظر اليه

يجهل ابجديات الرسم

الذي طالما عشقه

هو الان يقف عاجزا

عن رسمها وهي المرتسمة

في الروح و بين حنايا القلب

فارقته منذ زمن واودعته

سجين الذاكرة التي لم

تحمل سوى ذكراها

طال انتظاره امام اللوح

تركه شاغرا

 بلا رسم 

كما هو حاله بلا حياة

الأربعاء، 19 أبريل 2017

قصيدة ويأتي الربيع / للشاعر نبيل موافي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏زهرة‏، و‏‏نبات‏، و‏طبيعة‏‏‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏

ويأتي الربيع فيزهو المساء

زهو الورود ولون الضياء

قطرات الندى بصمت تودع

غيثا كثيرا وبرد الشتاء

أغصان دنت من بعضها

هي تتعانق بعد انطواء

طيورتغردمستبشرة

 تنادىهيا أحبتي الخير جاء

آمالا ترى بعيون البشر بعد

فصول ضن الرخاء

كأن الربيع أعاد الحياة

وبعدالظمأ كان ارتواء

فهل نعود إلي دربنا ؟

يعم الخير يسود الصفاء

ربك ينادى هلموا عبادى

فأنا القريب مجيب الدعاء


قصيدة كيف المصير / للمبدع مصطفى العيادي

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏زهرة‏، و‏نبات‏‏، و‏‏طبيعة‏، و‏في الهواء الطلق‏‏‏ و‏ماء‏‏‏


جذوري ..
نبتت هنا ..
ظلال أمي .. وأبي ..
مصري ..

 بنخاعي .. 

وجه ليلي .. 

يبحث عن نشور !! 

فكيف المصير يسير ؟! 

قف .. !!

 بين كل كمين وكمين ..

 كمين .. !! 

عريشة بالعريش ..

 تأوينا .. !! 

صرخات الرصاص تنير .. 

 تصحينا .. 

هنا .. 

صوت الشهيد 

.. شهيد .. !! 

آآآآآآآآآآآآآهيااا بلدي !!

 بعد قهر.. 

تقارب حاجباه 

 تهادى.. 

فنادى: الرحيلا !!

شًدوا الرحال تجاه قوم
 عمروا البسيطة بالنجيلا!!
تركوا الشباب سبات نوم
قالوا كلاما فينا  قيلا !!
عار الرحيل .. 

يظل فينا
يدوم جيلا ..

  بعد جيلا!!

قصيدة مالي أراك / للشاعر المتألق خالد الأعور





ما لي اراك ودمع عينك  يذرف

اتبكي الطفولة ام وطنا ينزفُ

وحل عليك ما لقيت تشردا

وقسوة الدهر بالاحلام تعصفُ

وقد ابكاك حين نابك تظلم

وحملت اوزار زمانا يتكشفُ

والشر حالف قوم طافوا بنا

غالوا في قتل الخليقة واسرفوا

طاشت عقولهم من الجحيم وِردُهم

فمجوا السم من البغاء ورشفوا

قبح الاله وجوها تقنعت

خُبث القناع بالضلالة تكلـّفوا

ايا فارسا طاب من خطاك الثرى

والارض تلفظ امالها وترجف

والحق يلقف كل قذيف وحديده

ينول النصر من بالحجارة يقصفُ

وافخر بحلمك ولا يغرك جمعهم

شتات قوم وغشاشا زيّف

وعلى الباطل قد بنيت عروشهم

ونقضوا عهود يعقوب ويوسف

ولا تحزنن اذا الايام بك خلت

والجور باق والشموس كُسـفُ

رحمات ربك للذين استضعفوا

وجادك بشائر ربيعٌ وصَيـِفُ

معرض الصور

تعديل

قسم 1

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

مقالات

قسم 2

Translate

فيديو اليوم

Disqus for TH3 PROFessional

صور فليكر

التكنولوجيا

إعلانات