الثلاثاء، 28 فبراير 2017

المبدعة شاعرة الحنين / ليلى الحسينى ..: فى قصيدة بعنوان ( ذكراك )



من تجرأ وعبر اسواري
ومن دنس حرمة داري
عندما كانت شمسي مشرقة
وفي عز يومي ونهاري
عبروا أسواربستان قلبي
وقطفوا وردة من ورودي
فجف الوريد ودمي في شرياني
كانت أول وردة جنيت
ليتني اعرف من الجاني
ومن اطفأ شموعي
ومن أضرم النار في داري
هي ذكرى اول شهيد
اول حبيب اول زهرة نضرة
قطفت من حديقتي
سقيتها بحبي وبدمع عيوني
واحد وعشرون شمعة
خبأت من عمري من أيامي
من لهفتي من عشق
قمري من ذكرى ايامي
فيا ويح قلبي كم صبر
زففته عريسا عند اول فجر
في آخر يوم من الشهر
ويح ايامي ويا غدر البشر
فكيف لعيوني ودموعي
لاتنهمر وكيف تغمض جفوني
وقد جفاها النوم والسهر
حبيبي ولدي أن في ذكراك الم
وشجن وحزن ودموع
ونار توقد في الحشى والضلوع
انا لم اسلاك أو انساك
فكيف انسى وأسلى روحي
وهل هدأت جروحي
وهل انسى غدر الغادرون
اطفأوا شمعة دربي
في عتمة ليلي ولم يبالوا
لجرح قلبي ولا الليالي
يافارسا ولا كل الفوارس
فارس ولا كل من امتطى
صهوة الجواد مثلك يافارس
فارسا ولا تنجب مثلك
الأزمان ولا الليالي
شاعرة الحنين
ليلى الحسيني

الشاعر المبدع / أحمد على بيطار ..: فى قصيدة بعنوان ( سؤال )

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏

من ربيع العمر الى خريف القهر
من زهور الهوى الى ارض الجوى
من اشجار الخضر الى جمر الدهر
حياتنا سنقضيها والكل مفتيها
بضحكة ببسمة بدمعة بهمسة
بنيريان اشعلتها نار الغربة المميتة
او بذكريات احييت روح مقيتة
ايام ستمضي وسنوات ترحل
وانا ساعة ابكي وساعة اسئل
ااصابني الجنون ام اني بالدنيا مفتون
ام ان بدخلي شيء مسكون
ولا جواب ولا عتاب كأني اليوم حي وانا مدفون
بقلم أحمد احمد علي بيطار

فى قصيدة بعنوان ( اتبعيني..) تتألق الشاعرة / صونيا أسبر



اتبعيني...

اقرئني في ضوء عيني
انفذ الى داخلي
كن بلسما لنار
حاصرت خاصرة ارادتي
احويني ولتشتعل
الارض رقصا.. فرحا
اتحد بي واغسل سنيني
نادني يا امرأة
المنهوبة العمر
وجهك احزن
من مدن الاحتلال
نادني فالخوف
لا يأتيني
بعد ما يعلو صوتك..
حاصر مدني
واقبض على المغيب المحتل بي
تمشق أوجاعي بحرير لمسك
حتى اتصاحب مع الاهات
وتنتهي غربة الطريق
واختارك في ذاتي
صوتا يهمس في داخلي
اتبعيني..
ولا تتلمس رجلاي الطريق.

بقلم صونيا.اسبر

السبت، 25 فبراير 2017

الشاعرة القديرة / مريم كباش :.. فى رائعة جديدة بعنوان ( أنا الدِّمشقيَّهْ )



أنتِ القصيدةُ ياشآمُ فزغردي
بفمِ الزَّمانِ نشيدها أصداءُ
ياشامُ أنتِ العشقُ يجري في دمي
وعلى لساني دعوةٌ ونداءُ
ياحُسْنَ أرضٍ بالبهاء تألقتْ
من نورها قد شعشعَ اللأ لاءُ
بردى يصفقُ والأزاهرُ تنتشي
في غوطتيها نعمةٌ وهناءُ
في قاسيونَ شموخُ تُربٍ كُلِّلَتْ
بالغار, يكتبُ مجدهُ الشُّهداءُ
هي تربةُ الأجدادِ تروي طهرَها
أرواحُنا والأنفسُ ودماءُ
سوريتي بدمي وروحي حبُّها
والحبُّ عندَ العاشقين وفاءُ
وطني إذا ما الظُّلمُ كشَّرَ نابَهُ
وطغى عليهِ البغيُ والأعداءُ
وإذا الخطوبُ نوازلٌ في أرضنا
فألوذُ بالصَّبرِ الجميلِ عزاءُ
وإذا دعت أرضي لحربٍ أُسرعُ
وأُقَدِّمُ الغالي كما الخنساءُ
فأنا الدِّمشقيَّهْ وحُبِّي صادقٌ
وعلى جبيني عزَّةٌ وإباءُ
من أرضِ سوريَّهْ كريمٌ منبتي
والطُّهرُ أصلٌ والفؤادُ صفاءُ
إنْ تسألِ التَّاريخِ عنِّي يزدهي
طابت بيَ الأوصافُ والأسماءُ
أو تسألِ الشُّعراءَ عنِّي حرفهم
من بحر حُبِّي بوحُهم معطاءُ
الياسمينُ وفوحُ جوريٍّ أنا
أَنَّى أكونُ تُعَطَّرُ الأرجاءُ
وكنجمةٍ شعَّتْ بنورٍ قد سمَتْ
أنَّى اتجهتُ بيَ المكانُ يُضاءُ
كالطَّيرِ أشدو للمحبَّةِ صادحاً
إنَّ المحبَّةَ أرضُنا وسماءُ
فأنا الدِّمشقيَّهْ وحبي باذخٌ
ريحانُ قلبي عاطرٌ ورواءُ
وأنا الدّمشقيَّهْ بلادي عزَّتي
والرُّوحُ قربانٌ لها وفداءُ
وأميزُ أترابي حناناً دافئاً
بالقربِ منِّي للحبيبِ رجاءُ
قد زادت الأخلاقُ حسنَ ملامحي
من طيبِ ودِّي تُزهرُ البيداءُ
فأنا الدِّمشقيَّهْ وكلُّ الفخر لي
يافرحتي منٍّي تغارُ نساءُ .
**
القصيدة على وزن البحر الكامل
ريحانة الشام : مريم كباش

الجمعة، 24 فبراير 2017

الكاتب / تامر ابوطالب ..: فى قصة قصيرة بعنوان ( مملكة العدل )

لا يتوفر نص بديل تلقائي.


وفى صمت الليل الصافى بالريف البديع ذو الهواء النقى والقلوب الطيبة بقرية تقع بجانب غابة كثيفة تمتلىء بالحيوانات الشرسة ، وقبل آذان الفجر تنادى أم عبدالله على زوجها وهى تقوم بتحضير الفطور يا أبا عبدالله قم لتغتسل فقد اقترب موعد الصلاة

فيستيقظ أبا عبدالله من نومه مسرعا وكأنه كان منتظرا كلمات زوجته التى اعتاد أن يستيقظ عليها

اغتسل ابا عبدالله ولبس جلبابه وتطيب وذهب إلى المسجد ليصلى الفجر وبعد الصلاة تقابل بالمسجد مع أبنه عبدالله الذى سبقه إلى هناك فينحنى عبدالله ويقبل يد أبيه ويدعو له أبيه بالخير .

ثم يخرجا من المسجد ويعودا سويا إلى الدار وفى طريق العودة يسأل عبدالله أبيه :
يا أبى هل وجدت حلا للفئران التى احتلت غرفة الخزين وأتلفت الحبوب التى نخزنها بها ؟
فيرد أبوه : والله يا بنى لقد غلب على الأمر فهم أذكياء لدرجة انه لا سم ينفع معهم ولا مصائد فيدى على كتفك يا بنى ولتبحث لنا عن شىء يخلصنا منهم .

فيرد عبدالله : إن شاء الله يا ابى سأجلب لك اليوم من أحد اصدقائى قط شرس يكونوا وجبة له قبل أن ينتهى اليوم .

فيقول له ابيه : ، ولكننا يا عبدالله افضل حالا من جيراننا على اطراف القرية فنحن فى وسط القرية فى الامان ولا يؤرقنا غير بضعة فئران ، اما هم فالذئاب والثعالب والحيوانات المفترسة كثيرا ما تنهش حيواناتهم وتقتلهم هم انفسهم احيانا .

فاقل عبدالله : اينعم يا ابى الحمد لله فعلا نحن احسن حالا

وما أن فرغا من حديثهما كانا قد وصلا إلى الدار ليجدا أم عبدالله قد أعدت لهما فطورا طيب الرائحة وامتزج هواء الدار برائحة الخبيز الشهية ليجلس ثلاثتهم ويسمون الله ويتناولوا فطورهم وتأكل أم عبدالله الله لقيمات بسيطة لتنتهى قبلهم من تناول الطعام وتقوم سريعا لتعد أكواب الشاى الذى يحبون أن يحتسوه قبل ذهابهم إلى الحقل .

وتعود أم عبدالله حاملة أكواب الشاى الساخن ليحتسوه ويخرجون جميعا متوكلين على الله فأبا عبدالله إلى الحقل وعبدالله إلى العمل ام عبدالله إلى السوق .

يعود أبا عبدالله إلى الدار وقت الظهيرة بعد يوم عمل شاق
ليجد عبدالله جالسا وبجانبه قط سمين تحمل ملامح وجهه شراسة غير عادية
فيقول لعبدالله أحسنت صنيعا يا ولدى فهذا إن شاء الله من سيخلصنا منهم إلى الأبد ، هى أذهب وخذه إلى غرفة الخزين وضع له الطعام وأغلق عليه الباب ولا تفتحه له إلا ان يظفر بصيده .

يأخذ عبدالله القط ويذهب به إلى غرفة الخزين ليضعه هناك ويجلب له طعاما وماءا وقبل أن يغلق الباب عليه يوجه حديثه للقط سأجلب لك لحما كثيرا إن خلصتنا منهم .

لم تمر ساعة ويسمع الجميع هرج ومرج ومطاردات فى غرفة الخزين واصوات نهيز الفئران مختلطة بمواء القط فيسعد عبدالله ويقول لأبيه ألم أقل لك أنه لن ينتهى اليوم إلا ويخلصنا منه فيقول أبا عبدالله لا تفتح الباب عليه الأن انتظر للغد لنكون مطمئنين إلى أنه قتلهم جميعا .

ويأتى الغد ويدخل ابا عبدالله وابنه سويا إلى غرفة الخزين لينظفاها من جثث الفئران فيجدا القط جالسا متحفزا ومتربصا وكأنه ينتظر مزيدا من الفرائس وينظا إلى الأجولة فيجداها سليمة فيربت عليه عبدالله ويقول له احسنت ولكنهما بعد أن انهكهما البحث لم يجدا شيئا فيستغربا ويتساءل ابا عبدالله أين ذهبت الفئران ؟
فيرد عبدالله لا يهم يا ابى المهم انهم لم يقرضوا مزيدا من الأجولة ويفسدوا ما بها من حبوب ، لا تقلق يا ابى سأترك القط يوما آخر لنتأكد من عدم عودتهم مرة أخرى
فيقول له اباه لا تنسى أن تضع له طعاما وماءا قبل ان تغلق عليه الباب فقد أكل كل طعام الأمس

يضع عبدالله الطعام والماء للقط ثم يغلق عليه الباب وبعد مرور ساعة تتكرر أحداث وحديث الأمس ويأتى الصباح ويتوجه ابوعبدالله وابنه إلى غرفة الخزين آملين أن يكون القط قد انتصر على الفئران ولكن ما وجداه بالأمس هو ما وجداه اليوم قطا متحفزا متربصا واجولة سليمة ولا جثث ولا حتى روائح كريهة تنم عن مقتل أى من الفئران فيستغربا دون ان ينطقا بكلمة وينصرف ابا عبدالله وقبل ان ينصرف عبدالله يضع للقط طعاما وماءا وقال له يا لك من قط تعشق الطعام ياليتك تفعل شيئا بما نطعمك اياه ثم يغلق عليه الباب

وتمر ساعة وتتكرر الاحداث بأحديثها ويمر يوم تلو يوم وتتكرر الاحداث والاحاديث برتابة إلى أن جاء اليوم السابع وانتاب ابا عبدالله الفضول بعد ان شعر ان القط يوما بعد يوم يزداد اضطرابه ولكن يقل وزنه وحركته ويرغب بالهروب من الحجرة .

فقال لأبنه اذهب انت وسأضع أنا اليوم للقط الطعام فذهب عبدالله وترك اباه الذى وضع الطعام والماء للقط ولكنه هذه المرة ترك ضوء الغرفة مفتوحا واغلق الباب وانتظر الساعة الموعودة ليعرف ماذا يحدث .

وبعد ساعة يسمع ابا عبدالله ذات الاصوات لبسرع الخطى متجها إلى غرفة الخزين وينظر من ثقب الباب ليرى العجب .

ظهرت ثلاثة فئران على حوائط الغرفة والقط متحفز تظهر على وجهه علامات الغضب ينتظر اقتراب أى منهم ليفتك به

فيقترب فئرا من القط فيطارده ولكن كانت المفاجئة أن الفئرين الآخرين ينزلا ويأخذان ما يقدران عليه من طعام القط ويعودا مسرعين إلى جحر خلف الاجولة ليضعا به الطعام ويعودا فيقوم الفئر الذى يطارده القط بالهرب والصعود لأعلى الجدار وينزل فأر أخر غيره يقترب من القط فيطارده القط فيقوم الفئرين الآخرين بالنزول والحصول على ما يستطيعان حمله من طعام القط ويفران بغنيمتهم إلى الجحر ويعودا ثم يفر الفأر المطارد إلى أعلى الجدار وينزل الفئر الجديد ليأخذ دورة فى المطاردة أو بالأحرى إلهاء القط ويتكرر المشهد أمام عيني ابا عبدالله الذى كان يسب غباء القط ولكنه اصبح مفتونا بذكاء الفئران الفطرى .

وتنتهى الفئران من مهمتها بنجاح وتنقل طعام القط بالكامل إلى جحرها وتغادر بعد ان انهكوا القط ليعود القط وهو يلهث إلى صحن الماء فيشربه بالكامل ويفترش الارض ويغط فى نوم عميق .

فيغتاظ ابا عبدالله ويشتد غضبه ويقول كيف أملك عقل ويتغلب على حيوانات عديمة العقل ولكنه وهو يحدث نفسه واتته فكرة جعلته يبتسم بخبث ودهاء وقال ابدا لن اترككم تهزمونى ايتها الوحوش الصغيرة .

يأتى صباح اليوم الجديد وينادى ابا عبدالله على ابنه ليفاجأ بعدالله الله بأن ابيه يحمل القط ويقول له اعد هذا القط الى صاحبه فلم نعد فى حاجة إليه .

فيقول عبدالله لابيه هل قتل الفئران ؟

فيرد ابا عبدالله : لا ولكن انا سأقتلها .

فيستغرب عبدالله من رد ابيه ولكنه لم يعترض واخذ القط من ابيه ليعيده إلى صديقه ويشكره .

اما ابا عبدالله فتوجه إلى غرفة الخزين حاملا الطعام ثم يدخل الغرفة ويضعه وهو ينظر إلى جحر الفئران وهى تراقبه ويبتسم بطيبة ثم يذهب ويغلق الباب دون أن يغلق الضوء وينظر من ثقب الباب ليرى الفئران تنزل من جحرها وتقترب من الطعام بحذر وتشمه مرة تلو الاخرى إلى ان تأكدوا من سلامته فبدءوا فى نقل الطعام إلى جحرهم وذهب ابا عبدالله وهو سعيد ومطمئن .

وجاء فى اليوم التالى ليعاود الكرة فتعاود الفئران تكرار ما فعلته بالأمس ويذهب ابا عبدالله سعيدا مطمئنا .

ثم جاء فى اليوم التالى ليعاود الكرة فتعاود الفئران تكرار ما فعلته بالأمس ويذهب ابا عبدالله سعيدا مطمئنا .

وفى اليوم الذى يليه يعاود ابا عبدالله الكرة ولكن تغير الفئران ما فعتله بالايام السابقة فلم تنقل الطعام إلى جحرها هذه المرة واكلت من الصحن وهى سعيدة مطمئنة ويبتسم بخبث ابا عبدالله وهو يراقبها من ثقب الباب ويقول اقتربنا .

تمر الايام والاسابيع ويفعل ابا عبدالله الشىء ذاته بلا تغيير ولكن ذات يوم بادر عبدالله ابيه بسؤال وهو ذاهب إلى غرفة الخزين لاطعام الفئران وقال له يا ابتاه هل استهوتك تربية الفئران ؟

وكانت تظهر على وجه عبدالله علامات الغيظ

فقال له اباه اصمت

فقال عبدالله : كيف اصمت وقد اصبحت الفئران اسمن من القطط بعد أن اطعمتها قوتنا رغم قلته وما أحوجنا إليه منهم؟

قال له ابيه : اقتربت ان تصل الى هدفى يا عبدالله .

فقال له ولده كيف ؟

قال له ابيه : يا بنى خلق الله الارض وما عليها وسخرهم للانسان ولن يهزمنا ابدا ما سخره الله لنا وان تحدانا إن استخدمنا العقل

فظهرت علامات الدهشة والتعجب على وجه عبدالله

فقال له ابيه : يا بنى لقد راقبت الفئران ورأيتهم كيف كادوا ينهون حياة هذا القط الغبى ... وعلمت اين جحرهم السرى وقد عاينته ووجدت ان مدخله ضيق ولم اجد بدا الا ان اطعمهم ليسمنوا ولا يستطيعوا الولوج إليه عند مطاردتهم .

فقال عبدالله وما يدريك أنهم لا يقوموا بقرض مدخل الجحر يوميا ليتسع لاجسادهم السمينة ؟

فقال له ابيه : يا بنى انا قائم على مراقبتهم طوال الوقت وقد سمنوا وثقلت حركتهم وامنوا جانبى ولم يعودوا يفكرون حتى فى دخول جحرهم وقد اقترب اليوم الموعود .

وظل ابا عبدالله على حاله اسابيع اخرى إلى أن آتى اليوم الموعود .

حمل أبا عبدالله صحن الطعام فى يد واخفى فى البد الاخرى عصا غليظة خلف ظهره بعد ان تركهم يوما كاملا بلا طعام وفتح الباب ودخل ليضع الطعام فوجد الفئران الفئران تنتظره ولكنه تفاجأ وهو يضع الصحن على الارض باقتراب الفئران منه دون خوف ووقفت على سيقانها السفلى وترفع جسدها وتنظر اليه فى امتنان وكأن سيقانها العليا ايادى مرفوعة تدعو له

فاهتز جسد ابا عبدالله من التأثر ووقعت العصا من يده واجهش بالبكاء

وجلس فى ركن من اركان الحجرة وظل يراقب الفئران ويبكى

وقال وهو يحدث نفسه سبحان الله أبلقيمات قليلة تتحول الحيوانات الشرسة الضارة إلى أليفة مستأنسة

اللهم لا حول ولا قوة الا بك ، ربنا لا تؤاخذنا بما فعلنا فقد ظلمناهم بطمعنا واستحواذنا على الدنيا وكأنها ملك لنا وحدنا

تعلم الرجل حكمة الحياة من حيوانات ضعيفة لا حول لها ولا قوة وعلم أن العدل اساس الملك
علم انه هناك فرق بين الملك والامتلاك
فالملك لله يعدل فيه بين الخلق ويوزع الارزاق
والامتلاك مرض للخلق يجعل من يستحوذ عليه حبه ظلاما لغيره ويمنع عنه الرزق ويمنع عن غيره الخير ليؤول إليه .

ويفيق ابا عبدالله من حديثه مع النفس ومناجاته لربه بعدما احس بشىء يتحرك على قدمه فانتفض ليجد الفئران تجلس فى حجره وكانها قطط أليفة

ومنذ هذه اللحظة لا تفارق الفئران ابا عبدالله فى كل مكان يذهب إليه وانتشر خبر ابا عبدالله بين اهل القرية وعلموا قصته منه وعلمهم الحكمة فأصبح كل منهم يتقاسم قوته مع الحيوانات التى كانت تضره ويحاربها فتحولت جميع الحيوانات الشرسة بالعدل إلى أليفة
امنوا ضررها واصبحت نافعة لهم

وعندما وجد ابا عبدالله ما صار بالقرية جمع اهلها وقال لهم : ما حالكم اليوم مع الحيوانات ؟

فقالوا : نشكر الله أن علمك الحكمة وعلمتها لنا

فقال لهم : ما علمتكم الا نصفها واليوم اعلمكم النصف الاخر
فلا خير فى حكمة منتقصة

اخوانى قد نصبح نحن فيما بيننا اكثر شراسة من الحيوانات وحينها ستعود الحيوانات الى شراستها وقد نستخدمها ضد بعضنا إن لم يصير بيننا العدل ويكتمل بالحب

فلقد خلق الله الحب على الارض قبل ان يخلق الانسان ويسخرها بما فيها له

ليحب الانسان هيئته التى خلق عليها

ثم يحب الارض والحياة عليها

ثم يحب ان يتآلف مع بنى جنسه

ثم يحب أن يتكاثر جنسه ويعمر الارض التى احبها واحب الحياة عليها

ثم يحب الله الذى خلق كل هذا وسخره له

فالعدل لا يكتمل الا بالحب فانشروا الحب بينكم

بقلم

تامر ابوطالب

الشاعر الكبير / إبراهيم الفيراوى : .. فى رائعة عامية بعنوان ( حرير الروح)



الشمس صحيت
فتحت... ستاره وشيش
والنور طلع بندقي
يرقص ف قلب الماس
زغرد ب لحنه النقي
رفع الادان درويش
وضا العيون للصلا
يكشف براءة السن
ياموده جوه الغنا
ف كعبتك ساجدين
يازهره يا ام الحسن
ف حرم الجمال والذكر
وفوق نسيم بسمتك
خاشع حرير الروح
وصوت ربابه محشرجه
ف حلق الغنا ب البوح
صوفي وصافي الولد
يتغرغر التوحيد
يسكن عيونك خجل
والخد ورده يفوح
وسبحانه خلي النغم
عاشق لحضن العود
تلاقيه مكان خطوته
طارح زهور وورود
صياد شباكه شذي
من عود بيتمختر
سمع نداه الولد
مع النسيم كبر
قطع وريده رواه
وقصر المسافات
#بقلمي_ابراهيم_الفيراوي

الشاعر / رمضان بسيونى : فى قصيدة ( عابرة سبيل )



على مهلك يا قلبى
واسلك طريق الرحيل
فهى لم تكن يوما سوى
عابرة سبيل
أحببتك يا انتِ
وعشقتك عشق السلاطين
وها انا الآن أسير
من مدينة لأخرى
أبحث عنكِ
أسأل عنكِ
الفراشات والعصافير
أسأل عنكِ
السحب الماره
من وقت لحين
أسأل عنك
نجوم الليل الشواهد
والقمر الحزين
أحببتكِ يا أنتِ

رمضان بسيونى

الثلاثاء، 21 فبراير 2017

الشاعر الراقى / إبراهيم فاضل .........فى قصيدة بعنوان **الاشتياق**

 





الاشتياق
===================================
أحسبُ من هوى الدُنيا غنمتكْ
كيفَ تكونُ دُنيتي من غيرِ حِسِكْ ؟
ينتهى الإحساسُ فيها
كلُّ سطرٍ من الحروف
كالجسد من غيرِ روح
كيف تكونُ حياتي إذا خسرتكْ ؟
أُخفي الهوى ومدامعي تُبديه
الجُرحُ هُنا لكنني أُخفيه
كيف أعيشُ أعواماً في التيه ؟
أم كانت حياتُنا مكذوبة ؟
أدركنا الصبحُ بعد أنْ نسيناه
لو كُنَّا نعلمُ أنَّ الأمسَ سيعود
ما فرطنا فيه وما تركناه
وما تفرقَ ما كان بيننا
وما بعثرناه
ما أقسى الاشياقُ إليكَ ما أقساه
أياماً موحشةً وفراغاً يؤنسهُ الأوجاعُ والآه
هذا حبيبي الذي كُنتُ يوماً دُنياه

قصيدة النثر
=======================



الشاعر المبدع / مازن النجار ........فى قصيدة بعنوان **يا وليدي..**

 



يا وليدي..
لا تدعني..
بين شوك..
قد نما بالشوق نارا ..
بين خوف...
قد بنى بالقلب دارا..
أنت منى .. لا تدعني..

لا تدعني..
صرت بعضاً من دخانٍ..
صرت بعضاً من رمادٍ..
فوق درب..
لا يمل البحث عنك..كل حين..
كل ذرات التراب..
كل أشواك الزهور..
لا تمل البحث عنك..
لا تمل الخوض في أعراض سرك..
أين ذاك النور يشرق في سماك..
أين ذاك الحب يصدح في رباكِ..
ما أجيب..؟؟
قد أجاب الدمع عنى ...
صرت وحدي..

قد بدأت السير حبوا ....
خلف قلب يقتديك
قد عرفت الدرب عنك..
بين حلم يحتويك..
كيف ترضى أن أسير الآن وحدي ..
بعد أن فارقت ليلى..
بعد أن مزقت ثوب الفرح عنى ..
لا تدعني..

يا وليدي..
قد حملت الزاد عنى..
قد سبقت العمر قبلي..
فانتظرني
إنها الأثقال شابت فوق ظهري
قد ذهبت هناك تسأل ..
يا الهي .. تلك أمي ..
تحمل الأهوال بعدى..
قد طواها القهر جنبا .. رغم أنى ..
فى رحاب الله .. ربى..

يا وليدي..
فى جنان الله تحيا .. إنتظرني
حاملا بالقلب رسمي..
راسما بالكف إسمى..
رغم ذاك ..
قد تركت الحلم يمضى..
قد تركت القلب يهوى..
غير أنى.. فى رضاء الله .. حلمي..

إن قلبي قد رآك..
فى جنان الله تلهوا .. كالحمام
فى ضياء البدر عرشا ..بالغمام
فوق سطح الشمس عشا.. للسلام..
قد تدلى من غصون الحب فيك..
من عناقيد تهاوت .. من رضاك
من طيور...سابحات .. في فضاك..
روح روحي..
فيك تشدو.. أنت نفسي ..

المروج الخضر بعدك ..من يراها..؟؟
والنجوم البيض بعدك.. من هواها..؟؟
قد أخذت الروح منى ..
قد نزعت القلب منى ..
قد سكنت الحزن بعدك .. صار عٌشّي ..
عشت فيك الحلم عمرا ..
بين ليل .. أو نهار..
أشتهيك وأنت منى..
كيف ذاك.؟
أرتوي فيك المرار..
لا تدعني...

يا وليدي...
إنها الأيام تمضى..
كنت فيها بين كفى .. لا تغيب..
تحمل الأحلام تاجاً.. فوق رأسي..
تزرع الأفراح عُشاً..بين عيني..
صرت بين الروح .. جرحى..
غير أن الجرح يُدمي..
هل جراح الروح تُشفى..؟؟
يا إلهي .. من يجبني...
هل جراح الروح تُشفى..؟؟




الشاعرة المتألقة / ردينة دياب ........فى قصيدة بعنوان "ممّ لديّ...."

 

"ممّ لديّ...."
------------

لديّ القدرة....
أن أسدل على قلبك رداءً سحريّا...
نسجته من حرائر الوجد....
لأخمد به قرّ سنين.....
حول موقد احتلالك للحنايا.....
حيث بعض من نبضي .....
أبدّدُ قلق الوحدة....
أنازل فلول جيوش ٍ زاحفةٍ ...
بخاصرة ميدان...تحاول الاستعمار...
تلقي نبال الغدر حيث ذرى هزيمة..
وأبقيك شاهراً سيف قلبي للسنايا...
لديّ الفضول....
أن أعاقب تفاصيل محيا الإنتظار...
أن أغضّ بصر شزرات المآقي ...
الغافية....حول حلم.....
وأغطي أساريراً ..تزهر حين ذكرك...
لأعتّق نبيذ سرّك...
في جبين المرايا....
لديّ الرغبة......
أن ألملم دموع السماء..وظمأ الفيفاء...
أن أأسر أمواجك في الأعماق...
لأرطب سراباً أنهكه وله المسافات...
أزرع الجوى في كفّ الإشتياق....
وأحتسي الغياب مهاجرة نحو ....
ما لديّ...!!!!

ردينة دياب




الشاعر المبدع/ مرزوقي محمد......فىقصيدة بعنوان أ.ح.ب.ك مكسورة

أ.ح.ب.ك مكسورة
الحب فينا بماء الطهر مغتسل**كلا تخافي نشيد القرب يكتمل
زرعت في صغري حبا أغازله**فأنبت الورد في خديك يبتهل
والآن هذا كيان حبك مالك**أوراق مملكتي والقلب يمتثل
" أحبك" نافيا بها جميع الأقا**ويل التي لم تكن بالحب تتصل
أحبك يا حقيقة دنا وصلها**وأشرقت شمسها بالآي تأتهل
بالحب يحيا قلبانا فما العجب**من سخره الصمت والأشعار تحتفل
أسائل النفس عنك في ظلام الدجى**النفس نفسي وأنت اللب والأمل
ما كان يحلو لقلبي أن يعيش الهوى**لولا هواك لكنت الحب أعتزل

الأحد، 19 فبراير 2017

الشاعر الكبير / عبدالرحيم قاسم عرباسي........فى قصيدة بعنوان *____وطن يحترق____*

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏ليل‏، و‏في الهواء الطلق‏‏ و‏ماء‏‏‏ 



*____وطن يحترق____*

نَحنُ أُناسٌ نَقطعُ عٌمقَ الفَيافي
عابرونَ سوفَ نَمضي بِالنفق

سَيلُ دُمعي أَرهقَ حَتى المآقي
أَسأَلَ اللهَ بُزوغ فَجرٍ في الأُفق

تلكَ وديانُ بلادي وَربيعي
أُغرقت بِدماءِ شَعبٍ قَد غَرق

وَجبالٌ تَشتكي مُرَ الأَعادي
صامدونَ صامتونَ نَفترق

وَطنٌ مَزقهُ ظُلمُ الأَيادي
فِعلُ غَدرٍ من قُلوبٍ لا تَرق

أَينَ بَيتي أَين حُضني وَسكوني
باتَ رَدماً كُلُ جُزءٍ يَحترق

تاهَ الضَميرُ وَصَمتُ أُمة لا تُبالي
عَن موتِ أُم وَرضيعٍ يَختنق

في عيونِ الفَجرِ أَصواتٌ تُنادي
أَينَ وَعدَ الحقِ بَل أَينَ الصِدِق

.11..2..2017

الشاعرة المتألقة / شاناز مكارة........فى قصيدة بعنوان **اكتب يا قلمي.. **

 


اكتب يا قلمي..
دوِّن في قرطاسي..
تجمل.. تفنن ..
اكتب عن اشعاري ..
عن صدفة مساري..
قدر ما كان اختياري..
لقاء بعطر النقاء ...
لقاء بنسمة الصفاء ..
أرواح بعدما التقت
ما سألت.. ما تساءلت..
دخلت عالم النجوى ..
امتطت جواد الهوى..
جواد الامل الواعد
الامل الوافد ..
اكتب يا قلمي ..
أبيات أشعاري ..
أخبرهم عن قدري ..
عن شوقي و اشتياقي..
و عن لظى أفكاري..





الشاعر المبدع / مرزوقي محمد.........فى قصيدة بعنوان **براهين**

براهين
ربما أصطنع مني خنجرا من ورد
يوغل في صدرك..فيقتلك
ربما تحترق قصائدي من وجد
بين يديك..فتلهبك
ربما أزرع في سمائك غيما
من جنون..فيمطرك
ربما أرمي جميع كتبي
في بحر النسيان..وأذكرك
ربما أجعل من الربيع قلما
ومن السحر صفحة ..وأرسمك
ربما يخيل إليك أني غائب عنك
فابحث داخلك تجدني..أسكنك
ربما يقتضي الأمر أن أنحر الشعر
كي تصدق أني أعشقك


القلم السامق الرائعة / وهيبة سكر ...........فى قصيدة بعنوان **أنا والليل والشعر والشجن

 


أنا والليل والشعر والشجن
_________________
انا والليل والشعر والشجن
ونداء خفاء للطيف الساهر
هناك
يناجيني على البعاد
يرسل رسائله
صاحبني العمر
شاركني الانفاس
ينظر في وجهي
يخترق مناماتي
يلقي برمز واشارة
ويخاطبني
عشقت الروح منه يعطيني
من خلاصة شهده
يمنحني الحياة
في قطرات الندى
يسامرني
يرسل لي الكروان
يرتل
في جوف الليل
في محراب العشق
مناجاتنا
تراتيل آيات العشق بيننا
سكر وخمر من هدبه وعيونه
يراقصني
رقصة الحياة
كريشة طائر بين يديه
يسمعني أحلى الكلمات
الليل لنا
العشق لنا
النجوى لنا
الشهد
والورد والعطر
في الليل لنا
شجن وحنين وموسيقى
وغناء
وألحان
الليل لي
وهو لي في الليل
نرتشف العشق
في الليل
لنا
ديوان الليل
لنا
الحب والعشق والذوبان
والهذيان
في الليل
لنا



الشاعر المبدع / صبرى رشاد ...........فى قصيدة بعنوان **.مولاتي رفقً...!

 

................................مولاتي رفقً...!
القلب فيك يحيى إشتياقَا
يموت عشقا...
فتخيلي...
طعم الليالي..
جنون صمتي..
أنين وحدتي...
...............................مولاتي رفقً...!
لا تواري عني ثناياك
مازال هواك في وحدتي
طيف يحاورني..
يؤلمني مع الطيف
الحوارا...
يا منية النفس أنا لا
أريد إعتزارا...
فأنا حين عشقتك كنت
أحتسيك ..
فرحٌ ...
فلا تسقيني بالهجر
مرارا...
..............................مولاتي رفقً...!
لماذا يصبح العمر فيك
أوراقً..
تتساقت مع خريف
الهجرِ
تصبح الشتاء فيك
صواعق..!؟
تحرقني..
تشعل الحرف حتي
يمسي رمادا...
............................مولاتي رفقً...!
لا تتركين الليل يعاتبني
فيك...
على ضعفي..
على شوقي..
بأنيني..
بثورة عشقي..
هل كنت تريدين لهواك
أن يصبح ...!؟
عجزي..
إن كان فيا ويل قلبي
...........................مولاتي رفقً...!
لماذا رحلتي..!؟
هل هان قلبي..!؟
مازلت عاشق فيك
أناديك عمري...
فلماذا تبقيني وحدي..!؟
كم صبرت على أمل
اللقاء...
فما رأيته إلا رحيل
أنا أعلنت فيك الحب
أعلنت السماء لقاء
أعلنت أنت المستحيل
..........................مولاتي رفقً...!
فلماذا رحلتي..!؟
رحلت الشمس عن
السماء...
حل المساء...
فكيف يبقى فيك
صمتي..
رحل دفء الصيف
معلنً
بقدوم بردالشتاء
غدى الربيع لكي تجف
أوراق ...
فيسقطها الخريف من
أغصاني...
مولاتي رفقً...!
ما عاد بالعمر أنت
ما عدت أهواه ولا
يهواني....
هرجع يا بهيه بعيونك
ياسين...
وأقول تاني...!!!!!!!!!!!
...........................القاهره ......مصر





الجمعة، 17 فبراير 2017

فراشة الارز الكاتبة المتألقة / ردينة دياب .........فى قصيدة بعنوان **" فيض غمام...."

   

" فيض غمام...."
---------------

بصدد فصل الأديم ...
مزنٌ من بهاء غدق...إستوت...
تعالت على تفاصيل سحاب...
........
تداركت ألوان زمن من رثيم...
.......
ردنى هاجرت حلول الصهيد...
تحضن غياثي الأمل اللّاحب...
تشعل جفاف هيماء ..لتجتبي..
.......
من لقاح الكون...ولائد النعيم...
.......
غمامة من رمد المؤق...تحنّى كفّها.....
أومأت بأنامل الغد..إشراق الوتيد...
لتصيخ في وجه أقنعة الدمى.....
......
هطول أوتار أينعت فصل الرخيم...
......
للأقحوان ترسل عبرة...موسومة..
لن ينتهي عمر الورود....لن يذبل...
بصمت ماء الأقاحي...يُدفن الظمأ...
......
يزهر من جذر التبجيل.... والنسيم...
.......
جؤجؤ القد يستقيم في راحة الفقد...
والقلب يحيا ...على عزف الشذى..
بكاء الفرح يستغيث من دمع الوريد..
.......
بعد عسير آلام السقيم....
......
ليكون المخاض ...مزناً جذلى...
هناك... يبرق العمر لرعد الحياة...
وعوداً حرّة....باقية لآمال السديم..




الشاعر المبدع / محمد طه عبد الفتاح .....فى قصيدة بعنوان **أميرتي**

أميرتي .....
 سكنتِ الرُّوحَ و الإصـبـاح فـتــانُ
بـقصـر العـشق و الشطآن أفـنـانُ
أَرِيجُ الـزَّهـرِ و البُـسـتـان عَـيناك
غـَـدوتِ القَـلبَ و البستـانَ رَيَّـانُ
غَزَوتِ النفسَ والأَنفاس تَغزوني
فـَطَــالَ النَّجـمَ في الأرواحِ إنسانُ
ركبنا الفـلكَ و الأمــواجُ تَأسِــرُنا
عميق الحــب بالأشــواق ألحـانُ
نَجُــوبُ البَحـرَ للأشـواقِ تَحمِـلُنَا
رياحُ الوَجْـدِ و الأمواج أغـصانُ
يـَثُـورُ البَحـرُ للإعـصَـارِ يَحمِلُنِي
سـلـكـت النبض للإنـقــاذ ربــانُ
بِرَوضِ اليَمِّ نَــرُومُ الشَّـطَّ نَطلُبُهُ
و بالأيـَّـامِ نُلاقِي السَّـعـدَ بُـنـيَانُ
يَـلُـوحُ الـبَـدر بالأنـــوارِ مَولاَتِي
يَزِينُ الكَونَ و الإسْـعــادَ عِنوَانُ
سَلكنا الدَربَ بالإشْـــرَاقِ يَحدُونَا
شُعَاعَ الشمسِ و العُشَّاق أعوانُ
سَلَونَا الهَجْــرَ و الأَحزَانَ قَاطِبةً
و صُغْنَا الشِّعْـرَ للإنسانِ أو جانُ
غَـزَلنَا الفَـرْحَ بالأَبْيَاتِ نُنْشِــدُهُ
و يَشْدُو الرِّيمُ قَصِيدَ الحُبِّ فَنَّانُ
..................................

الشاعر المبدع / ابراهيم فاضل ..........فى قصيدة بعنوان ***هَوِّنْ عليكَ**

  


هَوِّنْ عليكَ
===============================
مِنْ أينَ لي أنْ أبتسم ؟!
أثقُ بِمَنْ ؟!
أينَ الرفاق ؟
أحقاً نحنُ في عصرِ الذئاب ؟!
هَوِّنْ عليكَ
لا تجعلْ الدُنيا أكبرَ همِكَ وأقصى مَطلبِكْ
إنْ طلبتَ الدُنيا أدبرتْ
وإنْ أعرضتْ عنها جاءَتكَ
حياتُنا أنفاسٌ تُعَدُ
فكرتُ لمَ جفوتني ؟!
فرأيتُ أنْ أسعى إليكَ
يا لهفي قلبي عليكَ
أصبحتُ غريباً تائهاً
لا أرضَ لي ولا سماء
والحُزنُ يعصرُ مُهجتي
خُذ لأمسِكَ عُدةً
يُبكيكَ قلبي وعيني تذرفُ حسرةً
وتقطعتْ كبدي عليكَ
نارٌ شَبَتْ بالجوانحِ والحشا
يا مَنْ أقامَ وَمَنْ مَضى
أنسيتَ ما كانَ بيننا ؟!
أم صارتْ خُطَاكَ إلى العَمى ؟!
فيا عجباً منكِ إليكَ
كُلَّمَا فتحتُ باباً أغلقتَهُ
ونسيتُ قلبي لديكَ
وكُنَّا كالغصونِ تنتشي مِن الريحانِ
ومضيتَ عني
وخلوتَ بي
وَكُنتَ تغيبُ ثُمَّ تؤوب
واليومَ تغيبُ ولا تؤوب
أيُّ امريءٍ ليس لهُ عيوبِ ؟!
ما طابَ عيشي إلاَّ معكَ
نارُ تخمُدُ ونارٌ تُصيب
أُنعي نفسي إليكَ
لا عُذرَ لكَ
وكنتُ أظنُ أنَّ اللقاءَ بكَ قريب
وكُنتُ أحسبُ أنكَ أنتَ الطبيب
كيفَ غدرتَ ؟!
ولقد عجبتُ لغفلتي
ولطولِ وقتي معكَ
يا مَنْ تعيبُ عليَّ ما فَعلتُ
ونكصتَ عهدكَ وابتعدتَ
وأغفلتَ كلَّ مشاعري حتى انتهيت
فالشمسُ لا تطلعُ من المغيب
جفتِ الأقلامُ وأنا أكتبُ إليكَ
مالي أراني عليكَ قد اسفتُ
ولقد عحبتُ
ولقد تعبتُ
أترى نفسكَ من غيرِالترابِ قد خُلِقت ؟!
يا نفسُ توبي عن الهوى
واستغفري كلَّ الذنوبِ
فأنا يا إلهي قد عُدتُ إليكَ
ولقد ندمتُ
=================================
محافظة بورسعيد - مصر
قصيدة النثر


الخميس، 16 فبراير 2017

الشاعرة القديرة / مريم كباش ( ريحانة الشام ) فى رائعة بعنوان ( أخى )



أخي ذا القلب يسألني
يئنُّ الخفقُ بالحسرهْ
وهذا الدَّمعُ يسكنني
وأزفرُ آهتي عبرهْ
لماذا البعد تسلكهُ
وهذا القلبُ ماوزرهْ ؟
وإنَّ النَّفسَ في عجبٍ
وإنَّ الفكرَ في حيرهْ
أخي يافوحَ أحلامي
يفيضُ الودُّ من زهرهُ
تهاديني المُنى حلوّاً
وتمسحُ دمعتي الحرَّهْ
أخي ذا البعدُ يؤلمني
يصيبُ القلبَ بالكسرهْ
وهذا الصَّمتُ يقلقني
ويشعلُ في الحشا جمرهْ
أخي أحتاجُ رؤياكَ
هنا عندي ولو مرَّهْ
كليماتٍ سأقبلها
تهلُّ عليَّ بالقطرهْ
تردُّ جواب أسئلتي
تقولُ البعد ماعذرهْ ؟
فدتكَ النَّفسُ لا ترحلْ
فبعدكَ ليسَ لي قدرهْ
فأنتَ الصِّدقُ في زمني
وأنتَ الطِّيبُ والعشرهْ
إليكَ لجأتُ ياربِّي
أخي ياربُّ ما أمرهْ ؟
أخي ياربُّ أكرمه
بفيضِ السَّعدِ في عمرهْ
نجاحاتٍ تواكبهُ
تعانقه بذي الغمرهْ
ومن عفوٍ وعافيةٍ
ورزقٍ وافرٍ خيرهْ
أخي والحقُّ أوضحهُ
وصدقُ القولِ في جهرهْ
ودادي عاطرُ الصِّدقِ
بجهر الفعل أو سِرَّهْ
فَعُدْ ياخِلُّ لا ترحلْ
وللعمرِ أعدْ عطرهْ .
**
القصيدة على مجزوء الوافر
بقلم : ريحانة الشام : مريم كباش

الاثنين، 13 فبراير 2017

شاعرة الارز المتألقة / ردينة دياب ..........فى قصيدة بعنوان **" ثنيّات اللّيل .."

 


" ثنيّات اللّيل .."
-----------------

بديهة الليل...إستفزّت مخيّلتي...
راحت تهشّم حجاب الصدّ من وحيي...

أومأ إليّ سهيل...كنت أحسبه توارى...
عن عيون المداد...
وهاجر أجوبتي...
ساجل صهوة الحرف...
ودغدغ سدف البعد...
على أجنحة النجوم ...دعا ثغور أوردتي....
لأخطّ من نجيع الانتظار...
أجنّة بوح يزجل ناغياً...
نداء آمال.... ونبرات....
خفتت حيث سمور أوتار السّحاب...
ترتجف من قرّ حنين....تدثّر رداء أضرحتي...
فرصة لمخيلة...تُسقط ما يعاتبها...
في ميدان منازلة ...
بين سيف الخجل..
وترس من صرير عنيد...
يحزّ الهمس من قدمي .....
حتى جبين أمنيتي...
تأبّطت جناح المنى...
من ريشة الليل...
باحت مفكرتي...
وفاض جبّ الثريّا...
كتبت....خاطرتي ...

أرسلتها نسيماً...
ليلامس أحداق القمر..ليتك...




الشاعرة الرمتألقة / صونيا اسبر ......فى قصيدة بعنوان **همسة**

  همسة
يوقظ الفجر عيني
البي نداء الله..
اسجد..تلاحقني
تهمس لي-لا تنسيني
في الدعاء-
ابتسم..احوم حواليك
كالفراشة
اشتهي كل الورود
فأركض وراء سعادتي معك
حتى اتجاوز النهار
ويسدل الليل ستارته
فأخذك معي
رفيق وسادتي
حيث يكون لانوثتي
قدرا تحسدني عليه
نساء الارض






القديرة ريحانة الشام / مريم كباش .......فى قصيدة بعنوان ** قصيدة يا أيُّها العشَّاقُ **

 


** قصيدة يا أيُّها العشَّاقُ :
===============
يا أيُّها العشَّاقُ هيَّا أسرعوا
وَبِعِيدِ حبٍّ افرحوا وتمتعوا
وتذكروا أن المحبَّةَ للورى
أصلُ الحياةِ بها المبادِىءُ تُرفعُ
في الحبِّ لا قولٌ يفيدُ لوحدهِ
الحبُّ صدقٌ في الفعالِ ويسطعُ
للحبِّ وجهٌ واحدٌ متلأليءٌ
من طيبه الأخلاقُ تسمو تلمعُ
الحبُّ إنسانٌ يفيضُ عطاؤه
بالودِّ والإخلاص دوماً يرتعُ
الحبُّ بينَ العاشقين جمالهُ
فوحُ الوفاءِ بعطره يتضَوَّعُ
قد شرَّعَ اللَّهُ المحبةََ بيننا
حتى يظلَّ الكون أبهى أنصعُ
بالحبِّ خاطبنا قبيل أوامرٍ
بالحبِّ لَبَيّناهُ حبَّاً نسمعُ
وترومُ نفسُ المؤمنين ثوابهُ
حبَّاً له الأرواحُ تدنو تخشعُ
والحبُّ دين اللَّه في تشريعه
خير الرَّسائل في الحياة تشرِّعُ
والأنبياءُ الطُّهرُ قد جاؤوا به
هو روضة الدُّنيا وفيه انعموا
يا أيُّها الصَّحبُ الكرامُ تحيَّةً
في العيد أهديكم ورودي أجمعُ
إنِّي لأهوى قربكم يا إخوتي
إنَّ الفؤادَ بحبكم لمولَّعُ
أجملْ بحبٍّ كم تعاظم وصفهُ !
وأنا المشوقةُ في سخائهِ أطمعُ
في الحبِّ إنِّي قد نظمتُ قوافياً
تزهو بمعناه الجميلُ وتبدعُ
والحرفُ من نبضِ الوداد أصوغه
كل المشاعر تزدهي وتُرَصِّعُ
وعزفتُ من حاءٍ وباءٍ نغمتي
أنتم نشيدي في الحياةِ الأروعُ
في كعبة الحب الجميل هناؤنا
هو قبلةُ الدُّنيا فصلُّوا واركعوا .
**
القصيدة على وزن البحر الكامل
ريحانة الشام : مريم كباش



الكاتبة المتألقة /شاناز مكارة........فى نص رائع بعنوان ** لخيال النجوى هتفت و سردت : **

 



لخيال النجوى هتفت و سردت :

نظرت نظرة وداع لوسام الهوى ... امتطيت طائر الامان لعلي انجو من ثورة الوجدان
ذاك الحسران تهنف للقاء .. حسبه خيوط الهيام ..
خدعت مهجتي .... أقبرت لوعتي ....

صليت في محرابك ... و ناجيت ما سكن وجدانك لعلك تهب حيرتي سكينة النوم ... هجر مقلتي ... و غاب عني ..
زارني طيفك ... سكب على بصري لوعة شوقك ...
اندلعت في ذاكرتي ثورة اللقاء ..
و بهول البكاء نذرت نذر النسيان ... فسالت ساحرة العشاق ان تطفئ فؤادي من لهيب الاختراق بتعويذة الهجر و الجفاء ..
ها هي تتسرب في عروقي و تميت القلب الولهان بسكرات الوداع بابداع ...
و تحررت عروقا من نزيف اللظى و تاب الوريد من لهفة الحبيب ....

الأربعاء، 8 فبراير 2017

الرائعة الرقيقة /ردينة دياب .........فى قصيدة بعنوان **ويحكَ يا زمن ..!! "**

لا يتوفر نص بديل تلقائي. 

ويحكَ يا زمن ..!! "
--------------------

في قلب الزمن....
نبضٌ...يشقيني ويحييني....
خفقُ قدرٍ...ينتشي في أوردتي...
من ماء إكسيره...
ظمأ دقّاتٍ...لا ترويني...
ساعاتٌ..من لجّة النهار...
تغدو مثقلةً...
حيث منتصف الليل...
آهات..تأويني...
ثوانٍ...كشذر الرماد...
تلهو عابثةً...
في عيون الشّفق....
أهداب عمرٍ تُرسيني....

ويحكَ يا زمن ..!!

ألا تكلّ مراوغةً..؟؟

ذات المحور والشعاع...
ذات الدّرب والمفترق...
أنين وقتٍ..في المدى يحتويني....
سأمدّ ذراع السّبب....
أنتزع إبرة المدار...
من محور المدى....
أزجّ الشّوق والماضي..
في موقدٍ...يواسيني....
لأسخر من الحنين...
أراقص مولوية الهزج...
وأهرّج على مسرح الفقد....
أقبض على هرولة الأيام....
كأن اليوم ...
صوت اللّحظة....
موعد ولادة تكويني....




الأحد، 5 فبراير 2017

الشاعر المبدع / فاروق الباشا .........فى قصيدى رائعة بعنوان **نصف الايمان.**

نصف الايمان.........
قالت....هلا
قلت....السلام من الوجدان
قالت..من انت؟!
قلت....انسان
من زمان قبل الزمان
قالت. ....وماالمرام!!؟
قلت...كمال الايمان
انسانة تكمل انسان
عفيفة...حلوة اللسان
قالت....معاك كام
قلت....كيان
وحنان اطنان
وزراع عرقان
وقلب بالايمان دفيان
قالت ...وكام فدان؟
قلت...زايل كانه ماكان
قالت...قصور وندمان
قلت...تراب عجنه عجان
وعلاه انسان
وكل ماعليها فان
قالت قوت وياقوت
قلت..غنى النفس كنز مليان
قالت جاه وصولجان
قلت العدل وحكم الميزان
والرحمة فوق الميزان
اعادت....وماالمرام!!!!؟
قلت ...حنان
بسمة تطمن حيران
وكلمة تبلغ الجنان
وحضن يدفى بردان
وحب من غىر دهان
يخلى الصحرا بستان
والعشة مكان
حراسة ريان
سكانه بنات وغلمان
ورضا الرحمن
يقطع العتمة
ويهدى الحيران
تعالى ياانسانة
يابنت الانسان
ياحفيدة الخليل
وابنة سليمان
وزمرة العدنان
نكمل النقصان
انسانة تكمل انسان
قالت....ياانسان
ده كان زمان
ايام كان ياما كان
قلت...الزمان هو الزمان
اللى اتغير الانسان
قلع ثوب ادم
ولبس شيطان
عشق النكران
قلت...يانسانه يابنت الانسان عليكى السلام ولك الامان.....الغيث الوفير " فاروق الباشا " مصر فى ٢٦/٥/٢٠١٦ سلمكم الله

الشاعر القدير / عبد الرحيم عرباسى .......فى قصيدة بعنوان *____سفوح العشق____*

 



*____سفوح العشق____*

بنار الحب أشواقي تداعب
وصمت العين من برجي يراقب

هلا دار الصبا والشوق غالب
هي الأفكار تشاغب لا تجاوب

سفوح العشق كم كانت ملاعب
سمى الأشواق في الآهات صائب

أسى كأسي تجرعني يخاطب
كسهم غاص في صدري يداعب

هلا يا صاحب الأشواق قارب
دجى الليل تراني في الكواكب

فراقي طال وانتهت المأرب
ببرهان الغرام هنا العجائب

ينوح الطير قد بانت مخالب
وباب العشق في صدري موارب

سئمت هواك في عمقي نوائب
وغيرة صمتي في صدري تحارب

فكيف أغيب عن صمت يخاطب
أتوه بعمري لا يوجد مراكب

هوى طيف يزور بكل جانب
صباح الحب في الوجدان صاحب

1..2..2017

الشاعر الراقى / احمد فهمى .........فى قصيدة بعنوان **يا إله العالمين**

 

 

يا إله العالمين

قلبي رأها في المنام فغردا
طيرا يحلق في فضاء الكون وينشدا
وصدى صوت الشوق
عبر الرياح يلتقي
نادت بصوتها الرقراق
يا ايها العاشق لا تنم ....!
قُم ولبي النداء
وكأن صوتها في المأذن
حي علي الصلاة
قد قام قلبي م المنام مُلبياً
حي علي الفلاح
ثم توضئ بالدموع خاشعاً
ودعوت رَبٌ في المنيةً يُعبدا
يا إله العالمين
ان بي شوق الحنين
أن لي في الحب روحاً
أسمُها فوق الجبين
أسمُها ف الحب فرحة
يا إله العالمين
أسألك قرب الحبيبة
هي فرحة كل عيد

حرفيات شاعر




الشاعر المبدع / ابو اشرف النجار .........فى قصيدة بعنوان **........ انا التي .....

........ انا التي ...... .
أنا التي من نور صفحتي
تسقط الطيور
ومن جمال بسمتي
تهابني الزهور
أميرة انا ببسمة الورود
بروعة الجمال حينما يجود
بضحكة النسيم عندما
يلاعب الشجر
فترقص الزهور
و اللغصون
والحجر
انا التي ببسمتي
اعانق الشهب
وارسم الضياء
في صحفة الجمال
كأنني بنبرة الجمال والدلال
اضاحك الزهور
ورسم البديع
من طهر مبسمي
أصافح الصقيع
على جفون طلعتي
ينحت المحال محاسني
حتى تكون صورتي
انشودة العطور
انا التي بستان شعري مثمر
رمانه مثيرة
في ليل بدر مقمر
يلاعب الحنان
ويشتكي مما يرى
من فتنة الأمان
لما يهامس الضياء
بروعة الأمواج و الخمايل
ورقصة الطيور والبلابل
على محيط من هوى
والقلب يلهو كالندى
في ربوة العشاق صائل

انا التي كجبهة القمر
الاعب الجمال في السحر
عصفورة
.....خيالها يموج عطر وصفاء
قد ارتدى السكون
ثوب صفحتي
واطرقت كل الرموش والجفون
من نظرتي
فصرت بوحا سرمدي
في عالم من نور ....
........يأبى الاحتواء


الكاتبة المتألقة / وهيبة سكر .......فى احدى روائعها بعنوان **مصرية حتى العمق**

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏ 



مصرية انا من طين الارض المروية بماء النيل العنبر
__________________________
__________
مصرية حتى العمق
من طين الارض المروية
بماء النيل

الاحمر حين يفيض
معجونة بطين وطمي من عمق
التاريخ اتيت
وشم وحناء
في كل خلية
مسك وخُمرة
معتقة
أربعين ليلة
مروية من ماء العشق الابهر
من ذاك القمح
الأخضر
وراثة تي والحتشبسوت
واللون الازرق
في الكحل الازرق
محفورة في عمق اروقة التاريخ
اسطورة عشق ونماء
أنشودة الناي
للعاشق
إخناتون
في العمق حكاوي
ورواية
ومواوويل وناي
وشمس
تلون باللون الاحمر
نعومة أنثى
تتقن فن العشق
وللمعشوق
ترقص وتتغنج
وتتدلل
ليونة جسد
برزنزي الون
لدن لدونة طراوة نعومة
حرير اخضر
سنابل خضر عيونها
تبهرك تسبيك
تستولي عليك
تسهدك الليل
وفي غرامها تؤسر
وتصرخ
ولا فكاك
ولا مهرب
من سحر الغجرية
السمراء
المصرية
وتذهل ويصيبك
هذيان الوشم
السر
في كل حناياها
وشم احمر يخفي
اسم السر الطلسم
عطر الجسد الفائر
خطير خطير
يلتهمك
في لمحة
بطرف العين الكحل
وحورٍ
معطر معطر
معجونة بسحر التاريخ
الاخفي
الموزون
في ترانيم
الناي
وطمي النيل الاخضر
تنجب لك
قبيلة
غلمان فرسان
من عيون الشمس
نطف تاتي
تفيض
تفيض
تبهرك
تحتلك
تلتهمك
وفي عمقها
أسطورة عشق
خفاء
لك تتبختر
في كل ليلة
أنثى
وعروس لك تتجهز
وتتبخر
بالعود
بالمسك
تتعطر
تشبعك
من شهد
رضابها
وعنك لا تتأخر
بعد المليون
لن تتأخر
هي انا
المصرية
الأنثى الحارة
من فرعونيتي
آتي بالسحر
من عيوني
بالقمح الاخضر
حذار
من لون عيوني
الاخضر

الكاتب المبدع / سامح محمد حسن حراز........فى قصيدة بعنوان **أنا يا وطن**

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏ 




أنا يا وطن
............
أنا يا وطن
بلا وطن وأمان
أنا عزة
في مهد طفولة الأوطان
أنا الشموخ رفعتي
ومذلة لكل جبان
أتوكأ على عصاي
وأنتم ما بين الجدران
هذا وشاح الشهداء
حول عنقي كالرهبان
وهذي ثياب المعركة
رهبة لبني الشيطان
وفي نظرة كالصقر
أجوب بها الميدان
سلاما على نخوة العرب
وبلادا رموزها الجديان
فيا مجلس الخوف
يا منزوع الإيمان
أراكم بلا هوية
وقرارتكم بلا عنوان
قد غزل الدمار
الثرى بدمي
لكنني صامد
كما الشجعان
لا تصتنعوا بكاء
فدموعكم بلا وجدان
لا ترسلوا دواء
فدوائكم سم الفئران
أنا أشعث أغبر
ولكن لي قسم
على الرحمن
اقرأوا التاريخ
وتاجروا بالأديان
أنا يا وطن
يعرفني البرد
ويعرفهم الخذلان
أنفقوا في اللهو
وتركوني مع الحرمان
فورب السماء والأرض
حقيق علي رفعة البنيان
وسحقا لمن باع الأرض
بأرخص الأثمان

...................................




الكاتب المبدع /حسن بوموس........فى نص بعنوان (وَما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُها)

(وَما تَسْقُطُ مِنْ وَرَقَةٍ إِلاَّ يَعْلَمُها)
فكيف بسقوط القذائف
وهرق الدماء و الدموع
وقهر الرجال
وقتل الاطفال
كم من امرأة بألف رجل
رَجَعْتُ لِنَفْسي فوجدتها بألف خير
وَتَنَفّسْتُ الصُّعَداء وتجبَّر الخاطر
وأثنيت على ربّي بالحمد والشكر
الذي أزال عن قلبي الحِمْل الثقيل
وأفرغ منه وحطّ عنه الوِزْر الكبير
نَصَحَتْني صديقتي جزاها الله العليّ القدير
عنِّي كل خير
فقالت اطمئنان النفس في الذكر
و مُتَنَفَّسُها في الشعر
وأعزّ الاصدقاء القلم والكُرّاس والحِبْر
وزادت دفاعا عن الشعر
لا يَحْني الرأس ولا يُقَوِّسُ الظهر
فلك أختي الكريمة مني أزكى التحيات وجزيل الشكر
بني آدم في هذا العصر
لا يسلم إلا على من يعرف من البشر
ولا يسقي إلاّ المُثْمِر
من الشجر
إن أراد مصلحته بدأ لك من الآخر
وإن أخطأ في حقك الظاهر
لا تكفيه المقدمات والعروض والخواتم وزيادة بضع أسطر
وإن من الكلام لأشدّ من السحر....

الجمعة، 3 فبراير 2017

الكاتب /سامح محمد حسن حراز........فى قصيدة بعنوان **نام القمر **

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏نص‏‏‏



نام القمر
والليل لوحده حزين
يشكي السهر
ويناجي دمعه أنين
نام القمر
والنجوم سهرانة
تواسي عشاقها
والقلوب حيرانه
وأنا في ليلك
أشكي سهادي
حنيني عذاب
وشوقي ينادي
وحالي يقول
إرحم فؤادي
وروحي تناجي
في كل وادي
بصوتك الكروان
ونبضك الشادي
يا غصن البان
يا زهرة بلادي
يا شهد مكرر
وعطر مبخر
وصالك ودادي
على قلبي تميلي
وصوتك مواويلي
وهمي تشيلي
يا بدر منور
نام القمر
والليل حبيبه مشتاق
حنينه السهر
مع الأشواق
نام القمر
والنجوم نعسانه
وفراشه نايمه
على زهر هوانا
صباحها معطر
بجناحها تتمختر
ولا نسلاها
ولا تسلانا
نام القمر
وشمس الحب
ما غابت
في حضن قلوبنا
بدفئها نامت
ولو كل العشاق
في عشقها تاهت
عيون القلب سهرانه
وفي حبها دابت
🌝🌝🌝🌝🌝🌝🌝🌝🌝🌝🌝🌝



كلمات الشاعر العربي الجزائري /لزهر دخان ........بعنوان **فلسطين الجميل **

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏قبعة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏ 



 


فلسطين الجميل

الغياب ليس إلا صبراً جميل
فصبراً جميل يا فلسطين الجميل
سيأتي به جماله أيضاً قتيل
يرحل بالشهادة ويلزم العدو بالرحيل
سيأتي به الجهاد من نفس السبيل
سبيل الله الذي لا يجند الذليل
سيأتي به الجواد مليح الصهيل
فوق صهوة العروبة فارس أصيل
سيأتي به الميعاد في كل جيل
شبل سلاحه القرآن والإنجيل
سيأتي به المداد يذكره ويُطيل
يحفره في ذاكرة الدهر الطويل
سيأتي منجي العباد من الحمل الثقيل
وسلاحه قسامه وطائره أبابيل
سيأتي إبن البلاد ودمه يسيل
يصد بحماس صهيون والعميل
سيأتي بلا فساد وينتهي التظليل
وينتهي الحساد ويُشفى الغليل
سيأتي يا عباد إمام بتهليل
تذكره الصوامع في القدس والخليل .

الشاعر المبدع / إبراهيم فاضل .........فى قصيدة بعنوان **أناشيدُ الحُبِّ**

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏   




أناشيدُ الحُبِّ
====================================
أَعطِني قلمي لأَكتُبَ إليكِ أناشيدَ الحُبِّ على حَبَاتِ الرمالْ
وَدَعِيني بواديكِ أعقدُ الشعرَ عُقداً لؤلؤاً لإتلاقِ الجَمَالْ
دَعِيني أسري في مقلتيكِ لأطوفَ على ربواتِ الخيالْ
واصنعي لي من راحتيكِ بيتاً على مرفأٍ في محيطِ المُحَالْ
أَشْعِلِي الجذوةَ الدافئةَ عَبْرَ امتدادِ الجذور
من الوجدِ أهفو إليكِ فتنطقُ كلُّ عروقِ الصخور
يَتقطَّرُ الرحيقُ عسلاً مُصَفَّى لنبعكِ المتخطي كلَّ البحار
أطوفُ بأجنحتكِ فأُمطرُ عشقاً ساعاتِ الليل وساعاتِ النهار
يَتَسَاقطُ العطرُ على روحكِ على ظلِّ أرضكِ وبالنخيل
فأراكِ حينَ أراكِ حُسْنَاً يسري بوجدي ..قلبي يَسيل
من لهيبِ الشوقِ أتوقُ إليكِ بأجنحةِ المستحيل
فأنا ببعدكِ أصحو ..أفكرُ .. لا أتعجلُ حلمَ الرحيل
يَمتدَُ ضوؤكِ شمساً ونوراً ليزيلَ غُبَارَ الرياح
وأفردُ أشرعتي لأبحِرَ عَبْرَ كوني المُسْتَباح
فتلهو الرياحُ تَعُدُّ الخُطى تُشَتتُ المسافاتِ الِطوال
كغيمةِ صيفٍ في البحرِ أرنو وأحلمُ بساعاتِ انتظار
نجومُ السَّماءِ تسري إليكِ ..مع الوجدِ تسري بابتهال
فأجتاحُ طيفَكِ فأُبحرُ إليكِ عَبْرَ الجبال وعَبْرَ البحار
=====================================

محافظة بورسعيد - مصر




الشاعرة : ردينة دياب .. فى قصيدة " ماذا بعد ...!!"

 


من قساوة الظلم الأسود...
من عبق دخانه الأغمد...
شُدّت ذرعانهم اليتيمة...
واستقامت ساقهم السقيمة...
من سلسلة قيود أسراهم...
اتّحدت أيديهم الناصعة...
شدّوا إزر براءتهم...
واحتلّ الأمل شقائقهم الحليمة...
هناك...عند حافة الزمن الظلّيم...
جمعوا اختراعات النفوس المتقمّمة..
أردوها في جبّ عدل الطبيعة...
غرساً لثرى الأوطان الرخيمة....
لن يرعبهم رعد صيخكم...
ارتقت أنوفهم عن دخان غدركم...
عزفوا على قيثارة طفولتهم...
نشيداً على وتر خيبتكم...
أغنية صمودٍ لربيع قادم...
ربيع بلون زهر اللّوز...
تبرعم من طهر دماء أجساد أبية..
رسالة ..ووعد...تنقض القضية..
حيث محكمة الحرب...قاض ماجن...
أطباق من أجنّة...بمطرقة الطفولة...
مؤبد الحكم....وليمة.....

ردينة دياب

الشاعر : محمد الأمير شعراوى .. فى قصيدة " تســألني عن العشـــاق "

ببعد معشــوق تركن لوجه قــمر ليصــاحب الأحــــلام

بقـــولها سكــون كـون و يكفي عيون تهمس بالكــلام

يغــرق زوارق بموج أن جنح ضيهـا لشاطئ الخصـام

و تصيب بتعويذة من سهــام أعين فيأبـي قلب أن ينام

إتسألني عن العشـــاق

تتوارى الكلمات على مرقد فكر و تجنح لعقل خذول

ينتفض الفؤاد أن توارى عقل ليجيب سائل أنا أقول

وتهــيم متيما تبحث فوق ربــوة وديان أو من بين السهــول

إتسألني عن العشـــاق

تفرش من نجمات عيونها مرقــدا بوصل حبيبك المجـهول

تشعــر بهمــس القــمر تناجــيه و تهيــم معـه في ذهول

تسبح بسحابات أشراقة فجر لشاطئ ليل و تتمني أن يطول

تفرح لتفتح زهر ببستان قلب وتغني ليسمع علي نهرك جندول

لا لا تسألني عن العشاق

و ما أنا من مقدم ردا عن الغــرام و ما من مجيب

و قصــور العــشق حـجاب ســتر لأهلهــا مهيـــب

و يــرد قلب متيم في الغــرام لعل رده عني يصيب

فما أنا إلا عاشق لها يذوب بلوعة و يريد أن يستذيب

الشاعر المبدع / عماد الشايب ........فى قصيدة بعنوان **الروح تلبس حله صفراء**

الروح تلبس حله صفراء
تنتظر الغروب
والموج يكدح
فى شتاء البحر
يبحث عن سكن
تتهافت الاوراق من عمرى
وتحملها الغيوم
والنورسان يغادران
لم يبق شئ فى المكان
كنست رياح الشرق اوراق الخريف بلاأثر
مطر
مطر
الشمس تخجل من شتاء العمر
يسترها الغروب
والقلب فى فمها يذوب
والروح تبحث عن وطن
مازالت الأرواح تبحث عن وطن.

الشاعر الكبير " فاروق الباشا .. فى قصيدة " ثراء البيادى "

وغادة فى ذاك الحى تفيض فتنة
يستنطق البدر فى محياها اي التمام

ممشوقة القد تبارى غصن بان شب
بين الايكات باسقا كنصل حسام

دعجاء اعارت الريم اعينا صارت
للحسن أية توقظ غفوة الهيام

نجلاء كعين بالفلا بدلت ماءها
لجينا يومض كالبرق فى ليل غيام

تخطر فتصطف الغيد زاهلة وتتوثب
قلوب الرجال تقتفى دبيب الاقدام

اقتطف الليل من جداءلها مسحة
كحلت جفونا اذبلتها سهد الغرام

اقبلت تشق هبات النسيم بانفاس
فاق عطرها اريج الروابى والاكمام

فقلت بالذى سواك فابدع انى ساءلك
فاصدقينى ودعى بربك القول الحرام

فهتفت استحلفها عالما بردها اانت
بشر من تراب ام انت اضغاث احلام

فطاطات استحياءا وطفقت الاهداب
تقيم دليلا على حقيقة مالها صدام
الغيث الوفير فاروق الباشا مصر

الشاعر المبدع / ليث الجنابي ........فى قصيدة بعنوان **تاهتْ بهذا الليل أفكاري **

 



تاهتْ بهذا الليل أفكاري
تشكو لها ابياتُ أشعاري

عَبثاً تُحاولُ يا جوهر اللُبِ تجمَعها
أيُصّلِحُ ما أفسَدَ الدهرُ عَطارّ ِ

فلا تَحّسَبَنَّ تاهتْ بِملئِ إرادتُها
يقيناً قد سارتْ تُحرِكها أقدارِ

فلا تجزع وألّتَمِس حلّاً
تَداٰرَك وأقتَبِس من منار الفكرِ أنوارِ

ولا يَضُلُكَ بعُُدِ المُنى أنّ يَعلوكَ يأسٌ
لا تنهزم مُتَخِذ من مراغِمِ الدُنا أعذارِ

يا أيها القلب صبراً لابُد أن يتنفسُ الفجر
وتشّرُق شمسُ الحقيقةِ تَكشِف كل اسرارِ

  ....

الشاعرة : منى فهمى .. فى قصيدة **مفترق طرق**



قتلتي ليه احلي مافينا
سديتي ليه كل الطرق
بعد اما كنتي كل الحياه
خدتي ب ايدي للهلاك
وقلت لازم نفترق
سيبي قلبي للغرق
ف بحر اوهامك
بعتي وخنتي
وانا البرئ قدامك
خلصت خلاص
ودعت احلامنا سوا
وحرقت كل الذكريات
كانت نهاية حلمنا
فعلا بجد مؤلمه
وكل شئ جوايا مات
لميت ب حزن الامنيات
ورميت ورايا كل اللي فات
وانتحر فيا الحنين
ياخسارة العمر اللي راح
والف حسره ع السنين
صبحنا خلاص قصه قديمه
يتحاكوا بيها العاشقين
واللي كانوا احلي احبه
بقوا خلاص متفرقين

#قلم ينزف #انين
بقلمي #مني فهمي

الشاعر المبدعة / صونيا اسبر ..........فى قصيدة بعنوان **حتى بعد المنام**

 


حتى بعد المنام

وحشي بوحي لك اليوم..
تعلو صدري الاهات
تتراقص على يدي
فراشات الربيع
أدفعهم بشوق لك مرسال..
ينبت زنبق الحقول
في رموشك
فتحار الفراشات بك

وحشي بوحي
صارخ في عيني
يتألق ببسمة ثغري
يفترش عينيك
بلا استئذان
ما أجمل ان أسكنك طوعا
وكأنك ات
بعد سفر طويل
أمنحك تذكرة المرور
أطربك بأغاني الفرح
ويطول السهر بنا
حتى بعد المنام..



الشاعرة : سيرين العلى .. فى قصيدة " أغفو على زندك الأسمر "



أغفو على زندك الأسمر
وبيض الأحلام تدثرني
أضيع في متاهات عينيك
وربيع أخضر يكسوني
أنهل من عذب مائك
ما يروي ظمأ عروقي وينعشني
يا وطنا ترخص له الروح
عشقه دم يجري في شرايني
يا زهوة الأجداد يا أعياد تشرين
يا بسمة أحفادي و تغريد الحساسين
في كل شبر من أرضك لي فيها ذكرى
وبكل روض زرعت فيه زهرة
هنا طفولتي تسلقت جدرانك
هنا مراهقتي على سياج الياسمين
هنا خطوات شبابي منقوشة
على دروبك
هنا كهولتي استراحت
على أطراف البساتين
هنا ضحكاتي و هفواتي
وأحزاني ونوبات جنوني
يا وطني يا عشقي الأول
ترعرعت تحت سقف شمسك
تنفست عطرك فل و غار ورياحين
رويت أرضك بدم أبنائي
بنيت مجدك من عرق جبيني
يا وطنا دمعته تحرق فؤادي وتكويني
أحزانه تمزقني تبعثرني
صرخات أوجاعه و آهات تنهيداته
تجرحني وتدميني
أقف عن مواساتك عاجزة
يرهقني بكم صوتي
تشلني سموم أفكاري
تتجاذبني أقلام الكأبة
تكتبني حروف صماء
وتمحوني .
((بقلم سيرين العلي))

الشاعرة : سمية المشتت .. فى قصيدة ( سأقاوم )



لا تظن اني اساوم
قد ملكت العقل صغرا
بوداعك لست نادم
لن اساوم
كبريائي برحيلك
يبقى قائم
انني بنت الاسود
لا وديعة كالحمائم
اعرف الجرح كبير
وفؤادي متشائم
الا اني لن انادم
من يريد الروح تكسر
من يريد العقل نائم
لن اساوم
من حنيني قد رويتك
بكل هذا انت عالم
دعك مني اليهن
اني لا ابغي الشتائم
لن اساوم
جمعهن يحلو لديك
يارغوب بالعزائم
اكتف منهن فأنت
لست اهلا للنسائم
سمية المشتت

نص نثرى رائع للمبدعة القديرة ريحانة الشام / مريم كباش بعنوان ** حنين **

 



** حنين :
======
تلوِّح يدي للغياب , وأشدّ قبضتي على الحنين , الشّوق طوفان يجرفني نحو الأمكنة التي احتضنت لقاءاتنا , أضع يدي على قفل الباب , أتذكر كيف كانوا أطفالاً , يهرعون لاحتضاني وعناقي .., يتحلقون حولي , وقد عدت من عملي , منهكة القوى , أصغرهم جلس بحضني , والأوسط عن يميني , والأكبر عن يساري , يحيطون بي كما يحيط السّوار بالمعصم , يمطرونني بالضّحكات , والأسئلة , وعيونهم على محفظة
يدي , والأكياس
التي جلبتها معي , ينادونني بغنج : _ ماما ..! ماذا جلبت لنا معك اليوم ؟!
يخرج أصغرهم رسالة من جيبه وقد لفَّها بشريط أحمر جميل , يدفعها نحوي , يقول ببراءة : ماما ! اشتقت لك , كتبت لك رسالة , ورسمتك , هذه أنتِ ملكة , وعلى رأسك تاج الأميرات ... , أفتح رسالته ويغمرني الفرح , أحاول فكَّ طلاسمها , وأتأمل تلك الخطوط الملونة المتشابكة , ويضحك قلبي بملء السّعادة , بيديّ أضمه إلى صدري , وعلى وجهه النّاعم أطبع الكثير من قبلات الحنان , وأهمس له بحبّ : وأنا أحبك ياصغيري , أنت أميري أيضاً ..
عندما فتحت الباب , ألقيت المفتاح على الطاولة , جلست وحيدة على الأريكة الخالية من أحاديثهم , وضحكاتهم , وعناقهم , وصخبهم ... نظرت في أرجاء البيت السّاكت كما القبور , ألقيت برأسي بين كفّي , تركت دموعي تنهمر بحرقة , صرخت بوجع القهر :
_ أين أنتم ؟؟!! تعالوا لتروا ماذا جلبت لكم أمكم !!! وحده الصّدى كان يستمع لهلوستي ويردد بألمٍ متعاطفاً : ليتهم يعودون ... تبت يد الفراق ما أقساها !.
**



الشاعر المبدع / أبوأشرف مختار .....فى قصيدة رائعة بعنوان **""""""" عصفور قلبي """"""

""""""" عصفور  قلبي """""""
عصفوري السجين
ويا ألحان قلبي الحزين
طير
ما عاد فيها مقام
فلا هواها هوى
ولا معاها غرام

لو تستحم العيون
بماء قلب الولوع
وترتدي في الغيوم
ثياب طهر الشموع
لظل طيف التي ......
.....معشوقتي
ألف عام

ما غاب غصن الهوى
ما مال بال حزين
على التي خدرها
في بحر شوقي سجين
تقول شطر الهوى
وشطر أضحى جنين
في رحم فجر الوئام

عصفور قلبي السجين
قد غاب بدر المساء
بين السحاب الجنات
هنا هنا هل عسى
يضج ذاك الرفات
وهل يرد السلام

في صوت قلبي ندى
يا قارئا ما بدى
من أغنيات الحمام

عصفور قلبي الصغير
ما أنت حلم جميل
ولا الوصول إليك
حبيب قلبي بديل

لأن روحي معك
إن قلت ها
أسمعك
في خافقي غنوة
ما قصدها
......تصرعك

حتى نرى حينها
في القلب
وجهي معك
3-2------2017



الأستاذ الشاعر :: كاشف عبدالجواد .. فى قصيدته العامية " مبتوحشينيش "

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏زهرة‏‏‏


لأنك عايشة جوايا
بهمساتك وكلماتك
وسكناتك ياحلوه
وكل حركاتك
وإحساسك
إللي ماله مثيل

مبتوحشينيش ...
مبتوحشينيش أبدا خالص
قوليلي ح توحشيني إذاي

صورتك
معكوسه ف النني
ولوكنت بعيد عني

مقدرش البعد يفرقنا
دحنا ياحببتي م صدقنا
بقينا إتنين

والحب تالتنا
واليل سهران أهو معانا
حالف ليمشي على هوانا

والقمر والسمر وانا وانت
كلنا كدا أهو ...
بقينا عيلة ... ياااااااه‍ ...
ياه‍ ياجميلة ...
بحبك !!!
************************
Kashef. 3 - 2 - 2017.

معرض الصور

تعديل

قسم 1

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

مقالات

قسم 2

Translate

فيديو اليوم

Disqus for TH3 PROFessional

صور فليكر

التكنولوجيا

إعلانات