
الثلاثاء، 24 مايو 2016
الاثنين، 23 مايو 2016
شاعرة الحنين المبدعة / ليلى الحسينى .. : قصيدة بعنوان ( تائهة انا )
_________________
تائهة انا في الزحام
تبعثرني الاشواق كذرات
رمل على شاطئ الغرام
ويغتالني الموج
والفظ انفاس العشق
مابين مد وجر وخصام
فياليت الحب اثمر ودام
قتلته الظنون ..
وتلك العيون ..
وفرقنا الزمن المجنون
فتعالي ياسماء وانت ياقمر
وعانقا شجني
وانت ياشمس كوني ظلا
لمن كان يوما حبي
وافرشي دربه بالاشواق
وضعيه بين الاحداق
واتركي لي الذكرى
فما عاد القلب يسكن ويرتاح
ولا يسكن الألم والجراح
انه الذكرى
وسيبقى في القلب
مجرد عصة وفكرة
فيا بؤس قدري
وما قدرت لي الأيام ....
شاعرة الحنين
ليلى الحسيني
الشاعر / محمد مازن .. : قصيدة بعنوان ( لا تعبثي بأشواقي )

لا تعبثي بأشواقي
قد أشتاقك يوما
فلا تعبثي بأشواقي
قلب وقد ائتزر بجذوته
وهام بعوالم.....ومآق
لطالما ملكتك أمري..
ونثرتك على...
كتبي......وأوراقي
وارتميت بين أهدابك
أرتوي وأروي عن....
غربتي.... واشتياقي
أولست مليكتي... التي
نسجتُ جدائلها..
............. بكل آفاقي
لكم تأوهتْ بعتمةٍ .....
نتهامس.. تهامس...
مشتاق.... لمشتاق....
واخترتك أنشودة أرتلها
كلما ارتحلتْ ...
أحداقا .....بأحداق
يالذكرى الليلة الصهباء
وحديث يغزله مرح......
وحمرة خد .....
ووجوم ......بإطراق...
واحة حب واستعرت.....
بأنهار وجداول....
.... وخرير سواقي
قد أشتاقك يوما....
فلا تعبثي...... بأشواقي
بقلمي... # محمد مازن #
الشاعر المبدع / مازن النجار ...فى قصيدة بعنوان ( دموع القمر )
دموع القمر
في ليلة إشـتقـت...إليــك
لمخـاطبتـك ...لمنـاجـاتك ...
لـهمسـاتــك...لإبتـسامـاتك. ..
ولـم تكوني بالوجود...وليس بالوجود أفضـل من
حب لك بداخلي موجود
في ليلة إشـتقـت...إليــك
لمخـاطبتـك ...لمنـاجـاتك ...
لـهمسـاتــك...لإبتـسامـاتك. ..
ولـم تكوني بالوجود...وليس بالوجود أفضـل من
حب لك بداخلي موجود
كلما نظرت إلـى شيء أمامـي وجدتك أجمـل...وأجمـل
نظرت إلـى الماء...وجـدتك أصـفى...وأنـقـى
نظرت إلـى الورد...وجـدتك أحـلى...وأبـهى
تذكرت الوفاء...وجـدتك من الوفاء...أوفـى
وفـجـأة...نظرت لأعلى
رأيت القمر...يسير بكبرياء
أمـامـه نجوم...وخلفه...نجوم
أعـجبنـي جماله...وأهـديتـه سـلامي
أتبعـت سلامي...بابـتـســامه
وقلت لــه؟
كم أنـت مغرور أيها...القمــر
ألا تعلم أنـني أمـلك أجمـل منـك ؟؟
فلماذا تتكبر؟؟؟؟
ألم تنظر إلـى هذه الأرض؟؟؟؟
ألـم تعلم أن بالوجود...أفضـل منك ؟؟؟
لم تعجبه كلماتي...
وقف في كبد السماء!!
وقال لـي...من تكون هــذه؟؟؟؟
قلت إنـها اميره...في أرضـها
ملاك...في سمـائــها
وأنـا اميرٌ الحب لها...
إذا ابتسمت...رأيت برقاً يتلألأ من فمها
لاتعرف الكبرياء
فقال أيـن هي ؟؟؟
ففتحت له قلبي ...وقلت هنا مـسكنها
وعلى قلبي...نـقشـت إسمـهــا
وكلمة أحـبـك...دائما على فمها
فــجـــأة !!
تساقطت عـليّ أمـطــار...من السماء
بدون غيوم...
فوجدتها دموع من عيون القمر؟؟؟؟؟
رأى نورا يشع من قلبي
أحـمــلها...وهى شرف لي
نعم...لقد أبـكيـت القمر
فقال لـي...فعلا أنـا شبيه لها
فقلت صدقت...فأنـت تشبهها
وضياءك...مستمد من نـورهـا
فلأجلك حبيبتي
سيبكي...القــمر
ويتفتح...الـزهـر
ويفنى...الـعــمر
فأنتـ نور...في كياني
وأنتـ زهرة...ببستاني
أنتـ أمنيتـي...واميرتي
التي تحققت
وجنة...بقلبي زرعــت
جروحي بك قد شـفـيـت
وأحــزانـي بوجودك بـلا رحمة دفنت
فقليل بحقك أن يبـكي القــمـر...
نظرت إلـى الماء...وجـدتك أصـفى...وأنـقـى
نظرت إلـى الورد...وجـدتك أحـلى...وأبـهى
تذكرت الوفاء...وجـدتك من الوفاء...أوفـى
وفـجـأة...نظرت لأعلى
رأيت القمر...يسير بكبرياء
أمـامـه نجوم...وخلفه...نجوم
أعـجبنـي جماله...وأهـديتـه سـلامي
أتبعـت سلامي...بابـتـســامه
وقلت لــه؟
كم أنـت مغرور أيها...القمــر
ألا تعلم أنـني أمـلك أجمـل منـك ؟؟
فلماذا تتكبر؟؟؟؟
ألم تنظر إلـى هذه الأرض؟؟؟؟
ألـم تعلم أن بالوجود...أفضـل منك ؟؟؟
لم تعجبه كلماتي...
وقف في كبد السماء!!
وقال لـي...من تكون هــذه؟؟؟؟
قلت إنـها اميره...في أرضـها
ملاك...في سمـائــها
وأنـا اميرٌ الحب لها...
إذا ابتسمت...رأيت برقاً يتلألأ من فمها
لاتعرف الكبرياء
فقال أيـن هي ؟؟؟
ففتحت له قلبي ...وقلت هنا مـسكنها
وعلى قلبي...نـقشـت إسمـهــا
وكلمة أحـبـك...دائما على فمها
فــجـــأة !!
تساقطت عـليّ أمـطــار...من السماء
بدون غيوم...
فوجدتها دموع من عيون القمر؟؟؟؟؟
رأى نورا يشع من قلبي
أحـمــلها...وهى شرف لي
نعم...لقد أبـكيـت القمر
فقال لـي...فعلا أنـا شبيه لها
فقلت صدقت...فأنـت تشبهها
وضياءك...مستمد من نـورهـا
فلأجلك حبيبتي
سيبكي...القــمر
ويتفتح...الـزهـر
ويفنى...الـعــمر
فأنتـ نور...في كياني
وأنتـ زهرة...ببستاني
أنتـ أمنيتـي...واميرتي
التي تحققت
وجنة...بقلبي زرعــت
جروحي بك قد شـفـيـت
وأحــزانـي بوجودك بـلا رحمة دفنت
فقليل بحقك أن يبـكي القــمـر...
الشاعر المبدع / حسين العاني .. : قصيدة بعنوان ( دمعة فرح )
يَنسابُ الفرح مع دمعة عينْ
.
ويكمن الحُزن ب اهداب جِفنْ
.
ويبقى الأمل مُعلق على ذكرى
.
ما بينَ صيامٍ وبُشرى
.
وحروف تَعلقَتْ هي الأخرى
.
ك اطياف احلامٍ ل عاشقٍ حَيرى
.
أو نبضٍ يَبتَهج من فحوى
.
بينهما شعاع من رعدٍ بَرقى
.
أو همسٍ من نجوى
.
هناكَ ينطُق الحرفا
.
يَتلوى بين لسانٍ وفمٍ من عِطرا
.
يَزفُ الينا البُشرى
.
مثل قطراتِ نَدى
.
وقت الفَجرا
.
حين يُمسك الصائم عن الشهوى
.
ويَتَضرع في الدعوى
***
حسين العاني...................
الشاعر الأستاذ / ابو منتظر السماوي ..: قصيدة بعنوان ( ألزمنـــاه طائـــــرهُ فـــــي عُنُقِـــــه )
_________________________
لا تَكلنـــــــي يا إلاهي للورى :: يَتَلَقَّونـــــــــــي بجَهمٍ حُسَّرى
خابَ مَـــــنْ غيركَ رامَ وانبَرى :: منكَ يا ربّ السَما رِمــــتُ قِرى
×÷×÷×÷× تُقرِني مِــــــــــــــــنْ فَيضِكَ الزاهي مِنَنْ
إنْ تؤاخذنــــــي بذنبي يا ترى :: بيننا ما الفرق إنْ تُبدي العُرى
نَعتُــــــــكَ الحلم وذا لا يُمتَرى :: راحماً تُدعــــــى حليماً ناصِرا
×÷×÷×÷× إكفنـــــــــــــــــــــــي شَرَّ البرايا والفتَنْ
غَشِيَ الناس بسلطان الكرى :: غَلَّــقَ السلطان أبوابَ القُرى
وبقيــــــتَ الفرد وتــراً حاضِرا :: سِنــــــةٌ لا تأخــذ الباري أرى
×÷×÷×÷× إذْ ولا نـــــــــومٌ بِسِـــــــــــــــرٍّ والعَلَنْ
كَفُّكَ الجود امتلَتْ يا مَنْ بَرا :: كلّ حَـــبّ الأرض والنَسمُ جَرى
إنْ تكـــــنْ للطائعينَ تُكتَرى :: فأنا العاصي لمــــنْ أنحو سُرى
×÷×÷×÷× لمْ يكــــــــــــــــــنْ إذْ هكذا فيكَ بِظَنْ
مــنْ عَطاياكَ مَددتُ الكَفَّ را ..... جٍ فلم تمنـــع بعهدي مُخبِرا
لكَ وجهي قـــد نَصَبتُ حائرا :: أفَهَــــــــــلْ تمنع سَيباً موجَرا
×÷×÷×÷× يا كريماً مَسَّنــــــــــــي الضرُّ وَعَنْ
تعلم القلب وما قــــــدْ أضمَرا :: وأناجيكَ إلاهــــــــي مُعسِرا
جُدْ بما عندكَ لـــــي مُستَتِرا :: وأرضِ عَنّـــــي الغُرَما مُقتَدِرا
×÷×÷×÷× أنــــــــــــتَ بالبِرِّ كريمٌ ليس ضَنْ
يا مُنـــى الراجِ وغَوثاً مُسفِرا :: يا عماداً لا عماداً لـــي أرى
غيركَ اللهمَّ , كُنْ لــي جابِرا :: لِحِياض الله جئـــــــتُ سائِرا
×÷×÷×÷× وعمادي أنــــــــــتَ يا خير وَطَنْ
يا أنيسَ الواحشين فــي العَرا :: إنْ غَشَتهـــــمْ ظُلُماً أو أُزُرا
لم أكُــــنْ مالك شيئاً يُشتَرى :: أو تَمَلَّكتُ حُطاماً في الذُرى
×÷×÷×÷× صالحاتٌ ليس لــــــــي بلْ مُرتَهَنْ
إنْ وردنا الحشـــــر يوماً زُمَرا :: طائرٌ في العُنق أَلوى مُبصِرا
مَنْ يَكُنْ لي إنْ كتابي خاسِرا :: ومُشيراً فيـــــهِ كنتُ أَشِرا
×÷×÷×÷× فإلى مَــــــــــــنْ ملجأي يومَ الإحَنْ
((( ابو منتظر السماوي )))
الشاعر المبدع /نبيل موافى ....فى قصيدة بعنوان (حديث عبلة )
حديث عبلة
------------
همست عبلة بحديث
يأسرقلب الإنسان
تتأسي هي من حال
عم في كل البلدان
الحب ما عاد يعني
سمو الروح والوجدان
بوتقة غاب بداخلها
وانصهر فيها قلبان
مشاعرترقي بينهما
بين ورود وريحان
العجب كبير يا صاح
شباب طي النسيان
أشباه رجال تتداعي
وضاع جل الولدان
الحب سلوك وعطاء
غيث أو قل فيضان
عنترة قد كنت رمزا
لكل حبيب ولهان
وبطل أنت ومازلت
رمزا فخر الشجعان
حبيبا مثله ما كان
ووفيا أبدا ما خان
------------
همست عبلة بحديث
يأسرقلب الإنسان
تتأسي هي من حال
عم في كل البلدان
الحب ما عاد يعني
سمو الروح والوجدان
بوتقة غاب بداخلها
وانصهر فيها قلبان
مشاعرترقي بينهما
بين ورود وريحان
العجب كبير يا صاح
شباب طي النسيان
أشباه رجال تتداعي
وضاع جل الولدان
الحب سلوك وعطاء
غيث أو قل فيضان
عنترة قد كنت رمزا
لكل حبيب ولهان
وبطل أنت ومازلت
رمزا فخر الشجعان
حبيبا مثله ما كان
ووفيا أبدا ما خان
الشاعر المبدع/ عاطف جاد.... فى قصيدة بعنوان (هذا صديقى )
هذا صديقى
هذا صديقى
حيث كان حيث كنت
نعرف كيف نستفيد من الأحزان
نعرف كيف
اذا عثرت قدمانا
نرقص بالخطوات
على نغمات الأشجان
مرة أراد سباحة
فاجأته موانى الزيف
على الخلجان
حاصره طير جارح
عاكسه جناحان
عاد مبتسما
ما جدوى أجنحة
لا تطيرنى
حيثما البحر هدأ
وتراخت موجتان
مرة حدثنى
قال
ادخر المطر لأول أرض
تحتضن الطير
عطر رياحينك من صدرك
فالصدر المخنوق
لن يحمل عطر
انثر قمحاتك واركض
خلف نساء
خبأن الخبز حنانا
حضنا خلف الجدران
اجعل خطوك ريشا
أن تطا الأرض زهرا
يبكى تحت القدمين
أشعل بكغيك مواقيتا
لموعد حب
لوجه
يمكن أن يحويك
أن يحميك
يمكن أن يصبح املا
بدلا للقلب الحجر
ألقى فى جوف الإنسان
يحضن أرضا
يدفع خطرا
السيف لا ينفع حكما
بين عواصف رمل
وبين زهور البستان
وضياء الشمس يدفانا
لكن حنين ضوء الشمس
حين تزوج ماء
فى عرس الأغصان
تراقص فوق الغصن
جميع الألوان
تملك أن تصبح
سطر التذكار المكتوب
على الحيطان
ان تصبح قلما
تكتب أزمنة
تكتب تاريخا
كيف الإنسان اذاق أخيه
الإنسان
طعم الحرمان
تعلم لغة القلب
بين الحرف وبين المعنى
وجها آخر
للأرض
للعدل
للأمن
للنوم ملء الاجفان
هذى كلمات
صديقى
حيث كنت أنا
هو
حيث كان
هذا صديقى
حيث كان حيث كنت
نعرف كيف نستفيد من الأحزان
نعرف كيف
اذا عثرت قدمانا
نرقص بالخطوات
على نغمات الأشجان
مرة أراد سباحة
فاجأته موانى الزيف
على الخلجان
حاصره طير جارح
عاكسه جناحان
عاد مبتسما
ما جدوى أجنحة
لا تطيرنى
حيثما البحر هدأ
وتراخت موجتان
مرة حدثنى
قال
ادخر المطر لأول أرض
تحتضن الطير
عطر رياحينك من صدرك
فالصدر المخنوق
لن يحمل عطر
انثر قمحاتك واركض
خلف نساء
خبأن الخبز حنانا
حضنا خلف الجدران
اجعل خطوك ريشا
أن تطا الأرض زهرا
يبكى تحت القدمين
أشعل بكغيك مواقيتا
لموعد حب
لوجه
يمكن أن يحويك
أن يحميك
يمكن أن يصبح املا
بدلا للقلب الحجر
ألقى فى جوف الإنسان
يحضن أرضا
يدفع خطرا
السيف لا ينفع حكما
بين عواصف رمل
وبين زهور البستان
وضياء الشمس يدفانا
لكن حنين ضوء الشمس
حين تزوج ماء
فى عرس الأغصان
تراقص فوق الغصن
جميع الألوان
تملك أن تصبح
سطر التذكار المكتوب
على الحيطان
ان تصبح قلما
تكتب أزمنة
تكتب تاريخا
كيف الإنسان اذاق أخيه
الإنسان
طعم الحرمان
تعلم لغة القلب
بين الحرف وبين المعنى
وجها آخر
للأرض
للعدل
للأمن
للنوم ملء الاجفان
هذى كلمات
صديقى
حيث كنت أنا
هو
حيث كان
الشاعرة المبدعة/ سيرين العلى ...فى قصيدة بعنوان يتساءلون
((يتسائلون))
يحتارون ..لمن
اكتب الرسائل
لمن ...حروفي
تنشد ..شعرا
وتغازل .....
يتهامسون خلفي
حبيبي من يكون
يغافلوني... ليلا
يفضون... ظرف
الرسائل.....
عن اسم او عنوان
يبحثون .......
يبعثرون ..الورق
بلهفة.. يفتشون
تحت ...السطور
وفوق.. السطور
عن حرف عن رمز
عن رسم عن صورة
عن لغزي يثرثرون
لمن يفيض هذا الحب
لمن ينبض هذا القلب
لمن اعزف لحني الحنون
خبات حروف اسمك
في ثنايا.... فؤادي
في اهداب عيوني
وبين تويحات الزهر
وطيات موج البحر
وفي مخبأ القمر
وفي.... قارورة
احكمت سدادها
ورميتها في نهر
وابعدت عنك الخطر
وهم بحيرة يتسائلون
لمن يهتف.... النداء
لمن اكابد في غيابه العناء
لمن أسامره عند المساء
لمن اعشقه بجنون .
الشاعرة المبدعة/ هدى محمد ...فى قصيدة بعنوان أبحث عن رجل
أبحث عن رجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــل !!!
______________________________
أجوب القوافي والمعاجم
أبحث عن رجلٍ في كتب الحبِ
وقصائد الشعر
وأبحث في المعاني
يكتب الكلمة ويمحوها
يبحث عن معنى
وعيُّ الكلماتِ يذبحهُ
وكلّت قدماي في البحث
أناديك يامَلَِكاً
عَجَز المعنى في كلماتي عن وصفك
وقصيدتي فيك لم تكتب بعد
عصماء هي
مكتملة الاركان
قصيدتي عنك منفجرة
مرتجفة
من حُمّى العشق والوجد
كلماتها حارة
حرارة بركان
فائر
ثائر
مشتعل
والقوافي لن تشف غلتي
او احتراقي
ولوعتي
كلماتي عنيفة المعنى
لم تكتب بعد
في ديوان شعر
جيوش الأحساس
وفرسان الكلمات وسواد أعظم
ابحث عن قصيدة
صارخة
ملحمة واسطورة
ونجوم وضاءة
وبدرًا
ومد وجزر
وأشرعة
ونسمات خير ندية
وضحكات وشموع
واهازيج الصحراء
وتقفي الاثر
وحداء الابل
وخيام قيس وليلي
وأرضٌ حٌبلى
تتفجر قمحاً
نضرة الوجنات
تغدق الحب
تفيض دفئا وحرارة
أبحث عن رجلٌ
هو هكذا
محتواهُ دفئٌ وفروسية
منتشيا بعشقي
عيونهُ سوداءُ
اليَّ
هي ناظرة
أبحث عنهُ في قافيةٍ
أو معنى
وشلال شعَرهِ
الأسود
مع اكتماله بدراً
يضئ ليلي
فهو رجليّ المنشودُ أبداً
حتما سأراهُ
ولن أفلتهُ منيّ
وسأبقيه هنا في قلبي ّ
وفي جفون عيوني
وأكتبه قصيدة
لم تكتب بعد
هو المسطور
في دائرة الحلم
الأزلي
منذ ميلادي
وسأظل أبحث عنه
مهما طال وقتي
هو في مكان
أناديه يسمعني
سيراني
وسيعرفني
ويعشقني
أنا له
نصفه المقسوم
منه
لاتتركني طويلا
هنا وحدي
بقلم وهيبة سكر
الشاعرة الرقيقة / نيفين شقيرة ..: فى قصيدة بعنوان ( بنت الشمس )

في غفلة
من حيائها
مدت يدها
سرقت حمرة
الشمس خبأتها
في خصل
شعرها٠٠همست
في أذنه دعابة
فثار ضاحكآ
تناثر غبارآ
ذهبيآ زين
وجنتها البيضاء
فردت شعرها
هدية للريح
تناثر زين
أطراف الغيوم
بحمرة تسمى
شجن الغروب
ابتسمت
كبوح الخالق
تمايلت
كفرح مندى
همست
بوجه الريح
ليردد الصدى
باشتهاء
أنا هي٠٠أنا
بنت الشمس
#نيفين شقيرة
قصيدة ياوطن الأبرياء / للشاعرة الرائعة زينب عبد الله

الله اكبر ياوطن الأنبياءباأرضا لن تصاب بالتجاعيدماهذا الوجه الأبهت ؟ضاقت بنا الأرض وغامت ليالينا....ياغارقا ف الصمت بين علامات السماءأين انبات الصوتف سكونك والاصغاءأين طاقاتك ؟؟؟أهذى محاولاتكلم تعد تصغى لمكذوبى الرنينانتشرت ارواح الحقدوجوها تكسوها خرق زاعقةياشمسا غاربةشبت نيران المهانة والرياءأأصبحت لغة للخريفالأشجار جثتالغلال سحقتكل مانضج بحضنك ف العراءحتى النفوسحتى الآمال تشقيناعنف يخفيه غباءهكذا أصبحنا.........خطوط بلا الوانبلا صورة أصبحنا طاقة مشلولةتتحرك ع الأبرياءع الافكار..بدماغ مجدبلايعرف اشكال الهجاءمتى ينتهى فصل الجدب؟؟فصل فيه الشجاعة ليست بطولة وكبرياءولاحتى الخوف فيه ينجيناأجساد صريعة ممتلئة بالفجيعة مستقبلا مرتعشالكن مابرح الأملبرغم نجومك السوداءلم يكسر له جبينقبرغم اختناق الأضواء الصبح وشيك الصبح بنا وفينا,,,,,وطن الابرياء,,,,,### زينب عبدالله
قصيدة حلم وهوى / لسيد الحروف المبدع حسين العاني

حلم وهوى................
ليتني لم اطرق باب الهوى
وياليتني لم احلم يوما
هاجت النفس وكتبت شِعرا
وعلى القوافي التزمت اللحنا
وياليتني لم اكتب حرفا
رَنّ جرس القصيد وزنا
وأثقلت الكلمات حِملا
وياليتني مزقت الأوراق والكتبا
ولم افك الطلاسم والنجما
عَلت الأصوات همسا
في اذن الجوزاء زمازما
ورنت الطبول دقا
ُمعلنة الحرب مع الأنا
تصارع الأنا أنينا
وتبوح للسر علنا
تلوذ بالزحام مفرا
وتزاحم الصدى صمتا
هرباً من الأعماقِ عمقا
كأني امسك طرف الخيط وصلا
وأمواج البحار أراه زبدا
فلا الأمواج تَبحُر وسطا
ولا العمق يأتي من الأعلى
ك عمر مَرَ من هنا
ف تفرق السبيل شتى
أو لحن فارقَ العود وترا
***حسين العاني ......
الأحد، 22 مايو 2016
الشاعرة القديرة شاعرة الحنين المبدعة /ليلى الحسينى.....فى قصيدة بعنوان شجرة السدر
شجرة السدر
لي مع السدر حكاية
وحكايتي ليست لها نهاية
احبها واحب الورود
وكل جميل في الوجود
اوراقها الخضراء
ونبقها النضيد
كنت تثمرين في السنة
مرتين ..وتعرفين كم
احبك
فكفاكي تتدللين وتتغنجين
كنت اهزها للنوارس
ولطلاب المدارس
وحتى العرائس
وذات يوم بكت سدرتي
وسال دمعها
بكت ولدي الشهيد
الذي بذرها
فأينعت وكبرت
كان يسقيها ويداريها
واذا جرحت او خدشت
يداويها
وفي يوم ليس ببعيد
وئدوها
وئدوها كما وئدوا ولدي
وئدوا حبي وعشقي الابدي
فنم قرير العين ولا تبتأس
ستضللك هناك
في جنات الخلد ...
واما انا فسأكون معك دوما
ولا أفارقك يوما
لي مع السدر حكاية
وحكايتي ليست لها نهاية
احبها واحب الورود
وكل جميل في الوجود
اوراقها الخضراء
ونبقها النضيد
كنت تثمرين في السنة
مرتين ..وتعرفين كم
احبك
فكفاكي تتدللين وتتغنجين
كنت اهزها للنوارس
ولطلاب المدارس
وحتى العرائس
وذات يوم بكت سدرتي
وسال دمعها
بكت ولدي الشهيد
الذي بذرها
فأينعت وكبرت
كان يسقيها ويداريها
واذا جرحت او خدشت
يداويها
وفي يوم ليس ببعيد
وئدوها
وئدوها كما وئدوا ولدي
وئدوا حبي وعشقي الابدي
فنم قرير العين ولا تبتأس
ستضللك هناك
في جنات الخلد ...
واما انا فسأكون معك دوما
ولا أفارقك يوما
الشاعرة المبدعه /سمية عبدالله المشتت ....فى قصيدة بعنوان لا ياصديقى
لا ياصديقي @
العشق شوق وحنين وفضيله
ارأيته يوما قد دنا وكر الرذيله
بارده شوق شكرا ان وصفتني
اني اراك دون وعي تقول ياجليلة
اني أسال قلبك أمكان لاخت به
فقلب المرء دستوره ودليله
لن اتكلف واني باخوتك راغبة
ساصبر وجنونك بالحب ازيله
الحج مغفرة وعفوا وترك فواحش
وحجك ذنوب بدخولي النار كفيله
تلطف ايها الشاعر وقلبي لاتستدرجه
اني لارى حروفك الجبل تزيله
نارك ان اقتربت مني تحرقتي
اني دومي بسلام وفضيله
كرهت العشق والوحده مسكني
اراه طيف منذ ان كان رحيله
لا املك قلب فقلبي معه راحل
والعين سهدى للقائه ترتجي له
سأختفي وشكري اليك ارسله
بورود الموده وانواع الخميله
سلامي اذن اليك يافتى
تلطف بالحرف واحترامي لاتحيله
لست جارية وان رفضت اخوتي
صديقه انا انسيت لا خليله
نثر جميل بعنوان : وتر عشق / للرائعة سونيا اسبر

أعرف انك ستعود
وستقف على عتبة شموخي
من جديد...
تلبس ثوبا جديدا
تحيكه شفاهك
بوعود أبعدها
كان قريب
أعرف ان سطوري هذه
ستغفى في ذاكرتي
تداعب احساسي
تنتظر في حدقة عيني
حتى يعلننا
رسول حبنا
اننا اصبحنا
شموع لحلم عتيق
وتر عشق
بﻻ نغم
قصيدة بلادنا / للشاعر المبدع حازم عبد الكريم

بلادنا
يشخب دما من قرون
والسياسيون هم السياسيون
وكل شيء مكرر
رجال الدين المعممون
القادة المتخاذلون
والمتشدقون
لا شيء تبدل في بلادي
منذ عشرات القرون
حتى الخطب الرنانة
وما يقوله المخنثون
ونحن لا زلنا صابرين
والكل جالسون
في المقاهي ودور العرض
نضحك على المهرجين
ام هم علينا يضحكون
ياسادتي ستبقى الارملة تبكي زوجها
واليتامى لا بد صارخون
وكل ما نملك ان نقوله
حسبي الله
او نقول انا اليه راجعون
بقلم :
الشاعر حازم عبد الكريم
السبت، 21 مايو 2016
رائعة الشاعر يوسف الدلفي قصيدة بعنوان : الموصل ( الحدباء)

الموصل ( الحدباء )
راحَتْ دموعي على الحدباءِ تَنْهَمِلُ
متى بها يا إلاهي العينُ تكتحلُ ؟
ماكنتُ يوماً لِأنسى أهلَها أبداً
فالقلبُ إنْ رامَ نسياناً سيشتعلُ
داراً بنيتُ مِنْ صخرها شمماً
تمحو الدهور ولا تمحو لها طَلَلُ
داري بمطلعِ تأريخٍ حوى جُدُدٌ
محا الزمانُ قصوراً والجفا مَحَلُ
عجبتُ في أمرِها سبحانَ مُوجِدها
ربيعُها في فصولٍ ما لَهُ حَوَلُ
فلا أرى بسواها بَلقعاً عَذِباً
فلا سهولٌ تضاهيها ولا جبلُ
فالتّينُ والتّوتُ في أغصانها تَرَفٌ
عرجونُهُ القطفُ واستحياءُهُ الخَجَلُ
وقفاً إليكِ حكاياتُ الرّبيعِ ثَوَتْ
زهرُ الخزامى على لُميائِها قُبَلُ
للهِ أنتِ جمالاً كالعروسِ زَهَتْ
ما فَضَّ خَتمَكِ إلّا شهمُكِ البطلُ
فَذي نسائمُ في حيطانها نَغَمٌ
والرَّجْعُ منها دواءٌ لو غَزَتْ عِلَلُ
لي في محاربِها ترنيمةٌ شَجَنٌ
عنّي تنافحُ مَنْ فيه النّهى خَبَلُ
مَنْ رامَ نسيانَ هَمٍّ لَزَّ خيلَ خُطَىً
في رَحْبها طابتِ الآمالُ والظُلَلَ
يا مهدَ عزِّ الصّبا قد نابني سَهَرٌ
خُذْ مَقْلتي فَجُفُوني رابها السَّمَلُ
وُدّي إليكِ شكى نأياً على وَجَعٍ
فالقربُ مِنْ نفحِكِ الفَوّاحِ مَرْتحلُ
واحسرتاهُ على أندائِها يَبَسٌ
والماءُ زمزمُها حتّى حلا بَلَلُ
قوافلُ النّاسِ في أرجائها غَدَقٌ
واليومَ لا ناقةٌ بالخيرِ لا جَمَلُ
كلُّ الرّؤى لو تطوفُ العينُ مَعْلَمُها
محاجِرُ العينِ صِدْقٌ ما بها حَوَلُ
هل وصلُكِ العذْبُ موصولٌ بأوردتي؟
قولي فداؤكِ روحي فالنّوى جَلَلُ
أنتِ المنى ما تمنّى طامحٌ سَفَراً
أحضانُها الفخرُ دوماً لو طغى سَفِلُ
يا قومُ انّي سبرتُ البحرَ عن عَمَدٍ
حوتاً أُسائِلُ عن غورٍ هو الوَجِلُ
أينَ النَّبِيُّ على الحدباءِ مَبْعَثُهُ ؟
أم داعشٌ قد ثوى بالجوفِ يشتغِلُ
( ذا النّون ) قُمْ قد حلا مَكْثٌ على تِرَةٍ
والرِّجسُ لا بُدَّ مِنْ نارٍ وَذَا النَّذِلُ
يا موصلُ الخيرِ صبراً إنْ همى جَزَعٌ
وَحْيٌ مِنَ اللهِ في قرطاسِهِ الأملُ
نجمُ الشُّرورِ وَإنْ شَظَّتْ بَوَادِرُهُ
نجمُ الطُّغاةِ هفا مِنْ طبعِهِ الأفلُ
اللاتُ أوحى لهم سُخْفاً بلا ورعٍ
أوثانُ فكرٍ لهم والقلبُ ذا هُبَلُ
يا بلدةً ألهَمَتْ بالروحِ كَُلَّ شَجَنٍ
عمري إلى الموتِ نذرٌ ما دنا الأجَلُ
لو صابني جمرُ أشواقِ ركضتُ لها
كَالطَّيرِ لِلماءِ حتّى ضَمَّهُ البَلَلُ
سَلْ سُورَها هل بها عِلْمٌ بِغُربتِنا
صِرْنا شَتاتاً بأرضٍ كلُّها مَلَلُ
يا موصلي قد حفظتُ الذِّكرياِ هَوَىً
كَأهلِ عِشقٍ بِذكرِ الحُبَّ إنْ سُئِلُوا
رحلتُ عنكِ وقد هامَ الفؤادُ جَوَىً
سَلِي الوجيبَ ونبضاً بالذي ثَملوا
مسحتُ جِيدي على ظَنٍّ وبي وَجَعٌ
صاحَتْ ثُبُوراً رماني الدَّهرُ ذَا عَطَلُ
يا لا سواها على كثرٍ مدائِنُنَا
ما راقني أبداً أصقاعُها الدُّوَلُ
الشاعر / يوسف الدلفي
الشاعرة الرقيقة / زينب عبدالله .. : فى قصيدة بعنوان ( وطن الابرياء )

الله اكبر ياوطن الأنبياء
باأرضا لن تصاب بالتجاعيد
ماهذا الوجه الأبهت ؟
ضاقت بنا الأرض
وغامت ليالينا....
ياغارقا ف الصمت
بين علامات السماء
أين انبات الصوت
ف سكونك والاصغاء
أين طاقاتك ؟؟؟
أهذى محاولاتك
لم تعد تصغى لمكذوبى الرنين
انتشرت ارواح الحقد
وجوها تكسوها خرق زاعقة
ياشمسا غاربة
شبت نيران المهانة والرياء
أأصبحت لغة للخريف
الأشجار جثت
الغلال سحقت
كل مانضج بحضنك ف العراء
حتى النفوس
حتى الآمال تشقينا
عنف يخفيه غباء
هكذا أصبحنا.........
خطوط بلا الوان
بلا صورة
أصبحنا طاقة مشلولة
تتحرك ع الأبرياء
ع الافكار..بدماغ مجدب
لايعرف اشكال الهجاء
متى ينتهى فصل الجدب؟؟
فصل فيه الشجاعة
ليست بطولة وكبرياء
ولاحتى الخوف فيه ينجينا
أجساد صريعة
ممتلئة بالفجيعة
مستقبلا مرتعشا
لكن مابرح الأمل
برغم نجومك السوداء
لم يكسر له جبين
قبرغم اختناق الأضواء
الصبح وشيك
الصبح بنا وفينا
,,,,,وطن الابرياء,,,,,
### زينب عبدالله
الكاتبة الرقيقة / رحاب الهدى ..: فى خاطرة بعنوان ( صبابة كأس )

سكنَ نبض الساعة
قَرعت أجراس قُداس
حافٍ منتصف الليل
يُسابق عجلة الأنفاس
لاذ الصمت بِالمرايا
كَبُخارٍ مُظللٍ بِاقتباس
تعدو بِكعبِ حِذاء
يستقطبَ كل الحواس
في عينها الحلم يصحو
في قلبها ترنو الأحداس
أيأتي ممتطيَ الغيم ؟؟
يصُبُّ الهوى في كاس
#رحــاب الهــدى
قصيدة رحلة العمر / للشاعر المبدع عيسى حداد

نور تستبيحني صمتها.................
تطرق الوجه الخجول
وتذبل عيون من رماد
تكتحل الرموش من شوك
وتصب جامة غضبها علي
تنتهر قلبي
وتلعبه الحجلة
وتضم مخرزها بعيوني
تلهبه حرارة تتقد
لتصهر ورد من ذهب
فتبيع بسوق
النخاسة مملكتي
ومقتنياتي
وعلي طوائل
الرق تمشقني
مسخر انا لحاجاتها
مقيد على اعتابها
تلفني جدائلها
احبال مشانق
يا ويلتي
لا دمعة لي
وصراخي اخرس
ولا بوابة
حزن تخرجني
من خواطرها
اتسول بين معجبيها
ارقص على
جمر نرجسيتها
وتعذب.......وتعذب هي
وتترك لوعة وحسرة
يقدها القلب وجع
وتخاطرها الروح الآم
تذبح كل مواليد الرجاء
على معابد قهرها
تتجبر
تتبختر
تمرمر
تسوقني الحتف
نتاج تسلطها
وتمضي بي الى سجونها
تأسرني
وحينما تشتاق تضمني
وتقول انك لي وحدي
انتجت خصيصا
لانوثتي الرعناء
التي تحب التملك
فاذا ما جاشت خواطرها
اسدلت برادي
من نار جسدها المحموم
واستحمت بندى
من لهيب مصهور
واعتنقت ديانة
خلوتها بي
لتشعل وهج
طقوسها الشيطانية
وتلهو بي بين وصيفاتها
وتغازلني على مسرح القهر
والكل يخدمها
وانا طوع الامر
لا حيلة لي
هناك لا ينفع لوم ولا عتاب
ولا استنجاد
عليك الاستسلام فقط
ايها الفتي الرعيان
فانت ايها المغبون اسير صمتها..............
الشاعر
عيسى حداد
رحلة العمر
قصيدة رائعة بعنوان قفي قليلاً / للشاعر المبدع مازن النجار
قفي قليلاً دعي التجريحَ والعتبا
واصغي لآخر طيرٍ في الهوى نعبا
هذي شجوني لعلي اليومَ أنثرها
على السطورِ فلا تستلطفي الغضبا
في أُذن هذا الدجى ألقيتُ خاطرتي
فخلتُ أن الهوى قد صاغها أدبا
أنا سرابٌ وحبّي مزنة وقفت
لم تحجبِ الشمسَ أو تستجمع السحبا
أنا دموعٌ وحبي مقلة كُحِلتْ
لو تنثر الدمع سال الكحل وانسكبا
أنا شراعٌ وقلبي مركب قلقٌ
أنا غناءٌ وأذني تجهلُ الطربا
يا دمعةً في عيونِ الليلِ تسألني
عن الحنينِ .. عن الأمس الذي ذهبا
عن الطيورِ عن الروض الذي ابتسمتْ
به الحياةُ عن الشعر الذي تعبا
لا تعذليني فما كانت محبَّتنا
إلاَّ بصيصاً من الأحلام مُضطربا
وهل تركنا صدى في أذنِ حاضرنا
نحيي به الليل أو نجلو به الصخبا؟!
لا .. ما أرى يا فتاتي في حقائبنا
شيئاً إذا ما صمدنا اليوم مرتقبا
إني وإياك وردٌ لا أريجَ له
حتى الفراش على خدّيه منتحبا!
تمضي ثواني الدُجى تمتطُّ أرجلها
والعمر مازال في جفنيَّ مكتئبا
وأنتِ ياساعةً مشلولة عبثت
بخاطري وتولَّت تنكر السّببا
ماذا تريدين مني رحلتي تعبتْ
مهاجراً لم أزل بالحب مغتربا
أبيعُ في غابة الأحزانِ أغنيتي
وأشتري لبقايا نارِنا حطبا
حتى رجعتُ وأنفاسي معذبة
حزينة وجدار اليأس مُنتصبا
ولم يهب حبنا عن رحلتي ثمناً
غير الرماد فهل نحيا بما وهبا؟
إذا تأمَّلت يوماً يا معذِّبتي
هذي الحروف التي لم تعرف الكذبا
فإنّها ساعة من خاطري سقطتْ
أضعتها بينما استلهم الهربا
فلتحفظيها لعلَّ الحب يجهلها
عندي (كآخر حرفٍ في الهوى كُتِبا).
الشاعر الكبير الأستاذ / حازم عبد الكريم .. : فى قصيدة بعنوان ( الحسناء والدمع )

ساسكب اليوم دمعي واعترف
منذ قرون والدمع بالعين يرتجف
منذ قرون وهذا الترقرق يعللني
منذ الازل والدمع ساكبا لا يقف
ياقاسي القلب معقود بك قدري
يااقسى من الصخر حين اصف
غادة هيفاء لا حدود لاسلحتها
قاتلتي يعجز عن وصفها الوصف
منذ قرون وانت تحرقين دمي
والبحر من ادمع العين يغترف
ياظلمة الاقدار بليل مسهد
ياوجعي حين الليل ينتصف
ياالما يحتز كل جوانبي بالمدى
ياغدرا عليه الناس ما الفوا
ساكفكف الدمع والراس بالعلا
فالشمس تشرق بعد ان تنكسف
بقلمي
الشاعر حازم عبد الكريم
الشاعر المبدع / ضياء الهلالي ..: فى خاطرة بعنوان ( بينى وبينكِ )

بيني وبينك
حضارة من العشق
قائمة منذ آلاف القرون
سائحيها من كل أنحاء الجوارح
بآثارها يطوفون
يتذكرون عصورك الذهبية
وعمال أفكاري يجددون البيعة
لرسومك قبل إندثارها
يحيون معالمها ويرممون
-- ضياء الهلالي ...
الشاعر / مازن النجار ..: فى قصيدة بعنوان ( سأغير تاريخ حياتي )
__________________
سأغير تاريخ حياتي
وسأبدأ منك الى ذاتي
وأواصل قهر معاناتي
واجوب بحار الظلماتي
سأغير شعري, وشعوري!
وأزور كل ملفاتي
لن يبقى الماضي يتحدى
سأغير كل حكاياتي
وسأبد من يومي ألأتي
فأنا مازلت على ورق"
لم يدرك عمري حاجاتي
فسأبد منك الى ذاتي
وسأرهن عندك كل ممتلكاتي
فأنا لا ابحث
لاكن سأخلف ذاتي
وأغامر أيضا" بحياتي !
قد أرجع أ, و قد لاأرجع
لاشيء يحدد خطواتي
ولدي شعور أزلي
أني واحة عاشقة
أتمنى أن أجلس فيها
أو أشكو بعض معاناتي
الشاعرة المبدعة / ليلى الحسينى ( شاعرة الحنين ) فى قصيدة بعنوان ( سأبتعد )
____________________
سأبتعد .....
انت لاتهمني بعد
فقد نقضت عهدي
واخلفت الوعد
وتركتني
في فوضى مشاعري
واحلامي وامنيات
كانت تعانق ايامي
انا لن اعود اليك
انت كالفراشة
كل يوم توكر على زهرة
لتقبلها وترتشف رضابها
وانا في عيني الف عبرة
ولا يهمك ولا تبالي
لنزف قلبي ولا اليالي
وبين مد وجزر يسير مركبي
يبحث عن مرسى ؟؟؟
عذرا لك سأرحل انا عنك
فلم اعد احتمل مغامراتك
وكل قصائد شعرك المزيفة
شاعرة الحنين
ليلى الحسيني
—
يشعر بـالفخر
قصيدة عتاب امرأة / للمبدعة سمرا ساي

عتاب إمراة .. ------------------------------
في الصباح..
قهوتي السادة أنت..
وفي المساء
كأس نبيذي المسافر
خلف نقطة اللامكان
غديري يغادر..حلم الوديان
وطني
حضن بركان
عشقي الرائع انت
وكل أحاديث البشر هباء
أشباه الرجال
والقلوب المهترئة..
وكل الغباء..
رميتها في سلال
من أعلى قمة
إلى أخفض منحدر
فلا تشغل ذاكرة العتاب
قهوتي انت..
وكأس ليلي الرتيب
عشق ارتأيه نهاية مصير
بعدك لن اعرف طعم عيد
كاذب انت أيها القلب
هكذا اخبروني عن نبع الحنان
لست مرحلة في عمري
او ستائر هوى ودثار...
!! أنت مسكون بشهقة روح
بقوة جذور سنديان
مطر حنين يفرحني
وقت انتفاض الشريان
انا.. وانت...
قطار عمر مسافر فينا
لامحطات فيه
ارتحال نحو قلب المدينة
سنابل تتمايل..
سنابك خيل تنادي
خبز قمح و.. حصير
تحتوينا ثنايا الحنين
وذاك العشق الجميل
حزم السكر تذوب فينا
ماهمنا مما قيل وما قد يقال
تعال احضني ك..الردى
واكتب على قرميد المدى
تلك هي القتيلة
ثم اكتبني قصيدة مروية
ب.. ندى ياسمينة
عنونها..( امرأة الفصول الأربعة )
دل على اتجاه الريح
أخبر الجميعاني هنا مقيمة..!!!
الجمعة، 20 مايو 2016
قصيدة فنجانك أنا / للرائع محمد مازن

رنيمة لفنجان القهوة
فنجانك أنا
تنسمي فوح رائحتي... شميني
لملميني نثرات تنثال في الأفق
وفي رحاب كفيك... ضميني
ارشفيني.. رشفة تلو .. رشفة
تذوقي نكهة الهال....... فيني
شفاهك ترعش على خدي صاغرة
تغتبق ضوع الشك من.... اليقين
تذوب سكرا ومن رضابك ترويني
تلمسي.. بوح الدفء من ذاكرتي
وتقاسمي لذة البوح... وشراييني
احتسي.. نجيع الدم... في أوردتي
فلعل.. بعض الموت...... يحيني
دعينا نعقد اتفاقا.... ومصالحة
شفة في شفة.. أنهل....وتسقيني
تذكري فنجان قهوتك.... سيدتي
والثميه قبل أن يذوي....... بريقه
و على إفريز شرفتك تزول حرارته
أرجوك سيدتي لا تغوصي في لجة
شرودك والتجاهل....... وتنسيني
بقلم..... # محمد مازن #
قصيدة رائعة بعنوان همسات / للمبدع عاطف جاد
همسات
باغتتها
عيناي
وقفت بعيون
دامعة
تتاسف عنجنون الأمس
فتعثرت قدماى
فى اعتذاراتها
لم أنطق
بحرف
أو همس
..................
هى المسافة التي بيننا
ارتباكنا
حين نمارس الخفاء
يكاد يقفز شعورنا
من ظلنا
من حروفنا
نجر عربة الحب
بلا كلل
نبحث عن ماء
لشجرة العمر
إلى الأبد
ونروض فى الشريان
طيف
يحب العناق
لكن
من يمنع الأوردة
من الاحضان
... ........
هو المستحيل
ان اتعلق
بجناح يمامة
تقطع المسافة
ما بينى وبلاد حبيبتى
ثم يطربنى
هديلها
فانعس
وتفلت يدى
ونفترق
همسات ...عاطف جاد
الشاعر الراقى / نزار سالم ..: فى قصيدة بعنوان ( يا مولاتى )

يا مولاتي ...!!!!
كل ما
أريد قوله
قاله ؟؟؟
صمتي
دون بيان
حين انظر
اِليكِ أرتل
ألف ديوان
و اسمع همسك
في . خيالي
بأعذب الألحان
وحين اغمض
عيني أمامك
فأراكى في
الاحلام حورية
في الجنان
فأنتِ اِمرأةٌ
مهما قُلت
لها كلمات
فهى سطحية
أو كلمات خيالية
لو نطق اللسان
بكل حرف
و أبدع بالكلام
و قال أجمل
الحروف لن
يسطيع وصف.#الحب
لحبيبه خلقها الرحمن
اِبتهالات من يوميات رجل مهزوم بقلم نزار سالم
الشاعر المبدع/ خالد الريان..... فى قصيدة بعنوان (مكتوبة فى عنيكى)
مكتوبة فى عنيكى الحقيقة
.
إنك ملاكى
.
والحب ليه دستور فى روحك
.
وشرع وقانون إمتلاكى
.
وإنك هلاكى
.
لو مرة غيبتى عن ضلوعى
.
أو ترفضى
.
إنى أفضل معاكى
.
معقوله صوتك وحده بيغير حياتى
.
وكأنى طفل ومتشعبط ف توبك
.
ولو ذنوبك حيرتى وموتى وسكاتى
.
عاشقك كده
.
مانا أصلا فداكى
. . .
. .
.عاشق أنا

.
إنك ملاكى
.
والحب ليه دستور فى روحك
.
وشرع وقانون إمتلاكى
.
وإنك هلاكى
.
لو مرة غيبتى عن ضلوعى
.
أو ترفضى
.
إنى أفضل معاكى
.
معقوله صوتك وحده بيغير حياتى
.
وكأنى طفل ومتشعبط ف توبك
.
ولو ذنوبك حيرتى وموتى وسكاتى
.
عاشقك كده
.
مانا أصلا فداكى
. . .
. .
.عاشق أنا

الشاعر المبدع خالد الريان...فى قصيدة بعنوان (مكتوبة فى عنيكى)
مكتوبة فى عنيكى الحقيقة
.
إنك ملاكى
.
والحب ليه دستور فى روحك
.
وشرع وقانون إمتلاكى
.
وإنك هلاكى
.
لو مرة غيبتى عن ضلوعى
.
أو ترفضى
.
إنى أفضل معاكى
.
معقوله صوتك وحده بيغير حياتى
.
وكأنى طفل ومتشعبط ف توبك
.
ولو ذنوبك حيرتى وموتى وسكاتى
.
عاشقك كده
.
مانا أصلا فداكى
. . .
. .
.
. . .
. .عاشق أنا

.
إنك ملاكى
.
والحب ليه دستور فى روحك
.
وشرع وقانون إمتلاكى
.
وإنك هلاكى
.
لو مرة غيبتى عن ضلوعى
.
أو ترفضى
.
إنى أفضل معاكى
.
معقوله صوتك وحده بيغير حياتى
.
وكأنى طفل ومتشعبط ف توبك
.
ولو ذنوبك حيرتى وموتى وسكاتى
.
عاشقك كده
.
مانا أصلا فداكى
. . .
. .
.
. . .
. .عاشق أنا

الشاعرة الرقيقة / رانيه رنوش .. : فى خاطرة بعنوان ( صباحات )

صباحات
مع فنجان القهوة ورائحة البن والهال
يطالعني وجهك
حلوا ..باسما. .دافئا
مشرقا بالحب والجمال
يبعثرني ..يلملمني
يضللني. ..ويهديني
يصلبني..يعمدني
يقتلني...يحييني
يوءدني. ....يبعثني
يسرقني..يغنيني
وفي محراب عينيك
يمحيني ويرسمني
يسلبني ويعطيني
يعطرني
يجملني
يسحرني. ..ويغويني
وعلى ثغرك يذوبني
يجمدني
يضللني ويهديني
صباحات نور على جبينك أشرقت
فلونت عمري وزينت سنيني
رانيه رنوش//سورية
الشاعر الكبير الأستاذ / يوسف عبد الله ..: فى قصيدة بعنوان ( لا ظلّ يأتي في الظلام )
______________________
للمرّة العشرين أكتب يا رباب
للمرّة العشرين أنتظر الجواب
قد كاد يقتلني سكوتك والعذاب
ردّي السلام
الجسم أنحله الغياب
والقلب جرّحه الفراق
والعين يقطنها الضّباب
في الليل أبحث عن لقاء
ولا لقاء
الحلم يأتي كالسّراب
والقلب يقتله المكان
والبحر يصرخ كالذّئاب
ما عدت أحتمل العذاب
ما عدت أحتمل الفراق
ردّي الجواب
للمرّة العشرين أنتظر الجواب
تعب المكان
نامت نواطير البحار
غابت قناديل السّماء
فأنا هناك ولا هناك
للمرّة العشرين أكتب يا رباب
عن غربتي..عن حالتي وعن الفؤاد
أشكو اليك مرارتي..
أشكو اليك كآبتي..
يبكي الكلام
لا ظلّ يأتي في الظلام
.
يوسف عبدالله
الشاعر المبدع / عيسى حداد .. : فى قصيدة بعنوان ( رحلة العمر )

انا زهرة البستان...............
التي..............
تغازل الربيع بجمالها
وعشقها
وصباها
ومحياها
طفلة الاعوام حبيبتي
تزورني بلحظها الفتان
تقبل
وتضم
وتعانق
وتودع لتعود باشتياق
ليتورد وردها على الخدود
احمر
وابيض
واصفر
في كل ايام الربيع
لتاتيني من جديد
فراشة
وشمعة
وبستان
وليل يعانق احلامي
يتراقص بحسنها المكان
فاحبها
واعشقها
واشتاقها
وتسأل الشطآن عنها
حورية تمر من المكان
عروسة الغيم
عطرها الندى
حسنها يقهر
تجاوز العيون وسكن
وتغلغل القلب والروح
تغارها الورود
جمالها وجود
مطلبها عهود
اذا خيمها المساء ابهت
وان اشرقها الصبح ازهت
تضاحك الشروق
فجرها يتوهج
وليلها مسكن
من يزورها يعشق المكوث
ومن يملكها ارتقى للجوهرة
هناك بقايا
من حروف
اود لملمتها
هي حبيبتي عروس الكلمات
ربيع العمر تضاهيها النغمات
قصيدة وعنوان
حرف وزمان
عشق انسان
زارت السطور وتمركزت عليها
وقالت انا الحرف العربي ازهو
بكل ربيع
امكث لابيع
كل اللغات
من بعدي لا وجود لسكون
ليبات كل حرف مغبون
انا التكوين
انا التلوين
انا الثمين
في كل ساح مفتوح اتفرد بجمالي
وعلى كل القرابين يتلى اسمي ويتقدس
الشاعر
عيسى حداد
رحلة العمر
الشاعر المبدع الأستاذ / عمار قدح ..: فى قصيدة بعنوان ( شَهيد الغدرْ )

متهــمٌ مسلوب ضحيه منكوب
مَســروق و الحنــان مفقود
مطعون الحــــــــب مجروح
خائنٌ أنا قاتل للهـــــــــوى
أهل ؟ قتلت حـــبكِ يا أمراة
أو غدرت قلبك يومـــــــــاً
ما تهمتي أنـــــــا ؟ لا أرى
انا قتيــــــــل خداع جنسك
بكيت الليـــــــــالي فراقك
وسال الدمـــــعُ حزنٌ بعادكِ
أحببتك ِو صدقـــــــتُ بحُبكِ
لكنكِ حــــــــواء أسمـــــك
مثالٌ للحـــــــــــقدِ والمكرِ
لا قانون أمــــــــــــام خبثكِ
أنتِ القانـــــــون الناعم لقبكِ
مظلومةٌ دأئمة البــــــــــكاءِ
والدستـور حب مرخص بأسمك
مثال الصدقِ أعطـــــــــوكِ
جنسٌ ناعــــــــــمٌ وصفوكِ
لكنكِ شوك مَريرٌ الحـــــــبٍٍ
كآن نصــــــــــيب لي حبكِ
مَن عاش عـــــــــلى هواكِ
سارح في اليالـــــــي وراك
أنا أسمَيتُكِ الجـــــحيمُ صِدقاً
أسمك خيـانة حـــــــب أصلاً
ًمحكومُ أنا باﻹعـــــــدام فعلاً
ضلمتكِ يوماً؟ أجيبينــي صدقاً
أنت أهلُ النفـــاق أصلاً وأهلاً
انتِ للكـــــذبِ والخداع إسماً
أنت مِن المــــــــكرِ صنفاً
قتلتي مشــــــــاعري ظلماً
لمن أشتكـــــــي وأنت حَكماً
وكلُ أقوالك أفلام من الرعـب
ولسانـك مغموسُ بسم العسلِ
ممزق القلــــــب أنا والجسد
إن تبقـــــــــى لجسد شيئا
يكون بعـــــدها أشلاءٌ للدفنِ
ويكتب إسمــــــــــــــــي
هُنا مآت شــــهيد الحب غدراً
....... عمارقدح
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
