الاثنين، 5 يونيو 2017
قصيدة شام النَّوى / للمبدع عبد الرزاق الأشقر
(... شآم النوى...))
ما لي تطاردُني الدُّنيا و ما فيها
كأنَّني منْ جراحِ القلبِ أرويها
خمسونَ عاماً و قلبي في غوايتهِ
لمْ يستفقْ حلمي إلّا ليغويها
حسبتها جنَّةَ الفردوسِ من ألقٍ
و خلتُها مقةً ما عدتُ أرضيها
تنفَّسَ الجرحُ إمعاناً بجارحِهِ
وأيقظَ الحسنُ أعواماً بماضيها
يستفُّ كلَّ عذاباتي و يرسلُها
سهماً تمادى و سهماً راحَ يبريها
ليكتبَ العشقَ عنواناً لقصتِهِ
لعلَّ قارئَها ينجو و يهديها
و جدتُني ملقىً أرنو إلى أفقٍ
بالنَّارُ ملتهبٍ و البعدُ يذكيها
هذي بلادي بلون الدم مترعةٌ
تسقي التراب الذي قد راح يبكيها
لعلَّهُ ظمِئٌ منْ حرِّ لوعتِهِ
أو أنَّهُ شبمٌ يحيي لياليها
مرَّتْ علينا ليالٍ باتَ ساهرُها
يزجي أحبَّتَهُ في حربهِا تيها
أكلَّما انصرمَتْ ساعاتُ ليلتِهِ
أهدى الثَّواني سنيناً من ثوانيها
و يقرأُ الوِردَ إكراماً لبلدتِهِ
و يستعيذُ لعلَّ الآيَ يرقيها
منْ أصعبِ الشَّوقِ شوقٌ لو تلامسُهُ
أصابعُ العشقِ كاد الشَّوقُ يدميها
و لو نظرْتَ إلى قلبي وجدْتَ بهِ
حبَّ البلادِ التي جفَّتْ مآقيها
أزقَّةُ القلبِ حيرى حينَ يملؤُها
سيلُ الأحبَّةِ و الآهاتُ تزجيها
كأنَّ كلَّ رياحِ الكونِ تسبقُني
و تلتقي خلسةً و الشَّمسُ تؤويها
حنَّتْ عليَّ بريحٍ صرصرٍ عبثَتْ
حتّى أناخَتْ خياماً منْ أعاليها
و شابَ منها قذالي عندَ رؤيتِها
و لمْ تزلْ طفلةً سوداً نواصيها
أحبُّها حبَّ منْ يهوى حبيبتَهُ
هذا شآم النَّوى مَنْ ذا يواسيها
الجمعة، 2 يونيو 2017
شـهـر الـتـقـى ..... بقلم الشاعر المبدع / محمد طه عبد الفتاح
شـهـر الـتـقـى .....
أتاكم شهـر الهـدى أحسنـوا العمل ..... فــإن يمضي ضيفـكم ربما يأتي الأجـل
أتاكم شهــر الـتـقى فـيـــا سعـدكـم ..... يـزين الـنـفـس رِيَّــهُ و يُرضي المـقــل
أتاكم شهـر الهـدى أحسنـوا العمل ..... فــإن يمضي ضيفـكم ربما يأتي الأجـل
أتاكم شهــر الـتـقى فـيـــا سعـدكـم ..... يـزين الـنـفـس رِيَّــهُ و يُرضي المـقــل
سقاكم عـطـر القـرآن و نور هديه ..... يطيب غصن الفـؤاد و يضع عنكم ثقـل
أدم قـيـام اللـيـل دهـــرا تـسعـد به ..... فمـن أدام الـقـيــام رجـلا نِـعْــمَ البطـل
وكن بالله فجـرا أبــدا تجـني التقي ..... و لا تكن بالخلوات تجتني شوكا خَـتـَل
وكــن محـبا للطـاعـات تـرقى بهـا ..... إلى العلياء بالجـنات فـدع عـنك الكسل
وكن بالسخـاء نجـما تعـطي الغنى ..... لمن عَـفَّ عـن الـسـؤال و الفَقـرَ استقل
مـلاذكم رب السمـا في الأمـر كـله ...... فيا سعـد من بالرحمـن في الأمـر اتصل
وخاب من أبعده بالطريق غـشاوة ..... فرام الهدى من دونه و عن دربه انفصل
فـلا هـديً بغـير الصـراط بـروضه .....فروض العلا سَلَكْتَ سبل المصطفى تصل
فيا ليلة الـقـدر العـظـيمة شـأنهـا ..... ويا قـدر المـقام الكريم به الذنوب تغتسل
و يا فرح السقيم بأنواره يسـمو ..... فـرب الأنام يعطي النعيم و السيئات غسل
فسق من الطاعات ترجو نوالها ..... و جد بخير العطايا و قدم بين يديك الوجل
فثق بالله تعطي الجزيل سعــادة ..... و لا تيأسن أبـدا و إياك تـقـطع بربك الأمل
مصر / دمياط
ختل : تخفَّى له واستتر.
أدم قـيـام اللـيـل دهـــرا تـسعـد به ..... فمـن أدام الـقـيــام رجـلا نِـعْــمَ البطـل
وكن بالله فجـرا أبــدا تجـني التقي ..... و لا تكن بالخلوات تجتني شوكا خَـتـَل
وكــن محـبا للطـاعـات تـرقى بهـا ..... إلى العلياء بالجـنات فـدع عـنك الكسل
وكن بالسخـاء نجـما تعـطي الغنى ..... لمن عَـفَّ عـن الـسـؤال و الفَقـرَ استقل
مـلاذكم رب السمـا في الأمـر كـله ...... فيا سعـد من بالرحمـن في الأمـر اتصل
وخاب من أبعده بالطريق غـشاوة ..... فرام الهدى من دونه و عن دربه انفصل
فـلا هـديً بغـير الصـراط بـروضه .....فروض العلا سَلَكْتَ سبل المصطفى تصل
فيا ليلة الـقـدر العـظـيمة شـأنهـا ..... ويا قـدر المـقام الكريم به الذنوب تغتسل
و يا فرح السقيم بأنواره يسـمو ..... فـرب الأنام يعطي النعيم و السيئات غسل
فسق من الطاعات ترجو نوالها ..... و جد بخير العطايا و قدم بين يديك الوجل
فثق بالله تعطي الجزيل سعــادة ..... و لا تيأسن أبـدا و إياك تـقـطع بربك الأمل
مصر / دمياط
ختل : تخفَّى له واستتر.
الشاعر المبدع / حــَـاتـِم مِتـْــولـِي...........فى قصيدة بعنوان **سلامٌ عليكم **
سلامٌ عليكم
من بعد جـَنـَّـاتٍ لـعـُربـِي دانـِــيـَــةْ
بـَـاتـَتْ ديـِـار ُ العــُرْبِ نـَـار ًاحـَـامـِيـَةْ
كــُنَّا كـِــبَارًا قــَـدْ مـَلكْنا أمـَــرنـَــا
والـيــوم رُحْـنـَا للصِـغـَارِ الـحـاشِيَةْ
والعزُّ دهرٌ كـَـانَ فــِيـْـنـَـا زاهـــيـــًا
واليوم عـــزِّي كالثـِـيـَـابِ الــبـَـالـِيـَةْ
بـُـرّ ًا لـنـَا سـُـقـْنـَـاهُ أطــْرافَ الــدُنـَـا
واليوم بـَطـْـنُ العـُربِ مـِنْـهُ الـخـَـاويةْ
كـُــنَّا شموخـــًا لا خـنوعــًا نــرتضي
بــِتـْـنـَا ونفسي بالـخنــوعِ الـراضيـة
كـُنــَّا بــِهـَامـَاتِ العـُـلا نـَبـْنـِي لــنـا
مجـدًا ولا نـخـشى بـــِـوادٍ طــَـاغـِـيــَةْ
قــد كــنـتُ أبكي عـنـد قـدسٍ ضاع لي
والــيــوم أقــــداسي عليَّ الــبـــاكـية
يــا أهــل عــربــي مــا لـنـا خـيرٌ ســوى
وأدِ الجفا مـِــنْ بــَيـْنـِنـَا في هـَـاويَـةْ
رحماك ربـِّي مــن جـَــفـَـــاءٍ قـَـد طـغى
فــي كـُلِّ عــُربي مـــا لـــهُ مِــنْ عـَافـيةْ
إنَّ العـُجـَــابَ الــيــوم فــِيـْنـَا كـُــلـَّــهُ
نــبــتـــاع أخـْــثـَـاثــًا بــأرضٍ غـَـالــِيـَةْ
نـَـأتـِي على أوطـانـــــنـَا مـــِثـُـل الـعِدى
هو يـَشـْتـِري شـبــــرًا نـَبـِيـْعُ الــبـَاقِيَةْ
صِــفْ لـي ديـاري مــــذْ عهـودٍ قـد مضت
شـَـاهـَدْتـُهَا تـَـبْــــكي عُصـُـوراً خــَالـِيَةْ
يــَا كــُـلُّ جــُـــرحٍ فــِي بـِـــلادي يـنـْــزفُ
مــَا عـَــادَ يغْــشَـانــَا بـخَـيـْـرٍ غـَـاشِـيـَةْ
علي بــحْر الرَجـَـز
من بعد جـَنـَّـاتٍ لـعـُربـِي دانـِــيـَــةْ
بـَـاتـَتْ ديـِـار ُ العــُرْبِ نـَـار ًاحـَـامـِيـَةْ
كــُنَّا كـِــبَارًا قــَـدْ مـَلكْنا أمـَــرنـَــا
والـيــوم رُحْـنـَا للصِـغـَارِ الـحـاشِيَةْ
والعزُّ دهرٌ كـَـانَ فــِيـْـنـَـا زاهـــيـــًا
واليوم عـــزِّي كالثـِـيـَـابِ الــبـَـالـِيـَةْ
بـُـرّ ًا لـنـَا سـُـقـْنـَـاهُ أطــْرافَ الــدُنـَـا
واليوم بـَطـْـنُ العـُربِ مـِنْـهُ الـخـَـاويةْ
كـُــنَّا شموخـــًا لا خـنوعــًا نــرتضي
بــِتـْـنـَا ونفسي بالـخنــوعِ الـراضيـة
كـُنــَّا بــِهـَامـَاتِ العـُـلا نـَبـْنـِي لــنـا
مجـدًا ولا نـخـشى بـــِـوادٍ طــَـاغـِـيــَةْ
قــد كــنـتُ أبكي عـنـد قـدسٍ ضاع لي
والــيــوم أقــــداسي عليَّ الــبـــاكـية
يــا أهــل عــربــي مــا لـنـا خـيرٌ ســوى
وأدِ الجفا مـِــنْ بــَيـْنـِنـَا في هـَـاويَـةْ
رحماك ربـِّي مــن جـَــفـَـــاءٍ قـَـد طـغى
فــي كـُلِّ عــُربي مـــا لـــهُ مِــنْ عـَافـيةْ
إنَّ العـُجـَــابَ الــيــوم فــِيـْنـَا كـُــلـَّــهُ
نــبــتـــاع أخـْــثـَـاثــًا بــأرضٍ غـَـالــِيـَةْ
نـَـأتـِي على أوطـانـــــنـَا مـــِثـُـل الـعِدى
هو يـَشـْتـِري شـبــــرًا نـَبـِيـْعُ الــبـَاقِيَةْ
صِــفْ لـي ديـاري مــــذْ عهـودٍ قـد مضت
شـَـاهـَدْتـُهَا تـَـبْــــكي عُصـُـوراً خــَالـِيَةْ
يــَا كــُـلُّ جــُـــرحٍ فــِي بـِـــلادي يـنـْــزفُ
مــَا عـَــادَ يغْــشَـانــَا بـخَـيـْـرٍ غـَـاشِـيـَةْ
علي بــحْر الرَجـَـز
الشاعر الراقى / شاكرالياس المولى......فى قصيدة بعنوان **جملوا جباهكم **
جملوا جباهكم
بأثار السجود
العمر يمضي
ويفنى الوجود
أحذروا القبر
وضيق اللحود
رفاتك غدا
مائدة للدود
أنتهز عمرك
وأخلص العهود
سر بدرب
يحبك المعبود
ترجح حسناتك
وتفوز بجنة الخلود
الله كريم
وعطاءه بلا حدود
لاتغرنك الدنيا
وتسلك طريق الصدود
غدا تكون
جوارحك عليك شهود
الندم لا يجدي
والعمل منبوذ مردود
الدنيا حقل الأخرة
فازرع أحسانا وجود
كن ضيفا عليها
وأن رحلت فلن تعود
بأثار السجود
العمر يمضي
ويفنى الوجود
أحذروا القبر
وضيق اللحود
رفاتك غدا
مائدة للدود
أنتهز عمرك
وأخلص العهود
سر بدرب
يحبك المعبود
ترجح حسناتك
وتفوز بجنة الخلود
الله كريم
وعطاءه بلا حدود
لاتغرنك الدنيا
وتسلك طريق الصدود
غدا تكون
جوارحك عليك شهود
الندم لا يجدي
والعمل منبوذ مردود
الدنيا حقل الأخرة
فازرع أحسانا وجود
كن ضيفا عليها
وأن رحلت فلن تعود
الشاعر المبدع / عبدالرحيم قاسم عرباسي.......فى قصيدة بعنوان **__رمضان مبارك__
__رمضان مبارك__
فتشت في ذاكرتي
حتى أصابني التعب
ونمت لا أدري متى
قد كنت أبحث عن سبب
حلم الأماني صحوة
وما رأيت من عجب
وقرأت قافية الحروف
في البلاغة والأدب
بحثت ما بين السطور
عن سؤال كي أجب
عن وصف شهر قد أتى
يا خير شهر منتدب
نادى بأبواب السماء
ها قد أتيت لمن أحب
شهر السماحة والرضا
غفر الذنوب لمن وثب
فاغنم هداك الله يا
قد رام فيضاً من ذهب
سارع إلى الخيرات قم
بِحَبِ تمر أو رُطب
وانثر ثمارك خاشعاً
لا تخش خوفاً أو وصب
وامدد يديك للسماحة
لجار منك قد غضب
وأمسح دموعاً كم بكت
لطفل هام وارتعب
وأذكر رعاك الله يا
رب البرية واقترب
وأقبل على فعل الرضا
هناك خير مكتسب
اقبل على عذر المسيء
لذنب كان قد كسب
واهجر ذنوباً تستباح
لا ترى لها سبب
غفران ربي قد سئمت
من المعاصي والتعب
اغمض عيونك وانتظر
باب الجنان لقد وجب
في ليلة قد بوركت
فيها ترى منها العجب
في ليلة وضاءة
لمن دنى ثم اقترب
فشمروا لضيفكم
قد زارنا ثم احتجب
فأجبر هداك الله يا
من السجود واقترب
أطيلوا في سجودكم
واتقوا نار اللهب
الحو في دعائكم
فباب الله يرتقب
اليوم هذا يومكم
لمن تشمر وانتحب
ولكم سلام من إله
بفجر ليل قد وهب
..31..5..2017 الخامس من رمضان
الشاعر القدير / حمودة المطيرى .......فى رائعته ** ( صـــــــــرخةُ معـــــــــــلمٍ )
( صـــــــــرخةُ معـــــــــــلمٍ )
وقفَ المعلمُ في الفصولِ ينادى
هلْ تعرفونَ الرقصَ يا أولادي ؟
إنِّي أتيتُ من الصعيدِ بطبلةٍ
ممزوجةٍ بالشعرِ والإنشادِ
هيَّا بنا نحوَ الوزيرِ نُحييهِ
عمَّا نرى من علمِهِ الميادِ
فلقد أضافَ إلى العلومِ قواعدَ
في الرقصِ والتطبيعِ والإلحادِ
يا أيها الرجلُ الذي أخرسْتَنا
بالشتمِ والتهزىءِ والإخمادِ
عينُ المعلمِ فئ الدفاترِ حمَّرتْ
من كثرةِ التحضيرِ والإعدادِ
جرَّدْتُموهُ من المبادئِ حتَّما
صارَ المعلمُ قمةَ الإفسادِ
قولوا كما تتغامزونَ فإنَّني
ما عدتُ أهوى الشرحَ يا أحفادي
ما دامَ في عصرِ الطغاةِ مدارسٌ
نهشتْ حقوقَ الخلقِ في الأعيادِ
من ذا يقولُ على المعلمِ إنَّهُ ؟
قد راحَ يمشى عاريَ الأجسادِ
عذرًا تلاميذي فإني عازمٌ
ألا أصونَ كرامةَ الأجدادِ
فلقد رأيتُ العلمَ في أكشاكِنَا
قد تاهَ بينَ حبيبةٍ وعمادِ
ما بينَ رقصٍ في الفصولِ وطبلةٍ
راحتْ تزفُّ نهايةَ الأمجادِ
قلْ للمعلمِ لم تَعُدْ في عصرِنَا
إلا أداةً في يدِ الأسيادِ
وقفَ المعلمُ في الفصولِ ينادى
هلْ تعرفونَ الرقصَ يا أولادي ؟
إنِّي أتيتُ من الصعيدِ بطبلةٍ
ممزوجةٍ بالشعرِ والإنشادِ
هيَّا بنا نحوَ الوزيرِ نُحييهِ
عمَّا نرى من علمِهِ الميادِ
فلقد أضافَ إلى العلومِ قواعدَ
في الرقصِ والتطبيعِ والإلحادِ
يا أيها الرجلُ الذي أخرسْتَنا
بالشتمِ والتهزىءِ والإخمادِ
عينُ المعلمِ فئ الدفاترِ حمَّرتْ
من كثرةِ التحضيرِ والإعدادِ
جرَّدْتُموهُ من المبادئِ حتَّما
صارَ المعلمُ قمةَ الإفسادِ
قولوا كما تتغامزونَ فإنَّني
ما عدتُ أهوى الشرحَ يا أحفادي
ما دامَ في عصرِ الطغاةِ مدارسٌ
نهشتْ حقوقَ الخلقِ في الأعيادِ
من ذا يقولُ على المعلمِ إنَّهُ ؟
قد راحَ يمشى عاريَ الأجسادِ
عذرًا تلاميذي فإني عازمٌ
ألا أصونَ كرامةَ الأجدادِ
فلقد رأيتُ العلمَ في أكشاكِنَا
قد تاهَ بينَ حبيبةٍ وعمادِ
ما بينَ رقصٍ في الفصولِ وطبلةٍ
راحتْ تزفُّ نهايةَ الأمجادِ
قلْ للمعلمِ لم تَعُدْ في عصرِنَا
إلا أداةً في يدِ الأسيادِ
الشاعر المبدع // صابر الطوخى.........فى قصيدة بعنوان **نها ليست قصيدة**
إنها ليست قصيدة/
إنها ليست قصيــدة إنهــا ليســت
خـاطـــــره
إنها ليست كلمـات محملة على شاحنة
أوقــاطــره
انها حقيقه ولدت من رحـم ليلة
مقمـــــــره
ولم تكـن حلــم ولـم تكـن نزوة
عـابــــــره
إنهـا احتــواء انهــــا إرتــــواء
إنهـــا حــديقـــة بالحـــــب
مــزهـــــره
إنهـــا واحـــة بأشجــار الحنين
مثمــــــــره
إنها عيــون مثمله وشفـاه مسكـره
إنهـــا حـالة نادره إنهــا حورية
متنكـــره
إنهـــا القــــدر انهـــا المصــير
إنها همس اللؤلؤ داخــل الأصــداف
المتحجـــــــره
انها اسطــورة عشـــق لن تمحــى
من الذاكــــــره
إنها بسمة الحيـاه وما تبقى فيهـا
من أيام متعـــثره
اجتـاحـت قلـبى وجعلـته يعشقـــها
حتــى الهـــذيان
وإنتـزعته من بين أنياب الضيــاع
ومخـالب النســيان
وظلت بيـن أحضـانى فارسة مغامره
مقاتلة ماهره تقاتل من اجـل حبها
فى زمن قاحــل وعصــور غابـره
يصعـب فيهـا البحـث عن صـديــق
او رفيــــــــق
ثم تستيقظ تجــد بيــن أحضــانك
فراشة محملة بالرحيق
تهديك قلبها وماتحمله بين جوانحها
مـن اشيــاء نـادره
خـاطـــــره
إنها ليست كلمـات محملة على شاحنة
أوقــاطــره
انها حقيقه ولدت من رحـم ليلة
مقمـــــــره
ولم تكـن حلــم ولـم تكـن نزوة
عـابــــــره
إنهـا احتــواء انهــــا إرتــــواء
إنهـــا حــديقـــة بالحـــــب
مــزهـــــره
إنهـــا واحـــة بأشجــار الحنين
مثمــــــــره
إنها عيــون مثمله وشفـاه مسكـره
إنهـــا حـالة نادره إنهــا حورية
متنكـــره
إنهـــا القــــدر انهـــا المصــير
إنها همس اللؤلؤ داخــل الأصــداف
المتحجـــــــره
انها اسطــورة عشـــق لن تمحــى
من الذاكــــــره
إنها بسمة الحيـاه وما تبقى فيهـا
من أيام متعـــثره
اجتـاحـت قلـبى وجعلـته يعشقـــها
حتــى الهـــذيان
وإنتـزعته من بين أنياب الضيــاع
ومخـالب النســيان
وظلت بيـن أحضـانى فارسة مغامره
مقاتلة ماهره تقاتل من اجـل حبها
فى زمن قاحــل وعصــور غابـره
يصعـب فيهـا البحـث عن صـديــق
او رفيــــــــق
ثم تستيقظ تجــد بيــن أحضــانك
فراشة محملة بالرحيق
تهديك قلبها وماتحمله بين جوانحها
مـن اشيــاء نـادره
رسائل رمضان بقلم المبدعه / سما اسبر
الرسالة الثانية..لها..
ربي أتيتك بشوق
بوجع لغيابها
هي لا تغلو عليك
ولكن هي لي غالية
هي ليست ثمينة عليك
ولكنها لي
كل الثروة
الهي..
يأتيني شهر رمضان
كل سنة بوشاح اسود
يشلح ثوبه الزاهي
على بابي
يخفي فرحي بفوانيسه
تتحجر عيني
وانا سارحة في ما مضى
بمطبخها العامر
وبأناملها التي تبصم
على كل الاطباق
اه من الرحيل
لمجيئك وجع
ينخر العظام
رحيلها كان مجزرة
لكل افراحي
يا رب يا حفيظ
يا حنان يا منان يا كريم
يا رؤوف يا مالك الملك
يا جامع الغني والفقير
المذنب والمطيع
على باب غفرانك
اسالك ان تغغر لها
ان تبدل سيئاتها
وجاورها بالخيرين والصدقين
انك سميع الدعوات..
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
