
السبت، 30 أبريل 2016
جزء من قصيدة..مسافات العشق والافول .: بقلم الشاعر المبدع الأستاذ / هشام إبراهيم

يقتلع غيابك راحتي النفسية من الجذور
أحدث روائع ريحانة الشام . الشاعرة القديرة / مريم كباش . : بعنوان ( شامُ )

يقيمُ الحزنُ في وطني
ولا ينهيهِ أعوامُ
فما ضعفت عزيمتنا
ولم يرهبنا إجرامُ
بجذرِ الأرضِ نتحدُ
ونمضي عكسَ ماراموا
وفي السّاحِ لنا ألقٌ
بطولاتٌ .. وإقدامُ
ونمضي للعلا فخراً
وللباغين .. إرغامْ
ومن صبرٍ ترى عجباً
ولا نعرفه إحجامُ
وعتمُ اللّيل ينقهرُ
وتُهْزَمُ فينا آلامُ
يدُ الإرهابِ نقطعها
ولو قتلوا ولو ضاموا
بلادي سوف تنتصرُ
ولو قهروا ولو ساموا
سيبقى العشق في وطني
ملءُ الرُّوحِ أنسامُ
ويبقى الشِّعرُ في وطني
قصيداً اسمه .. شامُ
** مريم كباش
إحدى روائع الشاعر المبدع / طارق الونينى . : بعنوان ( التمثال العربي )
التمثال العربي
أشّجار الصَفْصَاف
على الروابي شامخِات
ووحدي على شاطئ
الأمُنيات الكاذبات
والنوارسِ راحِلات
ودِماء البحِار خضْبتها
أشلاءْ النِازحات
وصوتُ الدمار في
الدروب غربِانٍ ناعقات
وأنا لا أحمل في جيبي مدِواةٌ
ولا أحمل في رأسي مدِفع
أحمل على كتفي
أكفان الطفل العربي
وأحمل في كفى عصفور مقهور
يسألني عن وطنه
عن شعبه المكسور
أنا يا كبدي تمثال
عربي الموطن
علمني قمعي
أن أعوى أن أنهق
أن العق أحذية السلطان
علمني موتك أن ألعن
كل النفط العربي
عصفوري لا يفهم لغوى
يسألني عن وطني
سوري! ليبي !يمنى! قدسي!
أنا ياكبدي تمثال عربي
فتبا للحلم العربي
.
.................................................. طارق صابر عبدالجواد
قصيدة ( أضرحة احتضاري ) بقلم الشاعرة الرقيقة / شادية الأحمد

تهتز أروقتي كلما عدت
لتدوس أعتاب شرودي
أفتقدك ... فأفقد ما تبقى
من غوايات أحتفظت بتفاصيلها
خلسة تنتشي مثلي
كلما استرقت السمع طربا
لصوت الهمس في قبلاتنا
تشتاق ... فأشتاق ارتداء عينيك
وإخفاء عورات الزمن
لتنطفئ مفاتن الشوق
في هيجان احتضانك
كأن أغلق جفنيّ
فأختلط بهذيان لذيذ
يوقظ الجنون كأني محكوم
قضى حكم المؤبد
وعاد ليختبر قدرته
على الاستمتاع
أستنشق من عبير نحرك
عطر الدفء الغارب
منذ انتهاء مواسم الصّبا
فأزين أضرحة احتضاري
وأستأذن الموت لأحيا
في بعض النصوص
فأولد من رحم الخيال
كقصة قصيرة .
.
....................................... شذى الخزامى
إحدى روائع الشاعر المصرى . المبدع / عيد حافظ . : بعنوان ( عِندَما ينْطِقُ الدَّمُ )

ربِّى ماذا نَمْلِك مِن الأَمْرِ
ويـومٌ آتٍ وغــيرُه يمُــرُّ
نتجـرعُ كُؤوسَ المَـرارةِ
ونُهَرْولُ صَوْبَ الصَّـبْرِ
ضمائْرٌ مَا اسْتَفَاقَتْ طُول العُمْرِ
فَلا تَتعِظُ ولا تُؤْمِنُ قَطُ بِالعِـبْر
يَاربِّى جَعلْت لِي حُرْمَةً واُطُر
لكِــنْ اسْتَباحَنِي طُغَاةُ العَصْرِ
ومُدْمِنِي القَتْلِ و تِجَارةِ الـــدَّمِّ
*****
فِى أَرْضِ الإسْلامِ
وعَلَى فُرُشِ السَّلامِ
تَدَفَقْتُ سِيْلاً بِأَيْدِي الِّلئامِ
أيْدِ مَنْ تَوهْمُونَنَا أغْنَام
قُطْعَانٌ تُسَاقُ أَفْلَتَتْ الزِّمَام
قَرَائْحُهُم لا تَنْضَحُ إِلا الكَلام
الشَّجْبُ والثَّرْثَرَةُ والاسْتِنْكَار
****
يا أَهْلَ حَلَبٍ يَا مَوْطِنَ الكِرَام
حَسْبُكُم بِالْدَمِّ أَنَّكُم الأَطْهَار
صَفْوَةٌ مِن خَلْقِ رَبِّى أَخْيَارُ
تَمسَّكْتُم بِرَائِحَةِ الثَّرَى المِعْطَار
فَدَعْكُم مِن أَهْلِ الطَّبْلِ والمِزْمارِ
وحَاكِمٌ مُتَعَجْرِفٌ ظَالِمٌ جَبْارُ
ومَن يدَّعُونَ الفَضِيلةً وأَنَّهمُ ثُوُّارُ
وحُكْامٌ خَانَتْهُم عُرُوبَتُهُم فَأَمْسُوا خَوَّارُ
ومَنْ يَتَشَدَّقُونَ بِحُقُوقِ الطِّفْلِ والأَحْرَار
*****
يَا حَلَبَ الصُّمُودِ لا تَحْزَنِي
فَعَمَّا قَرِيبٍ سَيزُولُ الأَشْرَار
وسَأشْهَدُ عَلَى وَرَثَةِ المَغُولِ والتَّتَارِ
بِأَنَّكُم رَوَيْتُم بِي ورُودَ الحُرِيَةِ والأَزْهَارِ
لِتَبْقَى سُورِيا صَانِعَةُ القَرَارِ
ويَبْقَى اليَاسَمِين بِحُضْنِ الدِّيارِ
----------------------
سوريا فى قلوبنا جميعاً
.
........................................................ عيد حافظ
معزوفة بعنوان ( أجمل لحظة ) بقلم الشاعرة المبدعة / زينب عبد الله

اجمل لحظة ...ف كل العمر
حبيب وقت الضيق..... يمر
يملانى حنين برموش العين
يكون ف اللهفة.. شط ونهر
*********************
حبه بركان...... وقت الشوق
أحضان حنان ..لو مرة .نفوق
لوموج الليل يسحبنى .غريق
القاه قمرى .....يخدنى لفوق
*********************
لهمسه.الشوق يبات سهران
رقة صوته....... انغام وامان
يصحى الفرح..ف ليلة جرح
أدريه ف عيونى من الأحزان
*********************
يبات ليلة. ف خصل شعرى
أنام ف عيونه... يكون فجرى
طير يسكن .....هوى غصنى
أكون ضلية... يكون شمسى
*********************
ف العشق يكون بدر باحساسه
بستان عطورى,,, أهة أنفاسه
ملناش وطن .....ولا لينا عنوان
حضنه سكنى... عيونى ناسه
**********************
^^^**أجمل لحظة **^^^
### Zainab Abdallah
1\5\2016
أحدث روائع ريحانة الشام الشاعرة / مريم كباش .. : بعنوان ( هي الأخلاق )
ولي نفسٌ أبيَّةُ لا تُضامُ
وفي قلبي المودةُ والوئامُ
من الأحقاد قد صنتُ فؤادي
وعندي لا عداوةُ لا خصامُ
إذا الأحبابُ تقسو كالأعادي
أصابتني الهمومُ والسَّقامُ
أغضُّ الطَّرفُ عن زلّاتِ صحبي
وأعفو لا أُسيءُ ولو أساؤوا
فإنَُ العفو دأبُ الصّالحينَ
وإنَّ العفو تفعلهُ الكرامُ
إذا ماالنَّائباتُ بِهمْ تَلُمُّ
لأجلهمُ عيوني لا تنامُ
وأبكي رقّةً لهمُ وحزناً
ولا يحلو لذائقتي الطّعامُ
وحبُّ الخيرمن شيمي وطبعي
وبذلُ الخيرِ للنّاسِ سواءُ
وفي عثراتِ غيري لا أخوضُ
فسوءُ القولِ والفعلِ حرامُ
أهذِّبُ النَّفسَ من حسدٍ وغلٍّ
لغيري لا ألوم فلا أُلامُ
وإنَّ العهدَ أحفظهُ بصدقٍ
وفي كلّ الأمور هو المُرامُ
إذا الأحقاد موقدةٌ بشرٍّ
وجنَّ البعض بالكره وهاموا
بطيب الخلق أرفلُ والودادِ
وإنّي لا أسومُ ولا أُسامُ
وعن لؤم قد صنتُ نفسي
ولا أصنعُ كما فعل اللِّئامُ
وإن طاشت سهام الغدرحولي
ترفعتُ ولم ترمِ السِّهامُ
هي الأخلاقُ ترفعنا لعزٍّ
وفي الجنَّاتِ كم يحلو المُقامُ
ألا ياصحبةََ الأخيارِ كونوا
كما الأطيارُ عيشهمُ غرامُ
تعالوا ننشرُ الحُبَّ جميعاً
فينزاحُ عن الدّنيا الغمامُ
فإنَّ الحب روحٌ للحياةِ
به ترقى المشاعرُ والكلامُ
وبالأخلاقِ تسمو الرّوحُ عطراً
بخيرِ الفعلِ يزدهرُ السَّلامُ .
** مريم كباش
قصيدة أنين النّساء / للشاعر العراقي المبدع حازم عبد الكريم

أنين النساء :
=========
واضيعة دموع النساء في الدّجى
وعادت فلا كلام الكون يسليها
تهيم في ازقة اليأس من ولهٍ
وحولهاالذكريات السود تشقيها
تشقيهاظمآنة لا الكأس تطفي صبابتها
ولا الأغاني والألحان تصبيها
تظل في غربة سوداء قاتمة
تروي الفلوب وتخبئ مآسيها
ترنو الى حياة غابت مباهجها
وسربلتها دماء الحزن مآقيها
واضيعة العمر كم من ليلة عبرت
وليس من شمعة تجلي دياجيها
إحدى روائع شاعرة الحنين المبدعة / ليلى الحسينى . : بعنوان ( وغدر الغادرون )
__________________
تمضي الايام وانااحسب
تمضي الايام وانااحسب
الساعات والثواني
احلام وتمنيات واماني
انتظار واحتظار وقلب
ينزف ويعاني
ويح قلبي كم صبر
وكم اضناه السهر
9سنين و6 شهور
وانا انتظر
اكتب قصاءدي واشعاري
فقد كسرت اقلامي
وجفت أحباري
ساكتب بدمع العيون
بدم شرياني
عشت بالامل وانا اطرق
كل الابواب فقد كانت
موصدة امامي
وبعد انتظار وصبر وامل
غدر الغادرون
اغتالتك الايادي القذرة الكفرة
شلت وكسرت يد الغدر
حبيبي ولدي انت حي ترزق
ساظل اكتب لك
بدم شرياني بوجداني
وايماني
فراقك صعب ودموعي لاتنضب
كانها النهر الجاري
رباه رباه ليتني اعرف
من هو الجاني
لاقطعه اربا اربا
وأمزقه باسناني
بعد 3 ايام اغتالوك
يال سذاجة القدر
وقساوة وغدر البشر
كنت على امل ان اخذك
بأحضاني لكنها كانت كلها
اماني
وهكذا لم ينصفني القدر
فقد فات الاوان ولم يبق
الا القليل من العمر
فالله احتسب وإليه الامر
عذرا حبيبي لم يكن هذا
بيدي هذا غدر البشر
وهذا هو القدر
ليلى الحسيني
أم الشهداء
إحدى روائع الشاعرة المبدعة / خوله ياسين .. : بعنوان ( حب إفترضي بلا عنوان )

تطرح عليها السلام
وتتبعه بحلو الكلام
بفن وود تبني
لها صروح في الأحلام
تغمرها بالحنان والوئام
برمز الإعجاب
تأكد لها بأنكم أحباب
تخاطبها من وراء حجاب
وهي لا تعلم أنك
مَمْلُوث بمكر الثعالب
وإنك من فصيلة الذئاب
تعوِدها على السهر
تعدها أن تكتب اسمها
على سطح القمر
وعلى أوراق الشجر
تصفها بأنها مسك وعنبر
وأنها امرأة كالؤلؤ والمرمر
أنفاسها أعذب
من مياه النهر
ووجدها من روح
الياسمين والريحان مكرر
فتقنعها بوقت وجيز
بأنك حبيب وصديق عزيز
وبأنها جوهرة وذهب إبريز
وتذهب الأشهر
لتصبح سنة
فتسألك هي ماذا
أعني لك أنا
بعد صمت طويل
تنظر للشاشة الإفتراضية
كالذليل
وعينيك بالدمع تسيل
تخبرها بأن اللقاء مستحيل
وقد حان وقت الرحيل
تهجرها وتحطم أمانيها
فتنتحر الأشواق
وتسود لياليها
تطوي صفحتها
وتسير في موكب جنازة
أنت السبب فيها
...........
بقلمي ......../ خوله ياسين
28.04.2016
إحدى روائع الشاعر المبدع / أحمد منسى . . : بعنوان ( حبيبتى الخرافية )

حبيبتي الخرافية يا المعجونه من الحسن والنقاء يا قادمه من أفق الشوق والخيالات والرجاء
أهيم نهارا شريدا عليلا بساحات النسيان والعناء وأشتعل ولا أحترق علي رصيف الأمل كل مساء
يا من ملكتني بحبك وسحرك إمتلاك الأمراء وزويتني مجذوبا في عشقك عبدا دون غطاء
ولا زلت أرسم بفرشاة عشقك محاولا البقاء وأدخل في غيبوبه بلا موت دون شفاء
أيا غائبي الغالي متي تعزف لحن الإرتواء وتروي مجددا العطش لقربك بلحظة من صفاء
فشوقي الحائر الثائر قد وصل عنان السماء وأحمدك ربي دائما وأبدا في السراء والضراء
A.M
إحدى روائع الشاعر المبدع / رمضان العلالقة . : بعنوان ( خارج حدود الزمن )

خارج حدودك يا زمن
بفكر في وضعك و المحن
الفكرة تيجي و ترجع تغيب
و أحاول بأيدي ألمها
تروح و ترجع لوحدها
و أزرع ورد ف أرض السكات
كلمة محبة و ذكريات
و قلت ارسم أجمل شجر
قاعد لوحدى و افـــــــــــتكر
أجيب الخطوط على بعضها
و افكر في دنيا وهمها
ارسم لوحة و اللون يطير
و ارجع اسأل في شأنها
يا دنيا ليه وضعك خطير
تمشي بينا و ترجعينا
لا فيه صغير و لا فيه كبير
و الغني ليه يخدع فقير ؟
و نرسم ورد لشجر الخريف
نرسم بخط و لون ضعيف
و نقول دي لوحة مظبطة
و هي خطوطها ملخبطة
لا سوريا عارفة بالذوء تعيش
في ليبيا قالوا خلاص ما ليش
لبنان جمالها خلوه في حالها
و بلاش بومة تسكن جبالها
تونس لبسوها لبس العريس
الوضع سيء و كمان تعيس
و في الجزائر دابت الدفاتر
اللون بيبهت و لسة فاكر
ماعادش لون عند العراق
اللون بيكدب دا لون نفاق
قلت اجيب ألوان جديد
و ارسم خريطة اليمن السعيد
و تروح هناك و أنا أروح هنا
و نشد الخريطة بين بعضنا
نعمل علامة و لسة ياما
نرسم خريطة لوحدنا
نرسم صومال و جبال محال
اللون بيبهت و نقول جمال
القدس قالوا هيحرروها
و قالوا السودان هيريحوها
و لفلفوها و قسموها
فكرت في حجات
و حجات كتير
قطر الأميرة بنت الأمير
معاها ياما فلوس كتير
دخلوها كلية جراحة
و علموها تقول الصراحة
لسان عربي مليان فصاحة
أدوها إبرة و خدروها
قالوا هتنسي و لاد أبوها
يبقى قوللي فين القضية ؟
ولا لعب و رش مية
بلاش معاكسة و بلاش رزية
هو فيه قضية بشتات ؟؟
المطلوب منا السكات
و نروح خارج حدود الزمن
و نسيب بلادنا و يموت ولادنا
و كل شيء من غير تمن
عاملين قضية معقدة ؟
و الدنيا رايحة ف أيد العدا
لا تقول نصاري و لا مسلمين
ما نكونش مرة مشتتين
مرة سنة و مرة شيعة
حاجات بتحصل حاجة فظيعة
وضع متعب وشيء مخيف
نسينا طريق الرسول الشريف
الطريق واضح و له دليل
ولا حتى مرة شفنا له ميل
و ندور في دايرة مفرغة
مطلوب ننسي حتى اللغة
بكلمة باردة ملمعة
عشان نسكت ما فيش كلام
نحلم و نصحي و قوام ننام
اللوحة بهتت و ألوانها دابت
ماسكها ف أيدي و أيدي سابت
مصر الحبيبة قالت خلاص
بعنيها يومها قرت المقاس
قالت تعبنا كلام مناهدة
و مهما الدنيا تكون معاندة
كل شيء و له تمن
و هنبقي جوه حدود الزمن
^^^^^^^^^^^^^^^^
بقلم / رمضان العلالقة
شاركت و فازت بمسابقة
القلم الحر الدولية
قصيدة ( اغتيال ذاكرة ) بقلم الشاعرة / سمرا ساى

كلما أرهقت ذاكرتي.. الأشياء
و.. أتعبتني الغربة و.. اللاإنتماء..
أغمضت عيوني والأجفان
حملني الحلم إلى جنة السماء..
بوابة عالية من عهدالرومان..
ادراج.. حجرية.. بازلتية.. سوداء..
قناديل نور تشعل الدنيا ضياء..
مآذن قباب.. تعلو ب.. الآذان..
أجراس كنائس تنعم ب.. الأمان..
حمائم سلام بيضاء.. تناجي الإله..
جيرة.. صحبة.. و.. خلان..
بيتي القابع هناك...!
عند زاوية النسيان...
سيمفونية حب و.. وفاء..
طرقات وأسواق تملأها الرنات
في كوءوس السوس والعناب..
أصوات تتعالى في رحلة حياة
كل يبحث عن رزقه في دوامه الأيام..
.. وطني ..
سوريا..و.. بحرها الأزرق..
غابات صنوبر و.. سنديان..
سناجب تتسلقها ب.. هذيان
ورد جوري و..عود ريحان
إمرأة تبتسم لك ب.. حنان
تبيعك منقوشة زعتر بخبز زمان
بردى..يشق البراري..
الغوطة.. وماءها الريان..
قاسيون يتغزل ب.. الشام..
في مغارة الدماء.
حلب و.. قلعتها الشماء..
عنيدة تاريخ مشع ك.. الضياء
.. وطني ..
حمص و.. حماه..
دير الزور و.. جسر الفرسان..
الرقة.. والقنيطرة و.. الجولان
القامشلي و.. الحسكة..
شوكة في عين الأعداء..
صناعة.. وتجارة.. في نماء..
.. وطني ..
و.. عين تنين وحشي
القى ناره من فوهة بركان..
أحرق الأخضر واليابس..
الرمل والحجر..في الوديان
طغى و.. تجبر
على أهل..السنديان
زهر أقحوان.. و.. شقائق النعمان..
ملأ المقابر عبق..
آلاف الشهداء.. أرادهم الإله..حطب..
طوفان الحقد.. لم يترك زهر ولا.. ورق
أطفال جوعى أماتها البرد و.. الغرق
أمهات ثكلى.. تدعو الله على من اغتصب..
.. وطني ..
سوريا..
دمعة حيرى..
روح متعبة.. و.. غصة روح
و.. قلب من التراب انبثق..!
------------------------------------------------------
بقلمي سمرا
ز 30/4/2016
قصيدة سوريا / للشاعرة الرقيقة سهير بدران

(((((((((((سوريا))))))
)))))
لهفي عليكي ياسوريا
ولهفي أكتر عالولاد
دول ياعيني لسه نبته
لسه معرفوش البعاد
لسه لسه القلب الابيض
لسه لسه النيه بيضا
أبدا ماعرفوا كره
لسه ما قسيوش عالعباد
عمر الملايكه ماتجتمع
ف حته واحده مع الشيطان
عملوا إيه في عمرهم
لجل يدوقوا الهوان؟؟؟؟
فين حلمهم؟؟؟....................
ليه ظلمهم؟؟؟
حسبي الله عللي يحرق القلوب
حسبي الله علي كل ظالم
إستغفروا يمكن يتوب
حسبي الله عللي
يجي عالعباد العُزل
اللي ما حملوش السلاح
ماحملوش إلا ورده بيضا
بقيت بلون الدم..........
لون الدمار
ربي قادر ترجعي ياسوريا
واحه وحاسه بالآمان
ربي قادر يرجعك...
يحعلك تبقي حته من الجنان
ربي قادر ..............................
وحده قادر
ياشعوب بتتعامل
بألف وش وألف لون
يالا ردوا ولا خرستوا
واتمنع منكوا الكلام
فين الحقوق ؟؟
ياللي بتنادوا بالحقوق؟؟؟؟؟
فين حق البشر؟؟...................
ولا بتنادوا وبس
علي حق الكلاب
طب كنتوا قبله
دوروا علي حق البشر ..........
حق العباد
دا القلب واجعني
والعين حاسه بخوف
والقلب من كتر الوجع
قاعد يشوف
والعين مانشفت من البكي
وبتسأل إزاي تهون
يابلد ياأصول كرام؟؟؟؟؟
واله كفايه ياعدا
واسمعوا صوت الآدان
إرحموا أهل البلد
دول نفسهم يرجعلهم رمل البلد
وكل رمله بدمهم
شربت وبكت
علي كل حته من الضنا شافت عذاب
إرحموا ......اليوم دا يومكم........
وبكره الدايره تنقلب
وبرضه تدور
إوعوا إوعوا
دي القلوب إتملت من ظلمكم بحور
بحوروحالفه لاترجع البلد
طاهره عفيفه
زي البدر اللي نزل من السما...............
بدر البدور
وانا جوايا وجع
وعلي حقك ياسوريا
كلنا لازم نثور .
...................................... بقلم : سهير بدران
قصيدة صمت الرّحيل / للمبدعة الشاعرة سيرين العلي

*(( صمت الرحيل))*)
سأرحل وحيدا مع أحزاني
ألملم بقايا حروفي
بقايا نفس تمزقت
وأوجاع سنين
سأمضي في طريقي
أبحث عن ذاتي
عن شئ يقين
لا تتعبني المسافات
لا ترهقني خطواتي
غريب أنا منذ سنين
أبحث عن هويتي
عن سر ذاك الأنين
أتكوني بحروفك قاتلتي
وانت لا تدرين !
سأرحل بصمت
لا تسألي ؟أين ضاع ذاك الحب !
من قسوة قلبك
الذي لايعرف
الرحمة واللين
عذرا حبيبتي
لن أعود يوما
ولن تشدني اليك عبراتي
ولادفاتر مذكراتي
ولا صرخات جراحاتي
ولا صوت الحنين .
بقلم ***سيرين العلي*
الجمعة، 29 أبريل 2016
قصيدة ( حلب ) بقلم الشاعر المبدع / رفيق أحمد

حلب..
أكلها الكلب.
وجاء بها
محروقة ظفائرها
منزوعة أحشاءها
وأدعى الكذب.
حلب.
كتبت تاريخ الفاجعه
وتاريخ إنتهاء صلاحية الآدميه..
وبدء عصر الجنون والعجب.
أواه يا حلب
يا وجعى
ويا ألمى
ويا آخر قطرة دم
تنزف من القلب.
حلب ..
أكلها الكلب.
إنتزع بأنياب الوحش رحمها.
أحرق طفلها
إغتصبها.
واغتال الأب.
حلب.
لم تقم اليوم دينها..
لم تصلى جمعتها
ولا وقفت اليوم على
منبر إبن عبد المطلب.
فهل ثمة بقية للأخلاق
أو الرجولة
أو المروءة
أو الإسلام.
يا عرب.!
Raffiq Ahmad
( صعب أوصفك ) بقلم / شاعر بلا قلم

لو سألوني ف مرة عنك
صعب جدا أوصفك
و ان حاولت اكتب قصيدة
خايف ماقدرش انصفك
أصلك انتى
مش مجرد حد عادي
مهما كنتى ..
قلبي حاسس بيكى قصادي
إنتى تشبهى للنسيم ..
لما يضحك للورود
زي قرص الشمس لما ..
يختفي وسط الغروب
إبتسامتك ..
تِشرِح القلب الحزين
نظرتك ..
خلّت الأحجار تلين
و ف ملامحك ..
فيه براءة ..
و فيه جراءة
فيها حتة من البشر
بس من جواك ملاك
لما تضحكِ ..
كل نجمة فِ السما
بتضحك معاكِ
و اما تهمسى ..
يتكسف كروان يغني
لما يسمع صوت غناكى
أوصف ايه ولاّ إيه ولاّ إيه
إنت حد جميل بجد
إنتى ما بتشبهشى حد
إنتى وردة جميلة بلدي
طالعة ف غير أوان الورد
إنت مش انثى و بس ..
لأ .. دانتِ سِت الناس
إنتِ جواكى شئ يتحس
ما انت منبع للإحساس
حبي ليكى عندى غالي ..
أغلى من الدهب و الماس
تاج و بينوّر جبيني ..
عمري كله فوق الراس
تستاهلى إنك تكونى حبيبتى
تستاهلى إنى أديكى قلبي
و عمري كله شوية عليكِ
عمري كله شوية عليكِ !
قصيدة نبض القلب / للمبدع الراقي محمد العلي

نبض القلبّ ...
يهمس لرقّاص السّاعة
يرقب جرس العقارب
الحلمُ ..
في انتظاري .. مارق
ينشدُ لمح طيفك
شذى عطرك ..
ظلّ اللقاء ..
للحْظِ المُقل .. سارق
يهجرُ البدر .. شرفته
يسكن مُحيَّاكِ
من مبسمك .. ضحكته
يزهو .. بلقياك
دمعُ الناي .. يسأل
قطيع الغيوم
هل بين نبض قلبي
..ورقّاص ساعتك ..فارق
أهو وهم سراب ..
أم هيام عاشق .. ؟ !!
الخميس، 28 أبريل 2016
دعاء لله بالشفاء للأم المريضة : بقلم الشاعر المبدع الأستاذ / رجب الجوابرة
يا ربنا أنتَ رب الأرضِ بانيـــــها
أنت الإله ... شــفاءً منكَ تهــــديها
هي المريضةُ في الأفـــكار هائمةٌ
أنت الذي قد وهبتَ الروحَ تشفيـها
أنتَ الشفيعُ لمن يرجــوكَ مغفــرةً
أنتَ العظيم ... وهذي الأمُّ تبـريها
للأمِّ عنـــدكَ يا ربي ... مكانتـــها
فالطف بها ومن الأمراض تخليـها
هي التي حـزنت في يوم عزلتــها
فارفق بها ومن الأشرار تحميــها
الأم تقضي بهذا الليــــلِ ساهــرةً
إذا البُنيّةُ تاهت ... عن مراسيـها
ندعو إليكَ بديع الكـون ... تقبلـها
كما قبلتَ صبايا الحـــور تعليــها
هيَ التي لجأت بالروحِ ... آمــلةً
بأن تزيلَ هموم النفسِ ... تعفيـها
الأم يا ربِّ عانت ... في مهمتـها
هيَ التي ... بعميق الصبر تغنيها
أبناؤها ... بشديد اليُتْـمِ قد وقعــوا
هيَ التي أمِلتْ ... بالعفو ترضيها
إني سألتــكَ يا ربي ... تسامحــها
فكلنا ضعفاء النفــس ... نخطيــها
أنتَ الحليمُ ... وما للنفس مقــدرةً
والعفوُ عندكَ . أعلى من مراميها
أنت الرحيمُ .. ويا ربي تطمئنــها
أبوابُ نوركَ لا تُقفلْ ... لراميـها
إرحم صباها بنور الوجهِ عفتــها
بل اكْسِها بثياب العز ... تسميـها
إحدى إمائكَ يا ربي ... ومؤمنةً
كل الفرائض ... أعمـــالاً تؤديهـا
ما خابَ من دلَـف الأبوابَ تفتحها
إلى الضعيفِ بنور .. الحق تبقيها
فكــلنا بقضــــاء اللهِ ... مرتبـــطٌ
أين الهروبُ ورب الكون باريها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
البحر البسيط
سيمفونية عشق جديدة فى محراب وطن بعنوان ( ** سطّرت ُ اسمك ) بقلم ريحانة الشام الشاعرة / مريم كباش

سطّرتُ فوق النّبضِ اسمكَ أوحدا
فترنَّمَ الخفقُ الجميلُ مُرَدّدا
والرّوحُ من أسرارِ نوركَ تهتدي
وهواكَ طيرٌ في الفؤاد مُغّرِّدا
ياقصَّةَ العشقِ الجميلِ بخافقي
سيظلُّ حبُّكَ في الفؤادِ مُمَدَّدا
أنتَ القوافي والقصيدُ بأحرفي
لا ليسَ مثلكَ في البهاءِ تفرّدا
فافردْ جناحكَ للشُّموخِ مباهياً
والبسْ زهورَ النّصرِ ثوباً أمجدا
يا موطناً قد حاكَ حُبُّكَ بهجتي
مازالَ عطركَ في القلوبِ مُخلَّدا
وطني عرفتُ الحبَّ في جنباته
تفنى الدُّنى لكنَّ حُبُّكَ خُلِّدا
في صفحةِ التَّاريخِ وجهكَ مشرقٌ
والكونُ أزهرَ من سناكَ تورّدا
** مريم كباش
أخبري نوارس البحر عني : بقلم المبدع الشاعر / رفيق أحمد

أخبري نوارس البحر عني
وعاصفة التراب
وأماسى الشوق الحزينة
قرب جدار..
أخبري تلافيف الليل الطويل
حول شعر وسادتك.
وجنيات الوقت الثقيل
فى وضح النهار ..
أخبرى عصافير الصبح
عن شواطىء الحزن البعيده
ومرافيء الإنتظار..
عن رجل يمتطى صهوة الأيام الغابره..
وعن إمرأة تعيش فى خطاه..
وخطاياه..
أوصدى بيديك ابواب الرجاء الأخير..
وودعي بالدمع آخر عهد الجلنار.
Raffiq Ahmad
قصيدة أحلام مريم / للشاعر المبدع يوسف الدلفي

أحلام مريم :
نامتْ على طَيِّ الهوى ( مَرْيَمُ )
ومادرتْ أنَّ النوى مَأتَمُ
تحلمُ باللقيا على موعد
وموعدُ الأحلامِ قد تُسأمُ
تراقصُ الخيالَ في نشوة
والصحوُ يطردُ المنى مرغمُ
إمرأةٌ غنتْ على شجوِها
ترقصُ حتى شوقها يُضرمُ
تـقَبِّلُ الأزهارَ على لهفةٍ
عَلَّ فمَ الحبيبِ قد يلثمُ
أنداءُ صباحِها يناغي هوىً
يقطرُ مِن جبينُها مفعمُ
وليلُها قد نامَ في شَعْرها
زانَ دجىً ليس به مظلمُ
وثغرُها ثغرُ ربيعٍ زهى
معطّرٌ كالخزامى دَمُ
لكنّما الأقدارُ في حبِّها
عبابُ هجرٍ بالجفا مغرمُ
الحبُّ يامريمُ ذكرى مضتْ
وكلُّ حُبٍّ لو مضى يؤلمُ
ريحٌ هي الأقدارُ في عمرِنا
وداعُنا مصيرُنا ( مَرْيَمُ )
.................................الشاعر / يوسف الدلفي
قصيدة نسرينا / للشاعر المبدع خالد الريان

على ضفة نهر
على أطراف مدينة
حيث حوريات البحر
تسكن نسرينا
هى عنوانى
وحدود الوطن
فى عيِنىِ تتنفس
شمس الفجر تتسابق
تنتظر القمر النائم
كى تتوضأ فى عينيه
فتغار كل نساء الحى
.عاشق أنا .
( أوقفت الأحزان علي ورقي ) بقلم الشاعر المبدع / طوفان المشاعر
_______________________
أوقفت الأحزان علي
ورقي
رحت افتش عن
وطن للعشق
ازرع فيه اغنية
امنية
قصرا مسحورا
مسكونا بالحب
في عمق النبض
أقبية للجب
للحزن الساكن أغنيتي
للفر ح المتخاذل عنها الاحلام
للطعن المتجول في
روض البوح وأفنان الهذيان
تلعقني في وهني
اسراب سهام
لأنام أنا في البحر المملوء
من نضح العينين
والملح العالق في حلقى
يزجيني جرعات من عطش
تغرقني الابحار
وأنا الغارق عطشان
وشفاه تتعلق أخيلتى
تتلوى
تتحرق عطشا
لرضاب النشوان
مكتوب في السطر الاول
عاشقة للنبض الأول.
أوراقي كالبحر تأول
فيها الشطآن
لأماني
ومواني
وفنار
يشعلني
لاصير دليل العشاق
احدوهم
ببوادٍ لبوادي
قافيتي
أوقفت الحزن
لنمضي في أمل
لكن يا خلي تأبى الأحزان
________________ #تأبى_الأحزان
#طوفان.)( محمد)(
مساء 28 ابريل 2016
قصيدة بعنوان ( أحلى القصائد ) بقلم الشاعر المبدع / أحمد صفوت الديب

أحلى القصائد
ما لوجهك ِيكتب
لملائكيٍّ
بالحنين مطيب
عينان مثل الماء
سحر نقائه
صحراء قلبي
بانسكابكِ تعشب
شفتان سيطرتا عليّ
فلم أعد أقوى
و ينفلت الشعور الطيب
و الخدّ نادرة الحدائق
قائم بجماله
و جماله لا يغلب
و الأنف عالٍ
كالجبال مهابة
هو شامخ
و هو العظيم الأهيب
و البشرة السمراء
يُعشق وصفها
و تسمرت عيناي
وحدك أطلب
شعر : أحمد صفوت الديب
( اشتاق وصلك ) بقلم الكاتبة الرقيقة / رانيه رنوش

اشتاق وصلك ويمنعني الكبرياء
يا أنت
يا دائي والدواء
اشتاق وصلك .....
ويذبحني الحنين
اشتاق وصلك.....
ويذوبني الأنين
في محراب عينيك
تاهت تراتيلي
وعلى شفاه حبك
ارسل مراسيلي
ضمني بحنين الوجد
وانثرني نجمة
وبعد...:
طبول القلب تقرع
ورياف العين تدمع
لكن لاااااا!!!
لبعدك لن اركع
أنا امرأة نسجت حولك
كبرياء
من مهند البيدا
أحد
ضمني...
ضمني..
لمعبد الهوى الشرقي
سحر الجوى
وأنا..
ماعدت أقوى
كتم الهوى
أحبك !!
لكن لن أقولها
بكبريائي
سأرتقب
قدومك
فأنا شرقية
يصلي لهيب الهوى صدرها
وتقول...
أحبك بلسانها
لا...لاااااا
لن اقولها!!
رانيه رنوش//سورية
الأربعاء، 27 أبريل 2016
قصيدة عامية مصرية بعنوان (شوق العمر) بقلم الشاعرة / سهير بدران

آه ياحدي وحدودي.............وسنين العمر ومكتوبي
حاسه حبيبي بالحيره.............وحاسه كمان بالغيره
سنين العمر بتعدي ..............وانا قاعده مالي حيله
وإمتي ربنا يقرب نصيبي وقسمتي إمتي؟؟؟؟؟؟
سنين العمر هَتغَرب وانا وحدي سنين وحدي
سنين الشوق مابتعدي.................
بشوف الفرحه بِتشَرق...........وإمتي يافرحه هتعدي
حبيبي خلاص بلاش فُرقه ..................بلاش حُرقه
حبيبي خلاص أنا فاض بي................................
ابعتلي وقول راجع ................لروحي تنسحب مني
ابعتلي وقول راجع .................داشوق العمر دمرني
ماعاد أي شيء فيا حبيبي..........حبيبي غير إسمي
دانار الشوق لهيب ونار............ بتحرق أبدا ما بتخلي
وانت ساكن جوا ضلوعي وناري تحرقك قبلي
وأنا خايفه عليك مالآه لا توجعك ناري ماتعدي
سلامتك ياحب العمر....دانا أفديك بعمري وتعدي
تعدي حدي وحدودي لحد رجعتك عندي
.
.......................................................................................... سهير بدران
خاطرة بعنوان ( لعبة الحياة والموت ) بقلم الكاتبة المتألقة / منال ملحم
___________________
بينما القمر يحزم أمتعةالرحيل والشمس تلبس ردائها الأصفر وتضع تاجها الذهبي استيقظت من فراشي
وضعت القهوة على الموقدوجلست أمام المذياع
أقلب في محطاته فاستوقفتني مقابلة مع فيلسوف وعالم في قراءة الفلك والطالع
فكانت أسئلة المذيعة على الشكل التالي:
من أين جئنا؟وما الكوكب الذي يناسب كل منا؟ وماهو القدر؟ ومتى نموت؟فأجابها قائلاً:
جئنا من كوكب السماء فأخذنا من الليل عتمته وهو الشر الذي في داخلنا.
ومن النجوم لمعانهاوهو عقلنا الوقادالذي ينهل بنور العلم.
ومن القمر نوره وهو نور المعرفة والبحث عن المجهول وعن أسرار الحياة
أما كوكب كل منا فهو العمل وأساسه النية الصادقة لأن النية الصادقة مرآة الروح
أما القدر فهو الشيء المحتوم الذي لا مفر من وقوعه فأيدي القدر تطالناأينما ذهبنا
أما سؤالك عن الموت فوقف طويلاً وبعد برهةقال:الحياة كذبة كبيرة تخدعنا
بملذاتها ومظاهرها البراقة وبأمجادها الزائلة أما الموت فهو الحقيقة
الوحيدة العارية التي لا تقبل أي رداء فعندما يجف حبر القلم وتنتهي رسالتنا
التي خلقنا لنؤديها
يأتي الموت فاتحاً ذراعيه بجسده العملاق ليستقبل أجسادنا الصغيرة
وعندانتهاءالمقابلة أغلقت مذياعي وذهبت مسرعة إلى قهوتي لارتشف صباحها مع سكر الأمل وأقرأ صفحة يومي المخبأة في كتاب المجهول
.
........................................................................... منال ملحم
قصيدة ( بهاء الحرف ) بقلم الشاعرة المبدعة / سميه عبدالله المشتت

نطق وفي القلب لوعة من ألم
زميلة الحرف لاتلفظ حرف الراء
اياليته ان همس بالعلن اعترف
عنائه في كسب حبي والشقاء
واليوم جاء من حقد يحدثهم
عن حرف يزيدني بالنطق بهاء
يايها المنهك من الجفاء شوقا
غيوم ان نقشت لاتخف سماء
الشمع قديبدو بسيطا شكله
لكنه بلحظات الظلام ضياء
الام قد تقسوا على اولادها
لكن بقسوتها تقيم بناء
البرج لاتهدمه فجوة صغيرة
ارايت حفرة شوهت واحة خضراء
داء اذا مااصاب محارة
ماسة ثمينة كان الدواء
هو نبي وفي لسانه عثرة
ومن بأسه عرف فرعون الشقاء
سميه عبدالله المشتت
قصيدة ( قصاصاتي ) بقلم الشاعر الأستاذ / أحمد على العلى

في بحر الأحلام قد أخغيت
بعض قصاصاتي وأوراقي
في جيوب قلوب المرجان
في اعماق تحت الاعماق
وأودعت بعضها الآخر
في هدير الأمواج
تلفظها على سواحل الصدى
من غير احراج
وللغزو جهزت أساطيلي
و قرعت الطبول
لأدمر مراكب الأنقاض
واشتت قهقهة الهياكل
أبدل سوادها ببياض
اعيد نضارة السواحل
أدك جدران قلاع الغربة
أرمم الآمال
وأبني صرح مدينتي
من عقيق الخيال
ومن عاج المحال
وادنو منك معترفا
لك من غير همس
أن سحر بوحك
أزال كآبتي وبؤسي
فتزيني صغيرتي
لاحتفالات نصري وعرسي
واعلمي ان حاضري
قد تبلج من فجر أمسي
....
#احمد علي العلي
سوريا .. حمص
23/4/2016
قصيدة ( علّميني الهوى ) بقلم الأديب والشاعر / يوسف عبد الله

حدّثيني بكلّ شيء جديـــــــد
وخذيني الى البعيد البعيـــــــد
كلّما علّقت كواكب ليــــــــــــل
فاصحبيني برحلـــــــــة ونشيد
علّميني الهــــــوى بكلّ حديث
واشــعلي القلب بالغرام وزيدي
أنت يا نفحة من اللّــــــــه هزّت
نخلـــــــة الحبّفي جنان الخلود
فتعـــــــــالي فانّ بعضك بعضي
بضعـــــــة نحن منذ أخذ العهود
قذفتنا السّماء للأرض يومـــــــا"
فلبسنا الصّعيد ثوب السّـــجود
وتعالي نحيك للحبّ ثوبـــــــــا"
من أقاح لفجر يوم جديــــــــــد
.............................
أنت لي دفقــــــــــة الحنان وروح
فالبسي الرّوح جــمـي المهـدود
أنت طيف يلوّن الفجــــــــر عشقا"
وربيعا" لصبح يوم فريــــــــــــــــد
أنت سرّ الجمـــال في هدأة الرّوح
ونور لليــــــــــــــــــــليّ الممدود
أنت لي أشــــرعي وأنت سفيني
ورياحي وشاطئي الموعـــــــــــود
أنت صمتي و أنت فكري وعشقي
وخيــــــــــالي و أنت فوق الحدود
أنت طيف رأيتــــــــــــه في سماء
يوم أخذ العهود كنت وريــــــــدي
أنت روحـي و أنت لي كـــلّ حبي
والأماني و أنت لحن قصيــــــدي
سامح اللّــــــــه لائمي حين لاما
يجهل الحبّ ان ســـما في الوجود
ما شهيد الغـــــــرام يا صاح ميت
يستحثّ الخطى جنــــــان الخلود
ليس أهل الغـــــــــــرام الاّ طيورا"
في جنـــــــــان الفردوس للتّغريد
.................................
ذوبيني بالحبّ فهو حيـــــــــاتي
وذريني أذوب ذوب الجليــــــــــد
خلّديني فأنت ســــــــــرّ خلودي
يوم نمضي الى البعيد البعيــــــد
.
.................................................. الشاعر يوسف عبد الله
قصيدة بنت الغصون للشاعر المبدع يوسف الدلفي

أ بنتَ الغصون
أ بنتَ الغصونِ ذَا غِناكِ به سِرُّ
فحطي على قلبي فقد طاب ليْ ذِكْرُ
أنوحُ حبيباً لا يزورُ شُجيراتي
وإلفاً تنوح ُقد جفاها وَذَا نُكْرُ
لقد هاجني شَدْوٌ لِورقاءَ ما تدري
دموعي على شدوٍ لها أَنَّهُ الجمْرُ
كلانا ينوحُ فقْدَ حبيبٍ على شَجْوٍ
فأَطلالُكِ الغصنُ وأطلاليَ الصّخْرُ
لماذا الزّمانُ يا حَمامُ يُجافينا
وما ذنبُنا إلّا وِدادٌ به الطّهْرُ
وقد هزَّني شوقُ الحبيبِ كعصفورٍ
على ريشهِ لو صار يهْطلُ القَطْرُ
أنادي حبيبي أَرْوِني من وِصالٍ
فماءُ السّماءِ طعَمُهُ في فمي مُرُّ
هو الدّهرُ يا طيري وما من فِرارٍ
خيولُ جَفاهُ بالوداعِ سَبْقُهُ وعْرُ
الشاعر / يوسف الدلفي
لم أشفى بعد.. . بقلم الشاعر المبدع / رفيق أحمد

لم أشفى بعد..
مازلت أنهب الخطى
فى الدروب الغريبه..
مازلت الملم بقايا الليل
باقات حزن وأمنيات عصيه..
ما زلت ألقن الريح
معنى الهوجاء.
مازلت أصرخ ملئ الصمت
فى الفراغ الموحش..
والعتمه.
مازلت سارية بلا علم..
وقلم..
ينزف شوقا وحزنا وألم..
مازلت أرقب سكين الوقت..
تمضى على مهل.
وأتأرجح على خيوط الذكرى..
مازلت انتظر الأمل.
ومازلت الغريب عن حبيبتى
مازلت المتهم.
مازلت أكتب للعاشقين حبا
وللمفتونين غواية
وللحالمين فكرة
وللموتورين ثأرا
وللمتربصين قهرا
مازلت أنا..
مازلت أحلم
بحصانى المجنح يعدو فوق الريح
ما زلت أدمي..
وأضمد بالملح جرح الروح.
لم أشفي بعد..
مازلت موبوءا..
بالحياة.
Raffiq Ahmad
قصيدة ( اعتراف ) للشاعر المبدع / رجب الجوابرة
بأول يومٍ ...
عرفتُكِ فيهِ ..
عشقتُ الحياةَ ..
عشقت السهر ..
عشقتُ الكتابة في كل وقتٍ
صباحاً ..
مساءً ....
وظهراً .. وعصراً
ووقت السحر ....
***
فأصبحتُ أسهر عمق الليالي ..
وأشرب كأساً ..
عديم المعاني ..
ينافي طريقاً ..
لسير العمر ..
أخطئُ نفسي ..
بتلك المسيرة ..
تبقى الحقيقة فيها الأمر ..
فكيف أفسر ...
هذا الجنون .. ؟
وكيف سأشرح هذا الأمر ... ؟
وهل سوف أقنع نفسي ...
بأني أسير ...
طريقاً صحيحاً ...
يبددُ كل دواعي الخطر .. ؟
***
أجيبي .. سريعاً ..
سؤالي .... ؟
أأخطأت لما عشقتكِ يا منيتي ..
أأخطأتُ لما ...
عشقتُ القمر ... ؟
ألستُ محقاً ...
أيا زهرتي ... ؟
بأن المحبة روح البشر..؟
وأني عشقتُ جمال العيون ..
ووجهاً تجلى ...
مكان البدر ....
***
أحبكِ ...
رغم التعاكس ...
رغم الفوارقِ ...
رغم التناقض بين الصور ..
فقلبي أحبكِ ...
دون اعتذارٍ ...
وألقى السلاح ..
بدون نذر ...
سرقتِ بسحركِ نبض الفؤادِ
فأصبحتُ عبداً ....
لسحر القمر ..
فكيف أخطئُ نفسي ..؟
وكيف ألامُ ..
بحكم القدر ... ؟
***
فحبك ...
أنعش فيَّ الفؤاد ..
وأعطى الحياة ..
ربيع العمر ...
فلا تعجبي من كلامي إليكِ ..
ألا تدركين عقول الرجالِ ... ؟
ألا تفهمين نفوس البشر ..؟
فكل الرجال ...
جميعاً حيارى ..
إذا ما أحبوا ....
جمال العذارى ....
يهيمون عشقاً ...
بلمح البصر ...
ــــــــــــــــ
مع تحيات رجب الجوابرة
شعر التفعيلة
(قصيدة حبر القلم) بقلم الشاعر الراقى / عمرو شاعر ديني.......

حبر القلم مثلُ الرصاص...............
..............................إما شجاعً وإما يَخَاف.........
وإما عن الحقِ قنـاص................
............................وإما صادقً وإما خَرَاف..........
وكلا الأمرينِ خـاص.................
...........................لا للـخيانةِ ولا للأسَرَاف........
فطبعُ القلم حصحاص................
..........................صادقً فِ العلنِ والخَفَاف........
لكن ظلمكمَ جعلهُ فِصَاص............
.......................أنقسمَ الحبرُ وصنعَ الأخِتَلاف........
وتظهرونَ بالأحترامِ والأخلاص........
.......................والحبرُ فَضحكم فِ الأعِتَراف........
وتقولونَ مثلنا مثلُ الأشخاص........
..........................نكتبَ بالحقِ ولدينا أهداف.......
ماالهدفُ الذي يجعلُ الحبرُ عاص........
................إليس كذبكمَ وظلمكمَ فِ الأنِكَشاف.......
لانعيبُ القلمَ فانه ليس إختصاص........
............. العيبُ علي من أستخدمه فِ الأتلاف.......
فلقلم عدله مثل عدل القصاص..........
.............................حكمه العدل والإنصاف........
وحبر القلم لاينتهي بالإنقاص.........
.................بل كلامه بحرً لاينتهي إلي جفاف.......
قصيدة بقلم عمرو شاعر ديني.......
قصيدة ( من أين جاء ؟" ) بقلم الشاعرة المبدعة / بدور عيسى

من أين جاء ؟"
.
هذا الصدى من وقع خطوتهِ
.
يعرفهُ الفؤاد من قديم
.
يشتاقه الضِلع العقيم
.
ما لون عينيه
.
ردائه وجواده
.
وما الذى يحمله فى جعبته
.
ياليتنا نلقاه فى هذا المساء
.
ونملاء العيون من شعاعة الجبين
.
ويا نساء الحى إن رأيتموه
.
توجن بالورود هامته
.
وأسكبن حوله عبير الياسمين
.
ذلك الفارس الجميل
.
.
( بدور )
الثلاثاء، 26 أبريل 2016
( .أهي الأخيرة ) أحدث روائع الشاعر والأديب / يوسف عبد الله

وخرجت من بطن الجحيم
لا لست أعلم كم لبثت من السّنين
كم,كم أمتّ وكم بعثت من القرون؟
أهي الأخيرة؟ ثمّ لا بعث ولا خلق جديد
أهي الأخيرة ؟ترجمين وتغرقين
وتروح تحملك الملائك للجحيم
فيعود فتق من جديد
أقوى من الفتق القديم
يمتدّ ما اتسع الفضاء
فلا كواكب أو نجوم
يمتدّ لا ليل عليه
ولا تعدّ به السنون
يمتدّ لا موت عليه
ولا تحدّ به الحدود
أهي الأخيرة؟ بعثها خلق عنيد
أم أنّ نفخا" في جحيم الفتقة الأولى
يردّ اليك أثقال الصّور
فتعود تبعث من جديد
وتعود تبعث من جديد
.
..................................................... يوسف عبد الله
( ملاكي ) خاطرة بقلم الكاتبة الرقيقة / دينا فؤاد

ملاكي تجتذبني رياح العشق مع نسمات كل صباح
وتدفعني نبضات قلبي وتطير بي على اجمل جناح
يرفرف في سمائي ويسكن مهجتي روح ملائكي
لم اره في منامي ولكني عاصرته في حقيقتي
وسردته بقلمي وانسكب له حبري وإمتلأت به اسطري
امتلكني وحدي وعانق احرفي عناق أبدي
فتجسد أمامي ملاك رباني لم أرى في حياتي جمالاً يأسرني
كجماله ولم أرى بعيني سحراً كسحر عينيه حين رمقني
بسهامه وانغرزت خناجره في جسدي
وجرى حبه في داخلي مجرى دمي
#Doody
( دمعة على اعتاب شهيد ) قصيدة رثاء شهيد بقلم الشاعرة المبدعة / وردة الربيع
من بلاد الرافدين عظماء البلاغة وسادتها

دمعة على اعتاب شهيد ....
ايُ الرثاءِ اتلوهُ وارتجلُ ....
كيف الرثاءُ وانت الدمعُ والمقلُ ....
تأنُّ القوافيَ في ذكراكَ باكيةً ....
وبحورُ الشعرِ ترثي ذلك البطلُ ......
مررتُ برياضِ الشعرِ اسألها ....
هجاني القفرُ ردت حينما سؤلوا ....
اين السبيلُ وقد جافاني صوتكمُ ....
وعزاي فيكم عينُ ترقبُ الاجلُ ....
دماءك عادت للاسحار بسمتها .....
وجرحكَ اورقَ في ارجاءنا الاملُ ...
شأنُ الشموسِ مغيبٌ كلما بزغت ....
الا شموسكم ما غابوا ولا افلوا ....
( سمحت لى الحلوة ) رائعة جديدة بقلم الشاعر المبدع / عاطف جاد
______________
سمحت
لى الحلوة
سمحت لى الحلوة
أن اراها
فوهبتنى حلمى
فرأيت حبات اللؤلؤ
ونور المرجان
وفتافيت كواكب
لا تهدأ تدور فى
فلك جمال
ومدن من خجل
وجداول تختزن غمام
ثلجى ابيض
وغمازاتان على خدود الروعة
يا ويلى
كيف انام
واه. .......آه
لو اسرق كحل الاهداب
أجعله ليل
يسهر فيه العشاق
رايتك
رأيت جنة ساحرة
وطواويس ترفل
فى خيلاء
يا متعة عينى
طيور على أكتافك
ترتاح
بعد الرقص على
ماء من نور بهائك
وهاج
يا سيدتى
يا فاتنتى
اعيرينى ساعة واحدة
فقط من صورتك
اعلقها وادعوا بنات الحسن
لتهبى كل واحدة
توقيعك
لتتباهى بجمال وتقول
ها انذا
يا لؤلؤة الحسن
وقنينة كل بهاء
يا اول حورية
زارتنى
مرت فوق العتمة
فى دنياى
كنت أحبك فى وصف
جمال من خيال
رايتك
يا لوعة قلبى
اشتاقك
يا لؤلؤتى لتعيدى
إلى نهرى
فيضان أكاد يهلكنى
الذبول
لتخلطى حنانك
فى كل فؤادى
لاعود تقيا
وفيا
زيدينى يا أجمل عين
نظرت ناحيتى
ببسمة خجلى
الآن أملك
قصائد وشلالات مشاعر
يا من لا يشبهها
إلا أنت
أحبك واموت هوى
وأعلن أن هذا
أول عيد أذكره
حين رايتك
واستسلمت
لطغيان الدهشة
الآن افتح عينى
لكون بكر
انا بالأمس اغرقنى الليل
وفجأة اصحو
على شمس
ومواقيت جديدة
ليس فيها الم
أو هم
إنه الفرح جرى في الدم
اصحوا على وله
وشوق مباغت
وتشتعل نار المودة
أرغب فى صحبة
الأمواج
ومقعد واحد
على شاطئ
يسع المساء
يا فاتنتى
الآن أملك الف شرنقة
للأمل
يا أجمل مما وصفت
هل سمعتى
الحانى
تاهبى أن تزورك
واناملى تمسك
فى خيوط
بهجة العمر
حين
رايتك
شعر. ..عاطف جاد
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)