الاثنين، 31 أكتوبر 2016

حديث المساء ....بقلم الرائعة زينب عبدالله محمد

 


^^***حديث المساء***^^
...قالت لكل الاصدقاء
هذا الذي!!!
...يأتي كثيراً بالمساء
...ويظل يرقُب بالخفاء
....قد جاء طالباً اللقـاء
والحب في قلبي رداء
يحمية من برد الشتاء
....فوافيّتهُ!!!
.ووهبت نبضي للعطاء
يمنحه من عبق الدفاء
.أزهار من عطر السناء
..قد خُلق قلبي للوفاء
يا ويح قلبي من النداء
.....فعذرتُهُ!!!
العز يمضي في كبرياء
....والحب يقتُله الحياء
...حدّثت فيه الاصدقاء
....قالوا اترُكيه للنساء
..يلهوو ويرقص بالغناء
لكنه أمراً غباء!
.وخطــوت نحوه .بكبــرياء
.ونظرت خلفـــي بإستياء
..أرقُـب مبــاغتت النسـاء
..أخشي عليــه الاجتــراء
.فــذاك من درك الشقــاء
لكنــــه امــر القضـــــــاء!
.ووقفت يمنعُنـي الحيــاء
...قد جــائني عند الفِنـاء
..والليـل كان في اختـلاء
...ونجومه تغـــزو الفضـاء
.وسمعت صـوته بالنــداء
قال أُحبك في عناء!
..ياويحيِ من ذاك البكاء
....وظللّت أنظر للسمـاء
......كلماته كانت شفـاء
.انوار من ذكري المسـاء
.....وسمعت صوتاً هاتفاً
قالوا نُريدك للغناء!




الشاعر المبدع / مصطفى قمر .........فى قصيدة بعنوان (( الشعوب العربية ))

الشعوب العربية
نامت شعوبنا عن الخطر
لما الشديد فيها انكسر
شوفنا فى بعض من العبر
ولا لقيناش من مزدجر
زمان كان فيه مثل اشتهر
تلقى المجاملة فى الغجر
آه يا قلوب صبحت حجر
كتر الذنوب لا تغتفر
يا ريح بتخلع فى الشجر
هوه احنا من جنس البشر
والا احنا فينا كل شر
حب الحياة زاد وانتشر
طوق النجاة تاه واندثر
يا شعوب عرب غاوية الطرب
عزف وغنى ورقص ولعب
وريال وبرشا ومين غلب
اه م العجب يا شعوب عجب
دينا الحنيف رأى الحصيف
فيه النجاه مين انتسب
دين الحياه للى رغب

قصيدة جدال بلا جدوى / للرائع عبد الرحيم عرباسي

*__جدال بلا جدوى__*
كيفَ يكون حبك العذري
رمزاً للهوى يجادلني بلا جدوى
وأنا هنا وَحدي بمسار داري
يداعب أفكاري سر هواك فأهوى
كيفَ حِينَ يتمادى العشق
يسمو بسما الروح للدرجةِ القُصوى
سأتركُ تناقضاتي خلفي
دعيني أعيش لحظاتي في نَشوى
فكيف عندماَ أقذفُ نَفسي
بين أحضانك تكاد الروح تتغشى
ما بَين عينيكِ نظرات شوق
سهام تصيبني بسهم الهَوى فأغوى
أهيم في عالم من الخيال
وأجدُ بحضنه رهف متعة السَلوى
دثريني بشوق رضا عينيك
بشهد رضابك مذاق المن والسلوى
أنا أهواك بكل تفاصيلك
وأجد في غرف فؤادك نعمة المأوى
نعم أنا أهواك وأعلنُ خُروجي
عَن كلِ قَوانين الهوى وما تحوى
شغف شوق ليس له مَثيل
في قواميس العشق والنجوى
يا جَميلة الروح والخصال
وبسمة القلب وعصمة الشكوى
مُستَحيل الرحيل بلا دليل
وهواً بديل فأنا صاحب الدعوى
رَهنتُ نَفسي بين الحنايا
وأنا المتيم وفي همساتك النجوى
هل تقبلين شَفاعة مودتي
مكبل بسحر عينيك كيف لا أقوى
أعشقُ فيكِ كُلَ التَفاصيلِ
فما عدت بعد ذاك الهوى أهوى
تلك الأنوثة تلك الطُفولَة
بوجنتيك بشائر الحب والتقوى
ما أبدع ذاك سمو بهاؤك
يغارك نجم السماء ونورك يطغى
يا جَميلة الروح بشعر غجري
عنوان قصيدة وغنوة فيك تروى
دعيني بكل التفاصيل أحبك
فأنت سلوى الروح وبهجة النشوى
تفاصيل عِشقي مدونة
بين يديك لهب نار حرفك يتلظى
مدى عُمْقي مدى صِدقي
ومدى حُمقي ليست هي الدعوى
فأنا أجدكِ عِنوان حروفي
واسمكِ بين السطور شعاع يتلوى
أيا بدراً بالليلة الظلماء
يضيء السماء لا يكل وهو يسعى
أيا امراةً أخرجتني من الأرجاء
وأدخلتني في الأسرْ أصارع الشكوى
فوجدي بات لكِ قَصراً
وأبهى قصراً بلا وجودك ما له جدوى
فاَنعمي يا واحة الإنعام
ولتَرتَدي طفلتي رداء العفة والتقوى
شذا عبيرك لي وحدي
يسامرني بغيابك فلا ألين ولا أغوى
أرايت كَيفَ يكون العشق
فأنت رمز الشوق في الهوى فأهوى

قصيدة انتقام / للشاعرة المبدعة روحية صلاح





انتقامبقلم الشاعرة المصرية روحية صلاح

ذبحوه بسكين الآلام

ألحدوه فى أبشع هندام

أقبروه في أفظع مكان

رشوا على قبره

دماء الحزن..... 

الأوهام

تركوه........

في غياهب الأزمان

كي......لا ينام

لكنه سينبش القبر

يخرجيرهب القاتل

ينتقم من السجان

الأحد، 30 أكتوبر 2016

قصة قصيرة بعنوان في مقهى الذاكرة / للمبدعة المتألقة لطيفة بلعيش




في مقهى الذاكرة يجلس وحيدايمارس طقوسا يومية الفهاذات حبيطلب فنجانين من القهوة يشعلسيجارة و يراقب الطريقعطرها يملأ المكان انفاسها، ابتسامتها و احيانا قهقهتهاعلى نكتة همس بها في اذنها ترجعصداها جدران المقهىينتبه ان الانظار ترقبها يضع يده علىفمها اش احنا مش لحالنايضم يده الفارغة يتراجع الى الوراءيتكىء على المقعديخرج نفسا عميقا او تنهيدة طويلةيلقي نظرة الى فنجانها الممتلىءهي ليست هنا هذا سرابهاالعابر بمقهى الذاكرة

الشاعر القدير / حمودة المطيرى.........فى قصيدة بعنوان ( أصـــــــــداءُ النــــــــدى )

( أصـــــــــداءُ النــــــــدى )
المدحُ فيكَ براعةٌ وبيانُ
يا غصنَ علمٍ زانهُ الرحمنُ

كيفَ الزهورُ إذا تطايرَ عطرُها ؟
يا لهفتي .. هل ضاعتِ الأشجانُ ؟

لنْ تنطقَ الأشواقُ عمَّا داخلي
لم ترقَ من دمعِ الأسى ألحانُ

إنَّ القلوبَ إذا تنافرَ حبُّها
*** لم يبقَ في ذاكَ الزمانِ كيانُ
فلكمْ بكيتُ وما البكاءُ بنافعٍ
ولكم مدحتُ وفى المديحِ بيانُ

ولكم نسجتُ من الدموعِ قصائدي
إنْ كانَ حقًّا سادها النسيانُ

فالجهلُ في دنيا الضياءِ مذلةٌ
والعلمُ في دنيا اللئامِ مهانٌ

والغدرُ في دنيا الغنيمةِ مطلبٌ
*** ولكلِّ شيخٍ في الطريقِ لسانُ
باللهِ كيفَ إذا العقولُ تشتَّتْ ؟
وبدا يعششُ في العقولِ طنان

أم كيفَ ؟ .. كيفَ إذا الهمومُ تفاقمتْ ؟
وبدتْ تُحارُ لظلمِها الأزمانُ

رُحماكَ ربِّى هل يموتُ لغربتي ؟
شيخٌ مسنٌّ في الفراشِ يُصانُ

سألَ الإلهَ لكي يرقَّ لحالِهِ
*** أو عاشَ تيهًا في الحياةِ يُهانُ
ذاكَ القصيدُ كتبتُ في طيَّاتِهِ
مدحًا لمنْ غنَّتْ لهُ الأوطانُ

فالشعرُ فنٌ والمديحُ رنينُهُ
منْ قالَ فيكَ بغيرِ ذاكَ جبانُ

فإذا القلوبُ لدى الجميعِ تحجَّرتْ
فالبعدُ عنكَ صراحةً بهتانُ


الشاعر المبدع / مصطفى قمر ......فى كلمات بعنوان ((كترت المدامع ))

كترت المدامع
كل حارة وكل شارع
تلقى قلب بيتحرق
لما كترت المدامع
وكمان قلوبها تتفلق
جندى كان عنك يدافع
والا مسجون يتشنق
او مظاهرة مرة طالع
لجل حق بيتسرق
كل القلوب دى اهلنا
كل الخظوب دى عندنا
كل اللى مات دا ابننا
انا ضد كل دم سال
من غير جواب ولا سؤال
وانا اللى مات وانا واللى شال
ابن واخ وابن عم وابن خال
كلنا اهل ناس حلال
يا اهل مصر ايه المطال
وايه بيحصل خلا دمنا حلال
ليه الجفا وقلة وصال

الكاتبة المتألقة / ردينة دياب .........فى قصيدة بعنوان " أنين الجاذورين"

   

" أنين الجاذورين"
----------------

ظلّ الجاذورين...
يبحث عنها..عنه
وعن حديث الياسمين...
قوتها ضفائر الشّمس الخجلى
تتهاوى ..تتبعثر
على أكتاف اليقين...
حيث كانت أستار الكعبة
تلقي ظلالها في رجاء المساكين..
تشتهي الصلاة في محراب الأمل
تراتيل أماني صمّاء..
لحّنها الأنين...
ومن هناك..من مسافات
الوعد القديم...
ظلّاً واحداً ..لا ظلّ له
يبحث عنها ...هارباً
من ضياع الحنين....
على درب النداء..يغرس
فتاتاً...للعودة الغيداء
أحكام بعدٍ...بعثرت السنين..
كيف يمضي الظلّ ؟؟
كيف يكتب توبة العمر..
على ثغر اللّحاء ؟
كيف يحيا بلا جسد الياسمين ؟؟
شذرات نور خافت....
تخطّ ظلالاً جائعة
لجذعٍ أتعبه الوتين...
شهقات تجتبيها بلوعةٍ..
أغصان وارفة..عارية
أوراقها خريف أصفر....
عانق سمرة التراب
يرمقُ أحداق نبع تشرين...
لن ترتشف بعد اليوم كأساً
صار نبيذه بطعم الصّبر
تجفّ الألسنة من مرّها...
حناجر مقيّدة..أضاعت
لحن انتظار مكين...
وكيف يصبو الظلّ
أجساداً مكفّنة ؟؟
وبين عينيه جنة الحلم..المبين ؟
ذاك حقّ يستريب بظلّه
من به خطل..أو به سكّين....
على رخام ضريح المرمر..
هل ترسم تلك الظلال ؟
أم يمحوها جور القدر..
وتُفنى هناك...وتستكين ؟؟؟





الشاعر الاستاذ / محمود نمر سرطاوي.........فى قصيدة بعنوان (( في القدس ))

هذه القصيدة تم نظمها بتاريخ : 15 / 4 / 2015
في القدس
القدس تاج عروسة متلألىء بجماله
القدس نور الكون منارة بضيائه
ــــــ

القدس كل القدس معابد الرحمان
القدس تغرس في القلوب محبةَ الإنسان
القدس نور حقيقة فيها قد ارتفع الأذان
هي منذ حط الأنبياء رحالهم عمّ الأمان
القدس نور حقيقة للعلم واإيمان
ــــــ
في القدس كل جريرة حصلت ...
عجز اللسان بوصفها ...
في القدس كان الإعتداء ...
في القدس كل مصيبة ...
هطلت دموع العابدين لهولها ...
في القدس قد عم البلاء ...
في القدس قد سالت دماء ...
في القدس قد كان الوفاء ...
ـــــ
في القدس أنجاسُ اليهود تجبروا
في القدس أحفادُ القرود تمردوا
قد حولوا أسماءها ...
قد غيروا أحوالها ...
في القدس أزيلت من أماكنها الحجارة
في القدس أهوال قد صورت ...
في القدس غارات وغارة ...
في القدس أصوات المآذن أسكتت ...
في القدس أوراق المصاحف أحرقت ...
في القدس نور العلم في حلقاته قد أطفئت ...
ــــــ
في القدس ليس في القدس إلا شعارات تبيح جلب العاهرات ...
في القدس ليس في القدس إلا لحوم الساقطات ...
في القدس ليس في القدس إلا روائحُ تعج بها المخدرات ...
في القدس ليس في القدس إلا زهرة ذبلت عيونُها ...
تنتظر أن تختطف خلسة ركعة من صلاة ...
أو يسمحَ لها في العبادة ركعة أو بضعَ ركعات ...
في القدس ليس في القدس إلا شيخ كبير قد أعجزتة السنون ...
أما الصبايا والشباب ففي السجون ...
ـــــ
في القدس قد صاحت رفات الصالحين ...
في القدس قد هدمت قبور العابدين ...
في القدس اسودت وجوه الغاصبين ...
في القدس قد هبت سواعد شعبِنا .. ترجوا الخلاص
هل من مغيثٍ لشعبنا ... ؟
هل من مغيثٍ لقدسنا ... ؟
هل من مغيث لأنات الصبايا والشيوخ ؟
هل من مغيث لقطع أشجار الشموخ ؟
ماذا جرى ... ؟
هل أسكت الوهم فينا أصوات البطولة ؟
أم جرد الخوف منا رايات الرجولة ؟
ماذا جرى ...؟
ماذا نرى ... ؟
الكل في نوم عميق ...
همس الجميع ...
صمت الجميع ...
نام الجميع ...
مات الجميع ...
لم توقظ الامواتَ أناتُ الطفولة ...
لم توقظ الأمواتَ صيحاتُ الرجولة ...
لم توقظ الأمواتَ أنقاضُ الدماراتِ المهولة ...
ـــــ
للقدس قد ولى الجميع ظهورَهم ...
لم يوقظ الأقصى الشريفَ شعورهم ...
حتماً سياتي عن قريب ...
سيأتيهم نفس المصير ...
حتماّ ستلعنهم إيحاءآت الضمير ...
أو يخرج من أصلابهم .. من يلعن الماضي المرير ...
حتماً سيأتي من يعيدُ لنا العصر المنير ...
حتماً سيأتي أمةَ المليار من يجمع شملها ...
حتماً سيأتي من يجددُ عهدها ...
حتماً سيأتينا الخلاص ...
حتماً سينتشر الرصاص ...
حتماً سيأتي من يحررٌ شعبنا ...
أو يقهرُ المحتل ليحيي أنغام البطولة ...
ويعيدُ ألحان الرجولة ...
حتماً سيأتي من يحضرُ للخلاص ..
حتما سيأتي من يحضر للخلاص ...
ــــــ
هي المقاليع التي قد أيقظت ...
هي السكاكين التي قد أشعلت ...
هي الصواريخ التي قد فجرت ...
هي ايرادات النفوس التي قد أوقدت فينا القلوب الصامتة ...
هي العواصف والرياح العاتية ...
إني أراها من بعيد ...
إني أراها قادمة ...
تحمل في أطرافها الرايات ...
تنتظر تقف على الحدود ...
تنتظر خلف أسوار السدود ...
تنتظر أن توفى الوعود ...
إني أراها قادمة ...
من تحت أنقاض البيوت ...
من فوق أسوار المنازل ...
رغم تهديد المعاول ....
إني أراها قادمة ...
إني أراها قادمة ...

صاحبة الحرف الرقيق الشاعرة / زينب عبدالله محمد ......فى قصيدة بعنوان ^^***.اهــــــــــــــديك قـــــــلبي.***^^

  

^^***.اهــــــــــــــديك قـــــــلبي.***^^
"
وعاد الفؤاد يبتسم ..وغـابت شمـس احـزاني
"
وعـاد الحـلم لدرب الامـل .يــداوي كل ألامـي
"
وتنسّــم الفجـر الضياء ..وعــاد الحـب يمـلاني
"
وملىء عبيرك البستـان يانبض سكـن وجداني
"
وعـــاد الطـير للاوطـان ..يغرد أشـجي ألحاني
"
تموت مواسـم الذكري في ليل ظلام أشجاني
"
وعاد الفـرح يغمُرني ..وفاح عبير أغصاني
"
وغاب ظلام ليل الهجر وزار الحـب ودياني
"
أنا الذكـري
"
أنا الايــــام
"
أنا شمس لأحلامك
"
أنا الحاضر
"
أنا الاوطان
"
أنا أكـسير ألامـــك
"
أنا عـــشقك
"
أنا الاحــلام
"
أنا بسمات أيامــك




الشاعر المبدع / حاتم متولى .........فى قصيدة بعنوان ((إنهـــم ثمــــلوا))

  


إنهـــم ثمــــلوا

أَهْلُ الْهَوي كُلــهمُ قَــد ثَملوا
أَحْمَالَهم فَـــــوقَ مَـا إِحْتَملوا

كَـمْ مِــنْ جُـرح شَــفَاهُ الزمانُ
غَيْرَ الْهَوَي جُــــرّحُهُ لا يَنْدَمِلُ

إِنْ طَالَ عُــمْر الْلَهِيْب يَنــطفِئ ُ
غَيْرَ الْهَوي كُــل عُمْرِه يَشْتَعِلُ

أقْدَامهم ضَــــائِـعَه إِن تمضي
أَمْسَتْ سِهُولَ الأرض لــها جَبَلُ

أرواحهم ســــابِحَة لا تـــهتدي
ترجو وَتَأمَـــل الوصل ولا تَتْصِلُ

عَهْد الْهوي لَو تُعَـــاهِدهُ يكـذب
لا صِـدْق فِي أَمْــــرِه لَكْنَهُ حِيَلُ

قَدْ صَابَ صُنْع الْنَاس كلـــهم
وأهْـل الْهَوي قَدْ خَــابَ مَا عَمِلوا

مَــــأقِي تَبِيْـــتُ الْلَيَالِي حَــائِرة
لا تَهْتَدِي لِلصَبَاحِ فَتَنْـــسَدلوا

لَيلٌ يُنَــادِي فَـــجْرَهُ أَنْ يَــقْتَرِب
وَالفَجْر عَــازم على أنْ لا يــصِلُ

هَذا الْهَوي إن شَرِبْت الْكأس منه
لا تسأل لِـمّ طَعْمــهُ الحَنْظَلُ





الجمعة، 28 أكتوبر 2016

الشاعر القديرة ريحانة الشام /مريم كباش ............فى نص رااائع بعنوان ((قصّة كلام المطر ))

  

قصّة كلام المطر :
===========
نزلت حبّات المطر , وكان صوتها يرنّ ويدندن أمام عتبات البيوت , فيرقص الياسمين ويبتسم الجوري , وينفض عن عيونه خجل الشّتاء , ويرسل من شذاه ندى الحبّ .
من شرفة بيتها العتيق , أطلّت عيون طفلة , ترقب انصباب السّماء , تصغي لبوح المطر , تنظر باهتمام لأرضٍ فتحت صدرها لعناق قطرات الغيث فينتعش عطراً وروحاً ترابٌ كان في استقبالٍ ولقاءٍ حميمٍ لخيرات اللّه . فجأة تصرخ الطّفلة بصوت فرحٍ دافيء , بدا في أعلى حالات النّشوة , وكأنّه موالٌ حزين ينبعث من حنجرة محترفةٍ تغنّي في مقام الشّهداء قالت : أمّي ! اسمعي حبّات المطر تحكي مثلنا , أسمعه وأفهمه كلام المطر .
قالت الأمّ باستغراب ودهشةٍ ٍ : وكيف تحكي يابنتي ؟! أنت يخيّل إليكِ , هذا صوت الأولاد في الحارة ماتسمعينه .!
صمتت الطّفلة قليلاً , وقد هيَّأت نفسها لجوابٍ فطريّ بريء وقالت :
_ ماما .. هذا أبي .. أرسل لي رسالة مع المطر , يقول لي : المطر خير يا ابنتي والدّنيا حلوة , اللّه يحميكي ياصغيرتي أشتاق إليكِ ..
تصمت قليلاً , يشتدّ طرق حبّات البَرَدِ على النّافذة , تقول الصّغيرة : اسمعي بابا يقول : سوريّة حلوة جدّاً , كم هي رائعة المنظر ! وأنا أراها من السّماء متألقةكما هي فائقة الجمال في الأرض ..
مدّت الطّفلة يديها لحبّات المطر وعانقتها حتّى ابتلّت , رفعتهما بحبّ ووقار وقالت لها بلّغي أبي أشواقي وقبلاتي وسلامي توقفت عن كلامها انطلقت إلى رفاقها بالحارة تراقبها الأمّ بحسرةٍ وصمت ,تقف وسط أترابها , تهتف بقوّةٍ : برق رعد بابا . فيردد الأطفال وراءها بمرح : برق رعد بابا , تعود لتهتف : برق .. رعد .. شهيد . تلاحقها الأمّ بدموعها التي تاهت على وجنتيها من تأثير المطر الذي غسلهما , شعرت أنّ الدّموع المحملة بآلام الفراق والحزن امتزجت ببعض فرح , بعثه اللّه كرمى لترابٍ فداه أبناؤه بحلاوة الرّوح وعطر الشّهادة , تعود الطّفلة إلى حضن أمّها , تغمض عينيها وتظلّ تفكر بمطرٍ لاينقطع صوته وكلامه , يدغدغ روحها بسعادة لأنّه مرسول حبّ من أبٍ في السّماء. عند الصّباح سطعت الشّمس من جدائل أطفالٍ حالمةٍ , وخدودٍ ورديّةٍ تنضح بالحبّ وعيونٍ تنظر بأملٍ لآباءٍ في ساحات القتال ليكتمل مشهد النّصر
وبين رسالة شهيد يحكيه صوت المطر وبندقيّة مقاتل حديثها حدائق غار , تتمايل سورية على ألحان مجد يعزفها عاشقوها , أمّا البرق فقد استمرّ بشعاع نورٍ رأته الطّفلة مرسوماً قوس قزح , بألوانٍ ملائكيّةٍ , كوجه أبيها , لتكتمل لوحة الوطن كأروع ماتكون .





الخميس، 27 أكتوبر 2016

الكاتبة المتألقة ابنة الجزائر المبدعة / لطيفة بلعيش......فى سلسلة راااائعة بعنوان ((رسائل الحب و الحرب))

رسائل الحب و الحرب
 الرسالة الاولى
 هادئة ليلة الخميس هاته على غير عادتها هدوؤها يخيفني كأنه الهدوء الذي يسبق العاصفة اني اشم رائحة العدو على مقربة مني بل اني اكاد ارى جنوده يختبئون خلف كل صخرة و شجرة هو ليس خوفا منهم فايماني العميق بتحرير هاته الارض التي تحتوينا اكبر بكثير من خوفي منهم جل ما اخشاه يا حبيبتي ان تقتلعني العاصفة من هاته الارض قبل ان اهديك حريتها مهرا لك......
 12 حزيران ذات حرب 
 
رسائل الحب و الحرب 
الرسالة الثانية   
 بيروت 24 حزيران
 حبيبي احمد اعتذر عن التأخر في الرد انا الان في بيروت عند الخالة صفية يؤسفني ان اخبرك ان العم جابر توفي منذ اربعة ايام بعدما فتك السرطان اللعين بكبده. اه يا احمد لو ترى الحزن الذي سكن روح الخالة صفية بوفاة زوجها موجع هو الفراق كالسرطان تماما يفتك بالروح و القلب و الوجدان عندما تلقيت رسالتك ذاك اليوم كان خبر الوفاة قد وصلنا قبل ساعة منها كنت اتمعن كلماتك عن العدو الغاشم الذي سلبنا ارضنا و هويتنا و وجودنا اني اؤمن بك يا احمد و بشجاعتك و روحك المشبعة بحب الوطن اؤمن ان لاشيء سيردع عزيمتك في استرجاع حقنا المغتصب اني اؤمن بهذا كايماني التام بملكيتنا لهاته الارض و حقنا بان نعيش فيها بسلام وان كانت ارواحنا و دمائنا هي الثمن.
 
رسائل الحب و الحرب
 02 من تموز
 ذات حرب حبيبتي مريم احزنني كثيرا خبر وفاة العم جابر وكنت قبل هذا اتألم لالمه بسبب المرض اللعين الذي فتك به و اني لاسال الله ان يحتسب معاناته في ميزان حسناته كم كنت احبه و احب الجلوس اليه و الاستماع الى حكاياته الممتعة لازلت اذكره حينما كان يزوركم برفقة الخالة صفية و اذكر جلساتنا تحت ضوء القمر وصينية المتة رفيقة سهراتنا كم احن الى تلك الايام و اشتاقها و كم اشتاقك يا شقيقة الروح رائحة عطرك العالقة بأنفاس الذاكرة لا تبرحها وحدها من تهون عليا غربتي و بعد المسافة بيننا فانت لي الوطن و بعدي عنك منفى لعينة هي الحرب تأخذنا من انفسنا و اوطاننا و اهلنا غدا سننتقل الى معسكر جديد اضحت منطقتنا مكشوفة للعدو فبعد التفجيرات التي قمنا بها في معسكراتهم و التي كبدتهم خسائر في الاسلحة و الاشخاص قامو باقتفاء اثرنا لذلك قرر الضابط المسؤول تغيير المكان ولازلت اجهل الوجهة التي سنذهب اليها لذا لا تبتئسي ان تاخرت في مراسلتك وادعي لنا الله ان يثبت اقدامنا و ينصرنا استودعك الله يامريم الروح كوني قوية كما عهدتك وانا على العهد باق
 
رسائل الحب و الحرب 
 الرسالة الرابعة
 الثاني من ايلول ذات حرب
 مر شهران و لم اتلقى منك اي رد على رسالتي السابقة، لا أريد ان افتح لهواجسي بابا لا اعرف كيف اسده لكني لم استطع ان اخفي قلقي اكثر. قلبي يحدثني انك بخير و انا اثق به فطالما كان صادقا معي و اثق بانك تحفظ الوعد الذي بيننا و انك سوف تاتيني بمهري عاجلا او آجلا و ستزين الافراح بيوتنا من جديد اشتقت ان اراني في عينيك و ان اسمع نبض قلبك وانا بين احضانك تشتاقك الروح يا أحمد و انت تسكنها و تشتاقك العين و انت في مقلتها موحشة هي الليالي و الايام دونك و لا معنى للحياة و انت بعيد عني وحده الايمان بحريتنا يعينني على مرارة البعد و يكون لي سلاحا محلى بالصبر الى ان تشرق يوما ما شمس اللقاء بانتصارنا العظيم و تعود لنا الارض و انت معها يا شقيق الروح
 
رسائل الحب و الحرب
 مرت ستة اشهر على غيابه، تسلل اليأس الى قلبها مع المرض الذي انهك جسدها، اضحت طريحة الفراش بعد ان خارت قواها من طول الانتظار ومن خوفها أن يكون مكروها قد نزل بأحمد. الرسالة الخامسة كتبتها ميادة ابنت عمها الثاني من آذار ذات حرب اخي احمد لقد طالت غيبتك هذه المرة حتى ضاق بنا العيش جميعا و لم تطب لنا الحياة لاننا نفتقر الى اخبارك انت ومن معك من أبناء القرية اكتب لك بعدما عجزت مريم ان تتواصل معك لشدة المرض الذي الم بها من حزنها على غيابك وكل ما ارجوه ان تصلك رسالتي هاته و انت في تمام الصحة ، آملة ان نتلقى منكم خبرا يثلج صدورنا و يعيد البسمة الى شفاه مريم بعدما سكن الحزن روحها و استوطنت الدموع مقلتيها
عقارب الساعة تسير ببطء شديد تكاد تقتل بداخلها كل بصيص من الأمل بعودة أحمد اشتد عليها المرض في الآونة الاخيرة، ولم تعد تحس بمن حولها وحدها، لقد كانت صورته و صوته يملآن حياتها التي أضحت خالية من أي مظهر للحياة بسبب غيابه تناهى إلى أسماع مختار القرية أن أحمد و رفاقه قد وقعوا أسرى في يد العدو، وهم في طريقهم لتنفيذ عملية فدائية في معسكراته لم يستطع المختار أن يخفي الأمر عن الاهالي، وهو يشعر بالأسى و الحزن عليهم لم تعلم بعدُ مريم بالأمر، وما زالت حالتها تزداد سوءًا يومًا بعد يوم غربت شمس العاشر من أيلول والقرية غارقة في حزنها، وحيرتها على الفاجعة التي حلَّت بها، حيث إن زينة شبابها قد أصبحوا في قبضة العدو 
 
 رسائل الحب و الحرب
ـــــــــــــ أعلنت القرية حدادها على أبنائها الذين مرَّت على غيابهم مدة تزيد على خمس سنوات ولم تصل إلى أهل القرية عنهم أي معلومات تفيد إن كانوا موتى أو أنهم ما زالوا على قيد الحياة لقد مرَّت السنة الأولى على غياب أحمد ولم يستطع أحد من أهل القرية أن يخبر مريم أنه أسير لدى العدو ذات مساء سمعت مريم همس حديث بين أمها و ميادة إذ استطاعت أن تفهم منه ما قد حلَّ بأحمد و باقي الشباب كان المرض قد فتك بجسدها النحيل، ولم تستطع تحمل وقع الخبر الذي فاجأها كالصاعقة، ومع غياب شمس الخامس والعشرين من كانون الثاني انطفأت شمعة مريم وغادرت الحياة وكل ما فيها يحترق شوقا و حزنا من أجل أحمد ما زالت الحرب مستمرة وما زال أحمد أسير الأمرين حيث ظل أسير الحرب من جهة و أسير حبه لمريم ووعده الذي كان قد قطعه على نفسه بأن تكون حرية الوطن مهرًا لحبيبة غادرت هذا الوطن وهو لا يعلم من جهة أخرى، و لربما كانت رسائلها لا تصله، و بقيت معلقة بين الحب والحرب
 تمت رسائل الحب و الحرب
 
 بقلمي: لطيفة بلعيش

الشاعر المبدع /أحــمد عبد الرحـمن صالح أحــمد.........فى قصيدة بعنوان ((علي ابواب عشقك وجدت فؤادي))

      


قصيدة/علي ابواب عشقك وجدت فؤادي
>
عشقت تلك العزلة البعيدة هُنّاك بين أحضان وطن الخيال
>
عشقت أقاصيص الحب فيها التي تحمـيها ..دروب الأمال
<
عشقت القدرة علي إستعاب السكون بـدون نقص أو إهمال
>
فبلوغ النفس لمرام الدفء والسكن والوفاء فذاك أمراً محال
<
طويت الامس من صفحات كتاب عمري وتركت الأحمال
>
تركت الكذب والخيانة والرياء ومضيت بعيداً عن الأهوال
<
حـطمت قيود الاسر في سجـن التردد ..وها أنا في أتم حال
>
سئمت الصـــراع
<
سئمت الإستعجال
>
وأما رجوعي
<
فذاك إستحال
>""""""""""
ها هو قد أظلني عهداً جديد
<
تحـمله أمـرأة ذو لُـب فــريد
>
اليوم أدركـت ظلال ذاك الزمان البعيد
<
وجئت إليك أحـمل أشـواق بألوان عـيد
>
عرفت الصدق بعينيك ووجـدت المزيد
<
أدركت ضياء الفجر بذاك القلب السعيد
>
بلغت دروب غايتي بزمان قـاسي عنيد
<
أدركتك أنتِ ......يا ذات النبض الفريد
>
علي شطئان نهرك رست سفن أحلامي في شاطئ الامل بدون خيال
<
وعلمت بأن الزمان تبسم وصالحني حين أنعم علي قلبي بتلك الأمال
>
أدركت قلبي في وادي هواك وهو يتراقص طرباً بحـلم قد كان محال
<
اليوم اُعلنها لكل العالم والوجود بأنّي قد وجدت ضالتي ..بدون إهمال
>
لقد طويت صفحات الامس في كتاب الامل .وها هو قد يتحقق الخيال
<
عـاشق علي ابـواب دربـك
<
يطلب اللـقاء علي كل حـال
>
ولن أكون لجوج في الطلب
<
لست ممن يُجيد الإستعجال
>
إقتربي قبل إنقضاء الاجـال
<
أنطــوت صفحــات الخـيال




الأربعاء، 26 أكتوبر 2016


قصيدة وشيك الصبح / للمبدع بسام أحمد

وشيك الصبح إفـراج الـظـهـور *بـنـصـر كاسـحٍ بـين السـطور

رميت شباك صيدٍ في حياتي *بـبحـر غـرام أشـواق الـعـبـور

وحـين للمـتـهـا جـاءت بحـوتٍ *بلا تمزيق خـيـطـان الضـمـير

وقـد بـلـع المـعادي والموالي *كشرذمة العجيـنة بـالـشـرور

أسائل يا زماني كيف أضحى *عتاة الناس في رصد السرور

مـديـنـة حــزن آلامي أراهـــا *بـدعـوة نـافـخ الـفَـرحِ الصبـور

بـصـور الـنـفـخ والآذان عندي *وصـوت رنـين أجـراس الـقـبور

مـعـابـد للـدعـاة إلى فـنـائي *ولكـن الحـقـيـقـة في الأمـور

يـراهـا دائمـا بحـثي طـريقي *لإنشاء التعمق في النـشـور

الكاتب المبدع ا/ اسلام حسين.....فى قصيدة بعنوان ((طال الغيــاب))

طال الغيــاب
************
قلقٌ وخوفٌ ثم شوقٌ و لهفةٌ
قد آلمتنى من زمانى المتاعبُ

قد كنتُ أقهرُ كلَّ أعدائى إذا
أبصرتُ طيفاً من خيالك يَقرُبُ

ولكم تحملت الأسى بتصبرٍ
لما شَعَرتُ بنبضِ قلبِكِ يُطْبِبُ

لكننى أصبحتُ أَشهَدُ مَصْرَعِى
وأَحُسُّ بالموتِ القريبِ يُصَوِّبُ

لما تنائى عن هوائى عبيرُهَا
والليل أمسى بالمخاوف يضربُ

ردى إلىّ الروح إني عاشقٌ
لا تتركينى فى بِعَادِكِ أَرْعَبُ

طال الغيابُ علىَّ يا محبوبتى
لم يبقَ فى الدنيا شقاءٌ أصعبُ

قلبى أنا بالحبِّ منكِ ملأتُــــه
فهو الأسيرُ وفى هواكِ يُعَذَّبُ

شاعرة الروائع الراقية / صونيا اسبر .........فى قصيدة بعنوان ((اقرأ))

  

اقرأ

في البال أمنية
زفها الصبر
وأتعبها الطواف
حتى اوت في البال
تفيض ألما
تتوجع.. تتسع
اتساع الحلم
تثقب ارادتي
وعلى مداخلها
تقرع اجراس الندم

اقرا يا هذا
لغة سئمي
ولترتسم ترانيم الدهشة
على تقاسيم وجهك
اقرأ ودع دهشتك
تعانق خيبة غرورك
تعذبك..
تكسر تحجرك..
تسقطك مني
كورق الشجر
في الخريف
اقرأ
اني أعطيتك كتابك
فأقرأ..




الشاعرة المتألقة/ هناء العصمى ........فى قصيدة بعنوان ((كل الفصول أنت ))

  

كل الفصول أنت
ـــــــــــــــــــــــ

عينايَ بحرانِ لا يغدران
شواطئهما مهبطٌ للشعراء
على أهدابي يحطّ اليمامُ
قلبي روضٌ وخميلة
نبضهُ أغنيةٌ.... يتنهّدُ فيها الياسمين
لشرفتي تهتدي العصافيرُ
والقمرُ اُلبِسُهُ النور
ليتسلقَ أسوارَ سمائي
فتغرّدُ النجومُ على أغصانِها
وأنت الحياةُ تجري بأعماقي
كلّ شيء يأخذ معناهُ منك َ
كلـ شيء يبدأ حين تكون
وحيثُ تكون ..
فعلى شواطئك الأملُ
وفي عينيكَ تولدُ الفصول !



الشاعر القدير / حمودة المطيرى ...........فى قصيدة بعنوان ((حـلـــبٌ تحْتـــــــــرقُ))

  


حـلـــبٌ تحْتـــــــــرقُ

(قلبي يئنُّ عليكِ اليومَ يا حلبُ )
ودماءُ طفلكِ في الأحشاءِ تختلبُ

خمسونَ عامًا والأخلاقُ فاسدةٌ
فلتشربي من الآثامِ ما حلبوا

لا ترمقيني بلحظِ العينِ باكيةً
من ذا يعيدُ من الأزهارِ ما سلبوا ؟

كم من صغارٍ لنا ماتتْ مطالبهم
كم من ولاةٍ لنا فازوا بما طلبوا

ما عدتُ أؤمنُ أنَّ العُرْب حكامي
فسادةُ العُرْبِ غير العارِ ما جلبوا





الشاعرة المتألقة شاعرة الجمال والابداع / ردينة دياب ......فى قصيدة بعنوان "رفقاً بها...."

  

"رفقاً بها...."

ينبضُ صغيرُها الخجولُ شوقاً وحبّا
قلبٌ بحجم كفّها ..والأنامل ..رفقا
يدغدغ الحنان عطرها ..فتغدو
تضمد الجرح برذاذ العناق..
من عطفها شهد...نتجرّع الدواء...
كل العيون قريرة ...ذاك المساء
وراحتاها لا تكلّ...معاودة الوفاق
بين نثل الالم ..وتأطير الشفاء
وعيونها تناجي ..آيات العلا..
نيازك تعبر ...أحداق السماء ..

تدفن الحزن حبّة...حبّة
والآلام تذرفها...دمعةً ..دمعة
تتجلى بها كالبركان البارد
عقداً من الصبر والأمل...
تزيّن به جيدنا قلادة من القبل...
لا تنثروا حباته التي رُصّت
بكنزٍ من العذاب وتعتّقت..
جواهره ...بالدّعاء والأمل
لا تجرحوا أحاسيساً..
نحل قفيرها...واهبٌ صفو العسل
وأريج زهرها....نبضٌ للثناء
كؤوس تقديرٍ...لا تنتظر المُنى...
أو وسام شرفٍ على صدر العطاء..
مرادها فوق النجوم قدرك تعتلي
ورضاها زادٌ...للحياة والفناء..
وجودها جنّة..ننعم بظلالها
والنعيم وعدٌ حقٌ تحت أقدامها..
ألا تستحق التحيّة..برتبٍ علياء..!!!!

ردينة دياب
----------



الشاعر المبدع / نبيل موافى .......فى خاطرة بعنوان ((مثل حسنك ))

  



مثل حسنك
--------------
كل الأماكن أنت فيها
لا أرى شيئا سواها
هي جماد لكن تنادى
مثل حسنك ما أتاها
هذي ورود تهيم شوقا
أحد سواك ما سقاها
الشمس تأبي إشراقة
كأن البين بسهم رماها
وحكي الليل من ظلمة
في أفلاكه قمر بكاها
فانهمر الماء عذبا كل
الربوع قد رواها
هي حاضرة قد تغيب
كل النساء ماعداها
إنها كانت حكاية ثم
بلغت منتهاها
---------------------
15/8/5015




الأحد، 23 أكتوبر 2016

القلم الراقى الشاعرة المبدعة /زينب عبدالله مــحمد ............فى قصيدة بعنوان ***..الحب أوطان فجر للضياء..***

 


***..الحب أوطان فجر للضياء..***
.
الحب أنفاس الحياء حين يحمله الطُّهر في ثياب العفاف بين ثنايا الروح
.
وتتدثر به المشاعر في وطن الغرام العذري كأنهم أنفاس صبح للصباح
.
قال اُحبك#
.
قلت ..الحب أطياف من الفجر تحملها أنفاس الحـياء
.
قال دعيني بين ثغرك أرتشف من أكـســير الشفاء
.
قلت ..اتقي الله فأن الحب منحة لمن يعرف الوفاء
.
قال اريدك في مدينة شوقي دعي عنك ذاك الجـفاء
.
قلت .. الحب يُطلب من الله طُّهر ويستحق الفـــداء
.
قال دعيني بين خصرك كي أتمشط اروقة الفــــناء
.
قلت .. يا ويح قلبي من ظلام كذب يغلفه الكـــبرياء
.
قال دعيني أمتطي جواد ثغرك بالله لا تخشي العـناء
.
قلت .. تلك البــذاءة لا تكـون سوي لشيطــان مـازال يرقُـب بالخـــفاء
.
قال بربك لا تكوني قاسـية فأنا اُحـبك واريد منك الإقتراب والإكــتـفاء
.
قلت ..دع الوساوس والظنون والبذاءة فالحب لا يعرف طريـقاً للبــغاء
.
قال الحب نيران تطـوف بالحشـا تشعل لهـيب الشـوق تُريـد الإرتـــواء
.
قلت ..هل ذاك حب .لله درك .بل هذا أكاذيب معسولة بكـلمات الوبــاء
.
قال اريدك بين أنفاس كي نروي شوقً عـارمـاً يألمني صــدك بالجــفاء
.
قلت ..والله لن تعرف سيبلا للهوي بل أنت شـيطان يُصيبُني بالإستياء
.
قال بل أنتِ باردة المشاعر والشجون بالله كفّي الحب عـــشق لا هجـــاء
.
قلت.. دعني وشأني فالله فوقي يحميني من ذاك البغاء بالهوي والإدعاء
.
فانصـــرف عني متمـــتماً أبــيات شـ،ــعر
.
(يا ويح قلبي من شقاء ملائكة بين النساء)
.
لله درك يافتي..
.
هل تطـــلب العـــشق من ملائكــة الحـــياء




الشاعر المبدع / جاد عبدالله...........فى قصيدة بعنوان ((ما زلت أكابر))

  


ما زلت أكابر
***********
لست أكتب
لا اتقن العربية
و لست أديبا
انا لست بشاعر
-------------
لست صحفيا
و لا مراسلا
لقناة مسيسة
و لست بتاجر مشاعر
------------
لست قياديا
أضعت وطني
لست سياسيا
على زوجتي ثائر
-----------
انا لست غريبا
و لا عجيبا
و لست اعبث
و لست بساحر
----------
و لا استهزء
او استصغر
او القي الضحكات
فأنا لست بساخر
----------
انا مواطن
تؤلمه كل المواطن
و جراحه لا تعد
و على الجرح صابر
-----------
انا العربي
وصفي الأبي
تاريخي القوي
و جدي الناصر
----------
وطني من القدس
الى موروني
و من الدوحة
الى الجزائر
----------
انا جسد مقيد
في اوراق مطبوعه
و أختام ملونه
و اسمي المسافر
-----------
أنا الضعيف
و لست بالخفيف
يخنقني الرغيف
و ما زلت اكابر
---------
انا صبي الحداد
و للغنم الراعي
صاحب الأمجاد
في الزمن الغابر
-----------
انا العصر الذهبي
باعوني في السبي
و بابخس الاثمان
و لأول تاجر
---------
انا دم ينزف
و قلب يحترق
و عمر يضيع
لطفل قاصر
----------
انا هو انت
و انتي انا
وكلنا أشقاء
للحظ العاثر
-----------
اتينا للدنيا
بالكرامة والحرية
والأمل لنحيا
و بالحرية نغادر
----------
سأرفض رغيفي
ان بخوفي خبز
و أرفض حكم
متسول اجنبي عابر
---------
فلاح أبي
يحرث ويزرع
بزنده و بزنده
يقاتل الجائر
----------
كفانا نوما
و كفانا غفلة
و كفاني احلاما
بتاريخ آسر
---------
فما انتصر نائم
و لا تحرر خائف
وما عاش خائن
يا أبناء الحرائر
***********




الشاعر القدير /حمودة المطيرى.........فى قصيدة بعنوان ((( القرار الأخير) ))

( القرار الأخير) ؟
حقًـــا لا أدرى .....
مــــــــــاذا أصنعُ بعدَ اليومْ ؟
هلْ أصنعُ سقفًا دونَ غطاءٍ ؟
أمْ أصنــعُ بنتًـــا
قدْ خلعتْ كلَّ ثيابِ الطُهْرِ
كي تتلاشى أخطـــاءَ العَـــوْمِ
مــــــــــاذا أصنعُ بعدَ اليومِ ؟
و ( أوباما) هرمٌ منخورٌ
في جوفِ الماضي
يتمـــــرغُ في طيـــــبِ الجنَّـةِ
مُنْفــــرِدًا
يتمــــايلُ ..... فتميلُ النخلةِ
يتخبطُ
ينبثقُ اللحنُ الآثمُ
منْ بيــــنَ ثنــايا البـومِ
مــــــــاذا أصنعُ بعدَ اليومِ ؟
وقرارك .......
الجبلُ الراسخُ في قلبِ الماضي
يتأمـــــلُ أضـــــرحةَ الوادي
يستنشقُ عبــــــــــــقَ الآتي
تسبقُنَــــــــا شــذراتُ الــدوم
مــــاذا أصنــعُ بعــــدَ اليومِ ؟
والناسُ ...... ما عادتْ تذكرُ
إلا إسرائيلَ ..... عــزرائيلَ
ونسينـــــــــــا أركانَ الصومِ
مـــــــــاذا أصنعُ بعدَ اليومِ ؟
إنْ كنـــــتُ أهيمُ على وجهي
كي أبحثَ يومًا ..
عنْ جسدٍ ميتٍ ..
عنْ فخذٍ تائهٍ
علَّمنِي مـنْ أينَ نجتثُ اللومَ ؟
قلْ لي يا زمني .......
مــــــــاذا أصنعُ بعـدَ اليومِ ؟
ويهودُ خيبرَ قدْ عادتْ
لتجـــــرَّ خيـــــولَ أبى بــــــــكرٍ
منْ حمأٍ
...... إلى حمأٍ مسنونٍ
ولْيطفو الزبدُ المحمومُ
.... ويصير شعاعًا مشئومًا
تتعــــــــالى دقــــــاتُ القـــــــومِ
إلا صوتًـــا مندثـــــرًا
منْ بينَ الأصواتِ الحبْلَى
سيصيــــحُ بقلمي المكســـــــورِ
قُــــــــــمْ واكْتُـــــبْ
....... فقصيدُكَ ما عادَ يبورُ
أو عـُــدْتَ .....
تطأطئُ رأسَـــكَ بعـــدَ اليـــومِ .


الشاعر القدير /عبدالرحيم قاسم عرباسي..........فى قصيدة بعنوان *____آياتٌ وَعِبَر___*

 



 



*____آياتٌ وَعِبَر___*

وَانزع ثيابَ الشوقِ ألقِها
خارجَ وَجدكِ وانتَظر

عيونُ الساهرينَ بَكت
خشوعُ صمتٍ مُنتشر

وليلُ العاشقينَ صفا
ونارُ فكرٍ تَستعر

نجومُ الليلِ تَزدهي
ودمعُ عينٍ مُنهمر

يا بدرٌ نوركَ في السماء
وقلبٌ باتَ مُدَّكِر

سكون الليلِ يَرقُبنا
وأمرٌ كانَ قد قُدِر

خُشوعُ الوجدِ هَزنا
وَقَلبٌ أَنَّ يَنتَظر

غِيابُ الشمْسِ عِندنا
حُضور ُذِهنٍ وَفِكر

سَهِرنا وَغَشّانا الدُجى
وباتَ القلبُ يَحتَضِر

قلوبُ الذاكرينَ هوت
سجوداً خشوعا ًوَشُكر

أَيها العاصي مَرحبا
بادر فَفَجرُكَ يَنتَظِر

العُمرُ أَزفِ على الرحيل
فَمتى تخشعُ للمُقتَدِر

أَلم يإِنِ قَلبُكَ للخُشوع
وكلُ أمركِ مُستَطر

فَكيفَ يَهنى بِكَ العيش
وقَلبُكَ تائِه مٌعتَسِر

متى تخشى لقاءَ الله
وَزادُ حِملُكَ قد غُدر

القلبُ رانَ بما طغى
والظُلمُ نارٌ وَصقر

الساعةُ قُربها دَنى
وآياتٌ كُلها عِبَر

خروجُ الاجداثِ ظاهرةٌ
ذُنوبٌ أَبكتِ الحَجر

عيونُ الفَجرِ باكيةٌ
وَريحٌ صرصرٌ عَسِر

فَتلكَ النارُ مُسعرةٌ
لجمعٍ ولوا الدُبُر

قصيدة يا أيها البطل الأسير ........ بقلم الشاعر / محمود نمر سرطاوي

هذه القصيدة تم نظمها يوم الإثنين بتاريخ : 18 / 5 / 2015
البطل الأسير في سجون الإحتلال
يا أيها البطل الأسير ::: في سجون الإحتلال
قد تحملت صعاباً ::: وتذوقت العضال

لم تر في الحق صعباً ::: قد يذلله المنال
روحك في الطهر تسمو ::: تعل مجداً كالجبال
أيها البطل المفدى ::: عش عزيزاً في جلال
لم أفي بالشعر فضلك ::: أو لوصفك قد أنال
قد تجاوزت الأماني ::: وتحديت المحال
وبريق الماس يخبو ::: فيك سر لا يطال
عنترة قد صار صفراً ::: في مقارنة الرجال
لم يعد للزير ذكر ::: في موازين السجال
أنت تسمو في سماء ::: أنت تعلو كالهلال
قد تجاوزت نجوماً ::: في علو وجمال
أنت بطل أنت أسد ::: في ميادين النزال
حاولوا أن يخضعوك ::: ويسكتوا فيك النضال
لم يراعوا فيك سقماً ::: أو حراماً أو حلال
أنت رغم السجن حر ::: أنت في الصبر مثال

قصيدة بعنوان (كفى أغلق الصحف).................... بقلم..الشاعر/ علاء سامح عبدالحميد....

  
قصيدة بعنوان (كفى أغلق الصحف).. بتاريخ23/10/2016

شاعر العهد القديم كفى أغلق الصحف........... إلى متى ستظل أمامها خائف ترتجف..................... تلك حكاية مرت عبر الصدف....................... كلما ذكرت عندى تعطل نبضى ووقف........... كنت سابقا أعتبر الحب نوعا من الترف......... لم أقتنع به يوما أو حتى أعترف. ............... فوجئت اليوم بسيل منجرف. .................. اخذنى بقوة لمنحدر ومنعطف. ............... يأخذني لعشق تخطى الوصف................ لم أستطع أن أبتعد عنه أو انصرف............. أو عن مسار شوقى له أن انحرف.............. حالتى صارت يرثى لها بالشفقة والعطف..... أمام سحرها ألقى مزيدا من الضعف..... ....... سألت نفسى أهذا غرام أم كان سخف؟ ............ فأجابني قلبى بلسان مجروح معترف............... لقد أحببتها وذلك ذنب أنا له مقترف. .............. حسبت نفسى مرة قوى محترف................... ولكنى وقعت فى حب مازال فى المنتصف. ...... نعم فى حبها صرت وحدى أنا معتكف............... الآن تيقن الشاعر من العشق وعرف........... وصار الحب له وساما وشرف................. وعرف أن له معنى وليس ترف.............. بقلمى...الشاعر/علاء سامح عبدالحميد......



الشاعر المبدع / محمد حمودة .........فى قصيدة بعنوان ((صدأ الروح ))

صدأ الروح
حين كنت ولداً في مهبِ العظامِ على سنِ الشباب
كنت استأجر لعبة من صديقتي الناضجة،
كنت أدفع لها الوقت
وتمرح بالعمر ويكبر شعرها بقلبي
الى أن أصبحتُ عشريني عجوزاً، يطرق عظامه الشيبُ الأبيضُ
هي سرقت الوقت وأنا لم أحصل على شبابي
..
تلك الحبيبة يا امي
تأخذ حقائب سفري الحية
وتلقي ملابسها الميتة فوق سريري
ذلك الحب (أنا) وتلك الحب (هي) مجرمان يا أمي
لماذا خلق الله الحب يا أمي
محتالٌ هذا الوقت يا أمي
أرجعيني نطفة قبل أن أكون نطفة بلا حب يا أمي
أرجعيني الى الله يا أمي
..
خبئيني يا أمي من الموت، فأنا أخاف الحياة إن مت، وأخاف الموت إن عشت
خبئيني من الموت يا أمي
خبئيني من الرصاصة التي تجعل لون العظامِ نحاسياً
خبئيني من الحياة يا أمي
أخاف أن تصدأ روحي من الموت
..
هل تتذكري المشط الصغير الذي كنتِ تعجني به الحكايات
حين كان يسافر من يدك إلى شعري
إن شعري يبكي كالشجرة تماماً يا أمي
لقد فصلوا أبنتها وكنت أنا بلا أشجار تسكن رأسي
..
هذا المحيط الذي يسكن بي يا أمي
كل ماؤه يسم عروقي
كل أرضه تبتر ظلي
كل الجدران نزعت الطوب مني
وبت في روح عارية لا تملك مني غير الجلد الناعس وحجرين صغيرين
..
آه يا أمي
هذا الحياة تعبث بي، وتقتل بي، وتسرق بي
كيف يكون المشط ناعماً والناس تحفر أظافرها بجلدي،
كيف أكون بخير
وأنا أرى الشر يعتقل الخير في سلاسل فولاذية
وأرى بالورد أشواك مسمارية
كيف أكون بخير.

السبت، 22 أكتوبر 2016

قصيدة رائعة بعنوان أنا اسمي شهيد / للشاعر مصطفى أحمد



انا اسمي شهيد
عارف لسه دموعك
فارشه الارض ورمل
بيشرب لسه ف دمي
انا يابلادي فداكي 

وهمي الم الحزن واسيبك

 كان امليان الروح ماتروح

الا وجايب لحظة عيدك

سامع صوتي يا جندي

مطاوع انا كلفت تاخد

تاري وانا علمتك ازي

عن بلدك هتدافع

جندي حسين اياك

مره ينزل دمعك 

شد عزمتك بلدك

 عايزه عيون سهرانه

نيل وخلايق لازم

عيونها تبات فرحانه

وامن ورد وشجر الجد

وهرم اتمد 

حاضن ف سماها

جندي فاروق فوق المدنه

كبر سمع كل العالم لسه

طهارة ارضها جامع

فيه يتوضا الفجر ويغسل

ارضها بالتوحيد

 لسه القبطي بيعزم مسلم

وجري يبارك لحظة عيد

والف سلامه يا رض حامتها

وسبت امان حوليها يفيض

والف سلامه يا كل بيوتها

الف سلامه يا كل دروبها

انا فرحان انا اسمي شهيد

قصيدة حيرة / للشاعر أبو عمر النجار




حيرةوتلك الأيام بين الناس دول نعيش فيها مع حلو ومر

صحيح لايبقى حب ولاعشم انما الدنيا الى الآخرة ممر

كم من احبة تفرقوا بعد لقاء وحالتهم مع الأيام لا تسر

سئمت فيها من هجر الإخلاء ضاع ظل الأمان لامستقر

علمت أن الخيانة بالدنياوباء لا تقل انا معافى من الضر

فكم من يد كانت بها بيضاء زلت فى عواصف من الشر 

ماذا أفعل لا قدرة غيرالبكاء وقوتى من بعد الخوف فر

 واننى فى حيرتى ولا كلام فقد الجم منى اللسان الحر

قصيدة توهج / للمبدع محمد مازن





ترنيمة لفنجان القهوة...
توهج
أسميراء...
حلت بأوردتي... 

لهفتي أنت....

 وشلال صور

لطالما سكنتني... 

شهقة..

ويقيني بأني...

المنتظرلا انساك ....

لأتذكر...

 وهل تنسىالأرض 

هطل المطر.....

 وأترعت بك....

 فتوهجتالروح

 ونسيت... 

أني من....البشر!

قصيدة جمال الصبح / للمبدع بسام أحمد

جمال الصبح في ذكر الحبيب * على طَلَلِ المواقعِ للمجـيب

وأجمل ما يكون على التنادي * قـنـاعـة وافـدٍ نحـو الطبـيـب

يــداوِي جــــرح آلام اللــيــالي * عـنـاق حقيقة الفجر الرقيب

كـإشــراق انتـصـارات الأيـادي * بتـنظيف البلاد من الـغـريـب

كـلام الحــقِّ يُـلــزِمُـنـا بـيـانــا * ليـنـتـفـع البـعيد من القريب

بـنـهـج الصـالحـات على دروبٍ * ونبض يراع إلـمـام المصيـب

قصيدة هي وأحبتها / للرقيقة المبدعة صونيا اسبر


هي واحبتها..
غنيت يوما في زمني
ارتد صوتي
في صدى القدر
وعانق صوتي وجعي

ونادى لشمسي ازهي..عيونها

كفكفي دمعهاواعيد -ي- كتابة صبحها

ردي كل اغانيها واناشيدهاعلى شفاهها

وادفئي حضن لياليها

يا شمس هي ليست بتائهة الروح
وﻻ قلبها مال الى غوى السواد
هي من سرق ضيائها
من فقدت عد السنين
على اﻻصابع..
وغصنها ما زال..أخضر يانع
هي من غارت
على فنودها.. عصافير النو
وخبأت دمها
عمدا سهوا
ﻻ فرق.. المهم ان تحتفظ
بما تبقى لها
يا شمس
هي من زرعت
وزهى زرعها
وفقدت موسم الجنى
هي من عشقت وهما
وكان كعشق الحجر
هي من أحبت أحبتها
بقلب طيب
فتردد ضؤ حبها
غابات من الغدر
هي من غنت يوما
ونام صوتها
وراء الغمام


قصيدة بين الحبّ والإيمان / للشاعر المبدع رجب جوابرة




إني أمـــوتُ بهذا الهــمِّ ... يقتلـــني
لا حرُّ شمسٍ ... ولا بردٌ ليلفحـــني
ما زالَ قلـــبي ... يعاني حيـرةً ألماً
وهـــذا الحـالُ بنفس الوقتِ يتعبـني
يا ربِّ إني طلبتُ العون في قدري
هبني بعفوكَ مرضاةً ... لتنقـــذني
واغفر ذنوباً ... بجهلٍ كنتُ أفعلها
أنتَ الغفورُ .. وعفواً منكَ تمنحني
كنتُ اخوضُ . وأسعى في مناكبها
والجهل يعصفُ أركاني ويغمرني
من لي سواكَ .. يعديني مخاطرها
أنتَ الرحيمُ ومن .. في الكون يرحمني
خلقتني ... وخلقت السحر منفتــحاً
هذا الجمال .. ليغريني ويسحرني
القلبُ يخفقُ ... حيـن الحبُّ يدخلهُ
دون الإرادةِ ..نار الشوق تحرقني
هل من ذنوبٍ لهذي النفس تحملها
إذا بُليتُ ... بسحر العشـق يربكني
إني أحبُّ . ونفسي في الهوى قبلت
هذا الشعورَ وسحر الحسن يجذبني
يا لائمي في الهوى .. لا لم تجرّبهُ
قد كنتُ مثلكَ . قبل العشق يأخذني
من لا يمرُّ ... بوهـج النارِ محرقةً
يبقى بعيداً . ولا في الحب يعذرني
إني أفضلُ ... منح الروحِ فرصتها
لترتقي بعبير الشوق ... تسعـــدني
واللهُ يشهــــدُ ... أني لا أخــــــالفهُ
كل الفرائض أعطيها مــدى زمني
إني لأعلــــمُ ... دنيانا ... لـزائلـــةٌ
وجه الكريمِ ... هو الباقي يحاسبني

الجمعة، 21 أكتوبر 2016

فارس الكلمة الاستاذ/ ماجد الراوى .........فى قصيدة بعنوان ((هل تذكرين))

هل تذكرين
شعر : ماجد الراوي. ديوان الوشاح
هلْ تذكرينَ زماناً كانَ يجمعُنا ؟
والدوحُ في الليلةِ القَمْراءِ يُخْفيكِ
---------------------------------
أمْ قدْ نسيتِ حديثاً كنتُ أقرؤهُ ؟
في سفر عينيكِ لم أسمعْهُ من فيكِ
----------------------------------
ما القلبُ يعشقُ بدرَ اللَّيلِ حينَ بدا
إلاّ لأنّي أراهُ ماثلاً فيكِ
-------------------------------
إنّي لنجمٌ سما عينيكِ موئلُهُ
أو زورقٌ عائمٌ يبغي مرافيكِ
------------------------------
هلاّ ذكرتِ عِتاباتٍ تلوتِ على
سمعي قبلتُ بها من غير تشكيكِ
--------------------------------
يا مَنْ دعوتُكِ في الأدواحِ مبتسماً
ما باليَ اليومَ أبكي إذْ أُناديكِ
------------------------------
يا خيرَ قُبَّرةٍ في واحتي هَتَفَتْ
ما بالُ قلبيَ لم يسمعْ اغانيكِ
-------------------------------
قلبي بوَصْلِكِ نسرٌ لا قرارَ لهُ
ويسكنُ الأرضَ إن تُقْفِرْ مغانيكِ
--------------------------------
يا ظبيةً رَتَعَتْ في مُهجتي زَمناً
بسحرِ قَدٍّ جميلِ الشّكلِ مَحْبوكِ
--------------------------------
لولا الوَقارُ وخوفُ النّاسِ تَعذلُني
كتبت سفر قصيد في معانيك

الشاعر الاستاذ /عدنان الدربي..........فى قصيدة بعنوان ((أغنية لغزة))

أغنية لغزة
دم الأطفال أغنيتي
سأعزفها على جبل
ومن إعصار أغنية
ولا جرثومة الأقزام تصرعه

سأصرعها لتنجب عبر أيامي
قوافل صرت أحسبها
سيوفا تقطع الأوصال من بغي ومن أقذار أوجههم
سأزرع في ثرى الأوطان آلامي وأحزاني
لأشدو فوق رابية
وأعدو عبر قافلة
أحطم يأس أيامي
لأزرع في حقول الدار أوردتي شرايني
لينبت كل زيتوني
ليحيا كل أطفال الحجارة ها هنا
صنعت الناي في غزه
عزفت عليه أغنيتي

الشاعر المبدع / أحـــمد عبد الرحـــمن صالح أحـــمد......فى قصيدة بعنوان(( في درب الأمل يأتي الشفاء للـقلوب

  

قصيدة/ في درب الأمل يأتي الشفاء للـقلوب
"------- ؛؛؛؛؛؛ --------- ؛؛؛؛؛؛ ---------
بين الرجاء والامل قد جئت ربي في إشتياق
"
القلب أرهقه الانين في الظلام والنفس تهوي الإحتراق
"
ربّاه قد زاد الحنين بمهجتي والدمع سال يخشي الفراق
"
واليوم جئتك أرتجي منك الرضا أخـشي مآثم الإخـتناق
"
حاسبني بميزان الرضا فالعفو منك شيمة دون إخـتراق
"
والعفو عند المقدرة كرم العطاء والنفس أنهكـها الســباق
-------- ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ---------- ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ---------
علي باب الضراعة النفس يحملها الرجوع
"
هل بات لي باب عفو أرتجيه يا نور قلبي ..النفس يقتلها الدموع
"
جئت الدروب ماشياً بأنين صدري ...أشتاق إلي صمت الخشوع
"
القلب عاد مكابداً تلك المآثم آحرقتني ..هل لي سبيلاً في الركوع
"
فلقد سئمت من الجراح والهوي دنيا البغاء .تحتاج نفسي للهُجُوع
"
جئت علي درب اللقاء والشــوق يطغوا ...بأنين يسكُنه الخــنوع
----------- ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ----------- ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ -------------
يارب قد طال الظلام بمهجتي أخشي الجفاء
"
فرجوعي عـنك لن يكـون .. فأنـت ربّي ..عـــاهـدت لطفك بالقــضاء
"
اليوم جئتك عـازماً بدموع قلبي ..خلّفت ذنبي ..والدمع يسبقني رجـاء
"
الأمل فيك يحتويني مناصراً تلك القـلوب ...تحــميها من ليل البـغـــاء
"
يارب جئتك زاهداً يرجو رضاك ...النفس تخضع في رحابك بالحــياء
"
مولاي أنت طبيب قلبي والظلم ساد يدعوك قلبي فقبل من القلب النداء
"
يــــــــــــــــــــــــــــارب أطـــــــــمح للــــــقاء


الشاعر الاستاذ / بسام احمد ........فى قصيدة بعنوان ((ويـكـاد صبـحي أن يـصـوغ تـأمـلي ))

ويـكـاد صبـحي أن يـصـوغ تـأمـلي *** في عالم الجنِّ القديم المهمل
هل جِـنَّـةُ الإنسـان مسكن ناسها *** أم في جنان الخلد نعم المنزل
أو في سجون القبر يبلى جسمها *** أو في فضاء الروح نعم المـوئـل
في المعبد المـوبـوء أصـل تـراثـهم *** أوثـانهـم جـنٌّ وجـان المـحـفـل
وجـنــون فـني قـائـمـا مُـتـضـرِّعــا *** كـلٌ بما يـهـوى نخـيـل المُنـخل
دار الحـيــاة لـبـاحِـثٍ بـعـلومـهـــا *** دار الـمـمـات ثـوابـهـا للـعـامــل

الشاعر المبدع / إبراهيم فاضل .........فى قصيدة بعنوان ((الصُبحُ لاَح))

  


الصُبحُ لاَح
===============================
والناسُ يبحثون عن أملٍ للصباح
على تخومِ الماءِ والرملِ تَتَفَتَحُ الجِراح
والأمنياتُ صدى تحجَّر
نسمعُ صراخَ الأرضِ بألسنةٍ خُرافية
فكيفَ نفرُّ من أعمارِنا
ونعيشُ تحتَ الشمسِ
على كوكبٍ تُسامرهُ الكواكبُ الخضراء
كم سلختنا الليالي البليدة
في رصدِ أجنحةِ الضوء
كم سَمِعَ الفجرُ خُطْوي
يتواطيءُ علينا شياطينُ الهِزال
وتنمو الكآبةُ ويتلاشى في روحنا الخيال
حينما يتمَطَّى الهواءُ ويُضعفنا
ذاتَ اليمينِ وذاتَ الشمال
والألوانُ تُنسِجُ دهشتي
وملءُ حقائبي شفقٌ مُحملٌ بالغبار
نحملُ عناقيدَ الطفولةِ ونبحثُ عن أحزانٍ دالية
ونظلُ في هذا السديمِ في نارِ الفصولِ البالية
مساحةُ الأوجاعِ تتسع
ونوارسُ الضوءِ تنتشر
ألماً تدفقَ من بساتين العصور
إلى برنا لم نصل
إلى بحرنا لم نصل
إلى حُلمِنا لم نصل
وسقنا الأحاديثَ الخائبة
عن أعينِ الرقباءِ الخائبة
وصارَ الخرابُ فينا أُغنية
فغادرنا أوكارَ الصباح
ومشينا وراءَ السرابِ على ذبذباتِ الصدى
واستبحنا عيونَ الكلامِ بلا هُدى
رُبما دفقُ الحياةِ يُنادي على الحمام
نسألُ عن صدى الروح وعن السنابلِ والأقحوان
تحت شمسِ المغيبِ الضائعة
في خطواتِنا العطشى تُحاصرنا لذةُ الذكرى
نستسلمُ لجحافلِ الغربان
لمجالسِ الموتى والغيلان
رُدَّ لي ياصُبْحُ وجهي المُستعار
رُدَّ لي دمي ونبئني كيف الفرار
قبل ان يتخطَّى في فمِنا الموتُ البليد
كي ينسابَ دفءٌ خصيب
وألف حلمٍ عائدٌ من أمسهِ
بكلِ شاردةٍ خجول
بأجنحةِ الترقبِ والانشطار
بأيِ طريقٍ سنمشي ؟!
وأين المسار ؟!
لكوكبنا المُستعار




معرض الصور

تعديل

قسم 1

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

مقالات

قسم 2

Translate

فيديو اليوم

Disqus for TH3 PROFessional

صور فليكر

التكنولوجيا

إعلانات