الخميس، 20 أكتوبر 2016

الشاعر المبدع /سامح محمد حسن حراز .........فى قصيدة بعنوان ((أيا قليب))

   



💕أيا قليب
👳👳ه👳👳
أيا قُليبٌ يهوى الدموع
كفاك أنات كالمُحتَضَر
وعش عزيزا بلا خنوع
ولترضي حكم القدر
وطبب جراحك في خشوع
وكن حصيفا ببعد النظر
ولغير ربك لا تهوى الرجوع
واتق نارا تقذف الشرر
أجنة الخلد خير وأبقى
أم حياة تزول كلمح البصر
لو كانت الدنيا تساوي ريشة
لما سقى الله كفار البشر
فادع الإله بالسجود والركوع
واحذر غضبه كل الحذر
فالنفس تهوى ما يضرها
وكأنها طفلة لا تعرف الخطر
فخل الذنوب في سرها
ولا تكشف ستر من عليك ستر
فكل الأمة معافى إلا الذي
يحكي الذنوب وبها افتخر


الكاتبة المتألقة / ردينة دياب ........فى احدى روائعها "مؤبدٌ يحييني "

    



"مؤبدٌ يحييني "

وضعتُ الأغلال حول معصميك
وكنتَ أنتَ الجاني
وقلتَ ...
يا محرّضَتي
كيف بالبسمة استطعتِ ؟؟!!
ولو برهةً و بثواني
أن تجعليني مجرماً
وما عرفت...
أنّكِ ستكونين قاضيتي
وبالأحكام تنطقيني ..
لا يا عزيزي ..
لو سمحت !
سأحكم على قلبي
بين يديك
وبالمؤبد الشاق تُحييني
ظننتُ أنّني
بالحب رصدْتُ
خلف بابهِ
قلبَ سجيني...
وها أنا دخلتُ السجنَ ..
وأنت أدنتني
أصبحتُ المجرمة....
وأنت سجّاني...






الشاعرة الرقيقة / بيان إبراهيم ........فى قصيدة بعنوان(( بسمة جميلة غادرت شفتي))

بسمة جميلة غادرت شفتي
هل هى00أمي00أم هي مدرستي
هل هي شقيقتي 00أم هي ابنتي
حيرت قلبي بطيبها الجميل
ملأتني حبا00أنهاطفلتي
أداعب00روحها00همسها
نظراتها00لأنهافرحتي
أراقب نغما"00رقيقا"00
يعيد لي 00قصتي
يذكرني بأيام جميلة
كانت سبب 000بسمتي
تداعب يداي00شعرها الجميل
وأقضي00عمرا"في سنتي
أنهالي000أما"00أختا"جنة"00
بسمة"00أنها00أبنتي
إليك أهدي قلبي 00وعمري
أهديك00دفتري00قلمي00محبرتي
غادرت ومعك قلبي
فكوني لقلبي00على قدر ثقتي
الله يسر00توصلي بالسلامه    

رشا    

الشاعر الاستاذ / إبراهيم فاضل .......فى قصيدة بعنوان ((أناشيدُ الحُبِّ))

 

أناشيدُ الحُبِّ
====================================
أَعْطِني قلمي لأكتبَ إليكِ أناشيدَ الحبِ على حباتِ الرمالْ
ودعيني بواديكِ أعقدُ الشعرَ َعُقداً لؤلؤاً لإتلاقِ الجمالْ
دعيني أسري في مقلتيكِ لأطوفَ على ربواتِ الخيالْ
واصنعي لي من راحتيكِ بيتاً على مرفأ في محيط ِالمُحَالْ
أشعلي الجذوةَ الدافئةَ عَبْرَ امتدادِ الجذور
من الوجدِ أهفو إليكِ فتنطقُ كلُّ عروقِ الصخور
يتقطرُ الرحيقُ عسلاً مُصَفَّى لنبعكِ المتخطي كلَّ البحار
أطوفُ بأجنحتك فأُمطرُ عشقاً ساعاتِ الليلِ وساعاتِ النهار
يتساقطُ العطرُ على روحكِ على ظلِّ أرضكِ وبالنخيل
فأراكِ حينَ أراكِ حُسْنَاً يسري بوجدي ..قلبي يسيل
من لهيبِ الشوقِ أتوقُ إليكِ بأجنحةِ المستحيل
فأنا بِبُعدكِ أصحو ..أفكرُ .. لا أتعجلُّ حُلمَ الرحيل
يمتد ضوؤكِ شمساً ونوراً ليزيلَ غبارَ الرياح
وأفردُ أشرعتي لأبحرَ عَبْرَ كوني المستباح
فتلهو الرياحُ تعدُّ الخُطى تشتتُ المسافاتِ الطوال
كغيمةِ صيفٍ في البحرِ أرنو وأحلمُ بساعاتِ انتظار
نجومُ السماءِ تسري إليكِ ..مع الوجدِ تسري بابتهال
فأجتاحُ طيفَكِ فأُبحرُ إليكِ عَبْرَ الجبالِ وَعَبْرَ البحار
وغداً أعودُ إليكِ في وَضَحِ النهارِ
ونظلُّ نلهثُ خلفَ الخطى
نبحثُ معاً عن شفاهِ الياسمين
نبحثُ معاً عن فراشاتِ العطرِ المُحَمَلةِ بالحنين
فوقَ الروابي الخُضرِ نخترقُ الجِدار
في أعمقِ أعماقي ذكريات
وأغنياتٌ على أثيرِ الأغنياتِ
مع العصافيرِ الطليقةِ نُغردُ ويعجبنا صوتَ الوتر
ليزيحَ عنَّا أحزانَ الكَدَر
تُولَدُ الشمسُ من جديد مع ابتساماتِ الصباح
ونغني في كُلِّ الدروبِ أغنيةً لقدومِ النهار
===================================


الثلاثاء، 18 أكتوبر 2016

الكاتبة المبدعة /ردينة دياب ......فى قصيدة بعنوان "وكيف لا"

 

"وكيف لا"

نسيمُ قلبي صبحكِ فرحٌ
يختالُ أمامي كالطّاووس
تحتار الألوان...تسرقُ القزح
من سماءِ فجرٍ...يهزجُ مشرقاً
طلاسمُ ترابكِ عبقُ بخورٍ
يداعبُ وسواسَ الضجر
ويدحرُ اليأسَ من عمقِ الكابوس....
من هوائكِ الشهيق ....يجدّد الروح
دواءٌ زفيركِ...يطبّبُ الجروح...
إمرأةٌ بفستانها الغجريّ
تراقصُ الضّفاف..وأوراقَ الصّفصاف
تنحني تلملمُ من مخيّلتي
زغاريدَ طفلةٍ في زفّة العروس ...
أبكمٌ الحزن في أحضانكِ
الوهمُ ضريرٌ...وعصا بصيرته
جذع زيتونٍ...وجذور السنديان
عطر الأمل من نسغها يفوح...
ماء زهرك دمٌ في الشريان
ومن صميم القلب يعبرُ..ويبوح....
كيف لا أعشقكِ ..قريتي ؟؟
ونوري من زَيْتك والفانوس
وأنا فراشةٌ مراهقةٌ...
تمازحُ سماءك والأنوار
تارةً تقبّلُ بتلات الأزهار
وتارةً تحلّقُ فوق تاجكِ
على عرش شموخك والرؤوس...
يا نبعَ ذكرياتي وطفولتي...
ويا كلّ مأكل وملبوس
آه آه ياروضتي ....
أصبحتْ بعدك الروح
تميل الى الإحتضار...
كلّ مافيكِ هو ملكي أنا وحدي
فكم أتوق لتجمعنا الأقدار
وأحدثّكِ عن جريان شوقي
بدموعٍ تهوى الاندحار..
دعيهم يتساءلون كيف ذلك.؟
لم يفهموا ولن يفهموا مابيننا
عشقي لكِ سرٌ...لن يتجاوزنا
من لم ينعمْ بظلال جناحيكِ ..
ياقريتي.....
سيحتار ...ويحتار...




القلم الفلسطينى المبدع الشاعر / نزار سالم .........فى قصيدة بعنوان ((كلماتِ))

 





كلماتِ
############
كلماتِ هى عنواني
و هى من تجعلني
آنسى أحزاني
كيف آحيا بدونها
كأنها نسيم لحياتي
و بلسم لفؤادي
و شفاء لجراحي
رفقاَ يا قلمي
لا تتحداني
كفاك تمرد
و عصيان على
خصوصياتي
فلا تجعلني آموت
من الآمي
دعني أكتب
عن حبى و هيامي
فبدونها تغرب
الشمس عن أيامى
و بندونها يختفي
القمر من ليلاتي
كلماتِ هى
رفيقة سهادي
آه يا قلمي
ما أقساك عليّ
هل تردني
ان أترجاك 1؟!؟
دعنى أعيش بسلام و وئام
,,, فلسطين ,,,,,, غزة
كلمات نتطقها القلم

الشاعر المبدع / إبراهيم فاضل ..........فى قصيدة بعنوان ((البوحُ الجميل))

  

البوحُ الجميل
==========================
==
سأخرجُ في الصباحِ إليكِ
مُتكئاً على جسدي النحيل
فلديَّ مُتسعٌ من البوحِ الجميل

وسربُ عُشبٍ خَبأتهُ يدُ الحديقة
في آخرِ الدربِ البعيد
أكتبُ لكِ على الثرى بكاملِ نبضهِ
على صهوةِ الحرفِ عادَ القلمُ لإصبعي
مُدي إليَّ وسادتي
صيحي بمن دفعوا الكلام
سترجعُ كلُّ الجيادِ إلى مُستقرِ الصهيل
وكلُّ الحمامِ إلى مُستهلِّ الهديل
من هذا الرحيقِ سلافتي
قمرٌ توهجَ فوق الشباك
ونخلُكِ العالي يُظللُ بهجتي
في الليلِ تنهضُ الأوتارُ فوق الحواس
شجرٌ يُغني في الأقاصي
فاصعدي لأرى ظلالك يُرتلُ فوق المدى
لحنينكِ الطاغي سيدتي البتول
سأعودُ من شجرِ البداية
كي نستعيدَ وضوحنا
وأبوحُ بأغنيتي لضوءِ الشمسِ
وأُصغي لينابيع همسكِ في السهول
آهٍ يا أُخت روحي
يا توام قلبي الخفوق

أقطفُ لكِ أنقى الزهور
بشذى العبير
=====================



الشاعر الراقى / صالح بن داود ............فى قصيدة بعنوان {{ بركان }}

  
،،،{{ بركان }}،،،

كأن الجرح كل إيماني
عبق من بقايا إنسان
انين من التاريخ تقاذفه

شظايا بركان
يأكل المدى وطياته
يرفل كل حنان
مخثرة عذاباته
مشدودا بأحزاني
خبأت الاسى ودفنته
في الوجد السحيق
فأغواني
ترى هل عرف أنني علق
من غابر الازمان
مند الولادة
أتلو الصبابة يغتالني
ليل أشجاني
نادها تسمع لا تشبع
تخاصمني بأقراني
أحلم بمجيء العيد
أشكوه ضلالا اعياني
سقم في الروح
يعضه الجرح
كسر إيماني
قبل رسم الخطا كذبيحة
فقدت إتزاني
عين متشفية نقمت
واستبدت بألحاني
غريبة كل الدنا تعصرني

كأنما ليست تراني

الجزائر





الشاعر المبدع / علاء سامح عبد الحميد........فى قصيدة بعنوان ((ذهب وخان وكأن شيئا لم يكن.))

 




ذهب وخان وكأن شيئا لم يكن................................... لم يرحم دموعا أو قلبا احتقن. ................................. يا لقسوته تركنى وحدى فى المحن. ......................... فرح بانكسارى وقلبى لديه مرتهن. .......................... تلك قوانين الدنيا وتلك هى السنن........................... أن نحطم الطيبين ونسعى وراء المنن. ...................... مال وسلطان تلك هى حقا الفتن.............................. بكيت كثيرا وصاحب عينى الوسن ............................. ولكنى نهضت مجددا فأنا قوى فطن............................. قطعت عهدا بأن اتقلد أرقى المهن............................ اصعد جبالا رواسى بلا تعب أو وهن......................... واعبر البحار والأنهار بأسرع السفن............................ تلك حربا ضروسا اخوضها عبر الزمن.......................... غادر أيها الخائن فامثالك لايؤتمن. ........................... ستبقى وحيدا شريدا بلا مأوى أو وطن...................... تلك هى عاقبة من خان قلب لا يقبل المنن. ...........................................  



الشاعرة المبدعة / صونيا اسبر .........فى قصيدة بعنوان ((وشوشة ذكريات))

  


وشوشة ذكريات

ذكرني أيها السهل
عند الكبر
كيف بك تدللت
وفي حضنك
نفثت اﻻحﻻم
بالونات فرح
وجعلت الحجر يغار منك
عندما تهادي الشجر
لضحكات مني
في جزورها نبع
ذكرني ايها السهل
ان اسرح بك عند الكبر
حتى اشعر ان الكلمات
بي تبتلني
حتى اشعر بالزهو مجددا
وبك اعود اركض
ابث جنوني
ﻻخرج من روحي التي
تاهت عن شعاع خضارك




الشاعر المبدع /مصطفى قمر......فى قصيدة بعنوان ((مصر بهية ))

مصر بهية
هوه دا حالها بهيه
عمرها بالمحسوبيه
والغنى بايع القضية
والفقير هوه الهفية
الغنى فى فقير يدوس
كل شىء عنده الفلوس
والفقير ابن المجوس
يتفعص زى الناموس
هوه دا حالك يامصر
كل وقت وكل عصر
تعصرينى اقسى عصر
لاجل غيرى يبنى قصر
صبرى فيكى كان طويل
حبى ليكى بدون بديل
وبتطلبى من الرحيل
وتحمى ليه كل عويل
وانا اللى زارع لك نخيل
وانا اللى شقيت فيكى نيل
وان اللى فى الصحة عليل
طرحى فيكى كل جيل
وكان حصادى دموع وويل
الغنى ضل السبيل
والفقير عايش ذليل
ماله لقمة ولا له كيل
ربى قادر يمحى ليل
مهما طال فجره بديل
يحىى الامل فى يوم نبيل
واللى عمل كيد هتدوسه خيل

قصيدة/علي أثرك وجــدت ظـلال أطـلالي ْ كلمات الشاعر المبدع /أحـــمد عبد الرحـمن صالح أحـــمد

 


قصيدة/علي أثرك وجــدت ظـلال أطـلالي
ْ
كلمات/أحـــمد عبد الرحـمن صالح أحـــمد
ْ
---------------------------------------
بين السحر والخيال مازلتي عالقة بوجداني
ْ
بين الحقيقة والألم مازلت وحدي هُنّا اُعاني
ْ
بين الصمت والضجة تغيب ربوع أشجاني
ْ
بين الدمعة والبسمة ســر فيك ..ثراه أبكاني
ْ
بين حنايا صدرك شواطئ ..لليالي حرماني
ْ
---------------------------------------
علي أعتاب فجرك ..هــا قـد غابــت أحزاني
ْ
عشقتك لأنك مثلي لا ننتمي إلي زمــانٍ فاني
ْ
أنا وأنـت وحلم ولــيد ..مازلنـا خلف قضـباني
ْ
مواني الصمت تجمعنا بدرب آهات عصياني
ْ
وبـرد الليل يطويني ..تعــودي بين أحـضانـي
ْ
---------------------------------------
علي صوت موسيقي القلب يزيد علو خـفقاني
ْ
وأغمد رأسي في صدرك أعيش حال نـسياني
ْ
وعند الفجـر أستيـقـظ علي صــوتٍ لأشجـاني
ْ
تعود الدمـعة تـسكُننّي ويــبقي اللـيل ســجّـاني
ْ
ظلال الذكري تحضرُني أغوص ببئر هذياني
ْ
-----------------------------------------
دعي الايام تُخبّرك بجـرح ظلام مـأسـاتي
ْ
ويبقي الشـوق مختضب بدمع هواء ذلاّتي
ْ
تعود الشـمـس تغمُرني بـضوء بَـدَّدَ الأتي
ْ
علي بابك وعيت الحلم بريق بين عبراتي
ْ
دعي الأيام تُخبرك بكبَح جُمَّاح شطحاتي
ْ
--------------------------------------
وبـات الليل يصحبُنّي لـدرب خطاوي بسماتي
ْ
وعـاد الحــزن مُـنْهَزِمـاً صريعـاً تحت رايـاتي
ْ
وهـاج الشــوق في قلبي ولبّي نــداء صيحـاتي
ْ
وجدت الحب في عينيك يداوي نزيف طعناتي
ْ
علي صدرك لفظت الخوف دخان بين زفراتي
ْ
------------------------------------------



الكاتب المبدع / محمد حمودة .....فى قصيدة بعنوان (( ثلاث ابواب ))

ثلاث أبواب
..
أجهل الحقيقة على ثلاث أبواب في جسدك
في كل بابٍ يطرقهُ قلبي عليكِ
يتحول الغيم في وجه السماء إلى زنابق صغيرة
تشتهيها شفتاي كأنها الخلود
كأنها موتي والفواصل تعذبني.
.
المنجل يا حبيبتي في يدي
وانتِ في يدي وأبوابك في يدي
فكيف أغرس حزني بك وأنتِ طعامي
ها أنا المحصول إن طرقت ابوابك
وها أنتِ التفاحة في حبة قمحي
أنا أطرق جسدك بثلاث زوايا
ووردة تحصدها عينيك في ثلاث تفاحات
فأنتِ نبيذ الأبواب والجسد المقفل.
.
ثلاث سلاسل
تفتش عن الموت وعن موعد تنام به الكواكب
وعن كل السياط والعذاب الطويل
وتراكِ أنت الحياة ولا أراني في الموت
يا صافية السماء ومطر الشاماتِ
أعطني جيشاً من قطيع الحسن في وطنك
واجعليني أحيا بك وأحيا كثيراً من جمالك.
.
افتحي لي الثلاث أبواب
وتأمليني جيداً
فأنا أحبكِ أكثر من الأبواب التي تصلي لك واقفة
فأنا أحبك بحجم الحب الطاهر
وحجم المرايا التي تعج حقداً على الحبِ
تأمليني بثلاث أبواب وثلاث عتبات وثلاث حبات توت
فأنا أحبكِ أكثر من الأرض
أحبك بحجم الطّرق على الوجع، والطّرق على قلبي يؤلمُ.

الشاعر القدير / رجب الجوابره ........فىقصيدة بعنوان ((صباح الأمل ))

  


صباح الأمل ـــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــ 7 ــ 12 ــ 2015م
صباح الخيرِ قالت لي
وما أحلى .... معانيها

فهذا القلبُ ... ينشـدها
لتخبرني ..... أمانيـها

ونظرتها .... تحيّرني
وتشغلني .... مراميها

فهل في قلبها ... حبٌ
أمِ الأوهام ..... أبنيها

فنظرتها ... رسالاتٌ
لهذا القلبِ ... تهـديها

****
صباح الخير من قلبي
ومن عقلي ... ألبيــها

فذي عصفورتي غنت
فتطربني ..... أغانيها

ومن في صبحها تصحو
ثٌريّا ...... في أعاليها

جمالُ الوجهِ مرسـومٌ
بديع الخلقِ .. يحميها

وعينٌ ... رمشها ليلٌ
بها حوَرٌ ..... يحليها

****
صباح الثغــرِ مبنسمٌ
كعين الشمس صافيها

وعقلي قد سرى تيهاً
بهذا الحسنِ يحــويها

ونفسي تشتهي وصلاً
يحقـق لي ... أمانيــها

أبات الليلَ ... منشغلاً
بهذا الحب ... يعنيـها

وأرسمُ في الهوى حلماً
لعلّي .... ألتقي فيــها

****
أيا صبحي وأمسيـتي
ويا بدراً ... يضوّيها

تعالي في ســما ليلي
بأحـــلامٍ .... نحليها

ونرسمُ . حبنا الآتي
بأفعالٍ ..... نلبيـــها

ونحيا في مواسمـنا
ونرسو في مراسيها

هنا في عشنا الهادي
شعور الحب يبنيها
ــــــــــــــــــــــــــــــ
مجزوء بحر الوافر



الأحد، 16 أكتوبر 2016

الشاعر الاستاذ / .محمدجزر......فى قصيدة بعنوان ((رحيل الأمل ..))

  
رحيل الأمل .......
ياقلب بماذا تجيب ؟
أواه ياصمت الدجى المهيب
آه يا أناملي عم تكتبين
العواصف تمر في السنين
والمآثر تغدوا بالرنين
أحتويها من دفئ الحنين
فأطويها بدفئ الأنين
..........
تاهت الأيام
وانطفأ الأمل حتى في الأحلام
.......
أنا المبحر بلا عوده
دون انتظار وبلا هدنه
أبحرت من حيث كان الزمان
دون علمي إلى أي مكان
أغلال القيد بأنفاسي
إلى غريق دون ناس_
والحزن بي يئن
راحت منيتي دون علمي إلى اين
كان ماكان لم يكن برنين الوتر
أبحرت
والكل في الأعماق قد اندثر
فبسطت يدي على الماء
... فهل من حد للأثر ؟؟؟
  بوح الحروف




الشاعر الاستاذ /نزار سالم........فى قصيدة بعنوان ((فُحُبك يا حبيبتي مكتوب على الجبين ))

  
فُحُبك يا حبيبتي مكتوب على الجبين
****************************
بِكِ أنتِ حبيبتي راسي مرفوع للعلين
فُحُبك يا حبيبتي مكتوب على الجبين
مرسوم على القمر منقوش بالحجر
مزهر بزهر يرتوى من زخات المطر
إذا دخلتي قلبي وجدت اسمكِ محفور
و مزخرفاً يتمايل على أوراق الشجر
يلاحقنى طيفك حتى بالسهر
يا بدراً في السماء منيراً وسط النجمات
يا حباً أشرق بحياتى بسخاء
لا تكفيكِ الكلمات ولا جمال العبارات
مهما نسج الفكر و القلب من الخيال
روحي الطاهرة لكِ ومنك و بك تهيم
عشقك سيدتي هو مناي و حلمي
يا سيدة عمري في الصحو و المنام
يا إمرأةَ زينت حياتي بالحلا و السلام
فأنتِ الروح و الجسد و شدوي الشادي
و أنتِ القدر الذي كتب على فؤادي
,,,,,,,,,, فلسطين ,,,,,, غزة
إبتهالات نبض القلم




ريحانة الشام القديرة المتألقة / مريم كباش ........فى احدى روائعها ((لصبرنا بقية))

 

لصبرنا بقية
لعشقنا جورية
لتوقنا أغنيّه
لأدمع سخية
ومهج رضية
لبوحنا المجلجل
ترانيم بندقيهْ
ترتل النصر
بزخة نديّه
لضحكة هنيهْ
تقاتل المنيه
تضجُّ بالحياة
في الصبح والعشيهْ
تراهن على البقاء
تردد بكبرياء :
أنا الحرة الأبيهْ
ومازال النبض هاتفاً :
نحن هنا أحياء
في أرضنا السورية
فنحن الحب والهويهْ
باقون على صدوركم
باقون رغم أنوفكم
فموتوا بغيظكم
حلمنا لم ينتهِ
وللحلم بقيّهْ
**



معرض الصور

تعديل

قسم 1

إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

مقالات

قسم 2

Translate

فيديو اليوم

Disqus for TH3 PROFessional

صور فليكر

التكنولوجيا

إعلانات