الأحد، 28 مايو 2017
قصيدة شهر التوبة / للمبدع حازم عبد الكريم
الى الفضائل يقطع الصيد بلدانا
بقلوب صافية اشواقا وايمانا
يسبحون الله والقلوب خاشعة
ويملؤون الكون تكبيرا وسبحانا
حبانا الله بالصوم وانعم فريضة
رمضان تهل به الافراح الوانا
وانظر الى عام تولى منصرما
كانا لم نعش به وﻻ كانا
جاءت لك نفحة الايمان زاكية
يامن تطلب من الله رضوانا
ياامة الخير جاء الشهر مكرمة
يامن جبينكم للسجدات عنوانا
وليلة القدر ما ادراك منزلة
تعادل وزنها عمرا بدنيانا
الشاعر المبدع / أحمد الموسوي.........فى قصيدة بعنوان ●○●○ غريب ○●○●
●○●○ غريب ○●○●
يبحث عن سكن
عن قلب يكون لهو وطن
عن عيون
يجد الدفئ فيها
لتقيه برد الليالي وصقيع
الفتن
●○●○ غريب ○●○●
تطوف به الضروف
فيتوسد صبرآ رصيف
المحن
يتأمل السماء بعين دامعه
من ياترى يهديه
كفن
إذ رغم الحزن الذي يعتليه
ما جزع وللضياع مال
وما وهن
●○●○ غريب ○●○●
أهل أنت انا
في الخفى وفي العلن
فما ألم بك بي وقع
سل من يشاركك يا مهجتي
البدن
يبحث عن سكن
عن قلب يكون لهو وطن
عن عيون
يجد الدفئ فيها
لتقيه برد الليالي وصقيع
الفتن
●○●○ غريب ○●○●
تطوف به الضروف
فيتوسد صبرآ رصيف
المحن
يتأمل السماء بعين دامعه
من ياترى يهديه
كفن
إذ رغم الحزن الذي يعتليه
ما جزع وللضياع مال
وما وهن
●○●○ غريب ○●○●
أهل أنت انا
في الخفى وفي العلن
فما ألم بك بي وقع
سل من يشاركك يا مهجتي
البدن
الشاعر المبدع / شاكرالياس المولى.......فى قصيدة بعنوان ** أهلاً بشهر الخير ياحلو النفحات **
أهلاً بشهر الخير ياحلو النفحات
فيك الجنان فتحت أبوابها العامرات
وأغلقت مداخل السعير المرعبات
فتقرب أيها العبد لربك بالطاعات
الشياطين صفدت والأقغال محكمات
فتزود من فيض عطاء ربك بالحسنات
اليوم يمضي ولعل غيره غير أت
فالدنيا ساعة تحسبها يوم الممات
أرتوي من زلال الأيمان والمكرمات
فالسفر طويل وساسع المسافات
رضا الرحمن غاية بل أجمل الغايات
فأن هداك الله أحذر الزلات
رمضان شهرالصوم وتشهد الأيات
فيه نزل القرأن وأزيحت الظلمات
النبي بلغه الله أعظم الكلمات
وبه جبريل يهبط من أعلى السموات
مع النبي يراجع القرأن مرات
هو الشهر الفضيل في صورا محكمات
به نور أضاء فوق البر والمحيطات
وتزينت السماء ببروجها العاليات
فأقبل أيها العبد وأترك الشهوات
وأعلم أن الموت هادم الذات
ففز بمغفرة فأيامك زائلات
وأبتغي رضا الرحمن بالعبادات
لعلك تدرك رياض الجنات
وأندم على مابدر منك وفات
فيك الجنان فتحت أبوابها العامرات
وأغلقت مداخل السعير المرعبات
فتقرب أيها العبد لربك بالطاعات
الشياطين صفدت والأقغال محكمات
فتزود من فيض عطاء ربك بالحسنات
اليوم يمضي ولعل غيره غير أت
فالدنيا ساعة تحسبها يوم الممات
أرتوي من زلال الأيمان والمكرمات
فالسفر طويل وساسع المسافات
رضا الرحمن غاية بل أجمل الغايات
فأن هداك الله أحذر الزلات
رمضان شهرالصوم وتشهد الأيات
فيه نزل القرأن وأزيحت الظلمات
النبي بلغه الله أعظم الكلمات
وبه جبريل يهبط من أعلى السموات
مع النبي يراجع القرأن مرات
هو الشهر الفضيل في صورا محكمات
به نور أضاء فوق البر والمحيطات
وتزينت السماء ببروجها العاليات
فأقبل أيها العبد وأترك الشهوات
وأعلم أن الموت هادم الذات
ففز بمغفرة فأيامك زائلات
وأبتغي رضا الرحمن بالعبادات
لعلك تدرك رياض الجنات
وأندم على مابدر منك وفات
السبت، 27 مايو 2017
الشاعرة الرقيقة الأستاذة / فادية سليمان ... فى رائعة شعرية بعنوان ( مهلاً حبيبى )

مهلا حبيبي
التقينا بعد سنين من فراق
تتصافح يدينا و تسترخي
في حرارة عناق
نظراتك تهيمن على ساحاتي
وتطيل النظر
أوصالي ترتجف نشوة
قلبي يتسارع نبضه
وأظنه في خطر
رفقا بي
ترهبني عيناك
لجمت لساني
انزوت الحروف
بليدة على شفتي
عجزت البوح بكلام
أنت له منذ سنين تنتظر
عيناي توارت خلف
أصابعي خجلا
الشوق في فؤادي
عصير عنب يختمر
يثملني حين أرتشف
كأس غيابك
ويلقيني على فراشي
عليلة أهذي كهذيان منتحر
أصارع الضجر
وترهقني الاشواق
ولقبلة الحياة انتظر .
بقلم .. فادية سليمان
الجمعة، 26 مايو 2017
ريحانة الشام القديرة الشاعرة / مريم كباش . ( مناجاة السَّحر )

إلهي ..
كم من خليلٍ ملَّ من خليلهِ..
إن أغضبهُ أو عصاه..!
وساد بينهما الجفاء والعَطلْ
أو .. مال عنه لبعض هواه..
وقطع حبل الوداد والأمل ..
وأنتَ ما زلتَ مُذْ خلقتني ..
تطويني تحت جناحكَ
دونما من ذنوبي ملل ...
وأنا الغارقة في آثامي
ولدنيايَ أسعى بالعملْ
ما أرحمك بي ... ربي ...
وما أشد جحودي دونما كللْ...
إلهي ..
جئت أقرع بابك في السحر
وبي ما بي من الخوف والرَّهب والوجلْ
فارحمني يا أرحم الراحمين
وأذقني من شهد عفوك وعافيتك ورضاك العسل .
صباحكم تشعب فيه الخيروالبركات ...
وألبسكم من النعيم حُللْ .
**
ريحانة الشام : مريم كباش
الخميس، 25 مايو 2017
** قصيدة عذراً حبيبي / للشاعر عمر خليفة
هل من سبيل كي أرى أحبابي
أم أكتفي بصبابتي وعذابي
يا طير بلغ للحبيب مودتي
فلقد تغلغل حبه بخضابي
إني عرفت اليوم معنى وحدتي
لما وقفت مودعا في بابي
تعسا لقلبي ان سلاك للحظة
لما بكيت تألمت أهدابي
يا من تركت الحب عندي بذرة
وانا احاول غرسها بترابي
مازال وجهك ماثلا في ناظري
مازال عطرك عالقا بثيابي
حتام تهجر والحياة قصيرة
هلا اكتفيت من النوى بعذابي
يوم بهجرك مثل عام كامل
فالهجر يسرق مهجتي وشبابي
أفهل ستصفح عن حبيب مذنب
فالعفو أضحى منحتي وثوابي
إني أفضل أن أموت بحرقتي
إن لم تكن لغتي ووجه كتابي
الشاعر المبدع / خالد الريان .......فى قصيدة بعنوان **جرت العادة ..**
جرت العادة ..
.
ملايين الحكايات وزيادة
.
إنك تدخل حالة قديمة
.
شبه الأفلام فى السيما
.
إنك تعشق !!!
.
وإنك ترسم صورة حاببها
.
وإنك ليالى طويلة
.
على وزن قصيدة بتكتبها
.
وإنك تبنى مدينة كبيرة
.
وحبيبتك هى إللى تسيبها
.
تبداء تسهر ...
.
وف لحظة البلاتوه يتغير
.
وكلاكيت نهاية لأفراحك
.
وحلمك يسقط وإنت بتكبر
.
وهى !!!!
.
هى بتقرا سيناريو سكات
.
تخطر على بالك أوقات
.
ويجيلك موتك فى رسالة !!
.
ببساطة خلينا إخوات
.
حتى شعور الأخ كرهته
.
وإتبريت من كل مافيك
.
عمرك مش ملكك وخسرته
.
فيه ناس مش هتعيش غير بيك
.
وتبعد عنها لاجل خاطرها
.
ولإنك مش شايف غيرها
.
هتلف الدايرة المقفولة
.
وهترجع تعبان م المشهد
.
وترجع تبكى جنب سريرها
.
تقنع روحك إنك طايش
.
وإن بعادها زادك قوة
.
وتطنش وكأنك عايش
.
مع إنك ميت من جوة
. . .
. .
.
عاشق أنا
.
ملايين الحكايات وزيادة
.
إنك تدخل حالة قديمة
.
شبه الأفلام فى السيما
.
إنك تعشق !!!
.
وإنك ترسم صورة حاببها
.
وإنك ليالى طويلة
.
على وزن قصيدة بتكتبها
.
وإنك تبنى مدينة كبيرة
.
وحبيبتك هى إللى تسيبها
.
تبداء تسهر ...
.
وف لحظة البلاتوه يتغير
.
وكلاكيت نهاية لأفراحك
.
وحلمك يسقط وإنت بتكبر
.
وهى !!!!
.
هى بتقرا سيناريو سكات
.
تخطر على بالك أوقات
.
ويجيلك موتك فى رسالة !!
.
ببساطة خلينا إخوات
.
حتى شعور الأخ كرهته
.
وإتبريت من كل مافيك
.
عمرك مش ملكك وخسرته
.
فيه ناس مش هتعيش غير بيك
.
وتبعد عنها لاجل خاطرها
.
ولإنك مش شايف غيرها
.
هتلف الدايرة المقفولة
.
وهترجع تعبان م المشهد
.
وترجع تبكى جنب سريرها
.
تقنع روحك إنك طايش
.
وإن بعادها زادك قوة
.
وتطنش وكأنك عايش
.
مع إنك ميت من جوة
. . .
. .
.
عاشق أنا
الشاعر المبدع / محمد طه عبد الفتاح .......فى قصيدة بعنوان ** إِبـَـاءُ الـهـَــوَى **
إِبـَـاءُ الـهـَــوَى ......
عـشـقـك يسكنني يـأسـر قلبي و ليس مـنـه اكتفاء
بيد أنه يـرفـض إهـانـتـه و تعاليك فـوق السمـاء
عـشـقـك يسكنني يـأسـر قلبي و ليس مـنـه اكتفاء
بيد أنه يـرفـض إهـانـتـه و تعاليك فـوق السمـاء
إنما العــشــق بَذْرٌ يـرويه الــود كي يحظى بالنماء
حبك مـــوج يتردد بالحنايا وبُعـدك جُـرح اكـتــواء
لا تظني بُعدي ادعاءُ حُـــبُ زَيْفٍ أو حتي جــفـــاء
فالحب بنبضي صَفْوٌ لا مُـُّر عتاب يعكر لي صـفـاء
فأنت بالأيام قـمـر يـدنو ثم يَعلُو ليسحق مني ولاء
ملأت قصائدي عشقا و بعدها تَنفين عني الوفـــاء
شامخ أنا بحبي لا أريد مَذَلَّةً و نبض حـرفي إبــاء
ما سَلَوتُ هَواكُمُ غير أَنَّكَ بالوصل تمنحني عــنـاء
أي عـشــق هذا الذي يُلَّوِّنُ الأشـيــاء كيـف شـــاء
أي عـشـق هــذا الذي يهين قلبي وَسْـمـًـا بالغــباء
يطعنني بلا رِفْقٍ ثم تزعم أن قلبك بالعـشــق جــاء
تأسر مشاعري فتدنيني شوقا ثم هواك لي أســاء
لستُ بالذي يخضع للهوى قهرا فذاك بئس الهراء
إنما نَهــرُ حبي بِبُعدِهِ كالقُربِ عِــزٌ بصفحة بيضاء
هَـيَّا نـُلَـوِّنُ أيامنا ببـذر عِـشْـقٍ لينبت حديقةً غَنَّاء
مصر / دمياط
حبك مـــوج يتردد بالحنايا وبُعـدك جُـرح اكـتــواء
لا تظني بُعدي ادعاءُ حُـــبُ زَيْفٍ أو حتي جــفـــاء
فالحب بنبضي صَفْوٌ لا مُـُّر عتاب يعكر لي صـفـاء
فأنت بالأيام قـمـر يـدنو ثم يَعلُو ليسحق مني ولاء
ملأت قصائدي عشقا و بعدها تَنفين عني الوفـــاء
شامخ أنا بحبي لا أريد مَذَلَّةً و نبض حـرفي إبــاء
ما سَلَوتُ هَواكُمُ غير أَنَّكَ بالوصل تمنحني عــنـاء
أي عـشــق هذا الذي يُلَّوِّنُ الأشـيــاء كيـف شـــاء
أي عـشـق هــذا الذي يهين قلبي وَسْـمـًـا بالغــباء
يطعنني بلا رِفْقٍ ثم تزعم أن قلبك بالعـشــق جــاء
تأسر مشاعري فتدنيني شوقا ثم هواك لي أســاء
لستُ بالذي يخضع للهوى قهرا فذاك بئس الهراء
إنما نَهــرُ حبي بِبُعدِهِ كالقُربِ عِــزٌ بصفحة بيضاء
هَـيَّا نـُلَـوِّنُ أيامنا ببـذر عِـشْـقٍ لينبت حديقةً غَنَّاء
مصر / دمياط
قصيدة جرت العادة / للمبدع خالد الريان
جرت العادة ..
ملايين الحكايات وزيادة
إنك تدخل حالة قديمة
شبه الأفلام فى السيما
إنك تعشق !!!
وإنك ترسم صورة حاببها
وإنك ليالى طويلة
على وزن قصيدة بتكتبها
وإنك تبنى مدينة كبيرة
وحبيبتك هى إللى تسيبها
تبدأ تسهر ...
وف لحظة البلاتوه يتغير
وكلاكيت نهاية لأفراحك
وحلمك يسقط وإنت بتكبر
وهى !!!!
هى بتقرا سيناريو سكات
تخطر على بالك أوقات
ويجيلك موتك فى رسالة !!
ببساطة خلينا إخوات
حتى شعور الأخ كرهته
وإتبريت من كل ما فيك
عمرك مش ملكك وخسرته
فيه ناس مش هتعيش غير بيك
وتبعد عنها لاجل خاطرها
ولإنك مش شايف غيرها
هتلف الدايرة المقفولة
وهترجع تعبان م المشهد
وترجع تبكى جنب سريرها
تقنع روحك إنك طايش
وإن بعادها زادك قوة
وتطنش وكأنك عايش
مع إنك ميت من جوة
الأربعاء، 24 مايو 2017
الشاعر المبدع / مصطفى قمر .......فى قصيدة بعنوان** وسط ساحة الالم **
وسط ساحة الالم
كل شىء فينا اتهدم
اصبح براح جاى من عدم
كل قيمة لاى شىء
كل صرخة من برئ
تايهة من كتر الندم
آه يا بلد فيكى البجم
هوه المدد هو ه العلم
والصمت اصبح كلمتك
والذل ماشى فى عتمتك
والظلم كسر همتك
كتر انحناءة خطوتك
فى الكنسة وقعت عمتك
وسط الخلايق @@ذمتك؟؟
افظع سباب كان قسمتك
الفرحة وسط الساحة معدومة
باقى المناحة ف خلق مشؤمة
من الاصطباحة عاركة بالشومة
فاعل ومفعول والعركة محسومة
كل شىء فينا اتهدم
اصبح براح جاى من عدم
كل قيمة لاى شىء
كل صرخة من برئ
تايهة من كتر الندم
آه يا بلد فيكى البجم
هوه المدد هو ه العلم
والصمت اصبح كلمتك
والذل ماشى فى عتمتك
والظلم كسر همتك
كتر انحناءة خطوتك
فى الكنسة وقعت عمتك
وسط الخلايق @@ذمتك؟؟
افظع سباب كان قسمتك
الفرحة وسط الساحة معدومة
باقى المناحة ف خلق مشؤمة
من الاصطباحة عاركة بالشومة
فاعل ومفعول والعركة محسومة
ريحانة الشام القديرة / مريم كباش ......فى قصيدة بعنوان ** قصيدة صوتُ الطّفل **
** قصيدة صوتُ الطّفل :
==============
أنصتوا للطّفل في العينينِ بوحُ
نظرتي فيها من الأحزانِ نوحُ
إنَّ أوطاني بها همٌّ ثقيلٌ
هاهنا بؤسٌ وتشريدٌ وذبحُ
تصرخُ القدسُ وأقصانا يئنُّ
للأعادي في ديار الطُّهرِ نبحُ
يافلسطينُ كلانا في شقاءٍ
بين جنبينا تباريحٌ وقرحُ
إنَّني الطّفل الفلسطيني أنادي :
في صلاحِ الدِّين هل حلمٌ سيصحو ؟
قد بَغَتْ صهيونُ ردحاً في بلادي
لم يزلْ يشكو من المحتلِّ ردحُ
كشَّرَ الأعرابُ عن غدرٍ وخزيٍ
من بني أُمِّي بدا لؤمٌ وقبحُ
إنَّ صوتَ الطّفل في قلبي نزيفٌ
كلما تخبو جراحٌ نَزَّ جُرحُ
إنَّ أيَّامي بدمع الهمِّ تبكي
لم يَعدْ في العمر أحلامٌ وفّرْحُ
كيف ننجو اليوم من ظلم الأعادي ؟
كيف صهيونٌ عن الأقصى سنمحو ؟
لا تظنُّوا الظُّلم يبقى في بلادي
ليس إلا بعد ليلِ الظلم صبحُ
فوق أرضي راسخُ الأقدام عشقي
لو سأحكي عن صمودي طال شرحُ
فوق أرضي صامدٌ كالصَّخر عزمي
رغم أنَّ الدَّمع فوق الهدب ملجُ
أيُّها الأعداءُ مهلاً أنظرونا
يومَ للمحتلِّ قتلٌ ثمَّ فضحُ
إنَّني أطلقتُ من صمتي وعيداً
بيننا حربٌ ضروسٌ ليس صلحُ
حقدكم صبُّوا علينا لن أبالي
من شموخي صار للإصرار فوحُ
في يدي خَبَّأتُ أحجاري سلاحي
تمطرُ الباغي بقتلٍ ثمَّ تمحو
إنَّ أحجاري لها فعلٌ عجيبٌ
صوتُها بالحقِّ ألحانٌ وصَدْحُ
في مدى الأحلام أطلقتُ نشيدي
وإلى نصرٍ كبيرٍ طار جنحُ
من دمي الجاري بريئاً في عروقي
سوف يعلو في سماء المجد صرحُ
لم يعد لليأس صوتٌ في حياتي
إنَّ صوتَ الطّفل يا أصحابُ سمحُ
نحنُ أطفالٌ بأيدينا البشارهْ
من دِمانا يستفيقُ اليوم فتحُ
***
القصيدة على وزن بحر الرمل
==============
أنصتوا للطّفل في العينينِ بوحُ
نظرتي فيها من الأحزانِ نوحُ
إنَّ أوطاني بها همٌّ ثقيلٌ
هاهنا بؤسٌ وتشريدٌ وذبحُ
تصرخُ القدسُ وأقصانا يئنُّ
للأعادي في ديار الطُّهرِ نبحُ
يافلسطينُ كلانا في شقاءٍ
بين جنبينا تباريحٌ وقرحُ
إنَّني الطّفل الفلسطيني أنادي :
في صلاحِ الدِّين هل حلمٌ سيصحو ؟
قد بَغَتْ صهيونُ ردحاً في بلادي
لم يزلْ يشكو من المحتلِّ ردحُ
كشَّرَ الأعرابُ عن غدرٍ وخزيٍ
من بني أُمِّي بدا لؤمٌ وقبحُ
إنَّ صوتَ الطّفل في قلبي نزيفٌ
كلما تخبو جراحٌ نَزَّ جُرحُ
إنَّ أيَّامي بدمع الهمِّ تبكي
لم يَعدْ في العمر أحلامٌ وفّرْحُ
كيف ننجو اليوم من ظلم الأعادي ؟
كيف صهيونٌ عن الأقصى سنمحو ؟
لا تظنُّوا الظُّلم يبقى في بلادي
ليس إلا بعد ليلِ الظلم صبحُ
فوق أرضي راسخُ الأقدام عشقي
لو سأحكي عن صمودي طال شرحُ
فوق أرضي صامدٌ كالصَّخر عزمي
رغم أنَّ الدَّمع فوق الهدب ملجُ
أيُّها الأعداءُ مهلاً أنظرونا
يومَ للمحتلِّ قتلٌ ثمَّ فضحُ
إنَّني أطلقتُ من صمتي وعيداً
بيننا حربٌ ضروسٌ ليس صلحُ
حقدكم صبُّوا علينا لن أبالي
من شموخي صار للإصرار فوحُ
في يدي خَبَّأتُ أحجاري سلاحي
تمطرُ الباغي بقتلٍ ثمَّ تمحو
إنَّ أحجاري لها فعلٌ عجيبٌ
صوتُها بالحقِّ ألحانٌ وصَدْحُ
في مدى الأحلام أطلقتُ نشيدي
وإلى نصرٍ كبيرٍ طار جنحُ
من دمي الجاري بريئاً في عروقي
سوف يعلو في سماء المجد صرحُ
لم يعد لليأس صوتٌ في حياتي
إنَّ صوتَ الطّفل يا أصحابُ سمحُ
نحنُ أطفالٌ بأيدينا البشارهْ
من دِمانا يستفيقُ اليوم فتحُ
***
القصيدة على وزن بحر الرمل
الشاعر المبدع / نصر سليمان .....فى قصيدة بعنوان "رمضان المصري"
"رمضان المصري"
هلت ليالي شهر كريم
هلاله ساطع .. في القلب نوره يقين
فرحة طفل فانوسه تزينه تلاوين
وشموع تقيد .. تنور الميادين
وجد طيب بطاقية .. وجلابية
وسبحة طويلة.. يدعى رب كريم
وأب راعى أسرته .. شقيان .. يحلل لقمته
وأم تغرس قيم .. تزرع نبت مدد للحياة والدين
إيمان وحب كبير .. قلوب عمرانه بالخير
هلت ليالي شهر كريم
هلاله ساطع .. في القلب نوره يقين
فرحة طفل فانوسه تزينه تلاوين
وشموع تقيد .. تنور الميادين
وجد طيب بطاقية .. وجلابية
وسبحة طويلة.. يدعى رب كريم
وأب راعى أسرته .. شقيان .. يحلل لقمته
وأم تغرس قيم .. تزرع نبت مدد للحياة والدين
إيمان وحب كبير .. قلوب عمرانه بالخير
ومدفع رمضان يضرب .. أطفال كتير حواليه
مع كل طلقة..فرحة.. قلوبهم تقول هيه
وشمس يوم تغيب .. وعيون بالدمع تفيض
وأذان في كل مكان .. ومساجد يعمرها عباد رحمن
طبلية في الصالة حواليها العيلة تتجمع
وصينية خشاف وعصير وتمر منقوع ومتلج
فتة ولحمة وشربة سخنة .. سلطة ورز وخضار
وأكلة هنية وفرحة تملى قلوبنا .. تزيح الحزن
والحلو كنافة وقطايف
وكباية شاي تعدل دماغ صايمين
وموائد الرحمن منصوبة في كل ميدان
كل عابر سبيل يلاقى لنفسه مكان
تجمع المصريين وتوحد الأديان
فزوره ومسلسل تكمل الصورة
فستق وبندق .. جوز ولوز وسوداني
نقزقز ونتسلى .. ونحمد المولى.
صلاة تراويح تجمع المسلمين
ملايين مؤمنون بالله موحدين
قلوبهم عمرانه إيمان .. في الجنة طمعانين
وليل سماه صافية يجمع الخلان
مابين صلاة وقيام.. وقراءة القرآن.
وبركة في الأيام يزيدها الإيمان
تلاتين يوم نور .. آخرهم عيد فطور
شهر صيام وعبادات ..يزيد الحسنات
وقلوبنا تصفى و تسموا نفوسنا.
وعيد فطر يجمع أهل ويلملم الأحباب
لبس جديد ..كعك عيد .. سفر وزيارات
سمر وضحك ولعب .. تتجدد الذكريات
الحاضر واللى جاي .. والماضي اللي فات
نفتكر أيام زمان .. أهلنا وحبيبنا
اللي عايش منهم .. واللي أصبح ذكريات.
هي دى أيامنا وأعيادنا
أحلام بسيطة.. وآمال مكبوتة
فرح ممزوج دمع وشجن
بسمة على الشفايف .. ودمعة في العيون
رمضان المصري أيامه مالهاش مثال
صوم وعبادة وقلوب متعلقة بالقرآن
بساطة وسماحة بالفطرة .. وشهر كله أيمان
من غير تشدد أو تعصب أو تحيز لإخوان
إسلام كل القلوب للواحد الغفار
مع كل طلقة..فرحة.. قلوبهم تقول هيه
وشمس يوم تغيب .. وعيون بالدمع تفيض
وأذان في كل مكان .. ومساجد يعمرها عباد رحمن
طبلية في الصالة حواليها العيلة تتجمع
وصينية خشاف وعصير وتمر منقوع ومتلج
فتة ولحمة وشربة سخنة .. سلطة ورز وخضار
وأكلة هنية وفرحة تملى قلوبنا .. تزيح الحزن
والحلو كنافة وقطايف
وكباية شاي تعدل دماغ صايمين
وموائد الرحمن منصوبة في كل ميدان
كل عابر سبيل يلاقى لنفسه مكان
تجمع المصريين وتوحد الأديان
فزوره ومسلسل تكمل الصورة
فستق وبندق .. جوز ولوز وسوداني
نقزقز ونتسلى .. ونحمد المولى.
صلاة تراويح تجمع المسلمين
ملايين مؤمنون بالله موحدين
قلوبهم عمرانه إيمان .. في الجنة طمعانين
وليل سماه صافية يجمع الخلان
مابين صلاة وقيام.. وقراءة القرآن.
وبركة في الأيام يزيدها الإيمان
تلاتين يوم نور .. آخرهم عيد فطور
شهر صيام وعبادات ..يزيد الحسنات
وقلوبنا تصفى و تسموا نفوسنا.
وعيد فطر يجمع أهل ويلملم الأحباب
لبس جديد ..كعك عيد .. سفر وزيارات
سمر وضحك ولعب .. تتجدد الذكريات
الحاضر واللى جاي .. والماضي اللي فات
نفتكر أيام زمان .. أهلنا وحبيبنا
اللي عايش منهم .. واللي أصبح ذكريات.
هي دى أيامنا وأعيادنا
أحلام بسيطة.. وآمال مكبوتة
فرح ممزوج دمع وشجن
بسمة على الشفايف .. ودمعة في العيون
رمضان المصري أيامه مالهاش مثال
صوم وعبادة وقلوب متعلقة بالقرآن
بساطة وسماحة بالفطرة .. وشهر كله أيمان
من غير تشدد أو تعصب أو تحيز لإخوان
إسلام كل القلوب للواحد الغفار
القلم الانيق..... فى قصيدة بعنوان **جُغرافيٌ أنا **
جُغرافيٌ أنا
.....
تَمَرَدي ... وتَكَبَري
وآسْتَغلي بَهاءَ جَمالِكِ البَرْبَري
و دُوري دَوْرَة الأكوان في الأزمانِ
لَنْ يَحوُلَ عَنكِ ناظري
ويَتَراكمُ حُبِكِ في خاطِري
إنَّ نورَ وجهِكِ الفَتّان
يَعكِسُ ضوءَ شَمسي و قَمري
و مَجال جاذبيةُ عَينَيكِ
في مدار أرضي ومُستَقري
....
وعلى مَرِ اﻷزمِنَةِ والعصور
كُنتُ أنا البُركان
واﻹعصارِ والطُوفان
وعلى يَدي تَخَرَجَ اﻷكاسِرةُ
وجَبابِرَةُ اﻷزمان
عَبَرتُ الغابات
والبراري والخلجان
حَطَمتُ الحضارةَ
وأشعَلتُ النيران
مِقدامٌ ... بَدَوِيٌ ... عَجوُل
أصولُ في الفضاءِ وأجول
كَيفَما أشااااء
تَقَلُباتِكِ ...
ومناخاتُ اﻷقاليمِ ... سواااءْ
لايَهمُني خَطَ عَرَضٍ أو طُولْ
لا أكتَرِثُ لِمدارٍ أو إستواءْ
.....
أنا من ركعت له حواااءْ
وبإرادتي أخرجتُها
مِنْ فردوسَ السمااااءْ
وَمِنْ بُرجَها العاجيُ أنزلتُها
وآفتَرشْنا الرِمال والمروج والكرومْ
بيتنا ظلالَ الشجرِ والغيومْ
دِفئُنا الشمسَ والنجومْ
.....
لم يَفقَهُني أحَدْ ... !
ولَمْ تَسْبرُ غَوريَّ العلومْ
لا أخشى أحد ... سواكِ
يامثلثَ عِشقي
وبرمودَةَ أجلي
قُرْبَ شَواطِئُكِ الجَميلة
هَدَأتْ تِلك الزوبعه
وتَلاشَتْ تِلكَ اﻷعاصير المروعه
وبدءَ الطَقسُ جميلاً ... ماأروَعَه
.....
تَمَرَدي ... وتَكَبَري
وآسْتَغلي بَهاءَ جَمالِكِ البَرْبَري
و دُوري دَوْرَة الأكوان في الأزمانِ
لَنْ يَحوُلَ عَنكِ ناظري
ويَتَراكمُ حُبِكِ في خاطِري
إنَّ نورَ وجهِكِ الفَتّان
يَعكِسُ ضوءَ شَمسي و قَمري
و مَجال جاذبيةُ عَينَيكِ
في مدار أرضي ومُستَقري
....
وعلى مَرِ اﻷزمِنَةِ والعصور
كُنتُ أنا البُركان
واﻹعصارِ والطُوفان
وعلى يَدي تَخَرَجَ اﻷكاسِرةُ
وجَبابِرَةُ اﻷزمان
عَبَرتُ الغابات
والبراري والخلجان
حَطَمتُ الحضارةَ
وأشعَلتُ النيران
مِقدامٌ ... بَدَوِيٌ ... عَجوُل
أصولُ في الفضاءِ وأجول
كَيفَما أشااااء
تَقَلُباتِكِ ...
ومناخاتُ اﻷقاليمِ ... سواااءْ
لايَهمُني خَطَ عَرَضٍ أو طُولْ
لا أكتَرِثُ لِمدارٍ أو إستواءْ
.....
أنا من ركعت له حواااءْ
وبإرادتي أخرجتُها
مِنْ فردوسَ السمااااءْ
وَمِنْ بُرجَها العاجيُ أنزلتُها
وآفتَرشْنا الرِمال والمروج والكرومْ
بيتنا ظلالَ الشجرِ والغيومْ
دِفئُنا الشمسَ والنجومْ
.....
لم يَفقَهُني أحَدْ ... !
ولَمْ تَسْبرُ غَوريَّ العلومْ
لا أخشى أحد ... سواكِ
يامثلثَ عِشقي
وبرمودَةَ أجلي
قُرْبَ شَواطِئُكِ الجَميلة
هَدَأتْ تِلك الزوبعه
وتَلاشَتْ تِلكَ اﻷعاصير المروعه
وبدءَ الطَقسُ جميلاً ... ماأروَعَه
الشاعر الراقى / محمد سارى .........فى قصيدة بعنوان **أفتح نافذتي فألقاها**
أفتح نافذتي فألقاها
بشعرها الغجري ما أحلاها
تغازل الطيور بصوتها طربا
شقيقة الدار الروح فداها
ترنو إلي بنظرة عشق
فأذوب كقطعة زبدة في هواها
سبحان من أعطاها الجمال منة
وقد إختصر في محياها
ترتشف القهوة بشفة كرزية
كأنها الملاك في سماها
دمشقية الهوى منبتها
والياسمين عطرها وصفاها
بشعرها الغجري ما أحلاها
تغازل الطيور بصوتها طربا
شقيقة الدار الروح فداها
ترنو إلي بنظرة عشق
فأذوب كقطعة زبدة في هواها
سبحان من أعطاها الجمال منة
وقد إختصر في محياها
ترتشف القهوة بشفة كرزية
كأنها الملاك في سماها
دمشقية الهوى منبتها
والياسمين عطرها وصفاها
الشاعر المبدع / صلاح الورتاني........فى قصيدة بعنوان **خلجات محب **
خلجات محب
طرقت الأبواب كلها
لعلي أراك
في دجى ذاكرتي
ونور أحلامي
ملاكي
ملكت قلبي ومهجتي
أنا من يهواك
لا تعذبيني . لا تبعثريني
أحضنيني بين ثناياك
ما عدت أقدر على الوقوف لحظة
فليلي حالك أزداد حنينا
كم هزني الشوق إليك
لمقلتيك ومحياك
ما عدت أتوب عن حبك قاتلتي
أذوب في بحرك وهواك
أمشي في الصحراء ملتحفا
صبرك ومراياك
ما عدت أحتمل الهوى
يعذبني ويصرعني
لا أدري ما مصيري وإياك
خففي الدلال عني معذبتي
فإني إحدى ضحاياك
لهفي على ذاتي تؤرقني
من لظى حبك وسجاياك
صانك الرب لي معذبتي
وصان لي حبك ومزاياك
طرقت الأبواب كلها
لعلي أراك
في دجى ذاكرتي
ونور أحلامي
ملاكي
ملكت قلبي ومهجتي
أنا من يهواك
لا تعذبيني . لا تبعثريني
أحضنيني بين ثناياك
ما عدت أقدر على الوقوف لحظة
فليلي حالك أزداد حنينا
كم هزني الشوق إليك
لمقلتيك ومحياك
ما عدت أتوب عن حبك قاتلتي
أذوب في بحرك وهواك
أمشي في الصحراء ملتحفا
صبرك ومراياك
ما عدت أحتمل الهوى
يعذبني ويصرعني
لا أدري ما مصيري وإياك
خففي الدلال عني معذبتي
فإني إحدى ضحاياك
لهفي على ذاتي تؤرقني
من لظى حبك وسجاياك
صانك الرب لي معذبتي
وصان لي حبك ومزاياك
توتس
الشاعرة الرائعه / سما اسبر .....فى ** همسة حب **
همسة حب
قررت النسيان
ولكنه في ذاكرتها رواية
قصيد حب يتيم
في رحم الغيب
وجهه مثبت بخيالها
تسرح في الفضاء
يشتعل الحنين
ياخذها الى رائحة
بلد ما...
قررت النسيان
ولكنه في ذاكرتها رواية
قصيد حب يتيم
في رحم الغيب
وجهه مثبت بخيالها
تسرح في الفضاء
يشتعل الحنين
ياخذها الى رائحة
بلد ما...
الشاعر المبدع / ياسر موسى .........فى قصيدة بعنوان** تتوارى خلف الكلمات **
تتوارى خلف الكلمات
تنتحل دور العاشقة
في ثوب الليل
وعتمة العبارات
طيف من وحي الخيال
وبعض تنهيدات
مخمورة بعبير الانوثة
تفتقد الحياة
على هامش الحب
تقرأ الحكايات
من هي لا ادري
اوهام او ربما تخيلات
تائهة معها ايامي
كتلك الخطوات
تناجيني من خلف حجاب
ان اقبل نتبادل الحب
في كلمات
عذرا سيدتي
انا لا اجيد فن الخرافات
ربما اكون مفرط الخيال
لكني واقعي اللمسات
اجيد ملحمة العناق
في الليلة الظلماء
تنتحل دور العاشقة
في ثوب الليل
وعتمة العبارات
طيف من وحي الخيال
وبعض تنهيدات
مخمورة بعبير الانوثة
تفتقد الحياة
على هامش الحب
تقرأ الحكايات
من هي لا ادري
اوهام او ربما تخيلات
تائهة معها ايامي
كتلك الخطوات
تناجيني من خلف حجاب
ان اقبل نتبادل الحب
في كلمات
عذرا سيدتي
انا لا اجيد فن الخرافات
ربما اكون مفرط الخيال
لكني واقعي اللمسات
اجيد ملحمة العناق
في الليلة الظلماء
الشاعر الراقى / احمد الموسوي.......فى قصيدة بعنوان ** يا حبذا توضأ أملا**
....... يا حبذا توضأ أملا. .......
.....ذاك الذي ينشد السبلا.......
...ويبحث في قبور الأحياء...
..عن ضمير لم يمسسه هبلا. ...
....عن خجل ما زال خجلا ....
....صادق النية رغم العللا. ..
......طيب الذكر إن ذكر. .....
.......أين ما وقع ونزلا .......
.. ..يا حبذا النفوس تثور. ....
.على نفسها ويستقيم العملا.
..عجبآ عبك برؤياي الأفكار. ...
.لما يعصي المكفول من لهو كفلا. .
...لما الملذات أمست سلطه. ....
......وفيها ما تجلى زللا........
....أين الزاخر والميسان عن. ...
.. دور حلس فيها القبح والخللا...
...تتوافد على مجلس العقيم. ....
.....ألا لؤم ما حبلت وحبلا .....
... فيا من تترمرم بقول الحق. ..
..أهل للعدل لديك دونه بدلا ....
.....ذاك الذي ينشد السبلا.......
...ويبحث في قبور الأحياء...
..عن ضمير لم يمسسه هبلا. ...
....عن خجل ما زال خجلا ....
....صادق النية رغم العللا. ..
......طيب الذكر إن ذكر. .....
.......أين ما وقع ونزلا .......
.. ..يا حبذا النفوس تثور. ....
.على نفسها ويستقيم العملا.
..عجبآ عبك برؤياي الأفكار. ...
.لما يعصي المكفول من لهو كفلا. .
...لما الملذات أمست سلطه. ....
......وفيها ما تجلى زللا........
....أين الزاخر والميسان عن. ...
.. دور حلس فيها القبح والخللا...
...تتوافد على مجلس العقيم. ....
.....ألا لؤم ما حبلت وحبلا .....
... فيا من تترمرم بقول الحق. ..
..أهل للعدل لديك دونه بدلا ....
الشاعره المبدعه / منية الحمامى .........فى قصيدة بعنوان **~ سيّد الفتيان وسيّدي ~
~ سيّد الفتيان وسيّدي ~
يامن سَلَب الفؤاد حتّى اكتوى
بلهيب عشقه فتدافعت خفقاتي ..
سيّد الفتيان يا سيّدي
يا أعذب من نطقت به كلماتي ..
يامن أبحر في غياهب النّوى
بعيدا عن سُفني وعن مرْساتي ..
يا ضِفاف حياتي وعُمْقها
إليك وحدك آهاتي وأنّاتي ..
سأظلّ أحلُم ما استطعتُ بطيْفِك
وتتنسَّمُ بعبير حبّك فلذاتي ..
وأُسبحُ في محراب عشقك ما حييت
وأظلُّ أمنحُ للَّظى بسماتي ..
وأظلُّ أحلُم أن تعود لموطنك
أفلا تعود الطّيور في الغدواتِ ؟؟
الشاعر المبدع / مازن النجار ........فى قصيدة بعنوان **على دموع الحلم**
على دموع الحلم
أخيراً تلاقينا وأنا لها بلهفةٍ
وإذا بها مثلي تحير بأمرهِها
قلت لها هل إنتهى صبركِ مثل ما اصابني
فتلونت بيض الخدود بِحمرِها
فتمايلت بتقدمٍ وتاخرٍ وإذا بها
كوكبان تراقصت في صدرِها
فلامستها كي أفوزَ بقبلةٍ
فتبسمت وإذا الضياء بثغرِها
وعانقتها فتمايلت بنشوةٍ
وتشابكت يدايَ حول خصرِها
قلت لها هل تسمحين برضابكِ
تطفي لهيب جمري وجوارِحها
قالت يا غباء قلبكَ ألا ترى
مني الشفاه تأكلت من صبرِها
فأطبقت على فاه حبيبتي في لوعةٍ
تنهدت والسحر بانَ بحَورِها
غرقت برضابها وإذا بها بسكرةٍ
ودمع فرحها امسى براقا في خدودها
قالت على رسلك اراكَ بلوعةٍ
رفقاً بمن تهدي إليكَ جسدِها
إقتربت منها والخجل سيماء وجنتي
وتعطلت لغة الكلام لسموِها
قلت لها يا اميرة عمري سامحيني
الروح بكت تشتكي من هجرِها
أستيقظت وعيناي فوق وسادتي
والشمس بان في الخباء ضوئها
ايقنت إنه حلم والحزن يعلو عبرتي
ياربي كم كنتُ غارقاً بحلمِها
اعذروا أناملي فيما خُطَتْ
وما كانَ سرد حلمي بذكرِها
والنفس حارت بما كانت في سِرها
أخيراً تلاقينا وأنا لها بلهفةٍ
وإذا بها مثلي تحير بأمرهِها
قلت لها هل إنتهى صبركِ مثل ما اصابني
فتلونت بيض الخدود بِحمرِها
فتمايلت بتقدمٍ وتاخرٍ وإذا بها
كوكبان تراقصت في صدرِها
فلامستها كي أفوزَ بقبلةٍ
فتبسمت وإذا الضياء بثغرِها
وعانقتها فتمايلت بنشوةٍ
وتشابكت يدايَ حول خصرِها
قلت لها هل تسمحين برضابكِ
تطفي لهيب جمري وجوارِحها
قالت يا غباء قلبكَ ألا ترى
مني الشفاه تأكلت من صبرِها
فأطبقت على فاه حبيبتي في لوعةٍ
تنهدت والسحر بانَ بحَورِها
غرقت برضابها وإذا بها بسكرةٍ
ودمع فرحها امسى براقا في خدودها
قالت على رسلك اراكَ بلوعةٍ
رفقاً بمن تهدي إليكَ جسدِها
إقتربت منها والخجل سيماء وجنتي
وتعطلت لغة الكلام لسموِها
قلت لها يا اميرة عمري سامحيني
الروح بكت تشتكي من هجرِها
أستيقظت وعيناي فوق وسادتي
والشمس بان في الخباء ضوئها
ايقنت إنه حلم والحزن يعلو عبرتي
ياربي كم كنتُ غارقاً بحلمِها
اعذروا أناملي فيما خُطَتْ
وما كانَ سرد حلمي بذكرِها
والنفس حارت بما كانت في سِرها
الاثنين، 22 مايو 2017
الشاعر المبدع / شهاب البياتى ......فى قصيدة بعنوان ( رِحلَة مَعَ البيانو ) ..
( رِحلَة مَعَ البيانو ) ...... الجُزءُ الثاني عَشَر
ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
مُعادَلَةٌ تَفرِضُ نَفسَها ......
عَلَى مَكاتيب الدَهر .......
وَ عَلَى مَراحِل الدَرس ......
لِلُغَة ......
لِلتأريخ .....
وَ لِلرياضياتِ و لِلإجتِماعيات ......
و لِلفَلسَفَةِ وَ لِلصَبر .....
تَروي الغَلَل .....
تُجَفِفُ البَلَل ......
تُجالِسُ الكَلَل ......
و تُداعِبُ التَرَفَ وَ المِراح ......
اِنَها تِلكَ المُعادَلَة .....
السَهلَة .....
الصَعبَة .....
المُحَيرَة وَ المُستَنيرَة ......
تِلكَ المُعادَلَة الصَباحيَة ......
الَتِي تُصاحِبُ بِإلزاز ......
لِفِنجانِ الشاي .....
وَ لِلإرتِكاز .......
وَ لِمَوضِع النَفي وَ الإنتِفاح ......
تِلكَ المُعادَلَة المَسائيَة .......
الَتي ......
مَعَ لَحنِها تَطَرَفَت .....
وَ بِنَجمَتِها اِحدَودَقَت .....
وَ بِشَمعَةٍ جَلاليَة ......
تَمَعَنَت وَ اِستَيقَنَت ........
لِأسرار القمَر ......
وَ فُنون الرَباح ......
اِنَها المُعادَلَة الحَياتيَة ......
لَها مَراحِلٌ جُنونيَة .......
وَ صَفاقيرٍ اِنتِمائيَة ........
وَ نَواقيسَ اِستِنسابيَة .......
اِستِهلالُها .....
كَثُبوت الكُشتِبان .......
وَ مَسارُها .......
نَثرٌ وَ بُرهان ........
وَ اِيقاعُها ......
واحَةُ الظَمآن ......
وَ أَوجُ السَعدِ وَ الرواح ......
وَ اِنَها مُعادَلَةُ الوَطَن ......
الَتي .....
تُسايرُ الرُوح .....
قَبلَ البَدَن .......
راعِيَةٌ لِلوُد ......
وَ طارِدَةُ الشَجَن ......
قاهِرَةُ القَحط ......
قابِضَةُ السَخط .....
وَ رَوضَةٌ لِلنَرجِس .....
وَ لِلياسَمينِ وَ لِلسَوسَن ......
حَسَناتُها فَضاءُ الإلهام ......
وهَمَساتُها حاضِرَةٌ دائِماً ......
ما بَينَ الجَد وَ المِزاح ........
دَعِي أَصابِعَكِ .......
عَلَى اوتار البيانو ......
فَلِحِكايَةِ عِشقِنا .....
ما زالَ وَ ما زال ......
مِنَ كَلامٍ وَ أَلواح .......
ــــــــــــــــــــــــــ
مُعادَلَةٌ تَفرِضُ نَفسَها ......
عَلَى مَكاتيب الدَهر .......
وَ عَلَى مَراحِل الدَرس ......
لِلُغَة ......
لِلتأريخ .....
وَ لِلرياضياتِ و لِلإجتِماعيات ......
و لِلفَلسَفَةِ وَ لِلصَبر .....
تَروي الغَلَل .....
تُجَفِفُ البَلَل ......
تُجالِسُ الكَلَل ......
و تُداعِبُ التَرَفَ وَ المِراح ......
اِنَها تِلكَ المُعادَلَة .....
السَهلَة .....
الصَعبَة .....
المُحَيرَة وَ المُستَنيرَة ......
تِلكَ المُعادَلَة الصَباحيَة ......
الَتِي تُصاحِبُ بِإلزاز ......
لِفِنجانِ الشاي .....
وَ لِلإرتِكاز .......
وَ لِمَوضِع النَفي وَ الإنتِفاح ......
تِلكَ المُعادَلَة المَسائيَة .......
الَتي ......
مَعَ لَحنِها تَطَرَفَت .....
وَ بِنَجمَتِها اِحدَودَقَت .....
وَ بِشَمعَةٍ جَلاليَة ......
تَمَعَنَت وَ اِستَيقَنَت ........
لِأسرار القمَر ......
وَ فُنون الرَباح ......
اِنَها المُعادَلَة الحَياتيَة ......
لَها مَراحِلٌ جُنونيَة .......
وَ صَفاقيرٍ اِنتِمائيَة ........
وَ نَواقيسَ اِستِنسابيَة .......
اِستِهلالُها .....
كَثُبوت الكُشتِبان .......
وَ مَسارُها .......
نَثرٌ وَ بُرهان ........
وَ اِيقاعُها ......
واحَةُ الظَمآن ......
وَ أَوجُ السَعدِ وَ الرواح ......
وَ اِنَها مُعادَلَةُ الوَطَن ......
الَتي .....
تُسايرُ الرُوح .....
قَبلَ البَدَن .......
راعِيَةٌ لِلوُد ......
وَ طارِدَةُ الشَجَن ......
قاهِرَةُ القَحط ......
قابِضَةُ السَخط .....
وَ رَوضَةٌ لِلنَرجِس .....
وَ لِلياسَمينِ وَ لِلسَوسَن ......
حَسَناتُها فَضاءُ الإلهام ......
وهَمَساتُها حاضِرَةٌ دائِماً ......
ما بَينَ الجَد وَ المِزاح ........
دَعِي أَصابِعَكِ .......
عَلَى اوتار البيانو ......
فَلِحِكايَةِ عِشقِنا .....
ما زالَ وَ ما زال ......
مِنَ كَلامٍ وَ أَلواح .......
الشاعر الراقى / صابر الطوخى.......فى قصيدة بعنوان **مازالــت تتراقـــص علـى نبضـى حافية القدمين**
مازالــت تتراقـــص علـى نبضـى
حافية القدمين
مازلت تنهــــل من كأس النشــوي
هائمة الجفنين
تاره بيـن النجـــوم حــرة طليقه
وتارة ترتمى بين آحضـاني غريقه
تهمـــس فـي إحـــــدي الاذنــين
هيـــا إستيقــظ هيـــا إستفيــق
يامـن اشعلـت في القلــب الحــريق
وتركتنــي مغــــــرمة العينــين
اريدك بلا اكتفاء اريـدك بلا انتهاء
امطــرني عشقا حتى الإرتــواء
حتي اغفـوا وتهـدأ ثورات الشفتين
لا تتـركنـى اتراقــــص
علـى بلـــور مكســــــور
وأشــواك تدمى أجـــزائي
كلمــا حـاولـت العبــــور
ف عندما ابتعــد عن صـدرك ثوان
تتوقــف شهقـــات الـرئتين
استيقظ حــررني من قيـــودى
علمتني كيـف استدعــى صـمودى
قبـل ان ينصهـر قلبى واسقـط
بين آحضانك كفراشه بلا جناحين
شاعرة الروائع / منية الحمامى ........فى قصيدة بعنوان **~ لن أعيش لسواك ~
~ لن أعيش لسواك ~
لن أعيشَ لسواك ..
أخبر جدّك وعمّك
وكلّ العرّافين والعرّافات ..
وسحَرة فرعون
والمنجّمين والمنجّمات ..
وكلّ من في الأرض
والشمس والقمر
والكواكب والمجرّات ..
وحتى الشّياطين والجنّيات ..
فليقولوا مايشاءون
كلّ مايتوقّعونه من تُرّهات ..
لن أهتمّ لقولهم ولن يُرهبوني
فأنا معي ربّهم جميعا
ربّ الأرض والسّماوات ..
هو من قدّر لقائي بك
وهو من غرس عشقكَ في قلبي
وهو لايفعلُ شيئًا عبثاً
بل لكلّ شيء عندَه غايات ..
حاولتُ أن أتجاهلَك وأتناساك
حاولت.. حاولت.. آلاف المرّات ..
ولكن كان ذلك ضربا من التخيّلات ..
مجرّد التفكير فيه
يُشعِرُني بالسَّكَرات ..
يَضيق التنفس ويضعُف القلب
ويَحين وقت المَمات..
أدعو لربي كم مرّة في اليوم
في كلّ حين وفي الصّلوات..
أن ينزعني منك وينزعَك منّي
أتضرّعُ إليه وتخنُقني العبرات ..
نتخاصم وأقول :
هذه المرة سيكون الفراق ،
ولما لا ؟
سنفترق اليوم أو غدا
فلما تأجيل ماهو آت ..؟؟
يوم أو أقل ونعود إلى جنوننا
بل إلى جنون أقوى ممّا فات ..
قل لي ياقدري…
ماذا سيفعل العرّافون
أمام ماقدّره ربّ السماوات ؟؟؟
لن أعيشَ لسواك ..
أخبر جدّك وعمّك
وكلّ العرّافين والعرّافات ..
وسحَرة فرعون
والمنجّمين والمنجّمات ..
وكلّ من في الأرض
والشمس والقمر
والكواكب والمجرّات ..
وحتى الشّياطين والجنّيات ..
فليقولوا مايشاءون
كلّ مايتوقّعونه من تُرّهات ..
لن أهتمّ لقولهم ولن يُرهبوني
فأنا معي ربّهم جميعا
ربّ الأرض والسّماوات ..
هو من قدّر لقائي بك
وهو من غرس عشقكَ في قلبي
وهو لايفعلُ شيئًا عبثاً
بل لكلّ شيء عندَه غايات ..
حاولتُ أن أتجاهلَك وأتناساك
حاولت.. حاولت.. آلاف المرّات ..
ولكن كان ذلك ضربا من التخيّلات ..
مجرّد التفكير فيه
يُشعِرُني بالسَّكَرات ..
يَضيق التنفس ويضعُف القلب
ويَحين وقت المَمات..
أدعو لربي كم مرّة في اليوم
في كلّ حين وفي الصّلوات..
أن ينزعني منك وينزعَك منّي
أتضرّعُ إليه وتخنُقني العبرات ..
نتخاصم وأقول :
هذه المرة سيكون الفراق ،
ولما لا ؟
سنفترق اليوم أو غدا
فلما تأجيل ماهو آت ..؟؟
يوم أو أقل ونعود إلى جنوننا
بل إلى جنون أقوى ممّا فات ..
قل لي ياقدري…
ماذا سيفعل العرّافون
أمام ماقدّره ربّ السماوات ؟؟؟
الشاعر المبدع / حاتم متولى .......فى قصيدة بعنوان **أتي خير شهرٍ**
أتي خير شهرٍ ليت اني بعازمِ
علي ترك ما يهوي بِنَا في المحارمِ
فيا نفس توبي قبل يومٍ مباغتٍ
وسيري على نهج التقيُّ المداومِ
كأنِّي بلا صومٍ قليل التزوُّدِ
ليومٍ نرى بعضـًا سكارى وهائمِ
وبعضـًا ينادي ليتني كنت صائمـًا
وكنت المجافي بعض نومي وقائمِ
لأبقى بعيداً عن لظى قد اعدَّهُ
قديرا وذو بطشٍ على كلِّ ظالمِ
لقد نال فوزاً من رضا عنه ربّه
فكن خير صوَّامٍ وجد بالمكارمِ
الخميس، 18 مايو 2017
قصيدة رسام / للمبدع عماد محمود الشايب
(رسام)
عيناه جدولان
صافيان
حالمان
وصوته نحيل
كأنه قد مل من قراءه الايام والفصول
ويرسم الغلام وردتين تذويان
وقاربين يغرقان
ومقلتينتدمعان
وعلما
منكس الجبين
معلم الفنون
لاتعجبه تلك الفنون
فيرسم الغلام
بين أعين النخيل
ارجوحه جميله
لبرعم جميل
تطايرت وادمع الاصيل
ويغضب المعلم الكبير
فيرسم الغلام طفلتين
وردتين
طائرين
فوق لغم لعين
خبأه بقطعتين من عجين
الوردتان حلوتان
والطائران شاديان
والطفلتان قره العيون
وينتشى
معلم الفنون
وطفلنا
معذب
حزين.
قصيدة وطن الدموع / للشاعر المبدع حازم عبد الكريم
يابني العرب
جئتكم باكيا
ولسقوط دمعي له اسباب
انا العراقي الذي سئم الحياة
وسئم غدر الاهل والاحباب
ولقد عاتبت فما نفع الكلام
ولا دموع رق لها اعراب
اقلب طرفي بين اشلاء البنين
كاضحيات العيد بيد قصاب
والحاكمون هنا جنس ثالث
بين منافق ودعي وكذاب
يتباكون على اريكة القصر
وهم كالطاعون فينا والذباب
أاحاسب كلابا عما جرى؟
وما نفع الكلام مع كلاب
واتساءل عن ذنب اطفالنا
واعيد وليس هناك جواب
يتباكى القاتلون بدمع كاذب
فمن ياترى قتل زينب ورباب
ياامة الجهل اتقتلين نفسك
وتحفظين الاشعار والاعراب
أوجدتم الغدر في دين الرسول؟
ام في وصايا الصديق لابن خطاب
ام في وصايا المسيح ما وجدتم ؟
اجيبوني يامن دينكم ارهاب
الأربعاء، 17 مايو 2017
القلم السامق الكاتبة / منية الحمامى فى قصيدة بعنوان ......~~ ببطء .. أموت ~~

~~ ببطء .. أموت ~~
قال لي في مامَضى :
لاحياة لي بدونك
سأنتهي بعدكِ تحت اللّحود ..
فأجبته :
لا أَحَد يموت من أجل غيره
بل هي أشياء توءد بداخلنا
ويستمرّ الوجود ..
الجسد باقٍ يُصارعُ الأيّام
ويأبى النّوم أو الرُّكود ..
والقلبُ البائس
يرحل مع نبضه يبحثُ عنه
في كلّ مكان
بلا هَوادة ولا حدود ..
ويرفُض قطعا أن يعود ..
فلو كان فناؤنا مع من رحلوا
لرحل الكثيرون بعد التي
تحت أقدامها جَنّات الخلود ..
فمن أعزّ من الأُم رمز الحياة
قدّسها العابِدُ والمعبود ..؟؟
غَضِب .. وقَطّب جبينه
واحْمرّت وجنتاه
ولوّح بضَجرٍ بيديه
ثم انهمرت السّيول
بلوْعة تصلي الخُدود ..
هل رأيتَ سيّدي ؟؟؟
لم نمُت .. افترقنا ولم نَمُت
ولازلنا نُحاول يائسين
من حين لآخر إحياء العُهود ..
فياويلي .. هل سمعتَ يوما
بعودة مَن تحت التّراب رقود ؟؟؟
ولكن…. لما أشعُر أنّي ببطء ..
أموت ....؟؟؟؟
الشاعر المبدع / خالد الاعور ......فى خالديات
خالديات...
خطّنا الدهر كسطرٍ من كتاب
مِدادهُ الوهم على الرمل البليل
وغدا الموج في بحرٍ من عذاب
يمحو العمر كالظل الضئيل
.......... .......... ......... .......
ايعود الوصل بعد عهودٍ مضت
ام سأمضي العمر منقطع الوصالِ
ما العمر الا اوهامٌ بَدَت
زبدٌ جفّ على كثب الرمالِ
كأحلامٍ اذا استيقظنا انقضت
وسرابٌ صيغ من نسجِ الخيالِ
خطّنا الدهر كسطرٍ من كتاب
مِدادهُ الوهم على الرمل البليل
وغدا الموج في بحرٍ من عذاب
يمحو العمر كالظل الضئيل
.......... .......... ......... .......
ايعود الوصل بعد عهودٍ مضت
ام سأمضي العمر منقطع الوصالِ
ما العمر الا اوهامٌ بَدَت
زبدٌ جفّ على كثب الرمالِ
كأحلامٍ اذا استيقظنا انقضت
وسرابٌ صيغ من نسجِ الخيالِ
ريحانة الشام القديرة / مريم كباش.......فى قصيدة بعنوان **** قصيدة مفتاح آمالي :**
** قصيدة مفتاح آمالي :
==============
تدورُفي وطني حربٌ وأتراحُ
والكُلُّ في عتمةِ الأحزانِ سَبَّاحُ
البؤسُ والقهرُ يسري في مرابعنا
لا باب يخرجنا لا همّ ينزاحُ
إنّ الأعادي دمانا اليوم قد سفكوا
على بلادي بَغَوا والكلُّ ذَبَّاحُ
ياظالمين ألا تبت أياديكم
لن يبْقَ في العمر أحلامٌ وأفراحٌ
من كوَّةِ السِّجنِ قد أرسلتُ باصرتي
والأمنياتُ لها خفقٌ وأرواحُ
أرنو لصبحٍ من الآلامِ يُعْتِقُنا
حريتي صرختْ في الصَّوتِ إفصاحُ
يدي مددتُ إلى مفتاحِ آمالي
إنَّ المآسي لها بالصَّبر إطراحُ
أصابعي أومأتْ للنُّورِ تطلبهُ
غداً يُطِلُّ من الآمال إصباحُ
لملمتُ جرحي نفيتُ الدَّمعَ من عيني
صوتُ حلمي إلى العلياء صدَّاحُ
لنْ يُسْكِتَ العزمَ والتَّصميمَ مافعلوا
ما همَّني صوتُهمْ بالغدرِ نَبَّاحُ
إنِّي كسرتُ قيودَ اليأسِ والعدمِ
إنَّ التَّحدِّي له فقهٌ وإيضاحُ
تكفي المواجعُ والآهاتُ نطلقها
لا بالبكاء يزولُ الضيمُ ينزاحُ
أنكرتُ شكوايَ هذا السجنُ أرفضهُ
صافحتُ حلمي وكفُّ الحقِّ لوَّاحُ
أجنادُ قلبي بساحِ الصَّبرِ تنتصرُ
لا الظلم أخشى ولا عصفٌ وأرياحُ
في أرضِ بؤسي بنيتُ العزم فانفتحتْ
أقفال عمري ألا بالصبر مفتاحُ
أريدُ حريتي جهداً بذلتُ لها
لا لستُ أُدركها لو كنتُ أرتاحُ
للنُّورِ أسعى جراحي سوفَ تندملُ
زهرُ الخلاصِ بعطرِ النَّصرِ فوَّاحُ
مالي ولليأسِ بالإحباطِ يعدمني
لكلِّ عسرٍ تياسيرٌ وإصلاحُ
ضوءُ النّهارِ بُعَيدَ اللَّيلُ منبلجُ
للعدل نورٌ كما الأقمارُ وضَّاحُ
غداً نُعيدُ إلى الحياة سيرتها
غداً من الظَّلم والآلام نرتاحُ
***
القصيدة على وزن البحر البسيط
==============
تدورُفي وطني حربٌ وأتراحُ
والكُلُّ في عتمةِ الأحزانِ سَبَّاحُ
البؤسُ والقهرُ يسري في مرابعنا
لا باب يخرجنا لا همّ ينزاحُ
إنّ الأعادي دمانا اليوم قد سفكوا
على بلادي بَغَوا والكلُّ ذَبَّاحُ
ياظالمين ألا تبت أياديكم
لن يبْقَ في العمر أحلامٌ وأفراحٌ
من كوَّةِ السِّجنِ قد أرسلتُ باصرتي
والأمنياتُ لها خفقٌ وأرواحُ
أرنو لصبحٍ من الآلامِ يُعْتِقُنا
حريتي صرختْ في الصَّوتِ إفصاحُ
يدي مددتُ إلى مفتاحِ آمالي
إنَّ المآسي لها بالصَّبر إطراحُ
أصابعي أومأتْ للنُّورِ تطلبهُ
غداً يُطِلُّ من الآمال إصباحُ
لملمتُ جرحي نفيتُ الدَّمعَ من عيني
صوتُ حلمي إلى العلياء صدَّاحُ
لنْ يُسْكِتَ العزمَ والتَّصميمَ مافعلوا
ما همَّني صوتُهمْ بالغدرِ نَبَّاحُ
إنِّي كسرتُ قيودَ اليأسِ والعدمِ
إنَّ التَّحدِّي له فقهٌ وإيضاحُ
تكفي المواجعُ والآهاتُ نطلقها
لا بالبكاء يزولُ الضيمُ ينزاحُ
أنكرتُ شكوايَ هذا السجنُ أرفضهُ
صافحتُ حلمي وكفُّ الحقِّ لوَّاحُ
أجنادُ قلبي بساحِ الصَّبرِ تنتصرُ
لا الظلم أخشى ولا عصفٌ وأرياحُ
في أرضِ بؤسي بنيتُ العزم فانفتحتْ
أقفال عمري ألا بالصبر مفتاحُ
أريدُ حريتي جهداً بذلتُ لها
لا لستُ أُدركها لو كنتُ أرتاحُ
للنُّورِ أسعى جراحي سوفَ تندملُ
زهرُ الخلاصِ بعطرِ النَّصرِ فوَّاحُ
مالي ولليأسِ بالإحباطِ يعدمني
لكلِّ عسرٍ تياسيرٌ وإصلاحُ
ضوءُ النّهارِ بُعَيدَ اللَّيلُ منبلجُ
للعدل نورٌ كما الأقمارُ وضَّاحُ
غداً نُعيدُ إلى الحياة سيرتها
غداً من الظَّلم والآلام نرتاحُ
***
القصيدة على وزن البحر البسيط
قصيدة عرس ساعة الغروب / للمبدع أبو شرف مختار
حار بي فكري...وأضناني الشجنهل ترى يومي بأمسي قد سكن ؟يا ترى أين مفاتيح المنى ؟يا ترى أين المباني والمنن؟كل أوراقي ضباب ..هل ترىغير أحلام بأكفان الوهن..!خطوات القلب حيارى ترتديقيد أيامي..وأغلال البدن..!يستلذ القهر ..قهري... والرجاءصامت كالماء مطموس السنن كل ساعاتي بلا وقت مضىبينما أبني خيوطي في اليمنأغنيات الشمس في نوح الدجىمثل كأس الخمر للحافي عفنيرسم الأبعاد لحنا تائهوجهه ندب... وبفكيها درن يعطف الأوتار أحجار الندى ثاغرات ..البوم تشكو ما استبن*************كلما قالت "حميده " ...: فجره جاءه الموت المرابي بالكفنعمه "قحطان ". ...يلقي حرثه ها هو الثور غني باللبن..!ضرعه حوض .. ولكن يعتليفوق ظهر النور كبش مرتهن أين هل غابت حروفي في دمي..؟في دهاليز المعاني.... تختزنالضباب البكر يروي قصةيا " سماره "....يا " حريب " الممتحن" مأرب " في قبضتيها جمرةورماد عاصف.......يتلو دخن الصبا قد شاخ في حضن المنىيحتسيه الهم في كأس الإحنصامت يلهو على فرش ارتمىيرتخي" هر " على نهد الفتنيقتفي سجنا..إلى سجن الرؤىكي يخال البدر عرسا .... فاحتضن يمشي في طابور رمل.. أمهقائد للجيش..... يحدوه الأغن يسمع الزفة ...... هذا يومهإنه عرس التغابي....والفنن شامخ هذا سهيل عندهيمضغان القات في وادي "تبن "خيله برق ..وما باقي لهمن صهايج الأماني ما أقترن جاءه المريخ. .فأهتز الرباترقص الأغصان ..في صدر الأتن
الاثنين، 15 مايو 2017
بوح راقي وجميل بعنوان مرة واحدة / للمبدعة سما اسبر

مرة واحدة
امنحني تاشيرة الامان..لاقول
حتى اخرجك من الغياب
وانتظار العبارات
حتى اسميك
بالاسم الذي تريد
حتى لا تعد امنية لباب
ولا انتظار لعين
امنحني الامان
فالقلب كليم..
يحب البوح
ويخاف هذيان الاعتراف..
يا روحي التي احتفيت بها
بعد مرار سنيني
كان لدمعي ملوحة
رائحة كريهة
حقد يلفه سواد مدلهم
كانت لوحدتي وغز الثواني
صوت قعقعت اصابع
قصائد غزل مرمية على السرير
كان لصوتي دوي نافر
كانت شفاهي
محكومة بالاعدام
في ساحة النسيان
حتى هام طيفك
وافرغ حنانه
كماء الزمزم احياني
بارك كل كل ما مسني
اسدل عبائته علي
حتى من عيون الجدران
حارب البرية..
خوفا على شهقة حب
عانقت النجوم
وكف تمنى لو مرة واحدة..
يلمسها
ويكون من بعدها الابد
وما هم ما سيكون..
إلى صديقتي / للمبدعة سيرين العلي

(( إلى صديقتي ))
عتبي عليكي يا صديقتي
تبيعين كرامتك بحفنة مال
يعمي الطمع عينيك
تحفري تحت أقدامي
وانا أجلس حول موائدك
مطمئنة البال
تتصنعين ابتسامة أمامي
ترميني من خلفي
بسموم السهام
وكنت وإياك وحدة حال
تخونين عشرتنا
تغدرين بي
بطريقة تفوق الخيال
بالأمس كنا نبكي معا
نتقاسم أوجاعنا
وهموم العيال
تواسيني برقة
تمسح دمعي بحنية
واليوم تطعنيني
في ظهري غدرا
ماذا جرى وغير الأحوال
إن العمر فانٍ
و لا يدوم مورد الأموال
لك فرصة ولي ربي
يقاضيك يوم الدين
يوم لا ينفعك نسب ولا مال
وكلت له أمري
ومحال أن لا ينصفني ربي
محال سيأتيك يومٌ
تكتشفين ما اقترفت يداك
تحترقين بجمرة الألم
تتذوقين مرارة الندم
ولن ينفعك وقتها
عني السؤال
قصيدة كل العرب عنترة / للشاعر المبدع : حاتم متولي

رداً على قصيدة الشاعر المصري مصطفي الجزار
( كفكف دموعك وانسحب يا عنترة )
( كفكف دموعك وانسحب يا عنترة )
كـُـلُّ العـُرْبِ عـَنـْتـَرة
قـِفْ شـَامـِخَــًا لا تـَنْـحـَنـِي يــَا عــَنـْـتــَرة
كــُـلُّ الـعـِدَى مــنْ حـَوْلـــِنـَا مـُــسـْتـَأجَرَة
والـحُــرُّ قـَـدْ يــَقـْـوَى عـَلي إِسْـكـَاتـِـهِــمْ
فــَالـزَحْــــفُ مُــرْتـَـزِقٌ وَجُــنـْـدك قـَـــادِرَةْ
والـحـــقُّ أقْــــوى مـِـنْ بـَــنـَـادِقِ غــَــاصِبٍ
ورجـَـالُ عـُــرْبـِـي بِالـحـــُـــرُوبِ قـَــــسَاوِرة
وسُـيـُــوفُ عـُـرْبـِي تــَشـتـَهـِــي لبـَـريـْقهَا
وعـَـــلى رِقـَـــابِ عـَــدِوَّهــَـا مـُسـْتـَنـْفِـــرة
والــسـَيـْفُ فـِي يـَـــــدِّ كــُـلّ حــُـرٍّ قــَاطـِعٌ
وبـَــنـَــادِقُ الـجـُبـَنـَاءِ مِـثـــْلُ الـخـِــــــنـْزَرَة
كـُلُّ البـُـــغـَـــاةِ لـِقـَاطــِعِـي فـِــي فـُـرْقَـةٍ
قــَد كــَانَ صـَـــوتـَـهُ بالـمَعـَـــارِكِ زمــْجـَرَةْ
وبـَنـِي عـُـمـُــومـَـــتــنــَـا لِنُصـْرِة ِعـِرْضِنـَـا
جـــَــادتْ وَمـَـا كـَــانـَــتْ بـِــيـْـومٍ مـُـنـْكــِرَه
إِنْ تـَخـْــتـَــفِي مــِــنْ بـَيْـنِـنـَـا عـَبـْسٌ فـَقُمْ
وابــْحــَثْ عــَنِ الـمِقـْدَامَ كـَي مــَا نـََحْــضِـرَه
وخـِــيــَامُ عــَبـْـلٍ أفـــــْتـَــدِي أرضـــًـا لـــها
إنَّ الــشـَهـَـــامـَــــةَ بـَيْـنِـنَـا مـُسْـتـَحْـضَرة
وعـَـيــُــون عـَـبْــلٌ مـِثــْلُ بـَسْــمةِ ثــَغـَرِهــَا
مـَا كـُــنـْــتُ تـــَاركُــهـَـا بـِـيـَـومِ الـغـَــرْغـَرَة
أَهْــــدَابـُـهـَا حـِصـْنـِي وسِـــرْبـَالُ الـــيـــــدِ
وأردُّ أســْــيــَــــــافــًا عــَلـيَّ الـــمُــــشْـهَرَة
وَحِـــصَــانُــــكَ العــَـرَبـِيُّ جــــأْشٌ قـــلــبــه
إِنْ قـــَـــــامَ يضــْبـَحُ لا مــَدَافِـعُ تَعـْـــقُـــره
لــَوْ كـَـــانَ يـَــعـْــلمُ أنْ القـَــذَائـِــفَ حـَـولـهُ
مـُتـَـــأهِّـــبـَاتٍ كــــــَــــان أطـلـق حــَــــافـِره
( هـَلاّ ســألــتِ الخــيـلَ يـــا ابنـــــــةَ مـالـِكٍ)
أتـَـخــَـافُ خـَـيـْلِي مـِنْ قــَـــذَائـِـفَ مـُمْطَرة ؟
سـَـكـَـتَ الــكـَــلامُ عـَــنِ الــمـَلامِ ومَـجـْدنـُـا
أرضـــي إذا هــَجـَـمَ الـغـُـزَاةُ فـــمـــقــبــــرة
دوَّنْ وقـَــــائـِعَ كــُـــــــلَّ مـَــجـْدٍ قــَـدْ مَـضَى
وامـْـــــضـي عـَلي نـَهْــــجِ الأيـَــام الـغـَـابـِـرَة
ولتَـكـْــتـُــب الأشــْعـَـــارَ لـحــن ثــَـبـَـاتــنـَا
فالــشـِعـْــــرُ عـِنْـــدَ العـُــرْبِ رمز الـمـفـْخـَرة
يــَا كـُــلُّ عـَــبـْلـَــــةَ بـِالــــــــــعـَراِقِ تــَزيـَّنِي
إنَّ الـــــهِــــــزَبـْرَ لـَحـَــــــامـِكِ والقَسْـــــوَرَةُ
فاسْــتـَبـْشـِرِي يــــا قدسنا خــيــــــرًا فـَـقـَدْ
كـُــتـَــبِ الــبـَـقـَــاءُ لـَهُمْ لـــِوَقـْتِ الــجَـمْهَرة
يـــَـا دار شـَـــامِي لا عــلـــيــك بعَــــثـْرةٍ
فــَـــالضـِـيـْـقُ يـــُــولـَـدُ مـِنْ بُطُونِهِ مــَيسَــره
نــَـــــادوا ضــَـمـِيـْر العُـــــرْبِ هــــيــَّا اثــبـتوا
لـِنـَرُدَّ كـَـيـْــد الـــبــاغـــي ونـَـقـْطـَــــعَ دابــره
إنــــَّا عــلي حـــــــــقٍّ نـــُـــقـِــيـْـمُ دِيــَـارنـَـــا
لـــسنــا كـَــغـَــازٍ يــَـبـْـتـَــغـِي مــُسـْتـَعْـمَـرة
أنــْهـَـــــارُنـــا لــيـْــسَـــتْ بـِـيـَــومٍ قـَـاحـِلـــة
وغــُــثــَــائـُــهـَـا حـَـتـْمـَــًـا إلـِـي مُــسْـتَـنْــكرَه
مــَنْ يـَـــصْـــنـَـعُ الإرْهــَــابَ يــَـعـْـــلـَمُ أهـْـلـَـه
نـَـسَبُــوا لــَــنـَــا مــَـا كــَـانَ فِـيْـهِـمْ عـَسْـكـَرهْ
سَلــمـَـتْ عُـــبـَــيْـــــلةُ والـــــديــــار وعِـزّها
سَـتـَفـِـــيْــــقُ عـُــرْبـِــي فــَــالعـِـدَى مـــا أحْقَره
هــبِّـــوا بـَـــنـِـــي عـُـــرْبـِـي فـَـقـَــدْ قـَـدُمَ الـعـِدَى
إنَّ الــحـِــمـَــى يـَــحـــْتـــَـاج كـُـــلَّ الـمــَـــأْثـُـرة
هـــَـذا بــِـفـِـعـْــلٍ لــَـيــْسَ يــَأتـِـي مـَكْـــــرُمــَةً
مـــَـنْ يــَشـْـتـَـهِي مـَـجـْــداً لــــَــهُ- لا مـَـعـْذِرةْ
علي البـحر الـكـامـل
بقلم : حــاتـم متولـي
بقلم : حــاتـم متولـي
قصيدة نقوش على وجه الماء / للمتألق أبو شرف مختار
اللص الأول كالثاني
نفس الفكرة والعنوان
إن قام اهتزت ركبته
ليعيش ليالي البهتاني
هو شيء ..أهوج تعرفه
يقتات رحيق الأجفان
في الصخرة هر نائمة
وجفون تحمل وجهان
مكسور الفجر ..بلا فرح
منتوف باقي الألوان
المعنى مبهم سيدتي
والصفر قوي الأركان
مبوح صوتي.. أغنيتي
بالموت تغني أحزاني
قد ذهبت..سلوى عاثرة
الأرقام كصوت الأفغاني
لا تدري. .النغمة غلفها
والسرعة بين الألحاني
لا شيء فيها ..رغبته
أن يبكي طول الأزمان
فالوطن ضعيف حاصره
في كف الفوضى فنان
بالحرب يعد بوارجه
بالسلم يغوض الإذعان
إن باع الناس تجارتهم
قد ربح سليل الأكفان
طنان يطوي الإسفلت
ويرقم باب الدكان
ألوان الطيف أشعته
وسهيل يدري.... ويعاني
وجه المريخ ...وقدسكبت
أشواق رحيق الأبدان
فأتي فنان ..تسأله
من خلف الحرب الشيطان
شبكات لصوص...أولهم
هامان وقاسم سلماني
وبقايا لصوص ... تعرفهم
من حيث الصوت البركاني
من حيث العهر...ألا تدري
ما معنى العهر السنحاني
هل تدري هذا ...ما يجري
لعب.... فوضى...إدماني
قبح ..همجي ..هولاكي
فليم هندي الأسنان
كحشيش.. شوك حركها
في الحفرة برق الثعبان
الحزن رديف في ظهري
من أنت..بقايا أشجان
أشجار...ألم...في شعري
ومشاعر قاتي الحدنان
قد ذبحت تاجي صامتة
وجرت تلهو...شرياني !
من أنت...؟ أنين منكسر
وسنين حياة الإذعان
قد أخذ اللص وسادتنا
الصحن الأحمر...أشجاني
لا شيء أبقى ...عدتنا
والحبر. ..وحتى الألوان
والقطة مريم قد سرقت
ما عاد هنالك إسكاني
لا الباب يغني لعودتنا
لا الطاقة صارت بأماني
لا الخشب تطقطق قصتها
ما بيني وبين العمدان
والعدة صارة صامتة
ترنو في وجهي حيران
غنائية جميلة بعنوان عرَّاف / للشاعر محمود جلال

عراف وهضرب ودع
وهقرا كمان فنجان
وهاجيب صبيه وجدع
واعملهم البرهان
يا بت بختك زين
صلي علي العدنان
واتكحلي بالعين
قومي البسي الفستان
واتحني بالكفين
وشغلي الالحان
عاشقك عريس واد زين
فارس ولا الفرسان
عايق ومتنزه
عاشقك بقالو زمان
قلبه بيهواكي
جايلك يابت عشان
يطلب ايديكي يابت
والمستخبي يبان
عراف وداير انا
وبعرف الفنجان
رائعة الشاعر حازم عبد الكريم / أين الأمل

أين الامل
بحكام لصوص
ام برجال دين
مارسوا الشعوذة والدجل
بشعب مهان ومبتذل
يصفقون لكل من يجيء
ويلعنون من رحل
ربما سيصحو شعبنا
ربما نضحك يوما
عندها نصاب بالصدمة
ويتهمونا بالخبل
فوطني جريح
ينزف هنا ابناء الرسول
ويقتل اتباع المسيح
فهل ترون مثل شعبنا
والكل راض ومستريح
فياصديقي كفاك نواحا
لن تعود الروح
للجسد الذبيح
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
