الثلاثاء، 29 نوفمبر 2016

قصيدة لآليءالحبّ / للشاعر شريف الدسوقي



لآلئ الحب
لآلئ الحب ماجت في جوانحنا
وبحر أحلامنا الشوق ينادي
ياكم ينادي ويم الصفو يقترب
والحب إشراقه في القلب يلتهب
وهمساته للوجدان تنتسب
ذبنا حنينآ وأشواقآ معطرة
طرنا إلي الحب والأشواق
تدفعنا
وفي سماء الهوى مرت بنا
سحب
وتبسمت في لقانا نسمة عبرت
طريقنا في الهوى والفكر ملتهب
وأنت في خاطري أغرودة عجب
أغرودة لحنها الرقراق يسعدني
أنغام قلبي علي الأيام أعزفها
والبدر يسطع ليلا ثم يحتجب
لا تسلني متى الأيام تجمعنا
أين الصواب وفكري فيك مستلب


الاثنين، 28 نوفمبر 2016

خاطرة رائعة بعنوان حبيبي / للمبدعة عبير الياسمين





حبيبى............
أيها الرجل الذى أعشقه ً ...
والذى أحمله جنيناً فى أحشائى ...
تكبر فى رحم قلبى وتتغذى من مداد نفسى ...
أنت إبنى الذى لا أرغب بولادته خارج جدران الروح ...وأنا لست أمك لكنى سأحمل بك عمرى ...فأنت طفل زمانى الذى ...يصنع أرجوحته من حرير شعرى ...ويحبو بقلبى وينام بسرير أحلامى ...ولست بحاجة لحبل سرى يربطنى ...بك أو دماء أتقاسمها وإياك ...أو إسم فى شهادة ميلادك ...ينسبك لى وينسبنى لك ...يكفينى إنى إمرأة خلقها الله من ضلعك ...وأسكنها روحك ...


الأحد، 27 نوفمبر 2016

الشاعر / محمد عسكر ..: فى قصيدة بعنوان ( وطني وتسكنه الذات )



قالت :
لا تكتبني قصيدا
وانهمرت في سرد العبرات
تروي صفحات العمر المهمول بأنّات
تصرخ.. والصدع بقلبي يقتات
من وجع.. وتهدهد وجعي
تتفتح كاللوز بأفقي لو أدنو...
تغمرني.. من حرق النايات
تعزف والنزف باحرفها
ألقاها المَلَكات
في بحر الحيرة تتملق...
أن تتسلق من نبضي الموجات
تهواه الغرق بطوفاني
تلك الانثى الناعمة الهمسات
من شرنقة..
تخرج كي تخطر بالقلب واثقة الخطوات
عيناها ايقونة عشق
شفتاها بركان.. قات
تهواني ويهواها هواني
في النبض الأبقى للذات
وأفتش عنها عنواني
في الوطن الودي القسمات
لولاك يا أنت لمت
غريبا فيها الكبوات
لكن الأرواح فداك
يا بلدي...
وفداك الذات.
...
#طوفان

 ___________________ ل. / محمد عسكر

الشاعرة الأستاذة / صونيا أسبر ..: فى قصيدة بعنوان ( هي وغرفتها )



تتماسك وترفع رأسها
لنفسها تواسي
الحياة حظ وقدر..
والوعد يعيش بقلب البشر
باب مغلق.
والبشر ليس له قرار ثابت
في غرفتها تسرح بعينيها
تعيد كلاما من رحم ذاكرتها
أخضرا..
تتجمع في عينيها بعض من الدمع
مشروع لوصلة ندم
فتغمض عينيها أكثر
كي تحتفظ بلون الحياة
تصرخ...
لعتمة جدار غرفتها
أحلام افترست
ساعات عمرها
غيرت الالوان
وجعلت من كل شيء فيها
جثثا هامدة..
مهترئة..
مزمنة هي العتمة
لم يقدر أي فجر
على ابتلاع سوادها
لجدار غرفتها ضوء شحيح
تركت على جوانبه
بسمة على شفافها ترتجف
ومن رحم الامل
اقتبست بعض خيوط النور
ناجت ربها
انتفضت من سريرها..
وتزينت بمباهج الدنيا..

بقلم صونيا اسبر

الشاعرة الأستاذة / ردينة دياب ..: فى رائعة جديدة بعنوان ( ألم الوفاء )



صدى صاعقةٌ...هاطلةٌ من السماء..
لامستْ أفخاخاً..نصبتُها انتظاراً...
تبحثُ ...في قدح الثرى...
حيث نبيذ مخمليّ...
أثمله الإحتضار
هناك..سجّيتٍ القدر ...
فوق ضريحٍ من ماء...
عند جنبات ينبوعٍ...
تهوى اندحاراً..
ويلجُ ذاك الشهب..
صمت الأعماق...
فوق صفحاته..تطفو أحلامٌ خدّج...
قبل أوانها..
ولدت من كأس ٍ دهاق...
عانقتها القيود...وأردتها
في غياهب العناء...
سقط دلو النور...
ينهل من الأطراف..
ليعكس خذول المنى...
فوق خاطرة الألم...
يدوّي الرعد عند أذنِ تنهيدةٍ...
لا تكترث لشهيقٍ...يزفر العواء...
من صدى ارتطامه بجدران القدر...
تتولّاها رياحٌ...تعصفُ بالصفاء...
رويداً أملّها....ورويداً أنتظر...
عند ضمير الليل المستتر...
برمح الصبر ..أنحر عنق النقاء...
وما زلت أتربصّ لهطول المطر...
بعد تجهّم السحاب..
وجع القيود ينكسر...
والغيث ينهمر...بسخاء...
و على سواحل الشوق
انتظر ..
روافد السماء.....

ردينة دياب

السبت، 26 نوفمبر 2016

الشاعر الأستاذ / ابراهيم الفيراوي ..: فى أحدث روائعه بعنوان ( وقف الكلام )



وقف الكلام ديدبان
ف العصر انا ماضي
اعصر ف يومي هم
ع الكف انا ماضي
تزغرلي قسوة عصر
تفصلني عن ماضي
ازرع اغاني الفرح
يجي الربيع فاضي
يطلع خريف الحرق
طرحه رصاص قاضي
ينزف غنايا جرح
والكل كان راضي
#تخاريف #تخاويف

بقلم #ابراهيم الفيراوي

الشاعر الكبير الأستاذ / مصطفى العايدى ..: فى أحدث روائعه بعنوان ( للحزن عنوان )




أيقظي الحزن قريحتي
تقطعت شرايين الربابه

تبعثرت عروسة قطتي
تنادي من الأعماق بابه

أن افتحي منارة طلتي
كثر الحجارة والهبابة

تنوء بذاك مدينتي ..
ساد السكون مع الرتابه

صاح الدخيل .. بليلتي
ما السبيل إلى احترابه

أم .. تنوح وجيعتي ..
سيف يئن .. لما أصابه

كيف أبكي .. مقلتي ؟!
دمع توقف .. في غرابة

لك الله .. رضيعتي ..
سم زعاف .. في لعابه

عدو خسيس .. إبنتي
زال الحقيقة من حسابه

القتل أصبح .. قهوتي !!
العمر أصبح .. لا يهابه

( مصطفى العيادي )


الشاعر المبدع / شاكرالياس ..: فى أحدث روائعه بعنوان ( دعك من أحاديث العشق والحب )



دعك من أحاديث العشق والحب
سقط القناع وبان الزيف والكذب
صدقتك سنين وكان صدري رحب
شيطان أنت وفي غفلة سرفت القلب
لا لن أكمل معك السير بهذا الدرب
عزتي تمنعي والقلب ماعاد صب
أذهب الأن فلكلانا صار درب
نبذت أفعالك كلها وحق الرب
طغت عليك الأنانية والصخب
والقلب كان يعذرك ويوجد السبب
هيهات أن نعود بالأعتذار والعتب
سرنا عكس الأتجاه ياعذب
قد بان المخفي وبان العجب
من حبك وصار القلب
كالبيت الخرب

بقلم / شاكرالياس المولى

الجمعة، 25 نوفمبر 2016

الشاعر الأديب / عادل رشاد ..: فى أحدث روائعه بعنوان ( تخاريف )




******* أهلآ بأحبابى ** أهلآ بأحبابى

حين إلتقينا

وقتها لم نكن نعرف للحب عنوانٌ -- ولا للبحر مكان

ولكن إلتقينا فى الخيال فدائمآ أفق الخيال واسعه رحبه بما يكفى لسير العشاق على الرمال بل على الأحلام

إلتقينا لنقول كلمةً واحده لايمكن بعد اليوم فراق أو بعاد وليكن اليوم هو يوم اللقاء

حين إلتقينا

كانت قلوبنا تحبوا كرضيعٍ تركته أمه يتحسس لذة الحبو ليصل اليها لتضمه الى صدرها فيشعر بالحنان - فكيف لقلوبٍ مازالت تحبوا بحثآ عن لحظة العناق ؟

حين إلتقينا

فى غفلةٍ من الزمان وفى سرحٍ من الخيال لم أكن أعرفك ولم أقل من أنتِ ؟

بل تركت قلبى يتحسسك ليقول لى كم بقى من الزمان لعيش معكِ فى أمان

حينما سرت فى الطريق لأبحث عنكِ وأقف فى كل منعطف فيقولُ لى قلبى لا ليس هذا هو المكان - غاصت قدماىّ فى الرمال حتى وصلت الى شاطىء ذلك البحر الهائج الذى أيقظنى موجه ليقول لى قف أيها الولهان ليس هذا هو المكان

جلست انظر إليه نظرة غضب لما كل هذا الغليان ؟

تضربنى بأمواجك بالرغم من أنى جئتك باحثآ عن ما أتمناه بين ثنايا ماءك ورمالك

أنا لست زاحفآ إليك ولم يحبوا قلبى كل تلك المسافات لأأخذ منك عروسةِ بحرك أو بعضٍ من سمكك أو حبةٍ من رملك

بل جئت أحدثك بقلبى فهل تسمعنى ؟ باكيآ ومتوسلً فهل تربط على كتفى ؟

راجيآ فهل ترحمنى ؟

أعرف أن هذا ليس وقتى وأن ساعة الغروب قد حان وقتها وأن الشمس ستنزل الى مياهك وترتمى فى أحضانك لتغتسل من عناء يوم طويل

أطمئن سأنتظر معكما حتى يحل الظلام ويهل البدر فى السماء كى يسمع نجواى وسأروى لك وقتها ماتعلق بالفؤاد

الآن أرى الشمس تحبوا فى خشوع لتسبح فى مياهك وأراكَ ساكنآ تستعد لتتمتع بها بين أحضانك

وأنا تنحصر الكلمات فى صدرى وكلما أرادت الخروج تتحشرج تلك الكلمات فى حنجرتى فتصيبنى حاله من البكم لا استطيع البوح بالكلمات

آآآآآآآآآه يابحر

إلى متى ستظل تسمع منا ولا تجيب عن تلك التساؤلات ؟

كم من مره تعانقت دموع المحبين مع مياهك وإمتزجت حتى صارت أملاح على رمالك ؟

تداس بالأقدام على رمالك دموع قد زرفتها عيون بكت من لوعةِ الحب أو لوعةِ العشق أو لوعة الشوق أو لوعة الفراق أو لوعة الهجر والنسيانِ

يابحر كم من العاشقين والمهمومين والباكين وقفوا على رمالك ؟

كم من مره إستمعت إلى أنين وعويل من لم يجد غيرك لتكون بئرآ وكاتمآ لأسراره ؟

لقد إحترت فيك يابحرى فنهارك للجميع سعادةً وهناء وليلك للعاشقين أنين وبكاء

من أنت ؟؟؟

قل لى برب السماء -- من أنت أيها البحر العظيم ؟؟؟

أعلم أنك لم تجيب -- فكيف للأبكم أن يسمع للأصم ؟

ولكن لغة العيون يمكن أن تبوح بما فى القلوب والعقول

تعرف يابحرى حينَ إلتقينا فى الخيال الرحب تمنيت أن يكون لقائى فى الحقيقه معك على رمالك وأعلم أن وقتها لم تضربنا بأمواجك بل ستحتضنا ونحنُ نحبوا اليك

وسنرى فرحتك فى ضمتِكَ كمثل التى رأيناها حينما تأخذ الشمس فى أحضانك

ووقتها سأقول لها هو من أرتميت قبل حضنك فى أحضانه وهو من رأى دمعةَ لم تراها عيناكى وهو من علا صوت أمواجه حتى لا يسمع أحدآ بكائى وهو المالح فى طعمهِ والدر فى أحشاءهِ وهو الصديق وهو الخليل وهو الحبيب وهو القريب وهو من تتنفس الأسماك فى بطنهِ وتموت لو خرجت من جوفه فلا حياة الا فى أحشاءه

فكيف له أن يبوح بسر كل عاشقٍ ولهان ؟؟؟

كلما زاد شوقى له تخرج الكلمات من قلبى مبلله بدموع ٍ بطعم ماءهِ

والآن دعينى فى خيالى واسمحى لى ان أحيط بيدى ّعلى أكتافك ونسير سويآ على رماله ونسعد بصوت أمواجه حينما تغرد فرحآ بلقاءك تقولُ لاتلاطم اليوم لى يابحر بل سأعزف لحنآ لأحبابى

وستتراقص الأسماك على تلك النغماتِ وتغرد الطيور مع أمواجى بلحن جميل إسمه

أهلآ بأحبابى ** أهلآ بأحبابى

تخاريف للأديب / عادل رشاد


الشاعرة / هدى محمود ..: فى رائعة جديدة بعنوان ( إليه )



فى صباح بارد
أبحث عن الدفء
فى مشاعل أنفاسك
وفوضى جدائل
الليل الهارب
وأحشد النبض
على أبواب الشمس
مرتحلة صوب
عروقك كعطر ضائع
أو كقمر فقد مداره
أزرع أصابعي
فى واحة صدرك
لينبت الياسمين
على ضفاف ثغرك
ويعلو ضجيج الشوق
فى نبضك
كفراشة أتجول
فى بساتين قلبك
وأنغمس فى دفء الوتين
____________________________

##بقلم .....

الشاعرة / هدى عبد المعطي محمود

25 / 11 / 2016

الشاعر المبدع / قصي العلي ..: فى قصيدة بعنوان ( العيون العسلية )





 خمسة أسبابٍ تجعلني
أُهزم في عينيك وأُقتلْ
في أولها أنها حربٌ
وأنا فيها الطرف الأعزلْ
كلُ حروب الكون سرابٌ
عند حدودك كلها تُهملْ
******
أما السبب الثاني خمرٌ
يجري من عينيك كجدولْ
أشرب أسكر! أغفو أصحو
ثم أعود إليه فأثملْ!!!!!
****
ثالث أسبابي ضحكتكِ
منها انفتق الصبح الأولْ
وأنا مثل الليل الغافي
أخجل من أنوارك .. أرحلْ
*****
رابعها شمسٌ تحرقني
تُحرق كوكب عشقٍ مُثقلْ
وأنا مثل جليدٍ يبكي
أذرف نفسي حين تحوّل
*****
خامس سببٍ أني أنت
أبصر فيكِ قصيَّ الأجملْ
كيف أقاوم نفسي فيها
وأنا من أنفاسك أُغزلْ
يا أنصاف العشق رويداً
إني أكتب عشقي الأكمل
ما قيسٌ في حبه إلا
غيمة صيفٍ لم تتكتلْ
وغيوم غرامي أمطارٌ
منها جوف الأرض تبلّلْ
******
قصي العلي

الشاعر المبدع / طارق عطية ..: فى قصيدة بعنوان ( خيوط العشق )



غزلت من ثوب الحياء
خيوطي حين لقائه

فلست أفعل ما يشاء
حبيب يعشق نزوه

وددت لو طال النداء
ألقي الجوارح في سكون

ورثت من قلبي الرثاء
إن طال شوقي ندائه

يامن عشقت من الرداء
ما زاد من عشق الشجون

تبا لمن راح وجاء
ما كان منه شقائه

النفس تقبع في جفاء
قضبانها ليل السجون

نفسي وعشقي في السماء
حين القطوف ثماره

بقلم....طارق عطية

الشاعرة الأديبة / ردينة دياب ..: فى رائعة جديدة بعنوان ( وأزهر اللّقاء )



ناداني حرفه ...لذاك اللّقاء....
اغرورقت فرحاً أحداق قلمي...
ارتدى الجوى صهيل أناملي...
وأسرج الخيل ...للإبتداء...

إمتطت كلماتي صهوة غرّة
وعانقت بلهفة ..جيد العبارات
راحت تسابق حنين الطرقات...
وحشرجة أيامٍ...مرّت بعناء..

ثارت حروفي عند أوّل اعتراف...
وخجل المداد من صدق السلاّف...
تخاطب القلب ..أين الإنصاف ؟؟؟
طاب جرحك !..أم أدمنت الدواء ؟؟؟

احتدم السّجال بين قلمي والعناق..
وارتعشت النقاط ..تأبى درب السياق
تأبى الرضوخ ...فنُحرت الأشواق..
وسال الوجد ..نزفاً... وكبرياء....

رمقني سطره سيلاً من عتب...
ونثر على الهامش عذراً وسببا...
ابتسم الأقحوان... والبيلسان..
حيث ندى الحروف عاد ربيع اللقاء...

ردينة دياب

الشاعر / علاء العريضى ..: فى أروع خواطره بعنوان ( أعشق شفتيكي )



أعشق شفتيكي التي تتفنن بقتلي
الطعم صامت والشعور خميلة
أتحسبيني محتال على الحب فمتلي
لا يعرف لعينيكي غير وسيلة
تعجبني تفاصيلك كما الشوق يتلي
قصائد العشق دون قيد وحيلة
أجتاحك غمر فقلبي قد وصل قبلي
يابلوتي ياطفلتي كم أنت جميلة
أفني بعمري وتبقين حبي وخلي
لك ثنايا الروح نهداتو وهديلة
@laa

الكاتب والشاعر / بن عمارة مصطفى خالد ..: فى خاطرة نثرية بعنوان ( أيا فرحة)



جربيني يا فرحة
بزي غير زيي
فقد سئمت لون الحداد
و أنا مثقل بالهموم
أجوب البلاد تلو البلاد.
جربيني يا فرحة
أمثل قطعة مسرحية
أنا فيها الضاحك على الجلاد
ارسميني و أنا ألبس طقمك
كعريس يوم الزفاف
و اكنسي منزل العنكبوت
الرابض بشفاهي بدل البسمات
و افرشي الهدوء على ملامحي
الحيرى و اقطفي الأشواك
من أرض أجفاني
المعتقلة بقفص السهاد
و اربتي على ظهري كصديق
و احضنيني كأم حنون فأنت
سلوى رب العباد.
عوديني فأنا بفراش الحزن
يلازمني و شوقك يقتلني
و ساعاتي في نفاد.
هلمي و لو ساعة و لو لحظة
و لو نظرة فصفحات كتابي
قد ملأها السواد.
هلمي لأرى نورك الغائر
في سرداب الليل
قبل جفاف المداد.
بقلم الكاتب:بن عمارة مصطفى خالد. البلد:الجزائر

الشاعر / عماد الشايب .. : فى قصيدة بعنوان ( أغنيتى جديده )



أغنيتى جديده
أغنيتى وليده
تنام فى الضلوع
وتنحنى الفروع
امام عش
مابه رضيع
تمر فى الزمان
فتطرح الحياه والامان
والدمع والغروب توأمان
تذوب كالدموع
على بقايا
الحلم
والشموع
تعود طائرين
على بساط الحب
واللجين
والقلب بين بين
يكاد من ضلوعه
يضيع
اغنيتى الجديده
حبيبتى الوليده
ياموسم الشتاء
والصقيع
يابسمه الازهار
فى الربيع. (عماد الشايب)

بقلم فتاة من الشرق الشاعرة / زينب عبدالله محمد .. ترنيمة ومناجاة رائعة بعنوان ( وبالاسحار هم يستغفرون )



أقبل الليل وسمعت صوتاً في السماء

قد كان صوتاً من بكاء

.....فهناك نجم حائراً

.قد كان يغتنم الدعاء

.فظللت أرقب بالخفاء

...ملاك هناك قد أجاء

تحجبه هالة من ضياء

......لكن نوره قد اضاء

لكل شيئً في الفضاء

حالة رهيبة من الدعاء

..الكل يخشع في رجاء

...الكل يركع في انحناء

وهناك من يبكي ..حياء

وهناك من يسجد ..ثناء

......وضراعة بين النداء

لا خبث فيهم ..لا ادعاء

...فبكيت من ذاك الوفاء

..تركوا المهاجع والغطاء

قد جائوا من اجل العطاء

......يارب امهلني البقاء

.....حتي افوز في اللقاء

......رضوان ربي قد اضاء

ظلمات نفسي من الرياء

.....قد جئت طالباً الرجاء

...والعفو جودك والسخاء

......ألحقني بركب الوفاء

طهرلي نفسي من الوباء

.......اجعلني بين الاتقياء

......ابعدني عن دار البلاء

.....قربني من دار الصفاء

.....احشُرني بين الانبياء

.....امين امين امين امين

الشاعر المبدع / لطفي السيد ..: فى إحدى روائعه بعنوان ( ميلادي في عينيك )



تاريخي قبلك
لم يكتب

وقلبي قبلك لم
يصلب

لم ارسم وشما
لامراة
فصفحة قلبي
لم ترغب

نقشت بعض
رتوش انثي
وسرعان ما تمحي
او تشطب

اطفاءت ملايين النجمات
لكنها في الغالب
تخبو او تعطب

ملكاتي كانت
من وهم
ترحل عندما ليلي
يذهب

سيدتي
بقلمك يبداتاريخي
وبعيونك ميلادي
يكتب

وانارة كل قناديلي
وسمائي صارت
ارحب

لا للشك مجالا
في اروقتنا
لا تتعجب
فالعشق
بقلبينا يفيض
وابدا ابدا
لن ينضب

بقلمي
شاعرالوادي
لطفي السيد
قيصر الابجديه

الشاعر المبدع / محمد رشاد ( جيفارا ) فى قصيدة بعنوان ( يا عرافة )



يا عرافة العشق جئتك من إدنى الأرض والشك لى حال

واقف على بابك فارحمى ما بينى وبين نفسي من سجال

سخرى كل ملوك الجن وسأفتح لك خزائن الذهب والمال

فهى عندى أغلى من كنـوز الارض وهى عندى كل الجمال

أقـول انها لم تحبنى وتخبرنى نفـسى أبانى ظالم ومـحتال

إرحمى صراع أمـات القلب وأصبحت سقيم ودرب من خـيال

شكى فى حـبها يقتلنى وحرب تدور رحـاها بأشـرس قـتال

تقسم انها تحـبنى وأنها لم تعشق غيـرى من دون الرجـال

وانها لن تحـيا العمر بعد حبى وان نسيانها لى شئ محال

أحيانآ أراها بعينى خليفة جبريل وأحيانآ أراها المسيخ الدجال

يا عرافة مارسى كل طقوسك واعملى ما شئتى من اعمال

فما عدت اكتب الشعر بعدها وقد كنت بحبها ملك الإرتجال

أعترف انى بدونها ليس لى وطن وحالي من بعدها الترحال

محمد رشاد ( جيفارا )

الشاعر المبدع / محمد البستانى ..........فى قصيدة بعنوان ((على مهلك وأنا أمامك))

على مهلك وأنا أمامك
=============
يا مــن تهوسني بأفكــــــارك
وتقنعني بدقـــــــة أقــــوالك
وتهز ســــــواكن ِ بكـــلامك
فيلين الحـــــديد ( كرمالك )

على مهلك وأنا إمـــــامك
كي أتذوق حلاوة أشعارك
ويطربني حبك وغــــرامك
فلا تدفق كل الشوق لفتاة أحلامك

وكأس واحداً يملئني بودك ووصالك
وجرعني الكأس رشفة رشفة بحنانك
فأنى لا ألحاق في التتبع خطواتك وأثارك
فتمهل وأنت تزف الشوق الدافئ هنالك

يا من تربكني قبلتك وإقـــــبالك
هنا وهنا ..... وتشتتني بأفعالك
كأبي الفصاد إن حط بين أقدامك
ما يلبث إلا أن تراه خلفك وأمامك

توقف عن نهمك وشراهة إقـــــبالك
يكفيك كأسا إن ركزت عليه اهتمامك
ولا تحتسى الكأسين باليمين والثاني بشمالك
فتبعثرني أشلاء ...... وتجمعي أجزاء بأفعالك

هل انتهيت من همسك وأقوالك؟
أم مازال هنــاك شيء بأغوارك
فاسمعي منى ولا تشتتي أفكارك

أنا ما اقتحمت نافذتك وما تسلقت أســوارك
ولم ألاحقك في الخطى ........ وخلف أثارك
وما استوردت وسامتي ولفت صوبي أنظارك

لكنى وجدتك ياسمينية الزهور في جمالك
في المعدل الأنثوي تتفوقين على أقرانك
بما تملكين من جميل الطــبع في خصالك
فقمت اهتم بالنبت النامي فاحتويت أحلامك

وهناك ينتظرك هطول المطر وابل على بستانك
فإن رائيتي كضوء المساء يتخلل عز نهارك
فلا تعتقدي أن المـــساء آتى مبـكرا بحسبانك
بل هي سحب حنين شاعــرك تشتاق أغصانك

والآن وبعدما رتبت على كتف الأنين
هل من قبــــل يا حبيبتي ترين
في قفــــص الاتهام يُسجن حنين
أو على منصة الإعدام يقتل جنين
فكيف يا ذات القلب والعقل الرزين
منى المستحيل اليوم تطلبين
أن أكف ولا أزف شوق السنين

الكاتب المبدع / مصطفى الشاعر .........فى قصيدة بعنوان ((هوه الكتاب))

هوه الكتاب
هوه الكتاب لما اتفتح
كان ذكريات
طب والمدرس ليه شرح
لينا حكايات
فى بحور العلم وليه سبح
فى عز فات
والطفل فينا اللى اندبح
اصبح رفات
ياخلق ليه صوتى اتنبح
عن الشتات
والعلم ليه فينا صبح
دفتر شيكات
يا امة نامت وانكبح
فيها الثقات
واللىظهر فيها وفلح
اهل الخيبات
ليه الشبك لما انطرح
صاد الفتات
وترك فى بحره اللى صلح
عقلى فى شتات
هوه الكتاب ليه اتقفل
يا خلق طب وايه العمل
والخيبة قال راكبة جمل
بتجرى وجاية بالعجل
طب نفهم يوم فيه ايه حصل
هوه الامل ليه كان رحل
وعشان ما ييجى المحتمل
لازم وحتما نبتهل
ندعى الاله ياخد اجل
كل اللى داس علم ببدل
وعشمى 

فراشة الارز كاتبتنا المبدعة / ردينة دياب ........فى رسالة نقية بعنوان "الضمير الهفيف" --

  


"الضمير الهفيف"
-----------------

سنبلة ...
.....تولد معنا من رحم الأيام.....

....بذرة نرويها بذاك الطهر المدام.....
....نسقيها بنقاء مياه الضمير .....
....من ينبوع هدوء الأخلاق....
.....كلما ارتوت ..من فصول الأيام....
...نبتت وسمَتْ بأخلاقنا إلى قمة الحكمة ..دون أخطاء تُثقلُ حباتها....
....دون شموخ فارغ...يتطاير في الأهواء.....
.........هو ذلك الصديق....
.....هو صوت الحق......
....الذي ينبّهنا قبل أيّ قاض ٍ
يحكم على تصرفاتنا....
....هو تلك الشجاعة ...نتحلى بها
......بنقاء قلوبنا البيضاء....
....هو تلك السعادة حيث
.........تتوأم الذات...
...هو ذاك الأمان ..يسود خواطرنا
مهما اشتدّ رعب الزمان وغدره....

....صادقوا ضمائركم ....
.....ولا تجعلوها أعداء أحياء...
............زيّنوها بالدين واليقين.....
وانثروها النور الساطع لدروبكم..
حتماً...ستصلون إلى السدرة المرضية لربكم...ولكم....

🌾هي سنابل حانية 🌾
وضمير هفيف .....
..لا يحمل في أوزاره سوى
...النقاء والسلام....🌾🌾



الشاعرة المبدعة / صونيا اسبر .........فى قصيدة بعنوان ((وجه حاقد))

  
وجه حاقد
غارق..في محيط
من الجور
وجه عاري المعالم
مسحت عنه
سمات الله..
وجه قادر ان يغير
ميزان الخير الى الشر
وجه ﻻ وميض له
سوى ابتسامة صفراء
تذكرك بتربة الموت
يضم عار كﻻمه
ﻻ يعرف شروق الصبح
اﻻ القليل
وجه ساورته نفسه
بأشياء كثيرة
فتوهج بالكبرياء
وغاب عنه
انه سيحترق يوما ما..

ذاهبة انا
الى ردهة ما
أجلس على مقعد اﻻنتظار
انظر اليك.. أتأمل
مخاض المشوار
أترقب تفاحة ادم
وهي تسقط بحجرك
هل ستعيد اتزانك؟
وتعيد لك الروح
ام ستنقدهاطيور كبريائك
وكيدك المشاكس
ويعود الوقت بك
الى التكرار
حتى ﻻ تعود
تحتمل محاولة.. الرجوع





صاحبة القلم الماسى الشاعرة الجميلة / زينب عبدالله ............فى قصيدة بعنوان *****.أشجان الحب.*****

  


*****.أشجان الحب.*****

حبي لك
لا... لم يكن مشوار صراع
ولا أكاذيب يسكنها خداع
لم يكن مرتع ......للأوجاع
لم يعرف حلمي سبيل ضياع
لم يصغي قلبي‘.لنداء جياع
حبي لك
يسطع بالنور.في كل بقاع
شمس وضياء.بدون وداع
ومشاعر صدق في قلب شُجاع
ومواقف نبل .......بزمان ضباع
الحب يُدنس.... حين يُباع
كالرعد يدوى في الأسماع
حُبك في قلبي ..... يأبَ ضياع
يخشي الأشجان ....حين تُذاع
ومشاعر رخوة ..في ليل جياع
فهناك ذئاب. .خلف قناع
تخلُد للشهوة ...والإمتاع
تتحدى الحق.. بالأطماع
الحب يُصان حين يُشاع
تنقصة الجرأة ..والإقناع
فيموت الحب حين يُباع
نعم أحببتك...




الشاعر الراقى / بسام أحمد .........فى كلمات بعنوان (( ضاعت قوارير الرسائل يا هدى))

ضاعت قوارير الرسائل يا هدى *** فالبحر للشطئان مـا عـاد اهتدى
فَصْلَينِ من سجن الحياة تأخَّـرا *** فتسارع الموج المؤدلج بـالـفـدى
مـلَّ الإوزُّ من الـرّحـيـل كـطـائـرٍ *** بـاع الصـراحـة بـاحـثـا ومجـاهـدا
طالت ليالي الهجر في آهـاتـها *** ودم الشهادة فاض منها واغتدى
يا من تـعـيـبـون الـزمان بقولكم *** والعـيـب فـيـكـم بالجهالة قد بـدا
عصيانكم عن كونكم في محنة *** لا يرعوي عند الرجوع إلى النِّدى

الكاتب المبدع / عبد الرحيم عرباسى .........فى قصيدة بعنوان *___طَحنُ عِظام___*

 



*___طَحنُ عِظام___*

سَئِمتُ الحياةَ وغدرَ البَشر
يَتوهُ بِعمقي جُموحُ الصِور

سَئِمتُ الخُنوعَ وذلَ الخُضوعِ
وَنارٌ بِداري وَدمي هَدر

فَلا الناسُ يَحيونَ في مأَمنٍ
وَدمعُ الثكالى وَصمتُ الحَجر

نِفاقٌ وَزورٌ وَطحنُ عِظامٍ
وَباتَ الشِرارُ حُماةَ المَقر

وَفي البارقاتِ حَديثٌ كَذوب
وَصوتُ أَزيزٍ يَهزُ الشَجر

جهاراً نهاراً وَفي كُلِ وادٍ
ذَبح تَمادى بَينَ البَشر

هُناكَ فَقيرٌ ببابِ الوَزيرِ
أَطالَ الوقوفَ وَظهرٌ كُسر

بِلادُ العُروبةِ أَينَ المُقامُ
وَيسأَل قَبري أَينَ المفَر

بِعصر المَتاهة وَالغانيات
حُثالة قَوم مَكَرٌ وَفَر

وَقتلُ الصِغارِ يُعدُ انتصاراً
وَنهبُ الدِيارِ يُعدُ ظَفَر

وًعصرُ النياحِ وَصوتُ الرياحِ
تَهدم بَيتي فَأَضحى مَمَر

فَبيتي غَريبٌ وَشعبي عَجيبٌ
وَذلٌ تَلبدَ حتى انهَمر

نَويتُ الرحيلَ وَطولَ المَسير
وَناحت عُيوني وَقلبي انكَسر

بِربكَ قُوليَ أَينَ الرحيلُ
بِلادُ العُروبةِ شَرٌ فَشر

شُكاتي اليكَ إِلهي الجليلَ
فأَنتَ المُعينُ وَهذا القَدر

21..11..2016

الأربعاء، 23 نوفمبر 2016

الكاتب المبدع / عصام سرور ..........فى نص رائع بعنوان ~《 أمير بقلب كبير 》~

~《 أمير بقلب كبير 》~
عتبي على من جاد بالخلق قبل ماله
أمير في الدجى كالبدر عند اكتماله
وسيم قد سما أدبآ من أصله
عظيم التواضع خفي الوقار في صمته
خفيف الظل ساكن كالصبح في بهاءه
لطيف المعاني بديع الثنايا مارأت عيني مثله
إن غاليت في مدحه يعطيك قدرآ لنفسه
فترى الحياء أضفى عنبرآ على بياض خده
وما حياة المرء دون حياءه
إن لم يكن شعبة من أيمانه
عميق الفكر سريع البديهة في خطابه
ثاقب البصر لماح وإن غض الطرف في ابتسامه
كثير الخطى طواف لا يستكين حاله
تأبى الشتيمة أن تلامس فاهه
وترجوالسماحة أن تظل ميزان عدله
لاشم النسيم أنقى ولاريح المسك من ريحه
ولاصمت المعاني أدهى مما يجول في باله
يبدي الكلام مختصرآ وترى المكنون في وميض عينه
فحبس الكلام مفاده أن يفعل ما يريده
فلا بأس إن لازم الحزم لينه
فالحزم درع واللين في اتزانه
إن جاد بالمال فلا يهمه
لمن كان مضطرآ أو ايفاءآ لحقه
لو تراه إذ يمتطي خيله
فيه التأني ولو أفلى سرجه (خيله هنا سيارته )
فإذا جد أمر من أمره ترى الأرض تطوى من تحته
ياسعد يومي لو أن لي مثله
لكن سعدي لايداني حظه
فالله أعطى لكل رزقه مذ كان روح في رحم أمه
يكفيني غبتة أن تراني عينه
أو سلام من فصيح لسانه
ويا حبذا لو سر لي عن نفسه
فأكون خليلآ من أخلاءه
لكن هذا محال ولا أخاله
فما أنا إلا حاجب له ولخاله
والعين لاترتقي لما فوق الحاجب ورمشه
والأنف لايكتفي بأصله فلايترك أمر إلا وشمه
فكم من إمرء قضى نحبه من وراء زج أنفه
وكم من عائب للناس نسي عيبه
وياليته قد صان لسانه

فيا أمير الدجى هل مل الجليس جليسه
أم بدت مني خطيئة أنت لها كاره
فالحلم فيك وداعة والصبر منك مفتاحه
ولاتتبع الهوى وحباله فتحيد عن الحق وصوابه
وتمعن فالبحر يخفي الياقوت في قيعانه
وتذكر صاحب النائبات وأفعاله
إن كنت ترجوللود بقاءه
وحكم فيك القرار قبل إتخاذه
غير متسرع ولاظالم لنفسه
فإذا أيقنت أني للخراب غرابه
فلا تدع فيصلآ في غمده
وإن غاب عنك ما تظنه
فإمساك بمعروف أو تسريح لأهله
فهذا أنصف عدلآ وفي الكتاب أمثاله.

الرائعة المبدعة /زينب عبدالله .........فى قصيدة بعنوان ****لم أنهي أغنيتي.****

  


****لم أنهي أغنيتي.****
بقلم/زينب عبدالله محمد
‘.
ياحبا أعطانى قبل الآوان
ماحسبت أنني عنه في غني
ياقلبا وهبنى بعد الآوان
مالاأؤمن به. اوكنت مازلت
به مؤمنة
يانورا للحب لم يدثرنى
لم أنهل منه كفايتى
نعم.. لايزال القلب يرف
أصواته زاعقة
ولكن كم هى ساكنة
لهجمات شنتها همسات غدر
أضاعت عطفتى
أي انسان... أي قلب
أية مشاعر أنت
هل من الرحمة تجردت
الذكرى تحييي رغبتى
تتساقط دموعي
تحمل ثمار الغضب
فمازالت بكارة عمرى المؤسفة
آآه ياسفينتى
حبالك رخوة... شراعك بالية
حياتي بك درنات يابسة
انهارت خيمتي
في نهر الخيانة
بأمواجه الجارفة
تهادي.. كنت تهادي
حتى أنهي أغنيتى
زهدت انا اللعبة
تظاهرت بالإعياء ياقوتى
اهدأ .اهدأ
فى هدوءك إجابتى
ابدا.. لم تكن حكايتي



الشاعر المبدع / بسام احمد .........فى قصيدة بعنوان ((عـن وصـف عـقـلي))

عـن وصـف عـقـلي عـاجـزٌ بمـنـاطق *** لبساطة التركيب نـور مـشـارق
وكـذا لـنـفـسي بـالـبـسـيطة حالـها *** نجدين من هبة الكـريـم الخـالق
إلــهــام فــاجــرة وتــقــوى ضــدّهـــا *** كيف الخلاص بـعـلـة من حـاذق
لمـواهــب الإبــداع أطـلــب جــاهــداً *** وأرافـق الأعـلام بَـرق الخــافـق
سلطان إحساسي بصدق مشاعري *** من لهفة العلم الرفيع الشاهق
يـسـمـو لـيـلـقى مـسـتـقـيم طـريقةٍ *** وتـرفـرف الـرايات فوق السامق

الشاعر المبدع / عبدالرزاق محمد الأشقر ..........فى قصيدة بعنوان (تعايشٌ كاذبٌ)

(تعايشٌ كاذبٌ)
في الياسمينةِ زهرتانْ
و الماءُ في بردى قليلْ
و النبعُ جفَّ منَ المصبّْ
و لمْ يكنْ
عنْ مائهِ
يوماً بديلْ

و الياسمينةُ ما تزالْ
في كلّ صيفٍ تزهرُ
رغمَ الجفافِ و تورقُ

في سهلِ حمصَ
أما نزالْ
في كلّ عامٍ نمتطي
أحلامَنا
مثلَ الخيالْ
لنستعيدَ منَ المنامْ
أشياءَنا
و النّهرُ ما كرهَ الطّيورْ
و ما حقدْ
يوماً على الفلاحِ في أرضٍ تبورْ
إذا سقاها ماءَهُ
و المكرُ يوشكُ أنْ يقيمْ
وليمةً
منْ شلوِ أطفالٍ
و أشلاءِ النّساء
الآمناتْ
و المكرُ منْ حولِ المدينةِ لمْ يكنْ
إلّا بمكرِ من
زُرعوا على أطرافِها

نحنُ الحقيقةُ لمْ نزلْ
نبكي على ميراثِنا
منْ عهدِ أندلسٍ
إلى ما بعد حمص إلى حلبْ


جاؤوا هنا
متسللينْ
عبرَ الجبالِ العاليةْ
و الآن نحصد غلّةً
ميراثُها قلبٌ
و أمٌّ حانيّةْ

هل ْ ما يزالْْ
بردى يغذّي الحانقينْ
أوَ ما يزالْ
في حمصَ منْ يحنو على
تلك الجبالْ

ألهذهِ الدّرجاتِ حمقى
لمْ نفرّق
بينَ ناسٍ مارقينْ
و بينَ أصحابِ البيوتِ الآمنينْ
ركضوا بعكسِ الرّيح
ذبحوا السّحابْ
منَ الوريدِ إلى الوريدْ

فإلى متى
يا أيّها العاصي
تقيمْ
وليمةً
للآبقينْ.

الشاعر المبدع /محمد مازن .........فى قصيدة بعنوان ((رباعية عشق...))

     




لمن مازال قائماً عميد القلب سهرانا...

حكمة اليوم : تراتيل السحر لا تفعل سوى إيقاظ الجراح الغافية.

رباعية عشق...

حينما...
تشتاق إلى
أحدهم....
ترغمك....
كل الأشياء...
على الكتابة....
ينساك الفرح...
ينكأ القرح...
ينزف الجرح...
يقتنصك الفيض

شيء لا يصدق
رسمت..... عيناها
بحرا هائجا فإذ بي
في لجتهما أغرق!!
الأغرب خرجت أشهق!!

بشفقها....
والغسق....
كنت حرفا....
صرت عبق...
بسطور عينيها أغفو..
ألهو... وأشهق بالألق!!

كل مساء ألملم
شظاياها المتناثرة
أبعثرها على الورق
تفاجئني حرقتها فهل....
قبلي من احترق بالحبق!!.

الكاتب المبدع / سامح محمد حسن حراز ........فى قصيدة بعنوان ((قديسة الحب ))

  


قديسة الحب
👸👸ه👸👸
قديسة الحب طاهرة
كطهارة القدس
لا تعرف غير النقاء
وعزة النفس
درة في جبين الفؤاد
وحبيبة الغد والأمس
وطن من أعرق البلاد
رقيقة وشديدة البأس
تتطاير الكلمات
منها كالفراشات
فهي حقا تاج الرأس
تسطع بعيناها النظرات
كأشعة الشمس
إذا ما همست همسة
تعلق الفؤاد بها
بشغف الهمس
حنونة القلب عطوفة
أمل وحياة
لا تعرف اليأس
أشتاقها وهي معي
فكيف إذا شربت
من الكأس
أذوب من لمسة يداها
فهي كالديباجة
باللمس
يداعب قلبي سحرها
وكأنها الحواس الخمس
إذا ما بدى لي نورها
تنذوي الانوار بالطمس
قديسة الحب ساحرة
تنذوي النجمات لها بالخنس






معرض الصور

تعديل

قسم 1

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

مقالات

قسم 2

Translate

فيديو اليوم

Disqus for TH3 PROFessional

صور فليكر

التكنولوجيا

إعلانات