الجمعة، 3 مارس 2017

الشاعر المبدع / محمد الدبلي الفاطمي.........فى قصيدة بعنوان **يا من يمنّي النّفس بالتّحرير**





يا من يمنّي النّفس بالتّحرير
ظلّ التّســــــــــلّط فوقنا يتربّع***هذا يناضل والمدجّـــــــن يركع
والجبن أصبح في النّفوس مبجّلا***أبدا تخرّ له الرقاب وتخضع
أين الذين من الأصالة أنجبوا***جيلا جسورا بالهدى يــــــــتمتّع؟
لطّف حديثي إن أردت بحكمة***فلقد تسرّ إذا أردت وتــــــــــنفع
تصفو الحياة لمن تجمّد وانحنى***وينال حظوتها الخــصيّ الأوكع
////
كنذا نظــــــــــــنّ بأنّنا نتعلّم***فإذا بنا تحـــــــــــــت الأســى نتأقلم
لم أرض مرتبة الحضيض لأمّتي***حين استبدّ بها البلاء الأعــجم
وإذا الشّعوب عن العلوم تخلّفت***حـــتما سيدركها الوباء فتنــــدم
فاليوم حان بأن نعالج سقــــمنا***ونكون شعــــــــبا طامحا يتعــــلّم
وبذلك النّهج السّليم سنمتطي***قدرا إلى فجر الهـــــــــدى يتــــقدّم
////
يا من يمنّي النّفس بالتّحرير***ويروم خلع القهر بالتّـــــــــــــــغيير
مازلت تدفع كلّ أمر فادح***بسواد ذهن محبط التّفـــــــــــــــــكير
وإذا حصلت من الحياة على الأسى***فحشاك رعت بخاطئ التّفسير
قبحا لوجهك يا حضيض فإنّه***وحه لئــــــيم بالغ التّأثــــــــــــــــير
أنعيش تحـــــت النّائبات بأمّة***قد أخـــــــــفقت في ثورة التّـحرير
////
حكّامنا فوق الرّقاب تبوّلوا***وببطــــــــــشهم سحقوا العـــباد وكبّلوا
حكموا الشعوب بقــــمعهم وبظلمهم***وبرعبهم في الخائفين تغلغلوا
ومتى الأمانة ضيّعت في معشر***ألفيت فيهم أمّة تتـــــــــــــــسوّل
لا بدّ من غضب رهيب فانتــظر***أبأرض أهلك أم بأخرى المشعل
وليأتينّ عليك ليلا مظــــــــــلما***عنه المؤرّخ في الختام ســــيسأل





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

معرض الصور

تعديل

قسم 1

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

مقالات

قسم 2

Translate

فيديو اليوم

Disqus for TH3 PROFessional

صور فليكر

التكنولوجيا

إعلانات